خطوات النمذجة الثالثية الأبعاد في برنامج Blender - التصميم الرقمي - ثالث ثانوي
الفصل الأول: تصميم الاتصال المرئي Design Communication Visual
الفصل الثاني: تصميم الهوية Identity Design
الفصل الثالث: تصميم الإعلانات Design Advertisements
الفصل الرابع: تصميم التغليف Design Packaging
الفصل الخامس: التصوير الرقمي Photography Digital
الفصل السادس: تصميم واجهات الموقع الإلكتروني Web Site Interface Design UX UI
الفصل السابع: تصميم الشخصيات Design Character
الفصل الثامن: موشن جرافيك تحريك الرسومات Graphics Motion
الفصل التاسع: النمذجة ثالثية الأبعاد Modeling D3
الفصل العاشر: تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Reality Augmented & Reality Virtual
خطوات النمذجة الثلاثية الأبعاد في برنامج Blender رابط الدرس www.ien.edu.sa 3-9 المفاهيم الرئيسة واجهة المستخدم - الملامس - تحرير الخرائط - مساحة العمل يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: 1. التعرف على واجهة البرنامج. 2. تطبيق خطوات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد. أهداف الموضوع الهدف الأول أن يكون الطلبة قادرين على التعرف على واجهة البرنامج. واجهة برنامج (بلندر) Blender كما ذكر في الدرس السابق يعد برنامج Blender واحدًا من أشهر برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد وتصميم الرسوم المتحركة في العالم، ويتميز بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام وفعالة للغاية وفيما يلي نقاط توضح شرح البرنامج: 1 واجهة المستخدم Interface في برنامج Interface Blender هي الواجهة الرسومية التي يعرضها البرنامج للمستخدمين والتي تسمح لهم بالتفاعل مع المشهد الثلاثي الأبعاد وتنفيذ الأدوات والعمليات المختلفة في البرنامج، وتتكون من عدة عناصر منها النوافذ والأدوات والأزرار والقوائم، ويتم تنظيم هذه العناصر بشكل منطقي وفعال لتسهيل عملية التصميم والنمذجة والتحريك والإضاءة والتقديم وغيرها من العمليات في المشهد الثلاثي الأبعاد، كما يمكن تخصيص الواجهة وفقًا لاحتياجات المستخدمين وتفضيلاتهم من خلال إضافة الأدوات والنوافذ وتغيير ترتيب العناصر، وتعديل الألوان، وغيرها. وزارة التعليم 2024-1446 tion Ubert LIN PORNS Otgeer Plan (3) Calecten Ole واجهة المستخدم Interface 176 210 220 341 Cle Trambers Ven Sains The XYZ 298
واجهة برنامج (بلندر) Blender: واجهة المستخدم Interface
أهداف درس خطوات النمذجة الثلاثية الأبعاد في برنامج Blender
الفكرة المحورية لدرس خطوات النمذجة الثلاثية الأبعاد في برنامج Blender
2 مساحة العمل Workspaces تعد مجموعات مختلفة من العناصر المرئية والأدوات والإعدادات التي تتيح للمستخدمين تخصيص واجهة مستخدم تناسب احتياجاتهم وأسلوب عملهم وتظهر في المساحة التالية: Layout Animation Modeling Sculpting UV Editing Texture Paint Shading Rendering Compositing Geometry Nodes Scripting + 1 مساحة عمل النمذجة Modeling Workspace : وهو مخصص لعمليات النمذجة، ويتضمن الأدوات اللازمة لإنشاء Lover وتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد. مساحة عمل النمذجة Modeling Workspace 2 مساحة عمل النحت Sculpting Workspace: وهو مخصص لعمليات النحت والتفصيل، ويتضمن الأدوات اللازمة لإضافة التفاصيل والنماذج الأكثر تعقيدًا. 299 وزارة التعليم tion 2024-1446 Dymo مساحة عمل النحت Sculpting Workspace ht If 71 Namal
واجهة برنامج (بلندر) Blender: مساحة العمل Workspaces: مساحة عمل النمذجة Modeling Workspace وهو مخصص لعمليات النمذجة، ويتضمن الأدوات اللازمة لإنشاء وتعديل الأشكال ثلاثية الأبعاد
مساحة العمل Workspaces: مساحة عمل النحت Sculpting Workspace وهو مخصص لعمليات النحت والتفصيل ويتضمن الأدوات اللازمة لإضافة التفاصيل والنماذج الأكثر تعقيدا.
3 مساحة عمل محرر الخرائط UV Editor Workspace هي المساحة المخصصة لتحرير خرائط UV الخاصة بالنماذج ثلاثية الأبعاد، وتتيح للمستخدمين التحكم في مظهر وملمس النماذج وتحتوي على أدوات التحديد والتعديل، والإسقاط IIVIERIN Iviton Yarm + مساحة عمل النحت Sculpting Workspace Vuwlage T G 90 وغيرها. .4 مساحة عمل التحريك Animation Workspace وهي مخصصة لعمليات الرسوم المتحركة والتحريك، وتتضمن الأدوات اللازمة لتحريك وتغيير الأشكال في الفيديو والأفلام. وزارة التعليم 2024-1446 View Seat Pan Fre Perspective مساحة عمل التحريك Animation Workspace Comelore XYZ FAR 300
مساحة العمل Workspaces: مساحة عمل محرر الخرائط UV Editor Workspace هي المساحة المخصصة لتحرير خرائط UV الخاصة بالنماذج ثلاثية الأبعاد، وتتيح للمستخدمين التحكم في مظهر وملمس النماذج وتحتوي على
مساحة العمل Workspaces: مساحة عمل التحريك Animation Workspace وهي مخصصة لعمليات الرسوم المتحركة والتحريك، وتتضمن الأدوات اللازمة لتحريك وتغيير الأشكال في الفيديو والأفلام.
.5 مساحة عمل تحرير الفيديو Video Editing Workspace وهي مخصصة لعمليات تحرير الفيديوهات، ويتضمن الأدوات اللازمة لقص وترتيب وإضافة المؤثرات الخاصة والنصوص. CSA I've Wat Mele مساحة عمل تحرير الفيديو Video Editing Workspace Acsve Tail 1104 3 منطقة العرض الثلاثية الأبعاد 3D viewport: هي النافذة التي تعرض النماذج ثلاثية الأبعاد بزوايا مختلفة وتسمح للمستخدمين بالتفاعل معها والتنقل داخل النموذج والتحريك والتلاعب به بواسطة الأدوات المتاحة في شريط الأدوات، تختلف محتويات النافذة بحسب اختلاف مساحة العمل. 301 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 NAE منطقة العرض ثلاثية الأبعاد 3D Viewpor 119 130 140 150 163 100 230 290 191 230 240 233 230 ViewLager CLM Light 7324
مساحة العمل Workspaces: مساحة عمل تحرير الفيديو ideo Editing Workspace وهي مخصصة لعمليات تحرير الفيديوهات، ويتضمن الأدوات اللازمة لقص وترتيب وإضافة المؤثرات الخاصة والنصوص.
واجهة برنامج (بلندر) Blender: منطقة العرض الثلاثية الأبعاد 3D viewport
- وضع النموذج Object mode هو وضع يمكن الوصول إليه في نافذة منطقة العرض الثلاثية الأبعاد مساحة عمل النمذجة والتي تتيح للمستخدمين تحريك وتنقل الكائنات والأشكال ثلاثية الأبعاد داخل المشهد، ويسمح لهم أيضًا بإجراء تحويلات أساسية مثل الدوران والتحجيم والانعكاس. في هذا الوضع يمكن للمستخدمين اختيار الكائنات المختلفة التي تم إنشاؤها في المشهد، وتحديد العديد منها للقيام بالتعديلات عليها في الوقت نفسه. كما يتيح للمستخدمين إنشاء وتحرير أوضاع الإضاءة والكاميرا في المشهد، ويعد Object mode واحدًا من أهم أوضاع البرنامج لإنشاء وتحرير النماذج ثلاثية الأبعاد. Jon Craty A Comme #Samane WIRIN - 17 1800 1Love 1 إضافة Add Tab وضع النموذج Object Mode شريط الأدوات Toolbar 21 30 AD 50 70 10 180 100 J Real Vie 811 Overs 130 150 140 130 100 180 318 300 200 240 230 330 250 VewLaye LAPT CLbR 1 917 X12 SAAT وضع التحرير Edit Mode هو وضع يسمح للمستخدمين بتحرير الشبكة السلكية (Mesh) للأشكال ثلاثية الأبعاد الموجودة في المشهد، وذلك بتعديل وإضافة وحذف نقاط وحواف ووجوه، وكذلك تعديل خصائص المنحنيات والسطوح، فهو يستخدم في تحويل الأشكال الثلاثية الأبعاد إلى أشكال مختلفة وتعديلها للحصول على المظهر المطلوب. يتيح هذا الوضع للمستخدمين تحرير التفاصيل الدقيقة للأشكال الثلاثية الأبعاد وإنشاء النماذج المعقدة والتي تتطلب دقة عالية في التحرير. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 1000 Lover وضع التحديد Select Mode وضع التحرير Edit Mode شريط الأدوات Toolbar Optern 642 Wwwlayer 312 F Outa Trase PAYTACK 50 20 DO " 201 60 30 00 500 330 100 240 133 170 300 104 109 290 2411 330 221 по Ocaree 302
منطقة العرض الثلاثية الأبعاد 3D viewport: وضع النموذج Object mode
منطقة العرض الثلاثية الأبعاد 3D viewport: وضع التحرير Edit Mode
.4 منطقة إدارة العناصر Outliner هو جزء من واجهة مستخدم يعرض قائمة بجميع العناصر الموجودة في المشهد الحالي، بما في ذلك النماذج والكاميرات والمصادر الضوئية والمواد والجماعات وغيرها، يسمح للمستخدم بالتفاعل مع هذه العناصر بطريقة سريعة وفعالة. ويستخدم بشكل أساسي في تنظيم المشهد وإدارة العناصر الموجودة فيه، مما يجعله أداة مهمة للغاية. WINIS AVEROF2 Outliner BOY 761 THE 147 131 120 160 IM 160 100 100 719 341 2273 226 250 NV VINLAY + Be See 5 محرر الخصائص Properties Editor: يتيح هذا المحرر للمستخدمين الوصول إلى خصائص وإعدادات العناصر المختلفة الموجودة في المشهد، مثل الأجسام والكائنات والمصادر والكاميرات وغيرها، وتعديلها بسهولة وفقا لاحتياجاتهم الفردية، يتم عرض الخصائص المحددة في ملف Blend الحالي في شكل قائمة بأيقونات وتسميات، ويمكن الوصول إلى تفاصيل الخصائص الفردية عن طريق النقر عليها، كما يعد واحدا من أهم الأدوات في البرنامج لأنه يمنح المستخدمين سيطرة كاملة على العناصر الموجودة في المشهد ويتيح لهم تخصيصها وفقًا لاحتياجاتهم الفردية. 303 وزارة التعليم 2024-1446 ducation OM User Perspectiv di CC Torture Part Comporty محرر الخصائص Properties Editor 221 238 240 250 Comer's Cube › Contes XYZ fver
واجهة برنامج (بلندر) Blender: منطقة إدارة العناصر Outliner
واجهة برنامج (بلندر) Blender: محرر الخصائص Properties Editor
6. الجدول الزمني Timeline يساعد على التحكم في الزمن وإدارة الحركة والأحداث في العملية الإبداعية. وتظهر هذه الأحداث على شكل إطارات متتالية في الزمن وتتضمن معلومات عن حركة العناصر والكائنات والتغيرات التي تطرأ عليها. وتتيح للمستخدم تغيير ترتيب الإطارات، وتحديد الإطارات الرئيسة، وإضافة تأثيرات وحركات مختلفة، ومن ثم تسهل Timeline على المستخدم إنشاء الرسوم المتحركة وتحريك العناصر والأجسام وفقًا للزمن المحدد وتعزز الإنتاجية والإبداع في العمل الفني. Laye St W beg Tunes Past Stande Sundering Oct Fax Otaway الجدول الزمنى Timeline 1301 340 1711 100 238 220 328 200 306 343 VoWLaver Cotecter 500 a FXYZ BU الهدف الثاني أن يكون الطلبة قادرين على تطبيق خطوات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد. يتطلب بناء نموذج ثلاثي الأبعاد اتباع عدة خطوات وإجراءات من أهمها: 1. الصور المرجعية Reference Photo: يعد اختيار صورة مرجعية من أول خطوات النمذجة الثلاثية الأبعاد، حيث يتم تحديد نوع المنتج المراد أن يتم تنفيذه بتقنية النمذجة، حيث يترك الاختيار بين صور أو رسومات ذات بعدين أي مسطحة، تكون مشابة للمتوقع الوصول إليه، بحيث تستخدم كمرجع للشكل والحجم والتفاصيل الخاصة بالنموذج المراد بناؤه، ويتم تحميل الصورة إلى البرنامج ووضعها في الخلفية الخاصة بمنطقة العرض ثلاثية الأبعاد 3D viewport. يمكنك ضبط شفافية الصورة لتحقيق التوازن المثالي بين رؤية الصورة والرؤية العامة للنموذج وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 لمتابعة التفاصيل شاهد الفيديو من خلال المسح على رمز الاستجابة 304
واجهة برنامج (بلندر) Blender: الجدول الزمني Timeline
خطوات وإجراءات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد: الصور المرجعية Reference Photo
Object Mode Vie (1) Collection Empt Object Scane Collection Callection Light Empty Empty Tianatum Rotation X MXYZ Euder Scale k 1.000 Pe › Hullos Pythe Payback Keying View Meter STATIK › Vality 30 20 30 60 79 BO 10 100 130 130 130 340 250 3600 170 100 190 200 230 220 330 240 250 2. بناء النموذج: بعد إضافة الصورة المرجعية للنموذج المراد بناؤه، يتم استخدامه كأساس لإنشاء النموذج عن طريق إضافة مجسم أساسي إلى المشهد وتعديله باستخدام الأدوات المناسبة لإنشاء الأشكال والتفاصيل والتعديلات التي تطابق الصورة المرجعية، ويتم ذلك حسب وضع عرض فإذا كان العرض الأمامي أو العرض الجانبي أو العرض الأفقي وفقًا للمنظور المطلوب، يجب التحقق من الدقة والتفاصيل للحصول على نموذج نهائي يتماشى مع الصورة المرجعية. 305 وزارة التعليم 2024-1446 Laya Modeling Song W Ding Tauture Fort Ruding Aramiaison Fundering Composting Country Hodes Seryting D: 0.540034 song goal Options- Calection Back Orthographic 13 Cantimetars Nasion Playback - Kaying View Hater HHATH 10 30 40 50 B0/ 10 200 120 130 130 340 150 180 170 180 190 200 230 220 230 250 Empty Vertex Cr Slope Kays A Red Pad W Color Atriums > Twin Hope
خطوات وإجراءات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد: بناء النموذج:
شكل يوضح الصور المرجعية Reference Photo
3. إضافة الملمس وتحرير الخرائط: يتم إنشاء الملامس بواسطة صور يتم تطبيقها على سطح النموذج، ومن ثم تعديل الخصائص المناسبة لتحديد كيفية تطبيقها، مثل السطوح التي تريد تطبيق الملمس عليها ونوع الإضاءة وغيرها. وعندما يتم تطبيق الملامس على النموذج ، واستخدام تحرير الخرائط UV unwrapping لتحويل سطح النموذج إلى شكل مسطح 20، والذي يسمح بتطبيق الملمس بدقة وتحديد المناطق المختلفة بدقة. يتم ذلك عادةً بتعيين النقاط المختلفة على سطح النموذج للإشارة إلى مواضعها على الخريطة السطحية UV ، ومن ثم تقوم الخوارزميات المناسبة بتعيين الملامس بشكل دقيق. Layne Texties Part Hubing Solpng UV Ling Shedding Putatur: 178.31 Move User Perspectiv Nodes Scripting Scere No ViewLayer Scane Collection LAFE 00 Sutics Principled S .4. إعداد الإضاءات والكاميرا تستخدم الإضاءات في تحسين مظهر الشكل النهائي للنموذج وجعله أكثر واقعية، كما يمكن استخدام الكاميرا لإنشاء عرض متناغم للنموذج. يمكن اختيار الإضاءة المناسبة للمشهد من بين مجموعة متنوعة من الإضاءات المتاحة، مثل الإضاءة الناعمة، أو الصلبة، أو النهارية، أو الليلية كما يمكن أيضًا تعديل خصائص الإضاءة، مثل اللون والشدة والاتجاه، لتحقيق المظهر المطلوب. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 306
خطوات وإجراءات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد: إضافة الملمس وتحرير الخرائط
خطوات وإجراءات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد: إعداد الإضاءات والكاميرا
بالنسبة لتعديل الكاميرا، يتم ذلك من خلال القسم الخاص بالكاميرا في لوحة الأدوات، ويمكن تحديد زاوية الرؤية ونوع العدسة والبعد البؤري وغيرها من الخصائص المرتبطة بالكاميرا. يمكن استخدام هذه الخصائص لتحقيق تأثيرات مختلفة مثل عمل الكاميرا كعين إنسانية أو تحقيق تأثير العدسة العريضة. Object Mode Object Orientation 3 Defalt Comers Perspective (13) Collection Pane Rendering Done التصدير Dede's www Cip Start Local Ca LICE To XD Cursar 30 Carver Caners ¡Y Cycles Natan St. Supported Samping Viewpast Actations Milan Troach E Boo FY12 ɓaw >Collectors Annotate PAX SANS Sangas Carvice of Farde Wise Tirect Her Sampies EE 90 100 130130 300 200 230 200 190 140 170 240 330 250 0 The Liv 3 Mt Dencase 3 Advanced 5. تصدير المشهد Rendering بعد الانتهاء من إعداد النموذج وتنسيق المشهد والإضاءة والكاميرا، يمكن تصدير المشهد إلى ملف صورة أو فيديو باستخدام خاصية Render التصدير في البرنامج، وتعد هذه العملية التي تحويل المشهد ثلاثي الأبعاد إلى صورة ثنائية الأبعاد، وهي النتيجة النهائية التي يتم عرضها للمستخدم، ويتم تحديد إعداداتها في خيارات الإعدادات الخاصة بالمشهد، ويمكن التحكم في خصائص مثل جودة الصورة، ونوع الإضاءة ، والظلال، وغيرها. يوفر البرنامج عدة أنواع من Render التصدير مثل: بلندر ريندر Blender Render : وهو نوع أساسي يستخدم لإنشاء صور ثابتة ومقاطع فيديو متحركة، ويدعم هذا النوع من تقنيات الإضاءة المختلفة مثل الإضاءة الناعمة والظلال المختلفة والانعكاسات اللامعة. سايكل ريندر Cycle Render وهو نوع من استخدام تقنية Path Tracing لإنشاء صور ثابتة ومقاطع فيديو متحركة، وهو مخصص للعمل مع التطبيقات التي تتطلب جودة عالية في الإضاءة والمظهر، ويدعم هذا النوع تقنيات الإضاءة المختلفة مثل الإضاءة الشمسية والإضاءة المحيطة والظلال اللينة. 307 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لتعديل الكاميرا، يتم ذلك من خلال القسم الخاص بالكاميرا في لوحة الأدوات
خطوات وإجراءات بناء نموذج ثلاثي الأبعاد: تصدير المشهد Rendering
إيفي ريندر Render : وهو نوع جديد من استخدام تقنية Real-Time Rendering لإنشاء صور ثابتة ومقاطع فيديو متحركة ، يستخدم هذا النوع من تقنيات الإضاءة المتقدمة مثل الإضاءة العامة والظلال الناعمة والانعكاسات اللامعة، ويتميز Eevee Render بالسرعة والكفاءة. وزارة التعليم 2024-1446 ation Funder flresult Sat 1 - ViewLayer -Combinat N Scruting ViewLayer Opene Scene Colection View 2nd cature Orde V Cade 001 Plane 180K To 30-Curser Karcher Engine Cyc 30 Gre Feature Set Supported Device CPU Oper Shading Lun. Twrping in Viewport No The ideas Sangin Hin Sampin Per XYZ Bub › Collections YAmitab Has Samples Dared Advanced View Marku STATHM 50 300 826 120 130 3401 150 160 170 288 100 300 210 2201 230 341 250 Caym 76 التَّقويم قم بإتباع خطوات الفيديو السابق لإتقان تطبيق عمل نموذج ثلاثي الأبعاد وشارك النتيجة مع زملائك. 308
تصدير المشهد Rendering: إيفي ريندر Eevee Render
أمثلة لمشاريع بعد أن يتقن الطلبة مهارة النمذجة ثلاثية الأبعاد يمكن الاستفادة من أفكار المشاريع التالية لعمل مشروع التخرج 1 تصميم شخصية كرتونية ذات طابع سعودي : يمكن للطلاب استخدام برنامج النمذجة ثلاثية الأبعاد لإنشاء شخصية كرتونية فريدة وتصميمها بأدق التفاصيل والملامح الخاصة بها. .... .......... 2 تصميم شخصية خيالية لأحد شخصيات لعبة إلكترونية، يمكن ابتكار خطوات اللعبة مع فريق من الطلاب. ....... 3 تصميم مشهد لبيئة عربية سعودية في لعبة فيديو: يمكن للطلاب استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد لتصميم مشهد بيئة للعبة فيديو تتضمن الطبيعة والمباني المجسمات التي يتفاعل معها اللاعب. ...... 4 تصميم مجسم ثلاثي الأبعاد لمشروع مدرسي : يمكن للطلاب تصميم مجسم ثلاثي الأبعاد يتعلق بمشروع مثل نموذج مبنى أو طائرة أو سفينة أو حتى نموذج لجهاز إلكتروني. مدرسي ...... .... . 5 تصميم مشهد لفيلم قصير يمكن للطلاب استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد لتصميم مشهد لفيلم قصير يتضمن البيئة والشخصيات والأشياء التي تتفاعل معها الشخصيات. ....... تصميم أدوات وأجزاء لأجهزة مخترعة : يمكن للطلاب تصميم أدوات وأجزاء من أجهزة مثل تصميم جهاز طبي للاستخدام في المستشفى أو أدوات مساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة. .......................... 309 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ..... 6
تصميم شخصية كرتونية ذات طابع سعودي: يمكن للطلاب استخدام برنامج النمذجة ثلاثية الأبعاد لإنشاء شخصية كرتونية فريدة وتصميمها بأدق التفاصيل والملامح الخاصة بها.
تصميم شخصية خيالية لأحد شخصيات لعبة إلكترونية، يمكن ابتكار خطوات اللعبة مع فريق من الطلاب.
تصميم مشهد لبيئة عربية سعودية في لعبة فيديو: يمكن للطلاب استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد لتصميم مشهد بيئة للعبة فيديو تتضمن الطبيعة والمباني المجسمات التي يتفاعل معها اللاعب
تصميم مجسم ثلاثي الأبعاد المشروع مدرسي: يمكن للطلاب تصميم مجسم ثلاثي الأبعاد يتعلق بمشروع مثل نموذج مبنى أو طائرة أو سفينة أو حتى نموذج لجهاز إلكتروني.
تصميم مشهد لفيلم قصير يمكن للطلاب استخدام النمذجة ثلاثية الأبعاد لتصميم مشهد لفيلم قصير يتضمن البيئة والشخصيات والأشياء التي تتفاعل معها الشخصيات.
تصميم أدوات وأجزاء لأجهزة مخترعة يمكن للطلاب تصميم أدوات وأجزاء من أجهزة مثل تصميم جهاز طبي للاستخدام في المستشفى أو أدوات مساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 تصميم المنتجات يمكن للطالب تصميم المنتجات وطباعتها لتكون نموذج أول للمنتج مثل المنتجات المنزلية وغيرها. ..... 8 تخطيط مشروع استثماري لإنتاج دروع تكريم، يتم تصميم الدروع بتنوع وبسلسلة مستدامة بحسب رغبة العميل على أن يتم إصدار النموذج الأولي باستخدام برامج النمذجة ثلاثية الأبعاد. ........... مهارات تقنية وإبداعية برامج التصميم ثلاثية الأبعاد أداة مهمة تستخدم في العديد من الصناعات مثل الترفية والعمارة والهندسة والتسويق وتصميم التعليم وتصميم المنتجات والبحث العلمي لإنتاج نماذج عالية الجودة وبتفاصيل دقيقة. للمصمم استخدامها من أجل بناء تصور وإيصال الأفكار المعقدة، وحل المشاكل، وابتكار نماذج التصاميم وعرضها من أي زاوية بطرق مبهرة ومشوقة وجذابة. 310