من مباحث علم البديع - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: دراسات بلاغية
الوحدة الثانية: دراسات نقدية
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa أولا : تعريفه الموضوع الرابع : من مباحث علم البديع = إذا تذكرنا أن البلاغة تهدف إلى إيصال الكلام إلى أقصى درجات التميز والجمال، علمنا أنّ علومها الثلاثة تتضافر وتتكامل لتبلغ هذه الغاية. فحين تريد أن تكتب نصا فإنك تبحث ـ أولا ـ عن أمثل صياغة للعبارة، لتؤدي المعنى المراد منها، ويمكن أن يفهمها المخاطب ويقتنع بها، وهذه وظيفة علم المعاني . فهو يُعنى بنظم الكلام على نسق معين، بحيث يضع الألفاظ في مواقعها المناسبة للمعنى ؛ ذكرًا وحذفًا، وتقديمًا وتأخيرًا، وتعريفا وتنكيرًا، إلى غير ذلك، ليكون الكلام صحيحًا في لغته، مناسبًا لحاله ومقامه . ثم تنتقل إلى خطوة ثانية لتبحث عن الأسلوب الأمثل لتأدية أحد المعاني، وتنظر في درجة الوضوح المناسبة للمخاطب، وهذه وظيفة علم البيان . وتأتي بعد هذا خطوة ثالثة وقد أصبحت أمام عبارة وأسلوب مناسبين فتبحث عن زينة للعبارة وتحسين لها، وهذه الخطوة قد تستدعي منك اختيار كلمة مكان أخرى أو إضافة على الجملة؛ ليكتسب الكلام المزيد من البهاء والجلاء والإثارة وهذه وظيفة علم البديع، وهو ثالث علوم البلاغة. وهذا التحسين نوعان : تحسين معنوي يعتمد على المعنى ، كما في الطباق والتورية، وتحسين لفظي، يعتمد على اللفظ، كما في الجناس والسجع . نش اط أعد كتابة الجمل الآتية بعد إدخال تحسينات مناسبة : 1 - عليكم أن تستقيموا على الدين، وأن تخلصوا لربكم، وتتبعوا نبيكم، وتؤدّوا النصيحة لغيركم من الناس ، وأن تعملوا لآخرتكم . 2 - الشيء القليل المستمر خير مما يكون كثيرًا ثم يتوقف . اللغة العربية 73 ة التعليم Minis Education 2024 6
242 ٠٨٤ 74 أن نؤكّد على أنّ هذه العلوم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بتعريف البلاغة الذي أشرنا إليه من قبل، فلابد في كل منها من مراعاة ركني البلاغة : الفصاحة، ومطابقة مقتضى الحال، ولا يجوز التساهل في أي من هذين الركنين. ولهذا كان من عيوب الكلام أن تكون هذه المحسنات متكلفة مصطنعة، ليس لها دور في الكلام إلا الزخرفة الشكلية التي تثقل الكلام وتعيبه . الخلاصــــــــــــة - علم البديع : هو العلم الذي تُعرف به طرائق تحسين الكلام. - البديع نوعان : معنوي ولفظي ثانيا : من المحسنات المعنوية : الطباق والمقابلة : قديما قيل : «بضدّها تتميز الأشياء ، فكثير من المعاني تتضح أكثر حين نعلم نقيضها، فنستحضر أذهاننا صورتين متناقضتين، فيزداد رسوخ معنى كل منهما . وهذا المحسن البديعي الذي نحن بصدد دراسته يعتمد على هذا المبدأ ؛ إذ هو قائم على الإتيان بالكلمة ونقيضها في عبارة واحدة أو مقام واحد . وهذا الجمع بين النقيضين يأخذ صورتين : الصورة الأولى تعتمد على الجمع بين الكلمة ،ونقيضها كالحياة والموت، والسواد والبياض، والليل والنهار والكرم والبخل والبطء ،والسرعة وغير ذلك . وهذا كثير في الكلام البليغ، فمنه قوله تعالى : أَوَمَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَهُ ) ، فجمع بين الموت والحياة في ( ميتًا ) و ( أحييناه ) . ومنه الجمع بين (1) الطاعة والمعصية في قول أوس بن حجر: 28 أطَعْنَا ربَّنا وعَصَاهُ قَومٌ فذُقنا طَعْمَ طاعته وذاقوا وأمّا الصورة الأخرى فتعتمد على الجمع بين الكلمة مثبتة ومنفيةً ، كالعلم وعدم العلم، والجهر وعدم (1) سورة الأنعام الآية : 122 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الجهر أو يعلم ولا يعلم، وجهر ولم يجهر، وغير ذلك. ومن أمثلة هذه الصورة في القرآن قوله تعالى : (1) قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ )، ومنها في الشعر قول أحمد شوقي في رثاء صديق له : وأعطى المال والهمم العوالي ولم يُعْطِ الكَرَامَةَ والإباء ومن الطباق ما تتعدّد فيه الألفاظ المتضادّة، فيرد لفظان أو أكثر ثم يأتي ما يضادها على الترتيب نفسه، ومثل هذا الطباق يُطلق عليه المقابلة . وهذا كقول الله تعالى : يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ (2) فقابل بين ( يريد اليُسر) ، وضديهما ( لا يريد العسر)، مع المحافظة على الترتيب الذي جاءت عليه الكلمتان الأوليان، حيث قابل ( يريد ) بـ ( لا يريد ) ، وقابل ( اليسر) بـ( العسر). وكقول الشاعر: إنّ هـذا الـربـيـع شيءٌ عَجِـيـب تَضِحَكُ الأرضُ مِن بُكَاءِ السَّمَاءِ فقابل بين ( ضحك الأرض ) و( بكاء السماء ) . نش شــــاط اجمع بين الكلمات الآتية وأضدادها في جمل مفيدة : الخوف - الأمانة - إعطاء الكثير الخلاصة - الطباق هو الجمع في الجملة بين معنيين متضادين. - وهو نوعان: 1 - الجمع بين كلمة واحدة وضدها، وهو قسمان: أ - طباق إيجاب: وهو الجمع بين كلمتين متضادتين. ب - طباق سلب : وهو الجمع بين إثبات كلمة ونفيها. 2 - المقابلة : وهي ذكر كلمتين أو أكثر، ثم ذكر ما يضادها على الترتيب. (1) سورة الزمر الآية : 9 . (2) سورة البقرة الآية : 185. الوحدة الأولى دراسات بـلاغـيـة اللغة العربية 75 ف التعليم Minis Education 2024 6
تدريبات 242 *** ٠٨٤ 1 - حدد موضع الطباق أو المقابلة فيما يأتي : ٢٢ أ - قال تعالى : ﴿ فِي جَنَّةٍ عَالِيةِ قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ (1). ب - قال تعالى: وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَنكَى (٣) وَأَنَّهُ هُوَ أَمَاتَ وَأَحْيَا (2) . ٤٣ ج – قال تعالى: ﴿وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبيثَ ) (3) د - قال تعالى : يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلَا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ هـ - قال تعالى : فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ بُرا ) (3) . (4) و - قال تعالى : ( وَالَّذِى هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (3) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ) وَالَّذِى يُستنِي ثُمَّ (6) يحيين . ز - قال تعالى : في فَلْيَضْحَكُوا قَلِيلًا وَلينكوا كثيرا . ح- قال تعالى : ( وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ (٥) وَلَا الظُّلُمَتُ ولا النُّورُ ولا الظل ولا المرور الظَّلُّ الْحَرُورُ 21 وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَتُ (8) ط ـ قال تعالى : وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ وَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ * ي - قال تعالى : تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى (10) (9) (11) ك - قال الرسول الله : ( إنّ الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه ) ل – قال أبو بكر الصديق له في خطبة الخلافة : ( إنّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له « بحقه، وإنّ أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق » . م - قال المتنبي : إذا أنت أكرمت الكريم مَلَكْتَهُ وإن أنتَ أكرمت اللئيم تمردا ن – قال زهير بن أبي سلمى : وَمَن يَعْتَرِب يَحْسِب عدوًا صَديقَهُ ومن لا يُكَرّم نَفْسَهُ لا يُكرم (1) سورة الحاقة لآية : 22-23. (4) سورة النساء الآية : 108 . (7) سورة التوبة الآية : 82 . (10) سورة الحشر الآية : 14 (2) سورة النجم الآية : 43-44. (5) سورة الشرح الآية : 5 . (8) سورة فاطر الآية : 19-22 . (11) رواه مسلم . (3) سورة الأعراف الآية : 157 . (6) سورة الشعراء الآية : 79-81. (9) سورة يس الآية :18 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 76
س – قال المتنبي : (1) 28 فلا الجودُ يُفنى المال والجد ) مُقبل ولا البخل يبقي المال والجَدُّ مُدْبِرُ ع - قال الشريف الرضي : ومنظر كان بالسرَّاءِ يُضْحِكُني يا قُرب ما عَادَ بالضراء يُبكيني ف ـ قال المتنبي : وإذا أَتَـتْـكَ مَذَمَّـتِـي مـن نَـاقِصٍ فهي ص - قال جرير : و الشَّهَادَةُ لـي بـأنـي كَـامِـلُ ألم ألا نارًا يَصْطَليها عدوكُمْ وجرْزًا لما الخاتم من ورائيا وقــابــض شـر عـنـكـم بـشـمـالـيـا وباسِطَ خير فيـكمُ بِيَمِينِهِ ق – قال أبو فراس الحمداني حين سمع حمامة تنوح وهو في الأسر: أيضحك مأسور وتبكي طليقة ويَسكُتُ محزون ويندب سال (2) ر - قال المتنبي مادحًا بدر بن عمار : فلقد عُرفْتَ وما عُرفتَ حقيقةً ولقد جهلتَ وما جُهلتَ خُمُولا ش – قال ابن المعتز يمدح أباه : جُمـع الحـق لــنــا فــي إمام قتل البخل وأحـيـا الـسَّـمـاحـا ت - قال عمر عمر الأميري في أولاده : أين التباكي والتَّضَاحُلُ في وقت معًا، والحزنُ والطَّرَبُ ؟ = ث ـ قال أبو جعفر المنصور : « لا تخرجوا من عزّ الطاعة إلى ذلّ المعصية » . خ - الخير وإنْ صَغُر كبير والشر وإنْ كَبُر صغير . ذ - اعمل بدار الفناء لدار البقاء . (1) الجد : الحظ. (2) سال : من سلا : نسي الهم . الوحدة الأولى دراسات بلاغية اللغة العربية 77 ة التعليم Minis Education 2024 6
242 *** ٠٨٤ 2 - استخرج جميع أساليب الطباق والمقابلة من النصوص الآتية : ٤ أ 1 - قال تعالى: وَالَّيلِ إِذَا يَغْشَى وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى وَمَا خَلَقَ الذكر والأنتى إن سعيكُر لَشَقَ ) سَعْيَكُم فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى (٥) وَصَدَّقَ بِالْحُسْقَ فَسَنُسَرُهُ لِلْيُسْرَى وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنى وَكَذَبَ بِالحسنى (1) فَسَنُيَسِرُهُ لِلْعُسْرَى ) . ب - قال ابن زيدون : = تدانينا من A أضحى التنائي بديلا ونـاب عـن طـيـب لـقْـيَـانـا تَجَافِينَا حَالَتْ لِفَقدِكُمُ أَيامُنا فَغَدَتْ سودا، وكانت بكم بيضًا ليالينا إنّ الزمان الذي ما زال يُضحكنا أُنَّسًـا بـقُـربـكُـم قـد عـادَ يُبكينا ج – قال الشاعر : فسري كإعلاني وتلكَ سَجيَّتِي وظُلمةً ليلى مِثلُ ضوء نَهَارِيَا 3 - أكمل العبارات الآتية بجمل تشتمل على أحد أساليب الطباق أو المقابلة : أ - ربح التاجر اليوم، في حين . ب - ناصر يُسعد الصديق، و. ج – اشترت الفتاة عباءةً سوداء، و د - كوفئ الموظف على أمانته، و . هـ ـ اجتهد أحمد فنجح و. 6 و - خالد يمسك لسانه عن السوء، و • 4 - استخدم الكلمات المتضادة الآتية في جمل من إنشائك : أ ـ الصدق، والكذب . ج – الإساءة، والإحسان . هـ - يوافق، ويرفض . ب - الهداية، والضلالة . د – يزور، ولا يزور . و - يقترب ، ويبتعد . 5 - استخدم المعاني المتضادة الآتية في جمل من إنشائك : أ - عزّ الطاعة، وذلّ المعصية. ب - سعادة المجتهد، وحزن المهمل. ج - وَصْل البعيد، وهجر القريب . د - قوّة الشباب، وضعف المشيب . هـ ـ غابة خضراء، وصحراء جرداء و - إشراق الصبح، وإظلام الليل. (1) سورة الليل الآية : 101 . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 78