د مقاييس نقد الأسلوب - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي

د - مقاييس نقد الأسلوب الأسلوب : رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الوحدة الثانية دراسات نقدية يتمثل في البناء اللغوي للشعر من حيث اختيار المفردات وصياغة التراكيب، وموسيقى الشعر. وسوف ندرس الأسلوب من الجوانب التي تضمنها التعريف وهي: المفردات، والتراكيب، وموسيقى الشعر. 1 ـ نقد المفردات تراعى الأمور الآتية في مفردات الشعر : أ - سلامة الكلمة من الغرابة : إذا رجعت إلى ما سبق لك دراسته في مجال فصاحة الكلمة المفردة رأيت أن فصاحتها شرط أساس لفصاحة الكلام بعامة، وأن فصاحتها تتحقق بخلوها من العيوب التي تصيب الكلمة كالغرابة في كلمة ( تامور ) في قول أبي تمام : وَمَودَّتي لَكَ لا تُعَارُ بَلَى إِذا مَا كَانَ تَامورُ (1) الفُؤَادِ يُعَارُ ويدخل في هذا المجال أيضًا المصطلحات العلمية مثل كلمة ( فرجار ) في قول الشاعر محمد السنوسي : الـشـعـر هـنـدســة كـبـرى تــكــاد تـرى في النسج واللفظ منه روح فرجار ب ـ إيحاء الكلمة : فطن النقاد العرب إلى حسن اختيار الكلمات؛ لأنَّ لها ظلالاً وتداعيات، لذا يختارها الشاعر قصدًا ليفيد مما توحيه من معاني متعددة تكسب الشعر آفاقًا رحبة . ومثال ذلك اختيار النابغة الذبياني كلمة ( الليل ) في قوله معتذرا من النعمان بن المنذر : فإِنَّكَ كالـلـيـل الذي هُو مُدْرِكي وإِنْ خِلْتُ أَنَّ الْمُنْتَأَى عَنْكَ وَاسِعُ ومعنى البيت أنه لا مهرب من النعمان، الذي يستطيع أن يصل إلى الشاعر مهما بعد عنه، فمثله في ذلك مثل الليل لا بدَّ أن يدرك كل بقعة من الأرض، ولكن النّهار مثل الليل في هذا الأمر فلماذا اختار الشاعر كلمة ( الليل ) ؟ (1) التامور : الدم أو دم القلب خاصة . اللغة العربية 131 التعليم Minis Education 2024 6

د - مقاييس نقد الأسلوب

مقاييس نقد الأسلوب

شرح مقاييس نقد الأسلوب

242 *** ٠٨٤ لقد أدرك النقاد أن كلمة ( ليل) لما فيها من معنى الوحشة ،والخوف ولما كان المقام مقام خوف، الحالة النفسية للشاعر . وهرب ؛ كانت هذه الكلمة أكثر ملاءمة للموقف، وإيحاء بتصوير ولعلك لاحظت فيما مرّ عليك في دراستك أن النَّص الشعري الذي يكون موضوعه التفاؤل والأمل، فإن كلماته تبدو مشعة موحية بالأمل والإشراق والبهجة، أما النصوص التي تدور حول موضوع التشاؤم، فإن مفرداته توحي بالضياع والحزن والألم . وهكذا في كثير من موضوعات الشعر وأغراضه نلحظ استثمارًا لخاصية الإيحاء في الكلمة وإفادة منها . جـ ـ دقة استعمال الكلمة : مع كثرة المفردات اللغوية المهيأة للشاعر إلَّا أنَّ على الشاعر أن يجد في عن الكلمات التي تناسب المقام، وأن تكون استعمالاته للمفردات استعمالات متقنة، يتجلى فيها جهد رائع في حسن استخدام الكلمة، وإذا عدت لما سبقت دراسته في نقد النابغة الذبياني لأبيات حسان، رأيت ذلك النقد متجهًا إلى إخفاق الشاعر في دقة اختيار الكلمة، ووضعها في موضعها المناسب . وينتفع الناقد الأدبي في مقياس دقة استعمال الكلمة بما كشف عنه علماء اللغة في كتب ( الفروق البحث اللغوية ) من فروق في الدلالة بين كلمات تبدو أول وهلة أنها بمعنى واحد . رُوي أنَّ الشاعر إبراهيم بن هَرْمَة (1) سمع بيتًا له يُنْشِدُه أحد الناس وهو قوله : بالله ربِّكَ إِنْ دَخَلْتَ فَقُلْ لها: هذا ابنُ هَرْمَــة قـائـمـا بـالـبـاب يوحي فغضب ابن هرمة وقال : ليس كذلك ! إنما قلت : واقفًا بالباب، وليتك عرفت ما بينهما من معنى ! فالقيام يقتضي الملازمة والاستمرار حتى كأنما هو حاجب على باب بيتها، مما بالمذلة، أما الوقوف فلا يفيد ذلك . وانظر كلمة ( مُعِدَّاتِ ) في قول إسماعيل صبري .(2) أقبلي نستقبل الدُّنيا وَمَا ضَمِنَتْهُ من مُعدَّاتِ الهَنَا فكلمة ( معدات ( فيها ثقل ونفور يجعلها غير ملائمة لإضافتها للهناء، فاستعمالها هنا غير ملائم (1) هو إبراهيم بن هَرْمَة القرشي ( ت . نحو 176هـ ( شاعر من المدينة، من مخضرمي . ) والعباسية. وهو آخر الشعراء الذين يُحتج بشعرهم في قواعد اللغة. الدولتين الأموية (2) هو إسماعيل صبري باشا ( 1270 - 1341هـ ) من شعراء الطبقة الأولى في عصره، امتاز شعره بجمال مقطوعاته، وعذوبة أسلوبه . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 132)

د - مقاييس نقد الأسلوب

تابع نقد الأسلوب

شرح تابع نقد الأسلوب

الوحدة الثانية دراسات نقدية للسياق . إن من الممكن أن يقال : معدات الزراعة أو الصناعة . أما معدات الهناء فغير مناسبة . 2 - نقد التراكيب : تدرس التراكيب في الشعر لمعرفة خصائصها ، ومميزاتها من حيث الجزالة والسهولة . أ ـ الأسلوب الجزل : هو ما كان قويًّا غير مُسْتَكرَه ولا ركيك، ويحدده النقاد بأنه الأسلوب الذي تسمعه العامة، ويعرفونه لكنهم لا يستعملونه في أحاديثهم . ومن أبرز سمات الأسلوب الجزل : الفصاحة وقوة الكلمات، وقصرُ الجمل، وغلبة الإيجاز فيه على الإطناب، واتصافه بالفخامة التي تجعله في مستوى عال من القول . وترتبط الجزالة بظروف مختلفة كالعصر والبيئة والمذهب الشعري للشاعر فالشعر الجاهلي بعامة أكثر جزالة من الشعر العباسي، والشعر العباسي يعد أكثر جزالة من شعرنا المعاصر. كما أن شعراء العصر الواحد والبلد الواحد يختلفون فيما بينهم في مستويات الجزالة فشعر الفرزدق أكثر جزالة من الله بن خميس جرير، وفي عصرنا نجد شعر الأستاذ عبد ومن نماذج الشعر الجزل قول سالم الأسدي . (2) (1) 6 يتميز بالجزالة والقوة . أُحِبُّ الفَتَى يَنْفِي الفَوَاحِشَ سَمْعُهُ كان به عَن كُلِّ فَاحِشَةِ وَقَرَا سَليمَ دَواعي الـصـدر لا بـاسـطـا أذى ولا مَانعًا خَيرًا ، ولا نَاطقًا هُجْرا إذا ما أتـتْ مِن صَاحَب لَكَ زَلَّةٌ فَكُن انتَ مُحْتَالًا لِزَلْته عُذرا غِنى النَّفْس ما يَكْفِيكَ من سَدِّ خَلَّة(3) وإن زادَ شَيئًا عَادَ ذاك الغنَى فَقْرا = لله شعر ب ـ الأسلوب السهل : وهو ما ارتفعت ألفاظه عن ألفاظ العامة، وخلا من اللفظ الغريب الذي يحتاج إلى بيان وتفسير وهذا النوع من الأساليب مما يمكن أن يوصف بالسهل الممتنع، فهو مع قربه وسهولته إلا أن إبداعه وإنشاءه ليس بالأمر الهين. وممن تميز شعره بالسهولة في القديم عمر بن أبي ربيعة وأبو العتاهية، ومسلم بن الوليد . (1) عبد الله بن محمد بن خميس، من أبرز الأدباء المهتمين بالأدب والعلوم والثقافة في المملكة العربية السعودية. ولد عام 1339هـ - 1919م بقرية الملقي إحدى قرى الدرعية بمنطقة الرياض . (2) هو سالم الأسدي ( ت . نحو 125هـ ) من التابعين ، أمير شاعر. (3) الخلة : الحاجة والفقر. اللغة العربية 133 التعليم Minis Education 2024 6

د - مقاييس نقد الأسلوب

نقد التراكيب

شرح نقد التراكيب

الأسلوب السهل

شرح الأسلوب السهل

وغالب الشعر العربي المعاصر يمتاز بسهولة الأسلوب والبعد عن التكلف، ومن ذلك قول الشاعر عبدالله الفيصل (1) فقد وضح الصواب وهــفــا إ المــجــد الـشـبـاب یمان یســتــدنــي الــســحــاب ش للعلم ــبــاب یـــــرقـــــی لـــــه مـــــن الــصــعــاب عجلان ينـ الخطى قد فارق الجهـل الـعـقـي ستقبل جديــطــلــب بـالمـنـي كلا ولا الــســمـ بـــالـــعـــلـــوم الـقـضــاب تاب 242 *** ٠٨٤ 3 ـ نقد موسيقى الشعر : تعد موسيقى الشعر الخاصية البارزة، والعلامة الفارقة بينه وبين النثر، وهي النغم الشجي الذي تصاغ فيه المعاني فيحيلها إلى نشيد عذب. وتتألف موسيقى الشعر من أمور ثلاثة هي : الوزن الشعري والقافية، والموسيقى الداخلية. وسوف نُفَصِّلُ القول في كل واحدة منها على النحو الآتي: أ ـ الوزن الشعري : ويراد به البحر الشعري الذي صيغت عليه القصيدة، فالشعر العربي قد بلغ مرحلة النضج والاستقرار، بالتزامه الأوزان الشعرية، التي اكتشفها الخليل بن أحمد، ونسبة هذه البحور إلى الخليل لا تعني أنه صنعها في الشعر وأوجدها فيه، بل كان دوره اکتشافها فحسب. والتزام الشعراء العرب بتلك البحور الشعرية طوال تلك العصور المختلفة إلى يومنا هذا، يعد دليلا على أن الذائقة العربية لا تستسيغ الشعر إلا وفق هذه البحور الفنية التي اختص بدراستها علم مستقل هو علم العروض والقافية . ويرى بعض النقاد أن ثمة علاقة بين موضوع القصيدة وغرضها من جهة وبين الوزن الشعري الذي بنى عليه الشاعر قصيدته من جهة أخرى، فالبحور ذوات التفعيلات الطويلة أو الكثيرة، تصلح غالبًا للموضوعات الحماسية ونحوها، كما أن البحور الخفيفة تصلح لغرض الغزل ونحوه، وهي علاقة ظاهرة لكنها لا تمثل قاعدة مطردة . ب ـ القافية : وهي الركن الثاني من أركان النظم الشعري، وكانت تسمى القصائد بحروف قافيتها، فيقال : لامية الشَّنْفَرَى ، وسينية البُحْتُري ، وهمزية البوصيري . (1) هو الأمير الشاعر عبد الله الفيصل آل سعود، ولد في الرياض عام 1341هـ ، تولى مناصب مهمة في الدولة، ومن آثاره الشعرية : وحي الحرف، حديث القلب، توفي عام 1428هـ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 134

د - مقاييس نقد الأسلوب

تابع الأسلوب السهل

شرح تابع الأسلوب السهل

نقد موسيقى الشعر

شرح نقد موسيقى الشعر

الوزن الشعري

شرح الوزن الشعري

القافية

شرح القافية

الوحدة الثانية دراسات نقدية واختيار القافية، وإيقاعها وحرفها المميز يمثل مستوى إبداعيًا يجعله الناقد مجالا لک من مجالات الحكم على الشعر، ولذا فهي تنال عناية أوفر من المد، والإشباع، أو غيرهما. فاختيار حرف ( الباء) في بائية أبي تمام كان اختيارًا موفقا ملائما للغرض الحماسي للقصيدة، وهو أدعى لبروز ظاهرة التفخيم وقوة الجرس، وشدة الإيقاع : شيف أصْدَقَ أنباء مِنَ الكُتُبِ في حَدِّهِ الحَدُّ بَين الجد واللعب فَتْحُ الفُتُوحٍ تَعَالى أن يُحيط به نَظْمٌ مِنَ الشِّعر، أو نَثرٌ مِنَ الخُطَب فَتح تَفَتَّحُ أَبواب ـحُ أَبَـــــواب الــســمـــاء لَـهُ وتَبْرزُ الأرضُ في أثوابها القشب وإذا بدت لنا القافية السابقة ملائمة لطابع القوة والروح الحماسية التي تنتظم قصيدة أبي تمام، فإننا نجدها في الأبيات الآتية حِطَّانَ بن المعلى (1) تنحو منحى آخر غير ما رأيناه، فنراها تبدو نغما شجيًا هادئًا، و فيه حزن ووهن يحملان على الرحمة والشفقة، والعاطفة الحانية : أبكاني الدَّهْرُ ويا رُبَّم أضْحَكَـنــي الــدهـرُ بِما يُرضِي لَولَا بُنَيَّاتٌ كَرُغْب القَطَا (2) رَدَدْنَ مِن بَعض لَكَانَ لي مُضْطَرَبٌ (3) مَا أولادُنَ لک سِعٌ ابَيْنَنَا بعضي الأرض ذات الطول والعَرْضِ أكبَادُنَا تَمــشــي عَلَى الأَرْضِ وانظر كيف تؤدي القافية دورًا كبيرًا في التأثير النفسي حين تصور القصيدة لحظات وداع شاعر لأرضه، وبلاد محبوبه فتكون القافية عونًا على رقة قصيدته وعذوبتها، يقول الصِّمَّة القُشيري (4) قِفَاوِدِّعَا نَجَدًا وَمَنْ حَلَّ بِالحِمَى وقَلَّ لِنَجْدٍ عِنْدَنَا أَنْ يُوَدَّعَــا بنفْسِيَ تلك الأرضُ ما أَطْيَبَ الرُّبا ! وما أحسنَ المُصطَافَ (5) والمتربعا (6) : وليستْ عَشِيَّاتُ (7) الحِمَى بِــواجـع إليك ولكنْ خَلَّ عينيكَ تَدْمَعَا وما رأيتُ البشر (8) أغرض دوننا وَحَـالـت بـنـاتُ الشَّوقِ يَحْنُنَّ نُزَعَـا ولک و بَكَتْ عَيْنِ اليُسْرَى ، فلمَّا زَجَرْتُها عَنِ الجَهْلِ بَعْدَ الحِلْم أَسبلتَا مَعَا (1) شاعر إسلامي عاش في صدر الإسلام، ولا يُعرف (5) المصطاف : المصيف. تاريخ ميلاده ووفاته . (2) زغب القطا : صغار الحمام . (3) مضطرب : حركة وسعي في طلب الرزق . (6) المتربعا : زمن الربيع. (7) عشيات : جمع عشية، وهي الوقت من زوال الشمس إلى المغرب . ! : (4) هو الصَّمة بن عبد الله القشيري ( ت . نحو 95هـ ) (8) البشر: اسم جبل . شاعر غزل بدوي ، من شعراء العصر الأموي . اللغة العربية 135 التعليم Minis 2024 Education 6

د - مقاييس نقد الأسلوب

تابع القافية

شرح تابع القافية

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 جـ - الموسيقى الداخلية هي نغم خاص تمتاز به القصيدة، بسبب نجاح الشاعر في اختيار المفردات، وترتيبها وفق نسق خاص، وما يتبع ذلك من حركات الإعراب، والمد ، والإمالة، والتفخيم، وفنون البديع اللفظي ومن المتعددة . ذلك نلحظ الفرق الكبير بين سطر النثر ، وبيت الشعر ، فالسطر الواحد في نص نثري يمتاز بتتابع الفكرة واطّرَادِها حتى تتضح للقارئ، أما البيت الشعري فيقتضي تصرُّفَ الشاعر بتقديم وتأخير، أو حذف، أو تكرار، وذلك للمحافظة على الاتساق الصوتي المطلوب. ومن أمثلة الموسيقى الداخلية ما نراه في بيت الخنساء في وصف أخيها صخر: - حمَّالُ ألوية، هبَّاط أوْدِيَ شَهَّادُ أَنْدية، للجيش جَرارُ ففي هذا البيت نلحظ التوافق بين الصيغ التعبيرية التي تقدم على صيغة المبالغة ( حمال - هباط - شهاد ) كما تبدو في التزام وزن واحد بعد كل من صيغ المبالغة السابقة ( ألوية ـ أودية - أندية ) . ذلك قصيدة حافظ إبراهيم في عمر بن الخطاب له ، التي مطلعها : حسب القوافي وحسبي حين ألقيها أني إلى ساحة الفاروق أهديها وفيها يقول في شعر رصين مكتمل بالموسيقى الداخلية العذبة حيث تكرار حرف المد الذي أعطى جرسًا ومن جميلا ويوم أسلمت عز الحق وارتفعت عن كاهل الــديــن أثــقــال يـعـانـيـهـا وصاح فيها بلال صيحة خشعت لـهــا الـ الــقــلــوب ولــبــت أمــر بــاريـهـا فأنت في زمــن المـخـتـار مـنـجـدهـا وأنت في زمن الـصـديـق مـنـجـيـه كم استراك رسول الله مغتبطًا بحكمة لك عند الرأي يلفيها وانظر ما أحدثه تكرار حرف السين ( وهو من حروف الهمس ) في قصيدة البحتري التي وصف فيها إيوان كسرى من موسيقى متميزة توحي بجو الصمت المطبق على آثار كانت ذات يوم تعج بالحركة والحياة : صُنْتُ نَفْسي عَمَّا يُدَنَّسُ نَفْسِي (1) كل جنس (2) جدا (1). وتَرفَّعْتُ عن اتسَلَّى عَن الحظوظ، وآسى لِمَحَلَّ من آل سَاسَـانَ (3) دَرَّس ذكرتنيهم الخطوب التوالي وَلَقَدْ تُذكر الخطوبُ وتُنْسِيَ (2) الجبس : الجبان اللئيم . (3) آل ساسان : ملوك الفرس . (1) الجدا : العطاء . 136 77 21 242 العام الغربية 9Vel 761 334 1861 13/8

د - مقاييس نقد الأسلوب

الموسيقى الداخلية

شرح الموسيقى الداخلية

وكما في ظاهرة المد المتآزر مع حرف الهاء مما يوجد إيقاعًا داخليًا شجيًا كما في قول محمود غنيم: لي فيكَ يا لَيلُ آهَاتٌ اُردُدُهَا أَوَّاهُ لَو أَجْدَت المَحْرُونَ أَوَّاهُ وفي كثير من الأنماط الحديثة من الشعر اتكاء على عنصر الموسيقى الداخلية، واهتمام كبير بها من قبل الشاعر والناقد معا . تدريبات 1 - ما الجوانب النقدية التي يلحظها الناقد في نقده مفردات القصيدة ؟ 2 ـ ما المراد بإيحاء الكلمة ؟ ومتى يكون مقبولا ؟ 3 ـ اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة ( الدماء ) في قوله الذي يصف فيه روضًا من الرياض المزهرة : كأنَّ شقائق النعمان (1) فيه ثيَابٌ قد روينَ مِنَ الدِّمَاءِ 4 - مما يجب مراعاته في نقد الشعر مقياس ( دقة استعمال الكلمة ) . بين معنى من الشواهد الشعرية المناسبة. شاهد ذلك مع ذكر 5 ـ يتصف أسلوب الشعر العربي المعاصر بصفة بارزة فما هي ؟ اذكر شاهدًا شعريًّا يوضح ذلك . 6 ـ ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة ؟ 7 - ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر ؟ ومم تتألف ؟ 8 ـ ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول ابن الرومي في رثاء ابنه الأوسط محمد : توخى حمام الموت أوسط صبيتي فلله كيف اختار واسطة العقد (1) شقائق النعمان : نوع من الزهور شديد الحمرة . الوحدة الثانية دراسات نقدية اللغة العربية 137 ة التعليم Minis Education 2024 6

د - مقاييس نقد الأسلوب

تابع الموسيقى الداخلية

شرح تابع الموسيقى الداخلية

ما الجوانب النقدية التي يلحظها الناقد في نفه مفردات القصيدة

شرح ما الجوانب النقدية التي يلحظها الناقد في نفه مفردات القصيدة حل ما الجوانب النقدية التي يلحظها الناقد في نفه مفردات القصيدة

ما المراد بإيجاد الكلمة

شرح ما المراد بإيجاد الكلمة حل ما المراد بإيجاد الكلمة

اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة الدماء

شرح اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة الدماء حل اذكر رأيك في استعمال الشاعر كلمة الدماء

بين معنى ذلك مع ذكر شاهد من الشواهد الشعرية المناسبة

شرح بين معنى ذلك مع ذكر شاهد من الشواهد الشعرية المناسبة حل بين معنى ذلك مع ذكر شاهد من الشواهد الشعرية المناسبة

اذكر شاهداً شعرياً يوضح ذلك

شرح اذكر شاهداً شعرياً يوضح ذلك حل اذكر شاهداً شعرياً يوضح ذلك

ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة

شرح ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة حل ما أهمية البحر والقافية في إعطاء القصيدة موسيقاها المتميزة

ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر

شرح ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر حل ما المراد بالموسيقى الداخلية في الشعر

ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم

شرح ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم حل ما مصدر الموسيقى الداخلية في قول محمود غنيم

138) وزارة التعليم 2024-1446 Ministry of Education ... 700 LYLI SP 乙 VEL 914 St P 00 00 das Os inc أولا: مقاييس نقد المعنى الصحة الجدة أو الخطأ والابتكار رسم للمحتوى النقدي لمقاييس الشعر ثانيًا: مقاييس نقد العاطفة ثالثا: مقاييس نقد الخيال رابعا: مقاييس نقد الأسلوب العمق الصدق القوة صحة أو السطحية أو الكذب أو الضعف الخيال الصورة البسيطة الصورة المركبة 1 - نقد المفردات 2 - نقد التراكيب 3 - نقد الموسيقى سلامة دقة استعمال إيحاء الكلمة الكلمة الكلمة الأسلوب الجزل الأسلوب الوزن القافية السهل الشعري الموسيقى الداخلية

د - مقاييس نقد الأسلوب

رسم المحتوى النقدي لمقاييس الشعر