القرارات المركبة في سكراتش - المهارات الرقمية - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: التصميم الثلاثي الأبعاد
الوحدة الثانية: جداول البيانات
الوحدة الثالثة: البرمجة باستخدام سكراتش
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: تصميم المواقع الإلكترونية
الوحدة الثانية: قواعد البيانات
الوحدة الثالثة: البرمجة باستخدام سكراتش
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: التصميم المتقدم للمستندات
الوحدة الثانية: تصميم ألعاب الحاسب
الوحدة الثالثة: المستشعرات في علم الروبوت
الدرس الثانى: القرارات المركبة في سكراتش رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa المُعاملات في سكراتش يوجد في سكراتش ثلاث فئات من لبنات المُعاملات وهي: المُعاملات الحسابية والمُعاملات الشرطية والمعاملات المنطقية. لقد تعلمت بالفعل المعاملات الحسابية والشرطية. في هذا الدرس ستتعلم كيفية استخدام المعاملات المنطقية. المعاملات الحسابية (Arithmetic operators) 88 معاملات شرطية (Logical operators) (Conditional operators) المُعاملات المنطقية 230 50 50 50 تُستخدم اللبنات والمعاملات الحسابية لإجراء العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح، والضرب والقسمة. ليس تُستخدم مُعاملات المقارنة في مقارنة القيم والتصرف بناءً على النتيجة. يمكن أن تكون نتيجة التحقق الشرطي صحيحة أو خطأ. تسمح لبنات المُعاملات المنطقية بإجراءات مختلفة عن طريق التحكم في تغيير التدفق وذلك اعتمادًا على الشرط إذا كان صحيحًا أو خطأ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
المُعاملات المنطقية للمعاملات المنطقية ثلاثة أنواع وهي: (( و )) (() and ( )) ، ( ) أو ( ) (0) or ( )) ، ليس ( ) ( ) not)، ويتم استخدامها لإنشاء القرارات المركبة عن طريق التحقق من الشروط. الشرط الأول الشرط الثاني B A تضم لبنة ( ) و ( ) لبنتين منطقيتين ، فإذا كان هناك شرطًا خطأ فإن اللبنة تُرجع خطأ. تضم لبنة ( ) أو ( ) لبنتين منطقيتين، فإذا كان هناك شرطًا صحيحًا فإن اللبنة ترجع صحيحًا. تتحقق لبنة ليس ( ) من الشرط بداخلها ، فإذا كان خطاً فإنها ترجع صحيحًا، وإذا كان الشرط صحيحًا فإنها ترجع خطأ. يوضح الجدول الآتي نتائج تطبيق المُعامِلات المنطقية على سلسلة من الأزواج العددية المنطقية الصحيحة والخطأ، ويُطلق على هذا الجدول اسم جدول الحقيقة Truthable ويعرض ناتج المُعامِل المنطقي للعديد من المدخلات. وزارة ال23 Ministry of Education 2024-1446 A True ليس جدول الحقيقة B A B A B A False False False False True True False True False False True False False True False True True True True
232 المُعامِل المنطقي و (and تحتاج في بعض الحالات إلى أن يكون الشرطان صحيحين في نفس الوقت لتنفيذ حدث ما. في المثال الآتي يُغيّر كائن القطة الألوان، ويتوقف عن تغيير الألوان ويبدأ في الدوران إذا ضغطت على مفتاحي السهم العلوي والمسافة في نفس الوقت. مفتاح السهم العلوي مضمون الساعة مدرا 20 عبر مؤثر بندر 26 25 تستدير القطة فقط إذا تم الضغط على كلا المفتاحين. يجب أن يكون كلا الشرطين ( A و B ) صحيحين لتشغيل المقطع البرمجي داخل المساحة الأولى، وإذا كان أحدهما خطأ فسيتم تشغيل المقطع البرمجي الموجود في المساحة الثانية. المُعامِل المنطقي: أو (or) تحتاج في بعض الحالات الأخرى إلى شرط واحد أو أكثر أن يكون صحيحًا لتنفيذ حدث ما. في هذه الحالة يُغيّر كائن القطة الألوان، ولكنه يتوقف عن تغيير الألوان ويبدأ في الدوران إذا ضغطت على مفتاح السهم العلوي أو مفتاح المسافة من لوحة المفاتيح. تستدير القطة إذا تم الضغط على أحد المفاتيح. 20 25 يجب أن يكون شرط واحدٌ (A) أو (B) صحيحًا لتشغيل المقطع البرمجي داخل المساحة الأولى، وإذا كان كلاهما خطأ، فسيتم تشغيل المقطع البرمجي الموجود في المساحة الثانية. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
المعامل المنطقي: ليس (Not) تحتاج في بعض الحالات الأخرى إلى أن يكون الشرط خطأ لتنفيذ حدث ما في المثال الآتي يستدير كائن القطة، وعندما تضغط على مفتاح السهم العلوي تتوقف القطة عن الدوران وتبدأ بتغيير الألوان. لن يتغير لون القطة طالما لم يتم الضغط على الزر. مر سوار 20 مفتاح السهم المري - محمود 25 يجب أن يكون الشرط (A) خطأً لتشغيل المقطع البرمجي داخل المساحة الأولى، وإذا كان الشرط صحيحًا، فسيتم تشغيل المقطع البرمجي الموجود في المساحة الثانية. لبنات الإنتظار لبنة انتظر ( ) ثانية (wait ) ( secs) في لبنة انتظر ( ) ثانية، تنتظر اللبنة عددًا محددًا من الثواني ثم تستمر إلى اللبنة التالية. لبنة انتظر حتى ( ) ( ) Wait until) تحتاج في بعض الحالات الأخرى إلى إيقاف المقطع والانتظار حتى حدوث حدث محدد. يمكنك البرمجي استخدام لبنة انتظر حتى ( ) التي توقف المقطع البرمجي مؤقتًا حتى يتحقق الشرط المحدد. وزارة التع233 Ministry of Education 2024-1446
234 في المثال الآتي تريد أن تجعل الكائن ينتظر حتى يلمسه مؤشر الفأرة، وعندما يلمس مؤشر الفأرة القطة فإنه سيغير مظهره ويتحرك 30 خطوة. } ملامس لـ مؤشر القارة غير المظهر إلى costume2 تحرك 30 خطوه إذا كان شرط انتظر حتى ( ) تحقق، فسيتم تنفيذ المقطع البرمجي داخل المساحة. لاحظ الفرق بين لبنة انتظر ( ) ثانية ( wait ) ( secs) ولبنة انتظر حتى ( ) (( ) wait until مربع لبنة انتظر ( ( ((( wait) بيضاوي الشكل لأن المدخل يكون عبارة فقط عن قيم، ولكن مربع انتظر حتى ( ) (( ) wait until) عبارة عن مضلع لأن المُدخل يكون شرطًا فقط. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لنطبق معًا تدريب 1 المُعاملات المنطقية 1 2 3 صل اللبنات الآتية مع وظائفها. يُرجع مُعامِل اللبنة صحيحًا إذا كان أحد الشرطين صحيحًا. يُرجع معامل اللبنة صحيحًا إذا كان الشرط خطاً. يُحدد معامل اللبنة ما إذا كان الرقم الأول لا يساوي الثاني. يُرجع مُعامِل اللبنة صحيحًا إذا كان كلا الشرطين صحيحين. وزارة التع235 Ministry of Education 2024-1446
236 تدريب 2 المُعاملات المنطقية شغل المقطع البرمجي في سكراتش ثم أكمل فراغ اللبنات بالعبارة الصحيحة: لاعب إلى موضع ملاس Baseball ار ملامس 1 Basketball المان ماذا سيحدث للمقطع البرمجي أعلاه إذا استخدمت المُعامِل المنطقي و (and) بدلًا من المُعامِل المنطقي أو (or)؟ وزارت التعليم Ministry of Education 2024-1446
تدريب 3 المُعاملات المنطقية أجب عن الأسئلة الآتية وفقًا للمقطع البرمجي أدناه: 5 45 خطو الساقة محفوظ مفتاح السهم الأيمن. مضغوطة ما المفتاح (أو المفاتيح الذي تحتاج إلى الضغط عليه لطباعة وتحريك الكائن الرسومي على المنصة؟ ماذا سيحدث للمقطع البرمجي إذا استخدمت المُعامِل أو (or) بدلًا من المُعامِل المنطقي و (and)؟ ...... وزارت الله 23 237 Ministry of Education 2024-1446