الشخصيات - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: دراسات بلاغية
الوحدة الثانية: دراسات نقدية
رابط الدرس الرقمي 3 - الشخصيات الشخصيات هي التي تقوم بأحداث القصة التي تقوم بأحداث القصة ومواقفها المتعددة. وتنقسم الشخصيات القصصية بحسب الأهمية إلى قسمين هما : www.ien.edu.sa کشف 1 - شخصيات رئيسة : وهي تلك الشخصيات التي تقوم بأكثر حوادث القصة، وتظل في مسرح الأحداث أطول وقت ممكن، وهي التي يركز عليها الكاتب، ويسهب في مواقفها، وتحليل مشاعرها . وقد تكون الشخصية الرئيسة واحدة في القصة، كما يمكن أن عددًا تضم الشخصيات الرئيسة . من وغالبًا ما تكون طبيعة هذه الشخصيات مركبة، أي ليست بسيطة؛ لأنها تمر بظروف مختلفة، ولها مواقف متعددة، قد يكون بعضها مضادا لبعضها الآخر، ومن الملاحظ أن الشخصيات الرئيسة تستأثر باهتمام كل من الكاتب والقارئ معًا . 2 ـ شخصيات ثانوية : وهي تلك التي تقوم بالأحداث الصغيرة، ويكون الغرض من وجودها اكتمال الصورة العامة، ودفع الشخصيات الرئيسة إلى مواقف معينة، وتجلية جوانب مهمة في حياتها، والكشف عن سماتها وخصائصها والإسهام في تطوير الأحداث ودفعها إلى الأمام . وغالبًا ما تتمثل الشخصية الثانوية في صورة صديق، أو رفيق في رحلة مثلًا، أو أحد الناس الذين تربطهم بالشخصية الرئيسة صلة ما . ووصف هذه الشخصيات بأنها ثانوية لايعني عدم أهميتها، أو أن وجودها كعدمها، بل هي في مجملها ضرورة للعمل القصصي، لا يستغني عنها ، ولا يتم البناء القصصي بدونها. فلا يمكن أن تبدأ القصة وتنتهي وتنتهي وهي لا تقدم إلا الشخصيات الرئيسة فقط، حتى لا تكون مملة تفتقد أحداثها الحيوية والتشويق، وتبتعد عن الواقعية . وميزة الشخصيات الثانوية أنها تتصف بالسهولة وأن طابع الصدق وعدم التكلف والافتعال فيها واضح تماما ؛ لأن الكاتب يضع هذا النوع من الشخصيات في القصة دون أن يتدخل في تحويرها، أو إعمال أدواته الفنية فيها، فقد يأخذ شخصية متسول في الشارع ويزج به داخل القصة بكامل هيأته وأسلوبه في التسول واستدرار عواطف الناس للصدقة عليه والإحسان إليه . ومن خلاله نرى أمامنا صورة نمطية لهذا الشحاذ الذي نجده صورة صادقة وواقعية لأمثال له كثر نقابلهم في حياتنا . اللغة العربية 169 ة العليم Minis Education 2024
242 *** ٠٨٤ أنواع الشخصيات بحسب النمو : 1 ـ الشخصيات النامية (المتطورة : وهي تلك التي نراها في مواقف متعددة، وتمرُّ ) بتغيرات كثيرة، فهي تنتقل من حال إلى حال، ومن موقف إلى آخر، لإيقاع حركة الأحداث = 6 في الحياة، فنراها مثلا تعيش أزمة فكرية أو اجتماعية أو مالية فهي مثقلة بأعباء الحياة، مهمومة بما تلاقيه من مشكلات ثم نراها وقد انفرجت أزمتها وبدت في شكل جديد مغاير لما رأيناها عليه . وأوضح مظاهر التحول ما يرتبط بعمر الإنسان فقد نشهد تحول بطل من الصغر إلى الكبر ، ومن الشباب إلى الهرم أو نراه قبل الزواج، ثم نراه بعد وقد القصة أصبحت له ذرية من بنين وحَفَدَة . 2 - الشخصيات الثابتة : ويطلق عليها النقاد أسماء متعددة مثل : الشخصية النمطية، أو الجاهزة، وكل هذه الأسماء تشير إلى طبيعة تلك الشخصية والأعمال الموكولة إليها . والغالب أن الشخصيات الثابتة هي شخصيات ثانوية تؤدي وظيفتها في إضاءة جانب أو أكثر من جوانب الشخصيات الأخرى، وتعيننا على فهمها فهما صحيحًا، وقد يوكل إليها عمل محدد تقوم به، ثم تختفي عن الأضواء، وتتوارى بعد ذلك في الظل. فالشرطي مثلا، وحارس المدرسة هما في الغالب شخصيتان نمطيتان، فنحن لا نرى الشرطي في القصة إلا حين يأتي للإمساك بالمجرم مثلا وينتهي دوره عند هذا الحد، كما أننا لا نرى حارس المدرسة إلا مشاهد محدودة كمشهد دخول الطلاب أو خروجهم من المدرسة، ثم يختفي عن مسرح الأحداث فجأة كما ظهر. ومثل ذلك يقال بالنسبة لشخصية الطبيب أو السائق، فكل هذه الشخصيات تحتاج إليها القصة لأداء أدوار محددة، أما إذا قامت القصة أساسًا على تصوير حياة الشرطي أو حارس المدرسة مثلًا، فإن هذه الشخصيات تصبح شخصيات رئيسة نامية، وليست ثانوية ثابتة. طرائق تصوير الشخصيات : لا يملك القاص القدرة على تقديم شخصياته القصصية بالكيفية التي يستطيعها الرسام أو المصور التلفزيوني، بل هو مضطر إلى رسم شخصيات القصة وتصويرها مستخدمًا الكلمات فقط، فهي الأداة الوحيدة التي لا يملك سواها ؛ ولذا يحتاج تصوير الشخصيات إلى قدر كبير من المهارة، للإفادة القصوى من خصائص الكلمة في هذا المجال وما تملكه من إمكانات . وهنالك طريقتان لتصوير الشخصية القصصية، ولكل واحدة منها وظيفتها الخاصة، ومزاياها التي تنفرد بها عن الطريقة الأخرى، وهاتان الطريقتان هما : وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 170
ة العليم 171 Minis Education 2024 6 1 - طريقة الإخبار وتمثل الأسلوب المباشر الذي يعتمده القاص ليصور الشخصية بوساطته، يذكر أن هذه الشخصية غنية أو فقيرة جاهلة أو متعلمة، كما يصف لنا هيئتها ولون بشرتها وطريقتها في المشي، أو الحديث وحالتها النفسية : متزنة - قلقة ـ انفعالية - مضطربة - هادئة .. إلى غير ذلك مما يجب أن نعرفه عن تلك الشخصيات . وكانت القصص الأوروبية القديمة، وأوائل الروايات العربية تسهب في رسم الشخصية بهذه الطريقة، إلا أنَّ الاتجاه السائد الآن هو التقليل من الاعتماد عليها . وإيجابية هذه الطريقة تتجلى في سرعة تقديم الشخصية للقارئ مما يساعد على تعرف القارئ عليها وفهمه لها وحسن توقعه لما يمكن أن يصدر عنها من تصرفات . ويعاب على هذه الطريقة أنها قد تقطع مسيرة التتابع والتدفق في أحداث القصة، ليقف وقفة تطول أو تقصر لوصف الشخصية وتصويرها . 2 - طريقة الكشف : وهو الأسلوب غير المباشر، الذي يجعل الأحداث هي التي تصور الشخصية، ذلك عن طريق تصوير الأفعال التي تصدر عنها، سواء أصدرت تلك الأفعال بقصد أم بغير قصد، وقد يكون ذلك عن طريق الحوار بين الشخصيات المختلفة، فنفهم من سياق الحوار صفة أو أكثر لهذه الشخصية أو تلك وقد يبدو هذا الأمر سهل المنال، ولكن الواقع أن صعوبة هذا الأسلوب تبرز حين يجد الكاتب نفسه غير قادر على إضاعة وقت طويل في رسم الشخصية، على حساب عناصر القصة الأخرى، أو أن يستخدم أحداثا كثيرة لمجرد تصوير صفة من صفات البطل ؛ لأن ذلك يؤثر سلبيًا على القصة بعامة . على أنَّ من حسنات طريقة الكشف، أنَّ هذا الأسلوب يكشف للقارئ بالتدريج كل ما يهمه من أمر الشخصية القصصية بكل تعقيداتها وحيويتها، وأصالتها، كما أن القارئ يستمتع بلذة الاكتشاف والاستنتاج الشخصي . ومن أمثلة طريقة الكشف : أن يصور لنا القاص مشهدًا لأحد الطلاب، وقد اتصل به أحد زملائه، مهنئًا إياه على نيل شهادة شكر وتقدير من المدرسة لأخلاقه العالية وتفوقه الدراسي، فتصوير الكاتب لهذا المشهد يدلنا بطريق الكشف وليس الإخبار على جد هذا الطالب واجتهاده حتى استحق شهادة التقدير من قائد المدرسة. وكما ذكرنا سابقًا فهذه الطريقة أصعب من الطريقة الأولى، ولا يستطيع الكاتب أن يستخدمها كثيرًا ؛ خشية أن يكون ذلك سببًا في بطء سير الأحداث، وترهل القصة بأحداث جانبية لا غَنَاء فيها. اللغة العربية
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 أي طرق تصوير الشخصيات أفضل ؟ من الصعب أن نفضل طريقة على أخرى لأن القصة تحتاج إلى الطريقتين معا، ومن غير المعتاد أن تعتمد القصة على طريقة واحدة في تصوير شخصياتها، ولكن قد يكثر استخدام طريقة على حساب طريقة أخرى . وهنا يدخل الناقد للحكم بنجاح القاص أو إخفاقه والسياق القصصي يفرض ـ عادة ـ شكله الفني المطلوب، على أنّ من الواضح تمامًا أنّ تصوير هيئة الشخصية وطريقتها في السير أو الجلوس، أو إبراز بعض الصفات الجسمية، مما تفيد فيه طريقة الإخبار فهي تقدم ذلك بإيجاز وإيضاح أيضًا. كما أن تصویر الشخصيات الرئيسة ـ بالذات ـ يحتاج فيه الكاتب إلى كلا الطريقتين : فإنَّ القاص لک حينما يصور شخصية البطل مثلاً، فيذكر لنا سواد شعره، أو لون بشرته، أو ما يرتديه من ملابس، فإنَّ الأفضل أن يقول لنا ذلك مباشرة، دون أن يصطنع أحداثًا قصصية لنتعرف من خلالها على الأوصاف العامة لتلك الشخصية . القصة، ولذا تكون طريقة الإخبار أنجح في إبراز ما يريده الكاتب، دون أن تعيق حركة الأحداث في أما إذا صوَّر لنا القاص شخصية مدير شركة قاس في تعامله مع موظفيه، فإنَّ مِن المناسب أن يستخدم ذلك عدة أحداث تبدو من خلالها شدته وصرامته في التعامل، وبذا يكون التأثير أكبر، للتعبير عن وتغدو طريقة الكشف أكثر ملاءمة للموقف من طريقة الإخبار . تدريبات 1 - كيف تفرق بين الشخصيات الرئيسة والشخصيات الثانوية في القصة ؟ 2 - كون الشخصية ثانوية يعني عدم أهميتها . وضح رأيك في العبارة السابقة . 3 ـ اذكر أمثلة للشخصيات الثابتة ، ثم بيّن كيف يمكن تحولها إلى شخصيات نامية؟ 4 ـ تحدث عن طريقة الإخبار في تصوير الشخصيات وما المجال الذي يحسن فيه هذا الطريقة ؟ 5 - ما حسنات طريقة الكشف في تصوير الشخصيات ؟ وما عيوبها ؟ 6 - أي طرائق تصوير الشخصيات أفضل ؟ مع التفصيل . 172 91/el العام الغربية 88 1861 13/8 761 334 2 242