اتخاذ القرارات - المهارات الرقمية - سادس ابتدائي

رابط الدرس الرقمي الدرس الثالث: اتخاذ القرارات www.ien.edu.sa برمجة جهاز الحاسب ، يؤدي صنع القرار دورًا مهمًا تمامًا كما هو الحال في الحياة الواقعية، حيث تتوفر خيارات مختلفة بناء على ظروف مختلفة. على سبيل المثال، إذا كان الجو باردًا في الخارج، فستختار ارتداء معطف، وإذا كان الجو دافئًا، فقد تختار خلعه في سكراتش يرتبط تحديد خيار واتخاذ قرار ارتباطًا وثيقًا، حيث إن تحديد خيار غالبًا ما يتضمن اتخاذ قرار بناء على شروط معينة. توجد العديد من الحالات التي يجب فيها الاختيار بين خيارين أو أكثر حسب الشرط. تستخدم عملية اتخاذ القرار في البرمجة لترتيب تنفيذ الأوامر. لبنة إذا )) والا عندما يكون عليك اتخاذ قرار وترغب في تحديد ما يحدث عندما يكون الشرط صحيحًا أو خطأ، يمكنك استخدام لبنة إذا ( ) وإلا (then, else ) ) . ۱). في هذه اللبنة إذا كان الشرط صحيحًا، فيتم تنفيذ اللبنات الموجودة تحت إذا (If)، وإذا كان الشرط خطأً، فيتم تنفيذ اللبنات الموجودة أسفل إلا (else). يمكنك العثور على لبنة إذا ) ( وإلا في فئة لبنات التحكم (Control). ألق نظرة على المثال الآتي. إذا كانت نتيجة الطالب أقل من 50، فعليه المحاولة وكتابة النتيجة مرة أخرى وفي الحالة الأخرى يجتاز الاختبار. هذان المقطعان البرمجيان لهما نفس النتيجة. هل يمكنك تمييز الاختلاف بينهما ؟ أي مقطع برمجي تفضله؟ الإجالة الإجادة الإمالة استخدام لبنة إذا ) ) . 50 50 50 اللبنات التي يتم تنفيذها إذا كان الشرط صحيحًا. اللبنات التي يتم تنفيذها إذا كان الشرط خطأ. استخدام لبنة إذا ) ( وإلا. وزارة التعدد Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

اتخاذ القرارات

شرح اتخاذ القرارات

لبنة إذا ( ) وإلا

شرح لبنة إذا ( ) وإلا

118 إنشاء مقطع برمجي لاتخاذ قرار أنشئ مقطعًا برمجيًّا أكثر صعوبة في هذا المقطع البرمجي سيسأل الكائن إذا كنت تريده أن يلتف يمينًا أو يسارًا، وبناءً على إجابتك سيلتف الكائن ثم سيتوقف الكائن عن الالتفاف عندما تضغط على مفتاح "w" أو "m" من لوحة المفاتيح. على وجه التحديد، سوف يلتف الكائن إلى اليمين عند كتابة يمين وسيستمر في الالتفاف إلى اليمين حتى يتم الضغط على مفتاح '' ، بينما إذا كتبت أيّ كلمة أخرى غير كلمة " يمين سوف يلتف إلى اليسار ويستمر في الالتفاف إلى اليسار حتى يتم الضغط على مفتاح '' . قبل تشغيل المقطع البرمجي، غيّر لغة لوحة المفاتيح إلى اللغة الإنجليزية. اسال استار هل تريدتي أن التف يمينا لم يسار والنقان وانتظار الإجلة = 15 استان 159 مضت جرب بنفسك في الدرس السابق أنشأت متغيّرًا ليحصي عدد البيض الذي جمعته الدجاجة، ويوجد في اللعبة 4 بيضات. ستضيف الآن لبنة التحكم الجديدة التي تعلمتها في هذا الدرس إذا جمعت الدجاجة كل البيض ولمست الوعاء، ستظهر رسالة "أحسنت ، يمكنك وضع البيض في الوعاء"، وإلا ستظهر رسالة حاول" مرة أخرى". ستضيف الآن اللبنات الآتية إلى المقطع البرمجي للكائن الدجاجة تحدد هذه العبارة الشرطية ما إذا كانت الدجاجة قد جمعت كل البيض. لسات يمكنك رجع البيج في الرعاء الشام ديد حاول مره اخرى وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

إنشاء مقطع برمجي لاتخاذ قرار

شرح إنشاء مقطع برمجي لاتخاذ قرار

في الدرس السابق أنشأت متغيّرًا ليحصي عدد البيض الذي جمعته الدجاجة، ويوجد في اللعبة 4 بيضات. ستضيف الآن لبنة التحكم الجديدة التي تعلمتها في هذا الدرس

شرح في الدرس السابق أنشأت متغيّرًا ليحصي عدد البيض الذي جمعته الدجاجة، ويوجد في اللعبة 4 بيضات. ستضيف الآن لبنة التحكم الجديدة التي تعلمتها في هذا الدرس

مخطط انسيابي للعبة البداية حرّك الدجاجة لا هل لمست "البيضة" لا الدجاجة؟ نعم غيّر "العداد" بمقدار 1 أخف البيضة هل عدد البيض = الجواب؟ نعم لا هل لامست الدجاجة الوعاء ؟ E. قُل "أحسنت، يمكنك وضع البيض في الوعاء" النهاية وزارة الان 110 Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

مخطط انسيابي للعبة

شرح مخطط انسيابي للعبة

120 Bowl J مفتاح المهم الطوي كما تم الاتية مشفر مفتاح المهم المقلي - مضغوطة مري 10 مفتاح السهم الأمن - مشتركة المحرك خطوة ماس Hen مفتاح المهم الأمر . مشترطة حاول مرة اخرى مضى المين الخطوة احسنت ماكلك وضع المعلن في الوعاء 10 حاول مرة الحربى counter counter .... ... وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

خطوات عمل مخطط انسيابي للعبة

شرح خطوات عمل مخطط انسيابي للعبة

تدريب 1 لنطبق معًا كتابة مقطع برمجي جرّب هذا المقطع البرمجي باستخدام برنامج سكراتش والذي يعرض الرقم الأكبر من رقمين يدخلهما المُستخدم. X = > y = انسان ما الرقم الأولة والتتار الإجابة سال ما الرقم الثاني انتظر الإجانة الرقم الأول أكبر من الرقم الثاني المدية الغية 2 الرقم الثاني أكبر من الرقم الأول لمدة 20 ثانية نتيجة المقطع البرمجي هي: ثم عدّل المقطع البرمجي باستخدام لبنة إذا ) ) . وزارة التعلم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

جرب هذا المقطع البرمجي باستخدام برنامج سكراتش والذي يعرض الرقم الأكبر من رقمين يدخلهما المُستخدم.

شرح جرب هذا المقطع البرمجي باستخدام برنامج سكراتش والذي يعرض الرقم الأكبر من رقمين يدخلهما المُستخدم. حل جرب هذا المقطع البرمجي باستخدام برنامج سكراتش والذي يعرض الرقم الأكبر من رقمين يدخلهما المُستخدم.

122 تدريب 2 إجراء العميات الحسابية طلب منك معلمك كتابة مقطع برمجي لحساب السعر الإجمالي الذي يجب أن يدفعه المشتري في متجر الأطعمة لأربعة عناصر من المواد الغذائية التي يشتريها: يسأل المقطع البرمجي المشتري عما تدفعه في: . حليب الشوفان عصير . بيض أن يظهر السعر الإجمالي الذي يجب أن يدفعه المشتري على الشاشة. قبل البدء في البرنامج عليك إنشاء خوارزمية له، وفيما يأتي بعض الخطوات السهلة المطلوبة لحل المشكلة، ولكن عليك ترتيبها : احسب السعر الإجمالي. اطلب من المشتري إدخال سعر كل عنصر. اعرض النتيجة على الشاشة. خزن الأسعار المدخلة في متغيرات. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

طلب منك معلمك كتابة برنامج لحساب السعر الإجمالي الذي يجب أن يدفعه المشتري في متجر الأطعمة لأربعة عناصر من المواد الغذائية التي يشتريها

شرح طلب منك معلمك كتابة برنامج لحساب السعر الإجمالي الذي يجب أن يدفعه المشتري في متجر الأطعمة لأربعة عناصر من المواد الغذائية التي يشتريها حل طلب منك معلمك كتابة برنامج لحساب السعر الإجمالي الذي يجب أن يدفعه المشتري في متجر الأطعمة لأربعة عناصر من المواد الغذائية التي يشتريها

تدريب 3 اتخاذ القرار ارسم هذه الخلفية. ضع اللبنات بالترتيب الصحيح للحصول على النتيجة في الصورتين الأولى والثانية. الصورة الأولى ملابس اللون ) إلى موضع عشوائي الصورة الثانية وزاره التي فيه Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثالث: اتخاذ القرارات

ارسم هذه الخلفية. ضع اللبنات بالترتيب الصحيح للحصول على النتيجة في الصورتين الأولى والثانية

حل ارسم هذه الخلفية. ضع اللبنات بالترتيب الصحيح للحصول على النتيجة في الصورتين الأولى والثانية