ج مقاييس نقد الخيال - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي

- جـ ـ مقاييس نقد الخيال رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa : هو الخيال : الملكة الفنية التي تصنع الصورة الأدبية وهو عنصر أصيل في الأدب كله، وفي الشعر بوجه خاص، ولكن أهميته تتفاوت من جنس أدبي إلى آخر، فهو في الخطبة والموعظة أقل منه في الشعر الذي يحلق فيه الشاعر في عوالم خيالية بعيدة، أو في القصة التي تستدعي اختراع شخصيات متعددة، وحوادثَ مُتَخَيَّلة كثيرة . بل إن أغراض الشعر نفسها تتفاوت فيما بينها في كثرة الخيال أو قلته، فهو يقل في شعر الحكمة، ويكثر في الأغراض الأخرى للشعر الوجداني . وفي علم البيان مرت عليك موضوعات متعددة : كالتشبيه والاستعارة والكناية. وسوف ترى أن الخيال الذي نتحدث عنه هنا مبني في كثير من صُوَرِهِ ونماذجه على تلك الموضوعات التي درستها. وتتجلى أهمية الخيال حين نرى كيف يبدع الشاعر في تصوير مشاهد مألوفة في حياتنا، قد اعتدنا على رؤيتها، إلا أنّ الشاعر يبتُ فيها الحياة والحركة، ويتخيلها على نحو فيه إثارة وطرافة، ففي مشهد غروب الشمس نرى « النهار يتثاءب ، والليل يزحف والشمس تمد في الغروب ذراعيها إلى الأرض مودعة ... وشاعر يقف بجانب ،بحر، فيراه يئن ، ويلهث من التعب، ويتخيل صراعًا بين أمواجه ورمال الشاطئ، وآخر يقف في نفس الموقف في حالة وجدانية أخرى فيرى البحر يتألق ويتلألأ، ويضحك، ويتخيل لقاء مؤثرًا بين أمواجه وبين الرمال، وسرعان ما تعود الأمواج من لقائها على استحياء، وقد انتشرت على وجهها حمرة الخجل » (1) ولذا فإن الشعر الذي يخلو من الخيال يعد شعرًا قليل التأثير في النفوس، فكلما مضى الشاعر محلقًا في الخيال حمل معه قارئه إلى آفاق رحبة من المعاني والصور ويتجه النقد الأدبي إلى دراسة الخيال من خلال جوانب متعددة منها : • (1) ضيف شوقي . (1981) . في النقد الأدبي . ط 6 . القاهرة : دار المعارف الوحدة الثانية دراسات نقدية اللغة العربية 125 ة التعليم Minis Education 2024 6

ج - مقاييس نقد الخيال

الخيال

شرح الخيال

242 *** ٠٨٤ 1 - صحة الخيال إن المقياس في صحة الخيال مرده إلى الذوق الأدبي، وبخاصة إذا كان الحكم صادرًا من ناقد متمكن، أو قارئ مُرْهَفِ الشعور والإحساس، فليس كل خيال يمكن أن نسلكه في عداد الصورة الأدبية؛ إذ إن من الخيال ما يكون كحلم النائم لا يستند إلى واقع، مما يعد ضربًا من الوهم. ولذا لاحظ النقاد خطأ بشار بن برد حين تخيَّل للوصل رقابًا، وللبين رجلا تلبس نَعْلًا فقال : وَجَذَتْ (1) رقَابَ الوَصْل أسْيَافُ هَجْرها وقَدتْ لرجل البين(2) نـعـلـين مـنْ خَدِّي 2 - نوع الخيال أ - الصورة الخيالية البسيطة : ذلك إلى يقصد بها تلك الصورة الأدبية التي تمثل مشهدًا محددًا لموقف من المواقف، أو معنى من المعاني التي يريد الشاعر تصويرها، وأكثر الخيال الشعري عند العرب يميل إلى هذا النوع من الصور، ويرجع حبّ العربي للفكرة وحرصه عليها مما يبعده عن الإغراق في الخيال والمبالغة فيه . ولما كانت الصورة الخيالية البسيطة تقدم المعنى في وضوح وجلاء، فإننا نرى من البلغاء من يؤثر تقديم فكرة من أفكاره، أو رأي من آرائه من خلالها ؛ لكي يضمن انفعال المتلقي بها، لما في تلك الصورة من بیان بديع . من ذلك أن أعرابيًا سئل : كيف فلان ؟ فأجاب : تركته يقطع نهاره بالمنى، ويتوسّدُ ذِرَاعَ الهم إذا أمسى وروي عن الحجاج قوله : « نعم امرؤ آخذ بعنان قلبه، كما يأخذ الرجل بِخِطَامِ جَمَلِه، فإن قاده إلى حق تبعه، وإن قاده إلى معصية الله كفه». وللشعراء في هذا المجال بدائع من القول، استطاعوا من خلالها استثمار ملكة الخيال لديهم، وتقديم صور أدبية بديعة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 (1) جذت : قطعت . (2) البين : البعد . 126

ج - مقاييس نقد الخيال

صحة الخيال

شرح صحة الخيال

الصورة الخيالية البسيطة

شرح الصورة الخيالية البسيطة

الوحدة الثانية دراسات نقدية فنرى الخيال يحيل الجماد إلى كائن حي، يرجو ويخاف ويصاب بالملل فلا يقدر على الصبر والمقاومة، كما في هذه الصورة التي يكشف من خلالها المتنبي كيف تسقط حصون الأعداء في أيدي المسلمين حصنًا بعد حصن فيقول في ذلك : تَملُ الحُصُونُ الشَّمُّ طُولَ نِزَالِنا فتُلْقِي إلينا أهلَهَا وَتَزُولُ وإنك لترى الشمعة تضيء، وما تزال النار فيها مشتعلة حتى تنتهي تلك الشمعة، لكنك ربما لا تفطن إلى ما فطن إليه السَّريُّ الرَّفَّاءُ (1) حين ربط بينها، وبين حياة الإنسان فقال : كانها عُمْ ر الفتى والـــــــــارفـيـهـا كالأَجَلْ فإن الأجل يأخذ من العمر يومًا بعد يوم حتى يأتي عليه كله، وكذلك الشأن في نار الشمعة التي تفنيها شيئًا فشيئًا حتى تنتهي . وهذا محمد هاشم رشيد ) يقول : (2) هي الأنجـ ثُمَّ نَــــامــــتْ بين أ ضَان والشَّـى الـنَّــــــوانُ أغفَى حَالما بَ ـحَابِ ـروابـي فبدلا من أن يقول الشاعر : إن النجوم قد اختفت وخبا نورها بسبب وجود السحاب، وإن الرائحة العطرة قد انتشرت في الربا، قدَّم لنا صورة خيالية، تبدو فيها النجوم نائمة، قريرة العين في أحضان السحب، ويبدو فيها الشذى العطر في إغفاءة حلم لذيذ بين السهول والروابي . ومن ذلك تصوير الدكتور أسامة عبد الرحمن (3) شعره مبحرًا في ظلمة الليل، ونجوم السماء قد تساقطت لتسكن في كل بيت من أبيات قصيدته فتصبح أبياتها مضاءة بهذه الأنجم. كما يشعر بغزارة عطائه الشعري لدرجة تجعله لا يحس بتعب ولا نصب نس بتعب ولا نصب في هذه الرحلة الشعرية التي ينتقل فيها ( (1) هو السري بن أحمد الكندي ( ت . 366هـ ) شاعر أديب من أهل الموصل ، شعره عذب الألفاظ، جميل التشبيهات. (2) هو محمد هاشم رشید ، أديب سعودي ولد بالمدينة المنورة له عدد من الدواوين الشعرية، كان رئيس النادي الأدبي بالمدينة في إحدى مراحله العملية . توفي : 1423هـ. (3) هو الدكتور أسامة عبد الرحمن عثمان أديب سعودي ، ولد في المدينة المنورة سنة 1362هـ ، له عدد من الدواوين الشعرية ، والبحوث العلمية توفي 1435هـ. اللغة العربية 127 ة التعليم Minis Education 2024 6

ج - مقاييس نقد الخيال

تابع الصورة الخيالية البسيطة

شرح تابع الصورة الخيالية البسيطة

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 من بيت إلى بيت ، ومن معنى إلى معنى حيث يقول : قَدْ أَبْحَرَتْ في جُفون الليل قافيتي والنَّجْمُ في كُلِّ بَيت بينها السكبًا وخَاضَتِ القَفْرَ بَعْدَ القَفْر قَافِلَتِي فَمَا شَكَتْ مِنْ رحيل في الدُّجَى وَصَبَا ب ـ الصور الخيالية المركبة : رلد (1) وهي مجموعة مشاهد متعددة تضمها كلها صورة واحدة. وفي هذا النوع من الصور نجد مشهدًا فيه حركة وحيوية، وألوان مختلفة، ونحسُّ بأننا أمام منظر متكامل كهذا المشهد الذي صوره أبو تمام لفتح مدينة عمورية بعد حصار المسلمين الشديد لها، حيث يقول : لَقَدْ تَركْتَ أمــيــر المـؤمـنـيـن بـهـا للنَّارِ يَومًا ذَليلَ الصَّخْر والخشب غَادَرْتَ فِيها بَهِيمَ اللَّيل (2) وهو ضُحًى يَشلُه (3) وسُطَها صُبح من اللَّهَب حتَّى كَأَنَّ جَلابيبَ الدُّجى (4) رَغَبتْ عَنْ لَونِها ، أو كأنَّ الشَّمسَ لم تَغِب ضَوء من النَّار، والظُّلُمَاءُ عَاكَفَةٌ فالشَّمسُ طَالِعَةٌ ذا من (6) وقد أَفَلَتْ وظُلمةٌ من من دخانٍ في ضُحى (7) (5) ذا والشَّمسُ وَاجبَةٌ مِن ولم تجب حيث يجتمع في هذا المشهد : الضوء والظلمة والنار والدخان والشمس واللهب، يبدو بعضها بوضوح تام، ويتداخل بعضها مع بعض في صورة مثيرة مروعة، ويركز الشاعر على منظر الحرائق المدمرة، وهو مشهد يتجاوز حدود زمان الحادثة ومكانها، فلا يبدو على أنه أمر مضى وانقضى، وإنما يحس القارئ أنه أمام ذلك المشهد يراه رأي العين . (1) الوصب : التعب . (2) بهيم الليل سواده الخالص . (3) يشله : يغلبه ويظهر عليه . (4) الدجى : الظلمة . (5) ضحی شحب : متغير اللون . (6) طالعة من ذا : من لهيب النار . (7) واجبة من ذا : غائبة من الدخان . 128 242 ٠٨٤

ج - مقاييس نقد الخيال

الصور الخيالية المركبة

شرح الصور الخيالية المركبة

تابع الصور الخيالية البسيطة2

شرح تابع الصور الخيالية البسيطة2

الوحدة الثانية دراسات نقدية ويقول ابن خفاجة (1) واصفًا أحد أنهار الأندلس : مُتَعطَّفٌ مَثَلُ السِّوَار كَأَنَّهُ والزَّهْرُ يكنُفُهُ (2) مَجرُّ سَماء وَغَدَتْ تَحفُ به الغُصون كانها هدبٌ تَحفُ بُمُقلَة زرقاء والماءُ أَسْرَعَ جَربُهُ مُتَحدَّرًا مُتَلوّيًا كالحَيَّة الرَّقِطَا والريحُ تَعْبَتُ بالغُصُونِ وقَدْ جَرى ذَهَبُ الأصيل عَلى لُجَيْن الماء فإننا نرى في الأبيات السابقة مشهدًا من مشاهد الطبيعة الخلابة في الأندلس، حيث يصور الخيال الأدبي نهرًا من الأنهار يميل في مساره، ويحيط بالروضة إحاطة السوار بالمعصم، وتتناثر الزهور البيضاء على جانبيه كأنها نجوم المجرة في السماء، وتحف به أغصان الأشجار تظلله كعيون زرقاء تظللها الأهداب، فيما يجري الماء بالنهر الذي يتلوى كأنما هو أفعى، وفي البيت الأخير نرى الرياح وهي تعبث بتلك الغصون، فيما انعكست أشعة شمس المغيب الذهبية على سطح ماء النهر الصافي، فكأنما التقى بلقائها الذهب والفضة معًا . ويصور البحتري مثول وفد الروم بين يدي الخليفة العباسي فيقول : (4) القرى (5) حضروا السّماطَ (3) فكلما راموا تُهْوي أكُفُّ إلى أفواهـ ـتَـحَـيـونَ فَبَاهِ جالت (6) بأيديهم عُقولٌ ذُهَلُ فتجُورُ عن قَصْدِ السبيل وتَعْدِلُ راه، ونـــــاظــــرٌ مــتــامــلُ لقد أصيبوا بالدهشة والحيرة مما رأوا من العظمة في قصور الخلافة، وما رأوه من جند المسلمين الذين و و حشدهم الخليفة بصورة مثيرة ؛ ليرى الوفد ما عليه المسلمون من القوة والبأس، وحتى عندما دُعُوا لتناول الطعام كانت نظرات التعجب والانبهار سببًا في جعل أيديهم تخطى سبيلها إلى أفواههم، وهو مشهد نجد فيه عنصر الحركة واضحًا وضوحًا بارزًا. (1) هو إبراهيم بن أبي الفتح الأندلسي ( 450 - 533هـ ( شاعر غزل ، من الكتاب البلغاء، غلب على شعره وصف مناظر الطبيعة . (2) يكنفه : يحيط به . (3) السماط : ما يمد ليوضع الطعام عليه . (4) راموا : قصدوا . (5) القرى : الطعام الذي يقدم للضيف (6) جالت : تحركت واضطربت . اللغة العربية 129 التعليم Minis 2024 Education 6

ج - مقاييس نقد الخيال

تابع الصور الخيالية المركبة1

شرح تابع الصور الخيالية المركبة1

الوحدة الثانية دراسات نقدية ويقول ابن خفاجة (1) واصفًا أحد أنهار الأندلس : مُتَعطَّفٌ مَثَلُ السِّوَار كَأَنَّهُ والزَّهْرُ يكنُفُهُ (2) مَجرُّ سَماء وَغَدَتْ تَحفُ به الغُصون كانها هدبٌ تَحفُ بُمُقلَة زرقاء والماءُ أَسْرَعَ جَربُهُ مُتَحدَّرًا مُتَلوّيًا كالحَيَّة الرَّقِطَا والريحُ تَعْبَتُ بالغُصُونِ وقَدْ جَرى ذَهَبُ الأصيل عَلى لُجَيْن الماء فإننا نرى في الأبيات السابقة مشهدًا من مشاهد الطبيعة الخلابة في الأندلس، حيث يصور الخيال الأدبي نهرًا من الأنهار يميل في مساره، ويحيط بالروضة إحاطة السوار بالمعصم، وتتناثر الزهور البيضاء على جانبيه كأنها نجوم المجرة في السماء، وتحف به أغصان الأشجار تظلله كعيون زرقاء تظللها الأهداب، فيما يجري الماء بالنهر الذي يتلوى كأنما هو أفعى، وفي البيت الأخير نرى الرياح وهي تعبث بتلك الغصون، فيما انعكست أشعة شمس المغيب الذهبية على سطح ماء النهر الصافي، فكأنما التقى بلقائها الذهب والفضة معًا . ويصور البحتري مثول وفد الروم بين يدي الخليفة العباسي فيقول : (4) القرى (5) حضروا السّماطَ (3) فكلما راموا تُهْوي أكُفُّ إلى أفواهـ ـتَـحَـيـونَ فَبَاهِ جالت (6) بأيديهم عُقولٌ ذُهَلُ فتجُورُ عن قَصْدِ السبيل وتَعْدِلُ راه، ونـــــاظــــرٌ مــتــامــلُ لقد أصيبوا بالدهشة والحيرة مما رأوا من العظمة في قصور الخلافة، وما رأوه من جند المسلمين الذين و و حشدهم الخليفة بصورة مثيرة ؛ ليرى الوفد ما عليه المسلمون من القوة والبأس، وحتى عندما دُعُوا لتناول الطعام كانت نظرات التعجب والانبهار سببًا في جعل أيديهم تخطى سبيلها إلى أفواههم، وهو مشهد نجد فيه عنصر الحركة واضحًا وضوحًا بارزًا. (1) هو إبراهيم بن أبي الفتح الأندلسي ( 450 - 533هـ ( شاعر غزل ، من الكتاب البلغاء، غلب على شعره وصف مناظر الطبيعة . (2) يكنفه : يحيط به . (3) السماط : ما يمد ليوضع الطعام عليه . (4) راموا : قصدوا . (5) القرى : الطعام الذي يقدم للضيف (6) جالت : تحركت واضطربت . اللغة العربية 129 التعليم Minis 2024 Education 6

ج - مقاييس نقد الخيال

تابع الصور الخيالية المركبة2

شرح تابع الصور الخيالية المركبة2

ما أثر الخيال في الشعر

شرح ما أثر الخيال في الشعر حل ما أثر الخيال في الشعر

علل ما يأتي:ر الخيال عامل رئيس في التفريق بين النص العلمي والنص الأدبي

شرح علل ما يأتي:ر الخيال عامل رئيس في التفريق بين النص العلمي والنص الأدبي حل علل ما يأتي:ر الخيال عامل رئيس في التفريق بين النص العلمي والنص الأدبي

ما مفهوم الصورة الخيالية البسيطة

شرح ما مفهوم الصورة الخيالية البسيطة حل ما مفهوم الصورة الخيالية البسيطة

أشرح كيف تتضمن الصورة الخيالية المركبة مشاهد متعددة

شرح أشرح كيف تتضمن الصورة الخيالية المركبة مشاهد متعددة حل أشرح كيف تتضمن الصورة الخيالية المركبة مشاهد متعددة