تصميم الواقع الافتراضي بناء الفكرة - التصميم الرقمي - ثالث ثانوي
الفصل الأول: تصميم الاتصال المرئي Design Communication Visual
الفصل الثاني: تصميم الهوية Identity Design
الفصل الثالث: تصميم الإعلانات Design Advertisements
الفصل الرابع: تصميم التغليف Design Packaging
الفصل الخامس: التصوير الرقمي Photography Digital
الفصل السادس: تصميم واجهات الموقع الإلكتروني Web Site Interface Design UX UI
الفصل السابع: تصميم الشخصيات Design Character
الفصل الثامن: موشن جرافيك تحريك الرسومات Graphics Motion
الفصل التاسع: النمذجة ثالثية الأبعاد Modeling D3
الفصل العاشر: تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Reality Augmented & Reality Virtual
الفصل العاشر تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Virtual Reality & Augmented Reality الفكرة المحورية 1. تصميم الواقع الافتراضي، بناء الفكرة. 2 تصميم الواقع المعزز، بناء الفكرة. 3. تطبيق فكرة إبداعية وتقويمها. التوجهات التخطيط والتنفيذ والتطوير لحل مشكلات التصميم المتحرك، والتفاعلي بطرق إبداعية متسقة مع التقنية العالمية في (الذكاء الاصطناعي نحو الواقع الافتراضي والمعزز ؛ لإتقان مهارات مرتبطة بوظائف المستقبل. أهداف الفصل: يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: شرح تقنية الواقع الافتراضي. تقديم أمثلة على تطبيقات الواقع الافتراضي. توضيح مزايا وعيوب الواقع الافتراضي. - تعريف مفهوم تقنية الواقع المعزز تقديم أمثلة على تطبيقات الواقع المعزز توضيح مزايا وعيوب الواقع المعزز. إنشاء حساب في موقع يدعم تصميم الواقع المعزز أو الافتراضي. . تطبيق الخطوات الإجرائية لتصميم مشروع الواقع المعزز أو الافتراضي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أهداف فصل تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Virtual Reality & Augmented Reality
الفكرة المحورية لفصل تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Virtual Reality & Augmented Reality
تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Virtual Reality & Augmented Reality
1-10 تصميم الواقع الافتراضي، بناء الفكرة رابط الدرس الر المفاهيم الرئيسة الواقع الافتراضي Virtual Reality أهداف الموضوع يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: 1. شرح تقنية الواقع الافتراضي. 2. تقديم أمثلة على تطبيقات الواقع الافتراضي. .3. توضيح مزايا وعيوب الواقع الافتراضي. www.ien.edu.sa الهدف الأول أن يكون الطلبة قادرين على شرح تقنية الواقع الافتراضي. يطلق على الواقع الافتراضي Virtual Reality مسميات متعددة حسب الترجمة ومن ذلك البيئة الافتراضية أو البيئة الاصطناعية، لكن جميع هذه المسميات لها مدلول مشترك وهو تجسيد الواقع الحقيقي، أي أن الفرد يمكنه أن يعايش العالم الواقعي من خلال بيئات افتراضية، وهو مجموعة من البرامج تشترك فيها جميع الحواس؛ ليمر الفرد في خبرة تشابه الواقع إلى حد كبير، وقد يتم توصيل بعض الملحقات بالحاسب الآلي بحيث يتمكن الفرد من رؤية ما يعرضه البرنامج في هيئة مجسم ثلاثي الأبعاد أو يرتدي الفرد غطاءً كاملا للرأس؛ ليتيح له الاستماع والنظر معًا أو قد يستخدم قفازات تمكنه من اللمس. تُمكّن بيئات الواقع الافتراضي من تجسيد البيانات المعقدة في بيئة الحاسب بصورة محسوسة ، ليمكن التعامل معها بشكل تفاعلي؛ حيث يقوم الحاسب بتوليد الصور والأصوات وغيرها من المؤثرات الحسية التي تشكل بمجموعها عالمًا افتراضيًا. يتركز التطبيق المهم لأنظمة الواقع الافتراضي من خلال التدريب على محاكاة أنشطة الحياة الواقعية، وتكمن جاذبية المحاكاة في قدرتها على توفير تدريب مساو تقريبا لممارسة الأنظمة الحقيقية، ولكن بتكلفة منخفضة وبأمان أكبر. هذا هو الحال بشكل خاص بالنسبة للتدريب العسكري، وكان أول تطبيق مهم لأجهزة المحاكاة التجارية هو تدريب الطيارين، حيث تعتمد محاكاة الطيران على التغذية المرتدة المرئية والحركية لزيادة الإحساس بالطيران أثناء الجلوس في نظام ميكانيكي مغلق وهو على الأرض. وسيتم من خلال هذا المحور التركيز على تقنية الواقع الافتراضي من حيث مفهومها وتطبيقاتها وبعض المزايا والعيوب 312) وزارة التعليم 2024-1446 tion
يطلق على الواقع الافتراضي (Virtual Reality) مسميات متعددة حسب الترجمة ومن ذلك البيئة الافتراضية أو البيئة الاصطناعية
أهداف درس تصميم الواقع الافتراضي، بناء الفكرة
المفاهيم الرئيسية لدرس تصميم الواقع الافتراضي، بناء الفكرة
تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality Technology: الواقع الافتراضي Virtual Reality واختصاره VR هـو بيئـة محاكاة تستخدم النمذجة الحاسوبية التي تمكّن الشخص من التفاعل مع بيئة بصرية اصطناعية ثلاثية الأبعاد 3D من خلال استخدام الأجهزة التفاعلية، التي ترسل المعلومات وتستقبلها عن طريق ارتداء نظارات واقية أو سماعات رأس أو قفازات أو بدلات للجسم. الهدف من الواقع الافتراضي هو تزويد المستخدم ببيئة افتراضية كأحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ حيث يمكنه التفاعل مع الحاسب تماما كما في شكل رقم (1-10) : أدوات الواقع الافتراضي العالم الحقيقي في بيئة افتراضية صديقة للإنسان، ويمكننا التفاعل مع جهاز حاسب دون أي صعوبات أو حواجز. عندما يتم إنشاء مشهد افتراضي بواسطة تقنية الواقع الافتراضي، فإنه يمكن الذهاب إلى المشهد كما لو كان حقيقيًا. فهو لا يساعد على توفير صورة ثلاثية الأبعاد للمناظر الطبيعية فحسب، بل يضيف الصوت والرائحة ليعملا على الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، ففي أحد المتاحف العالمية يمكن للزوار تجربة عالم افتراضي، حيث يجلسون على مقاعد أمام شاشة كبيرة ، مرتدين نظارات خاصة تمكنهم من الوصول إلى زهرة افتراضية كبيرة وشمها. إن بعض أجهزة الواقع الافتراضي الحديثة أكثر تقدما من الأجهزة ثلاثية الأبعاد، إذ إن لديها ميزات تتبع تتيح استخدام VR في الاستكشافات في الوقت الفعلي، وتسمح للمستخدمين بتجربة بيئة VR الخاصة بهم من خلال جميع الحواس البشرية الخمسة، وتتضمن أمثلة الواقع الافتراضي تطبيقات الترفيه، لا سيما ألعاب الفيديو والتطبيقات التعليمية، مثل: التدريب في الفصول الدراسية والمعامل والمختبرات الرقمية، وتطبيقات الأعمال التي تُستخدم عمومًا للاجتماعات الافتراضية. نشاط إثرائي من خلال استخدام محركات البحث اذكري مهام ومسؤوليات مصمم الواقع الافتراضي مهارات ومؤهلات مصمم الواقع الافتراضي. الاطلاع على مثال لتطبيق الواقع الافتراضي في متحف المصمك. 313⠀⠀⠀ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality Technology:
الهدف الثاني 3 أن يكون الطلبة قادرين على تقديم أمثلة على تطبيقات الواقع الافتراضي. تطبيقات الواقع الافتراضي توفر تطبيقات الواقع الافتراضي تجربة حسية اصطناعية غامرة تحاكي رقميًا بيئة طبيعية. و يمكن تطوير مثل هذه التطبيقات في مختلف المجالات، حيث يعد الترفيه أكثر تطبيقات الواقع الافتراضي شيوعًا، والتجارب الغامرة في ألعاب الفيديو، والحفلات الافتراضية، ومحاكاة السفر، و مشاهدة الأفلام والمشاهد بزاوية 360 درجة، كل هذه ليست سوى بعض الأمثلة البارزة، ويمكن أن يقدم الواقع الافتراضي تصويراً تفاعليًا ثلاثي الأبعاد عالي الدقة؛ للتسويق والإعلان الرقمي. يمكن للموظفين الاستفادة من تقنية الواقع الافتراضي في الالتقاء والتعاون عن بعد عند رغبتهم في الاتصال بالآخرين، كما يمكن للشركات استخدامها كأداة عصف ذهني لاختبار الأفكار الجديدة قبل إطلاقها أو مناقشتها مع الشركاء والمتعاونين و يتيح الواقع الافتراضي للمهندسين والمصممين تجربة مظهر السيارة وبنائها بسهولة قبل بدء تشغيل نماذج أولية باهظة الثمن. يستخدم الواقع الافتراضي في التدريب والتعلم في العديد من المجالات المختلفة، على سبيل المثال، يستخدم فى المجال العسكري لمحاكاة الطيران وميدان المعركة، كما أنها تستخدم في الرياضة، وتهيئة الظروف اللازمة للعب، ومساعدة الرياضيين على قياس أدائهم وتحليل تقنياتهم. ويطور هذا التدريب المهارات دون عواقب في العالم الحقيقي، ويوفر التكاليف، ولا يعرض المستخدمين للخطر، فالواقع الافتراضي أحدث تطورًا في التعليم بإضفاء طابع تشاركي من خلال تمكين المستخدمين من التعلم بشكل تفاعلي وتجريبي من أي مكان في العالم. 314 النشاط التطبيقي مستفيدًا من مصادر المعلومات والمواقع الإلكترونية الموثوقة وبمشاركة مجموعتك أعد تقريرا مدعما بالصور عن توظيف الواقع الافتراضي في أحد قطاعات المملكة العربية السعودية في مجال الطب أو الصناعة أو الفضاء أو الأمن السيبراني وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تطبيقات الواقع الافتراضي
الهدف الثالث - أن يكون الطلبة قادرين على توضيح مزايا وعيوب الواقع الافتراضي. مزايا الواقع الافتراضي وعيوبه يساعد الواقع الافتراضي في إنشاء عالم واقعي حتى يتمكن المستخدمون من استكشاف وتجربة بيئة اصطناعية تفاعلية، فالواقع الافتراضي يمنح المستخدمين الذين يمارسون الألعاب أو يشاهدون مقاطع الفيديو انطباعًا بأنهم في الواقع في عالم مختلف، وتتمثل بعض مزايا وعيوب الواقع الافتراضي فيما يأتي: مزايا الواقع الافتراضي عيوب الواقع الافتراضي <1> 30 تجعل التعليم والممارسة أسهل وأكثر أمانًا وراحة التدريب في بيئة الواقع الافتراضي لا يعكس نتيجة الممارسة والعمل في العالم الحقيقي نفسها. للمستخدمين. إمكانية إجراء التدريب وممارسة العمليات الخطرة في العالم الحقيقي مثل الجراحة أو الطيران السعر المرتفع لأنظمة الواقع الافتراضي لا يشجع بالطائرة أو القتال دون أي مخاطرة أو المعامل على الاستخدام المنتظم والعادي والمختبرات الرقمية الافتراضية النشاط التطبيقي من وجهة نظرك كيف يكن التغلب على عيوب الواقع الافتراضي؟ قدم تقريرًا مراعيًا فيه ضوابط حماية الملكية الفكرية الرقمية تعرض فيه بعض المعلومات عن تقنية الواقع الافتراضي ومزاياه وعيوبه. نشاط إثرائي بالعودة إلى محركات البحث، قم بإجراء بحث حول تجربة المعارض الافتراضية أو المعامل والمختبرات الرقمية. 315 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446