الفن الكتابي - لغتي الخالدة 1 - ثاني متوسط
الوحدة الأولى: تقنيات
الوحدة الثانية: نوادر وقيم
رابط الدرس الرقمي نَوَادِرُ وَقِيم إستراتيجية الكتابة التهيئة الفن الكتابي تحويل نص سردي إلى نص حواري www.ien.edu.sa ١ أتأمل المقاطع من النصوص الآتية، ثمَّ أُحدّد نوعها، بالاسترشاد بالإضاءة أمامي: الفلاح: أيها القاضي، لقد سرق لصّ ذات يوم علا مالك الحزين بجناحيه، نقودي. القاضي: أين كنتَ تضعُ نقودك؟ وارتمى على رأس النخلة، فرأى الحمامة الحزينة، فدنا منها وسألها، الفلاح: كنتُ أضعُها في كيس تحت فروتُ له قصَّتها، فقال لها: إن جاءك الوسادة. القاضي: هل تشكُ في أحد ؟ الفلاح لا يا سيدي القاضي. القاضي: هل يسكن معك أحد؟ الفلاح: لا ، أَسكنُ وحدي. نموذج (۱) الثعلبُ يبغي فراخك، فقولي له: لن أرمي إليك فراخي، فأنتَ لا تستطيع أن تسمو إليَّ، فلما أَتى الثعلبُ كعادته، أجابته نموذج (۲) .... إلخ. استأجر حسنُ النجَّارُ دُكانًا أمام منزلنا، وهو شاب في نحو الثلاثين من عمره، مهزولُ الجسم، أصفر الوجه، يَنتعلُ نعلا باليةً، ويلبس ثيابًا رئَةً، وعلى رأسه قبعة .. إلخ. ملاحظاتي إضاءة من أنواع النصوص: (وصفي، حواري سردي قصصي، سردي إخباري، شعري). نموذج (۳) ۱۷۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي نوادر وقيم ٢. أتأملُ العناصر في الجدول الآتي، وأربط بينها وبين أنواع النصوص السابقة: الترقيم E العنصر التفاعل بين الشخصيات والأحداث. تعدد الصفات للموصوف الواحد. استعمال الفعل الماضي بكثرة. عرض الحكاية. استخدام الاستفهام تحديد الزمان والمكان في النص. أعلمُ أن النمط السردي: هو طريقة في الكتابة يسوق فيها الكاتب حدثًا، أو أحداثًا، أو خبرًا، أو أخبارًا حقيقية، أو خيالية. ومن أنواعه : ١. سردي. ٢. سردي حواري. ۳. سردي قصصي . ٣. ما نوع نصّ «جحا والوليمة»؟ ۱۷۸ نوع النص وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أولا أَعودُ إلى نصّ «جحا والوليمة»، ثم أُجيب عن المطلوب: ١. أُكمل الدائرة الآتية بالإجابة عن الأسئلة فيها، مع الاستعانة بالجزء الملون: العبرة التي نستخلصها من النص ومقصد الكاتب لماذا صيغت الحكاية؟ ا لتعريف بالأحداث وتفاعلها مع الشخصيات حتى النهاية أي ماذا حدث ؟ جحا والوليمة أين تقع الأحداث ؟ عرفة المكان ومايدل عليه الشخصيات المشاركة في النص أو سماتها أي من شارك في الحدث؟ الحدث ؟ أي متى وقع زمن وقوع الأحداث أو ما يدل عليه ملاحظاتي إضاءة تُعَدُّ القصة نصًا سرديًا حيث تتكون بنيتها من 1. الوضع الأولي (تمهيد). . حدث مفاجئ. . تسلسل الأحداث وتفاعلها. ٤. العقدة. ه. تسلسل الأحداث للوصول إلى الحل. ٦. الوضع الأخير (النهاية). ۲. أَختار الإجابة الصحيحة فيما يأتي بوضع علامة ( ) عن يمينها، مع الاستعانة بنص «جحا والوليمة»: أ. تناول النص موضوعًا: المغزى من القصة (الفكرة وموقف الكاتب). تأريخيًا اجتماعيًا علميًّا ب. يُغلب على هذا النصّ الزَّمن: الماضي الحاضر المستقبل ج. يكثر استخدام الأفعال في النص السردي؛ لأنها تدلُّ على: الوصف والتشويق الحركة والسرعة المفاجأة والتبديل ۱۷۹ نَوَادِرُ وَقِيمُ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي د. بَدَأَ النصّ بجملة: تعجبية خبرية منفية خبرية مثبتة نوادر وقيم هـ. استخدم الكاتب في عرض قصة جحا والوليمة ضمير المخاطب المتكلم الغائب ٣. أُكمل الجدول الآتي؛ لأحددَ بنية النص السردي (صلب الموضوع): مقاطع النص المقطع (۱) المضمون «الفكرة» من دُعيَ جُحا يومًا إلى وليمة استجابة جحا للدعوة، وذهابه بهيأة زريَّة. حتى انطلق إلى الوليمة. المقطع (۲) من: حتى المقطع (۳) من وبعد قليل. حتى من غير أن يهتم به أحد. المقطع (٤) من: ١٨٠ حتى تجنب الحاضرين استقبال جحا والترحاب به. عناصر التصميم تمهيد (حالة البداية) الحدث المفاجئ (المحرك) العقدة (المشكلة) الحلّ المقطع (ه) من: فلما وصل حتى فهو أحقُ بالطعام منه. الحل تفاعل الأحداث وتدرجها وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ثانيا أُحوِّلُ مع مجموعتي نصَّ جُحا والوليمة» إلى نص حواري، مع إجراء التغييرات اللازمة، ومراعاة سلامة اللغة وقواعد النحو، على غرار المقطع الأول: ملاحظاتي دعي جُحا يوما إلى وليمة، دُعِيَ جُحَا يومًا إلى وليمة، فارتَدَى رداءً فارتَدَى رداءً عتيقا، ووَضَعَ على رأْسِهِ عتيقا، ووَضَعَ على رأْسِهِ عمامة باليةً، وتهيَّاً عمامة بالية، وتهيأ للخروج. ولما للخروج. رأتُهُ زوجته في هذه الهيأة، صاحتْ ولمَّا رأته زوجته في هذه الهيأة صاحت: ما به لائمة خروجه بهذه الهيأة الزرية، هذه الثياب التي ترتديها؟ أتذهب إلى وليمة فَرَدَّ عليها: إنَّ الناس يحترمُونَه : تضمُّ الأعيان بهذه الهيأة الزريَّة. لشخصه ليسَ لملابسه، ثمَّ حَملَ ردَّ جُحا ما بها هذه الثياب التي أرتديها؟ عَصَاهُ ورَكِبَ حِمارَه، وانطلق إلى الناس يحترمونني لشخصي وليس لملابسي ثم حمل عصاه وركب حماره وانطلق إلى الوليمة. الوليمة. ۳-۲ دَخَلَ جُحا المجلس، فلم يجد من دَخَلَ جُحَا المجلس، فلم يجد من ينهضُ ينهض للقائه، أو يُرحّبُ به، فجلَسَ : للقائه، أو يُرحّب به، فجلَسَ حيثُ وَجَدَ مكانًا حيثُ وَجَدَ مكانًا وأخذَ يُحدِّثُ نفسَه: وقال لنفسه : بأنَّ صَاحِبَ الوليمة لم يتنبه إلى وجوده. ..، لا بد أنهم سيرونني عندما نقوم إلى الطعام. وبعد قليل دَعَا صاحبُ الوليمة وبعد قليل دعا صاحب الوليمة ضيوفه ضيوفه إلى تناول الطعام، فقام قائلا : الناس ومعهم جُحَا، وجلسوا على المائدة، فَجَلَسَ معهم من غير أن يهتم به أحد. يهتم به أحد. فجلس معهم من غير أن نَوَادِرُ وَقِيم ١٨١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي نوادر وقيم فأسرع جُحا عائدًا إلى البيت، وخلَعَ عنه رداءه العتيق، وارتدى آخر جديدًا أنيقا، وأسرع عائدًا إلى الوليمة. فلما وَصَلَ، استقبله القومُ بالترحاب وجلَسَ إلى المائدةِ، فَمَلاً صَحِنَهُ بِألوانِ الطعام، ثم أرْخَى رداءه في الصَّحَنِ وقال: كُلْ يا ردائي من هذا الدجاج المحمر والسمك المُبهر. فصاح الحاضرون في دهشة من هذا التصرف، فنَظَرَ إليهم بترددِ رادًّا عليهم بأنَّ التقدير كان لردائه؛ لذا فهو أحقُ بالطعام منه. ۱۸۲ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446