القصر - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: دراسات بلاغية
الوحدة الثانية: دراسات نقدية
رابط الدرس www.ien.edu.sa سادسًا : القصر : ما الفرق بين قولنا : جاء محمد ، وقولنا : ما جاء إلا محمد ؟ 242 ٠٨٤ الثانية فهذا هو من الواضح أننا في الجملة الأولى نثبت المجيء لمحمد، دون أن نتعرّض لمجيء غيره، أما في الجملة فإننا نثبت المجيء لمحمد ، وننفيه عن غيره، بمعنى أننا جعلنا المجيء خاصا بمحمد وحين يأتي في الكلام إثبات ونفي؛ أي إثبات أمر لجهة، ونفيه عما عداها؛ أو تخصيص أمر بأمر ما يُسمّى بأسلوب القصر، وقد يُسمى بالحصر أو الاختصاص. ولا شك أنك تلحظ في مثل هذا الأسلوب تقوية وتأكيدًا للمعاني ؛ لما فيه من تقوية العلاقة بين جزئين من أجزاء الكلام. والمعنى اللغوي للقصر يكشف كثيرًا عن معناه الاصطلاحي؛ فالقصر في اللغة بمعنى: الحبس، وفي الاصطلاح البلاغي : تخصيص أمر بآخر بطريق معيّن. ففي المثال السابق تخصيص للمجيء بمحمد بطريق النفي والاستثناء . وتأمل الأمثلة الآتية : ما المتنبي إلا شاعر . قصرنا المتنبي على قول الشعر، وهذا يختلف عن المعنى في قولنا : المتنبي شاعر . إنما المنافقون خونة . قصرنا المنافقين على الاتصاف بصفة الخيانة، وهذا يختلف عن المعنى في قولنا : المنافقون خونة . - إنما الدنيا دار كد وتعب . قصرنا الدنيا على كونها دار كد وتعب وهذا يختلف عن المعنى في قولنا : الدنيا دار تعب أجزاء جملة القصر : مر بنا أن القصر هو تخصيص أمر بآخر بطريق معين، وبهذا يظهر أن أي قصر لا بد من طرائق، ومن طرفين . 1 - طرق القصر : للقصر طرائق كثيرة، لكن من أشهرها : أ - النفي والاستثناء : وهو أقوى طرق القصر. ومن أمثلته قوله تعالى : وَمَا مُحَمَّدُ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ) ، وقوله سبحانه : اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) ) ، وقولنا: لن يفوز إلا المخلص، (1) ولم يتقدم للمسابقة إلا اثنان . (1) سورة آل عمران الآية : 144 . (2) سورة البقرة الآية : 255 . 6 (2) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 52 52
ب - إنما : كقوله تعالى : إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَوا (1) الوحدة الأولى دراسات بلاغية (2) وقول الرسول لله ( إنما الأعمال بالنيَّات ) ) ، وقولنا : إنما أنت طالب، وإنما أخوك مجتهد (4) ج - تقديم ما حقه التأخير : فالأصل في الخبر أن يتأخر عن المبتدأ، والأصل في المفعول به أن يتأخر عن الفعل، فإذا تقدّم أحدهما أفاد هذا التقديم القصر؛ فتقديم الخبر كما في قول الله عزّ وجلّ : فَلِلَّهِ الحَمدُ (3) ؛ إذ قدّم الجار والمجرور - وهو الخبر - على المبتدأ، ومثله نجده في قولنا : لك الشكر. وتقديم المفعول به كما في قوله تعالى : إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ، فإنّ الضمير المنفصل (إياك ) في محل نصب مفعول به، وكان الأصل في التعبير أن يقال: «نعبدك ونستعينك»، ولكنه قدّم المفعول به لفائدة بلاغية عظيمة؛ وهي قصر العبادة والاستعانة على الله سبحانه، ومثله نجده في قولنا : إياك أعني . 2 - طرفا القصر : أ - المقصور، وهو الحكم المراد إثباته، ويتحدد موقعه حسب طريق القصر؛ ففي القصر بطريق النفي والاستثناء يكون المقصور بعد أداة النفي. وفي القصر بطريق (إنما ) يكون المقصور هو المتقدم، أو هو الذي يلي ( إنما ) . وفي القصر بطريق تقديم ما حقه التأخير يكون المقصور هو المتأخر. ب – المقصور عليه، وهو صاحب الحكم، ويتحدد موقعه حسب طريق القصر؛ ففي القصر بطريق النفي والاستثناء يكون المقصور عليه بعد أداة الاستثناء. وفي القصر بطريق ( إنما ) يكون المقصور عليه هو المتأخّر . وفي القصر بطريق تقديم ما حقه التأخير يكون المقصور عليه هو المتقدّم. ففي قولنا : لا ينجح إلا المجتهد ، أو : إنما ينجح المجتهد، أو للمجتهد النجاح، نجد أن المقصور هو النجاح، والمقصور عليه هو المجتهد 3 - أنواع القصر : : ينقسم القصر باعتبار طرفيه ( المقصور والمقصور عليه ) إلى نوعين : -أ- قصر صفة على موصوف : هو أن تُحبس الصفة على موصوفها، وتُختص به، فلا يتّصف بها غيره، وقد يتصف هذا الموصوف بغيرها من الصفات مثاله : ( لا رازق إلا الله ) . - قصر موصوف على صفة : هو أن يُحبَس الموصوف على الصفة ويختص بها دون غيرها، وقد يُشاركه غيره فيها . مثاله من الحقيقي، نحو : ( وَمَا مُحَمَّدُ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ (1) سورة فاطر الآية : 28 . (2) رواه البخار . (3) سورة الجاثية الآية : 36 . (5) (4) سورة الفاتحة الآية : 5 . (5) سورة آل عمران الآية: 144. اللغة العربية 53 ف التعليم Minis Education 2024 6
نشاط متى تستخدم العبارات الآتية ؟ 1 – إياك أعني . 2 - في الصمت حكمة . 3 - إنما يتذكر العاقل . الخلاصـــــــــــة - القصر هو: تخصيص أمر بأمر بطريق معين. - للقصر طرائق كثيرة، من أشهرها النفي والاستثناء، وإنما، وتقديم ما حقه التأخير. : - وللقصر طرفان مقصور ومقصور عليه. والمقصور في طريق النفي والاستثناء) و(إنما) هو المتقدم، في حين أنه في طريق تقديم ما حقم التأخير هو المتأخر. للقصر نوعان : قصر صفة على موصوف، وقصر موصوف على صفة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 242 ٠٨٤ 784 54
الوحدة الأولى دراسات بلاغية تدريبات 1 - عيّن طريق القصر، وطرفيه في الأمثلة الآتية : (1) 1 - قال تعالى : ( إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَدُكُمْ فِتْنَةٌ ( ) ب - قال تعالى : ( مَّا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ (12) ج – قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا ) (3) . (4) د - قال تعالى : ﴿ وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَيْنِ إِلَّا مَا سَعَى 10 هـ - قال تعالى : ﴿وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هو (1) وو (6) و - . قال تعالى : إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهُ وَاحِـ ز - قال تعالى : إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ * (8) ح - قال تعالى : إِن أَنتُم إِلَّا تَكْذِبُونَ ( ). ط - قال تعالى : وَبِالْحَقِّ أَنزَلْنَهُ وَبِالْحَقِّ ( نَزَل (9) (7) ي - قال تعالى : ( وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَغُ الْمُبِينُ (10) ك – قال الرسول له : ( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) صلى الله (11) ل - قال الرسول ﷺ : « وهل لك يا ابن آدم من مالك إلا ما أكلت فأفنيت، أو لبست فأبليت، أو تصدقت فأمضيت » (12) م - قال الرسول له : ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيبًا » (13) ن – قال الحسن البصري رحمه الله : « يا ابن آدم إنما أنت أيام ، فإذا مضى يوم مضى بعضك » . س - قال الغطمش الضبي : إلى الله أشكُو لا إلى النَّاسِ، إنني ع – قال أحمد شوقي : لله وإنما الأمم الأخلاق ما بَقيتُ ف - قال أبو العتاهية : وما خُلقَ الإنسان إلا لغاية (1) سورة التغابن الآية : 15 (4) سورة النجم الآية : 39 . (2) سورة المائدة الآية : 75. (5) سورة الأنعام الآية : 59 . (7) سورة الأنعام الآية : 36. (8) سورة يس الآية :15 (10) سورة العنكبوت الآية : 18 . (11) رواه أحمد . أرَى الأرضَ تَبْقَى والاخلاء تَذْهَبُ فإن هُمُ ذَهَبَتْ أخلاقُهُم ذَهَبُوا ولم يُترك الإنسان في الأرض مُهمَلًا (3) سورة المائدة الآية : 17. (6) سورة النساء الآية : 171 (9) سورة الإسراء الآية : 105 . (12) رواه مسلم . (13) رواه مسلم . اللغة العربية 55 ف الأليم Minis Education 2024 6
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 242 ٠٨٤ ص – قال الخَطَفيُّ : (1) وفي الصَّمْتِ سِتْر للعيي وإنما ق – قال المتنبي : 28 لا يُدرك المجد إلا سيد قطن 2 - استخرج كل أساليب القصر فيما يأتي ، مبينا طريقها : 1 - قال تعالى: ﴿وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنت (2) أُنِيبُ أ صَحِيفَةُ لُبِّ المرء أن يَتَكَلَّمَا لَا يَشُقُّ على السَّادات فَعَالُ (3) قال تعالى : ﴿ قُلْ إِنَّمَا أَنَا مُنذِرٌ وَمَا مِنْ إِلَهِ إِلَّا اللَّهُ الْوَحِدُ الْقَهَّارُ ب - . ج - قال رجل لعمرو بن عبيد : « إني لأرحمك مما يقول الناس فيك » . قال : « فما تسمعني أقول فيهم ؟ ) . قال : « ما سمعتك تقول إلا خيرًا . قال : «إيَّاهم فارحم ! » . 3 - عبّر عن المعاني الآتية بطرائق القصر الثلاثة : أ - نيل الأماني بالتعب . ب - الصدق منجاة . ج - الرزق من الله . 4 - ما الفرق بين قولنا : ما الفقيه إلا الشافعي ، وقولنا : ما الشافعي إلا فقيه ؟ 5 - مرّن قلمك على كتابة جمل تتضمن ما يأتي : ه 1 المطلوب قصر صفة على موصوف، يكون طريق القصر فيه النفي مع الاستثناء . الجملة قصر موصوف على صفة، يكون طريق القصر فيه بـ ( إنما ) . قصر صفة على موصوف، يكون طريق 2 3 القصر فيه تقديم ما حقه التأخير. (1) العييّ : رجل عيي عيّ بالأمر : لم يهتد لوجه ،مراده، أو عجز عنه، ولم يطق إحكامه . (2) سورة هود الآية : 88 . (3) سورة ص الآية : 65 . 56