مفهوم التصوير الرقمي - التصميم الرقمي - ثالث ثانوي

الفصل الخامس التصوير الرقمي Digital Photography .1 مفهوم التصوير الرقمي. 2. أسس التصوير الرقمي. 3 أنواع الكاميرات وإخراج الصور. 4. التصوير الرقمي باستخدام الهاتف الذكي. الفكرة المحورية اكساب مهارة التصوير الرقمي والمعالجة لتحقيق التواصل الفعال مع المجموعة المستهدفة من خلال صياغة رسالة اتصالية مؤثرة في الصورة الرقمية، قائم على معرفة الممارسات العالمية وتحليل مكونات الثقافية السعودية أهداف الفصل: يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: . توضيح نشأة التصوير الرقمي. - تمييز مفهوم التصوير الرقمي في التصميم الرقمي. - تطبيق قواعد التصوير الرقمي. مراعاة المبادئ الأساسية في التصوير. اتباع إرشادات قبل وأثناء عملية التصوير. - التمييز بين أنواع الكاميرات. حفظ وإخراج الصورة الرقمية. ■ تجريب التصوير باستخدام الهاتف الذكي. - معالجة الصور باستخدام تطبيقات الهاتف. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

أهداف فصل التصوير الرقمي Digital Photography

الفكرة المحورية لفصل التصوير الرقمي Digital Photography

التصوير الرقمي Digital Photography

رابط الدرس الر مفهوم التصوير الرقمي www.ien.edu.sa 1-5 المفاهيم الرئيسة التصوير الرقمي - قواعد التصوير أهداف الموضوع يتوقع من من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: 1. توضيح نشأة التصوير الرقمي، وتطوره. 2. تمييز مفهوم التصوير الرقمي في التصميم الرقمي الحديث. .3 تطبيق قواعد التصوير الرقمي. تعد الصورة ذات أهمية كبيرة كوسيلة اتصال، وذلك لأنها تقدم شيئًا من البيانات في عملية نقل وتمثيل الواقع، بحيث تشكل عنصرًا بارزا في حياتنا المعاصرة والتي دخلت في عالم التصميم الرقمي كعنصر من العناصر الأساسية. ابتكر الكاميرا "الحسن ابن الهيثم" وذلك عندما لاحظ دخول الضوء من ثقب صغير في جدار غرفة مظلمة، وسقوطه على الجدار المقابل موضحًا صورة مقلوبة لشجرة كانت موجودة خارج الغرفة، فأطلق عليها مسمى قمرة والتي تطورت وأصبحت تسمى كاميرا Camera منذ نهاية القرن التاسع عشر تحولت الصورة الفوتوغرافية إلى وسيط مفضل لترجمة مظاهر الأشياء وكوسيلة فنية معبرة عن المنتجات بشكل مباشر وغير مباشر، حيث ينعكس العالم من خلالها إلى اليوم. وتعد الكاميرا الرقمية إحدى الوسائط الرقمية التي تهدف إلى نقل المعلومة من خلال الصورة الرقمية. سيتم توضيح قواعد وأسس التصوير الرقمي ، وأنواع الكاميرات، والتصوير ومعالجة التصور من خلال الهاتف الذكي، وذلك من أجل اكساب مهارة ترتبط بتحقيق تصميم ذي رسالة اتصالية. الهدف الأول أن يكون الطلبة قادرين على توضيح نشأة التصوير الرقمي، وتطوره. تم إنتاج أول صورة رقمية في عام 1920 بواسطة نظام نقل الصورة عبر الكابل المعروفة بواسطة المخترع البريطاني هاري جي بارثولوميو Harry Bartholomew ، كان التمثيل الأول للعمل في هذا المجال عبر ألواح الزنك التي تم تعريضها للضوء لمدد زمنية بحيث ينتج عنها كثافات مختلفة. 157 وزارة التعليم 2024-1446 tion

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

تعد الصورة ذات أهمية كبيرة كوسيلة اتصال، وذلك لأنها تقدم شيئًا من البيانات في عملية نقل وتمثيل الواقع

تم إنتاج أول صورة رقمية في عام 1920 م بواسطة المخترع البريطاني هاري جي بارثولوميو

أهداف درس مفهوم التصوير الرقمي

المحاور الرئيسية لدرس مفهوم التصوير الرقمي

ثم شهد تطور التصوير الرقمي مرحلتين أساسيتين: المرحلة الأولى من تطور التصوير الرقمي التي شهدتها الأعوام التالية منذ 1957م وذلك عبر العالم روسيل كيرش-KIRSCH RUSSELL الشكل رقم : (1-5) الصورة الرقمية الأولى المأخوذة بواسطة روسيل كيرش حيث يحسب له التطوير الأول، إذ قام باستخدام التصوير الضوئي من خلال جهاز الكمبيوتر في عام 1957م، وذلك من خلال الماسح الضوئي، حيث كانت الصور بالتدرج الأبيض والأسود مرورًا باللون الرمادي، ولم تكن ملونة في ذلك الوقت. - المرحلة الثانية الهامة من مراحل تطور التصوير الرقمي شهدتها الأعوام التالية لعام 1969م عبر تطور (الكاميرات) في إنتاج الصور. ومن ثم قامت شركة كوداك بتصنيع أول كاميرا رقمية وذلك في عام 1975. الشكل رقم (52) : أول كاميرا رقمية وذلك في عام 1975 من كوداك فى نهايات التسعينات حدثت خطوه تطويرية مهمة حيث نشأت فكرة إمكانية تثبيت الصور المتحركة وتوصيلها بالكمبيوتر وطبعها. ظهرت البرامج التي تعتمد على تعديل الصورة الفوتوغرافية، ومن هنا نشأت فكرة الكاميرا الرقمية التي تعمل بدون فيلم، بل تعمل بواسطة ذاكره مدمجة أو مدرجة بالكاميرا، حيث تطورت سريعًا تقنية التصوير الرقمي إذ إنها تعد مرتبطة ارتباطًا وثيقا بتطور الحاسب الآلي في الآونة الأخيرة. 158 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

المرحلة الأولى من المراحل الرئيسية لتطور التصوير الرقمي

المرحلة الثانية من المراحل الرئيسية لتطور التصوير الرقمي

إن ديناميكية التصوير الرقمي تكمن في ناقل الصور من العدسة إلى الشاشة الخلفية وكلما زادت مساحته ازدادت الإمكانيات والجودة في الكاميرا الشكل التالي يوضح الجدول الزمني لتطور التصوير الرقمي: القرن الحادي عشر القرن السابع عشر 1837 يوهانس Johannes Kepler الحسن أبو على بن الحسن بن الهيثم طور أول كاميرا مظلمة محمولة على لويس جاك ماندي داجير Louis-Jacques-Mandé Daguerre القرن الثامن عشر أنشأ أول صور فوتوغرافية دائمة بعد أن كانت الصور تتلاشى بعد تقلص حجم الكاميرا فترة قصيرة وعرف النمط باسم شكل خيمة لعرض الصور على الورق إلى صندوق صغير على أول من وصف كيفية بناء الكاميرا (الحجرة المظلمة) و أسماها قمرة أو الزجاج سطح طاولة داجير وتايب daguerreotype 1913 جورج إيستمان 1888 George Eastman أوسكار بارناك Oskar Barnack صنع أول كاميرا عملية 1861 قدم جورج كاميرا كوداك Kodak camera التي سجلت جيمس كليرك ماكسويل كعلامة تجارية للجمهور وهي James Clerk Maxwell دقيقة وصغيرة اتيحت كاميرا محمولة تلتقط الصور صنع أول صورة تجاريًا بمقاس 35 مم عن طريق الضغط على زر فوتوغرافية ملونة 2007 1948 1980 أطلقت شركة ادوين لاند Edwin Land سوني كاميرا ثابتة Sony إلكترونية طور عملية التصوير الفوري متاحة تجاريًا 1990 جون إف دبليو 1980 John F.W. Herschel صاغ لأول مرة كلمة التصوير الضوئي (photography) وهي مشتقة من كلمتين يونانيتين “photos“ التي تعني الضوء و ”graphein التي تعني الرسم طرحت كوداك Kodak أقراص Photo CD. نظام لتخزين الصور الفوتوغرافية على قرص 1991 وهو كوداك أصدرت مضغوط ثم عرضها على أول كاميرا رقمية الكمبيوتر في عام 2007 ، أصدرت شركة Apple جهاز iPhone ، وبدأ عصر الهواتف الذكية. تطورت الكاميرات المدمجة في 2005 اصدرت كاميرا 2000 تم تصنيع أول هاتف 1996-1994 كانون Canon EOS خلوي بكاميرا مدمجة من قبل شركة Samsung 5D. هــذه هـي أول Sharp وللحصول على كاميرا SLR رقمية أصدرت أول كاميرا رقمية على الصور يجب توصيلها مستوى المستهلك بجهاز كمبيوتر. الهواتف بسرعة، وأصبح بالامكان التقاط مزيد من الصور. مع مستشعر CMOS 24x36mm SLR متوفرة تجاريا. 1994 تم اصدار أول كاميرا رقمية ملونة بواسطة أبل 100 Apple QuickTake ويشكل التصوير الرقمي دورًا مهماً في حياتنا اليومية، حيث أصبح متوفرًا على جميع الهواتف والتي ساعدتنا كثيراً على التقاط الصور وعمل الفيديوهات بشكل احترافي دون الحاجة إلى مصور محترف، وأيضًا الاحتفاظ بها على الهاتف أو نقلها إلى جهاز الكمبيوتر بشكل سريع. 159/⠀⠀⠀ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

الجدول الزمني لتطور التصوير الرقمي

الهدف الثاني أن يكون الطلبة قادرين على تمييز مفهوم التصوير الرقمي في التصميم الحديث. يعد التصوير الرقمي هو الأساس في مجال التصوير واحتل مكانة كبيرة عن التصوير الفوتوغرافي الذي يستغرق الكثير من الوقت والجهد. وهو نوع من أنواع التصوير الفوتوغرافي الذي يعد بمثابة مرحلة واحدة أو أكثر من مراحل العمل مع صورة رقمية، قد يتم التقاط صورة، ثم يتم معالجة الصورة، ثم يتم إخراجها مطبوعة أو يتم عرضها على وسائط رقمية. فالصورة الرقمية DIGITAL IMAGE هي بذاتها الصورة المعالجة كليًا بواسطة الكمبيوتر، ومنهجية معالجة الصور تنتج عن التلاحم بين هذا المنتج وشبكية الخطوط، وتنقسم أنماط الصورة الرقمية إلى: صور BITMAP. صور موجهة المقاطع VECTORIEL. الصور المركبة 3D والصورة تعادل ألف كلمة في مجال التصميم الرقمي، حيث تعبر عن مفهوم عميق لإدراك الصورة الرقمية في التصميم، فتأتي فاعلية الصورة عبر طرحها بشكل فعال فقد تظهر في الإعلان أو غلاف المنتج؛ حيث إن تحديد الصورة يأتي عبر التكوين من خلال ترتيب الأشكال والعناصر في تركيبة تدعم الموضوع أو الهدف من التصميم، إذ يكون موضوع الصورة مقنعا وواضحا فإن ذلك يدل على أن الصور تحتوي على تكوين ناجح. تتمثل أهمية الصور في الإعلان كأحد الأمثلة للتصميم الذي يحتوي في بنائه على صورة رقمية، لإيصال فكرة الإعلان إلى المتلقي، مع أن هيئتها تخرج بأشكال مختلفة، فتعمل على اجتذاب جمهور معين لتعبر عن الأفكار الإعلانية بسرعة وكفاءة، مع إثارة اهتمام المتلقي بما يحتوي الإعلان، وتأتي الصورة من ضمن البناء التصميمي بطرق متنوعة نسبةً إلى الهدف من الإعلان، فقد تكون على السلعة نفسها أو جزء منها، أو تظهر السلعة معدة للاستعمال أو في الاستعمال الفعلي لها أو في التجارب أو تظهر خاصية فريدة فيها تمتاز بها عن غيرها، وكما قد تصوّر أحد المشهورين أو المستهلكين ويوصي باستعمال السلعة وغير ذلك. الأسلوب الذي ترتكز عليه الصورة الإعلانية بصفة أساسية PICTURE WINDOW LAYOUT ، حيث تحتل الصورة مكانًا المساحة الإعلانية، ومن الممكن أن تحتل المساحة كلها مع ترك مساحة بسيطة للنص الإعلاني والذي لا يزيد عن جملة ويدعى مميزا في أو جملتين، ويمكن كتابة النص على الصورة، وتفهم الصورة الرقمية من خلال عاملين أساسيين هما: 1. خبرات الفرد المباشرة. 2 ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه هذا الفرد. وتأتي الصورة الرقمية بدور مهم في مساحة تصميمية متعددة مثل واجهات المواقع، وتصميم أغلفة المنتجات أو تصميم المطبوعات ،وغيرها، كما أن الإمكانيات المتعددة في معالجة الصور والتركيب بين أكثر من صورة واستخداماتها المتعددة، أعطت للصورة الرقمية قوة في التأثير على الفئة المستهدفة بحسب الرسالة. 160 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

يعد التصوير الرقمي هو الأساس في مجال التصوير واحتل مكانة كبيرة عن التصوير الفوتوغرافي الذي يستغرق الكثير من الوقت والجهد.

الهدف الثالث أن يكون الطلبة قادرين على تطبيق قواعد التصوير الرقمي. يعدُّ التصوير الرقمي أحد أهم الجوانب التي تدخل بشكل مباشر في مختلف التخصصات العلمية منها والعملية والأدبية، فالتصوير عمومًا هو تمثيل للوقائع ونقل للحقائق. أنواع التصوير الرقمي منها: تصوير المعالم الميدانية تصوير الإعلانات الطبيعة الصامتة تصوير الحفلات والفعاليات تصوير الأشخاص أنواع التصوير الرقمي تصوير المايكرو تصوير المناظر الطبيعية تصوير الحياة البرية التصوير التجريدي ولكل نوع طريقة في اتباع القواعد المناسبة له بحيث تجعل عين الرائي تركز في الصورة وفق نظام محدد. قواعد التصوير الرقمي: لفهم التصوير الرقمي من الجيد إدراك أهم القواعد في عالم التصوير، حيث يجب اختيار النقطة المحورية في الصورة بهدف تركيز نقطة الاهتمام الأساسية، ودائمًا ما تكون النقطة المحورية هي التي تحمل الرسالة الهادفة من الصورة، فالصورة غير الهادفة لا تساوي شيئًا. فالمعنى المحوري للصورة يكمن في ترتيب أجزائها لإبراز العناصر الفعالة بالمستوى المطلوب. من هالأرض حلقة القمح كنوز Ronoz النقطة المحورية في الصورة تتحدث عن القمح من موقع روح السعودية - حلقة القمح من سلسلة #من_هالأرض 161 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

أنواع التصوير الرقمي منها:

قواعد التصوير الرقمي

.1 قاعدة الأثلاث (الثلث) هي تقسيم الصورة المراد التقاطها إلى ثلاثة أجزاء وتكون إما بشكل عامودية أو أفقية ويجب أن يكون ثلثي الصورة مشتملا على الجزء الأهم والبقية على الجزء الأقل أهمية 2 3 مساحة للسماء مساحة لموضوع الصورة أو المنظر المراد تصويره 1 مساحة لمقدمة الصورة قاعدة الأثلاث في التصوير الفوتوغرافي 2. القاعدة الذهبية الحلزونية (قاعدة فيبوناتشي) وهي قاعدة تعتمد على تخيل الصورة بشكل لولبي ، وهي مقتبسة من خوارزمية رياضية تسمى النسبة الذهبية، بحيث يكون مركز اللولب هو هدف الصورة في جزء من نقطة القوة لقاعدة التثليث، وقد يكون اللولب عاموديًا أو أفقيًا من اليمين أو من اليسار لتحقيق الاتزان في الصورة. 162 وزارة التعليم 2024-1446 cation

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

قواعد التصوير الرقمي: قاعدة الأثلاث (الثلث):

قواعد التصوير الرقمي: القاعدة الذهبية الحلزونية (قاعدة فيبوناتشي):

a b 34 5 a-1.618 21 13 8 . استخدم الخطوط في تحديد النقطة المحورية ويتم ذلك عبر سير حركة العين داخل مساحة الصورة، فقد تكون خطوطًا واضحةً كما في المثال، أو الخطوط المتكونة في الصورة الملتقطة، أي إن إخراج الصورة الرقمية يتمثل في أن يحقق هدفًا يتم التركيز عليه، وليس كل ما يُرى تكون له الأهمية ذاتها، وبالتالي يكون التركيز على الصورة الملتقطة بشكل كامل وفق مسار، وأحيانا يختار المصور الزاوية المناسبة لأخذ لقطة الصورة في محاولة لتحديد تلك الخطوط في الصورة. 163 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

قواعد التصوير الرقمي: استخدم الخطوط في تحديد النقطة المحورية

شكل يبين القاعدة الذهبية الحلزونية (قاعدة فيبوناتشي):

164 4. استخدام الزوايا المختلفة في التقاط الصورة ويكون ذلك عبر اتخاذ المسافة والزاوية المناسبة في إحداث لقطة مختلفة وغير مألوفة أو بالتصوير من أعلى أو من أسفل للصورة، والخروج عن المألوف سيتيح للمصور حتمًا خيارات متعددة وتوسع في الذهن والإدراك المستمر عبر المتابعة في ممارسة هذه الخطوة المهمة. مثال:1 صورة بزاوية من الأسفل لمركز الملك عبدالله المالي (كافد). مثال2: صورة جوية للحرم المكي. الشكل رقم (3) صورة بزاوية من الأسفل لمركز الملك عبدالله المالي 2189 الشكل رقم (4-5) صورة جوية للحرم المكي الشريف BA وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

قواعد التصوير الرقمي: استخدام الزوايا المختلفة في التقاط الصورة

5. استخدم اللقطة العميقة في التصوير ويقصد بها أن تكون من مسافات بعيدة تريح العين في اللقطة المصورة، والصورة العميقة عكس الصورة المسطحة إذ يتوهج العمق في الصورة ليأخذك إلى أبعد نقطة في تلك اللقطة. حيث الأجواء المفتوحة في الصحراء بتلالها أو بالجبال أو السواحل الخلابة. 6. المساحة السلبية هي واحدة من أقوى الأدوات التي يمتلكها المصممون، ويمكن استخدامها لتوجيه تركيز المشاهد، وإيجاد التوازن، وعند استخدامها بشكل صحيح، يمكن إضافة بعض المعالجات عليها، هذا يجعل من قدراتك الابتكارية متقدمة جدًا في التصميم. فيما يلي بعض الأمثلة على استخدام المساحة السلبية في الصورة الرقمية، والتي تعطي رسائل اتصالية في التصميم الجرافيكي. هذه الأفكار تعد جزءًا من مهام الطلاب لمشاريع التصميم، ولتوصيل رسائل اتصالية متنوعة، ولتنمية التفكير الابتكاري لديهم، كما يمكن أن تكون غير واقعية في تركيبها أي سريالية، ويوجد عدة اختيارات من أجل انتشار رسائلها وتعميم الفائدة منها، مثل البطاقات البريدية الإلكترونية وكروت الإهداء، والملصقات الإعلانية وتصميم الويب أو عمل معرض افتراضي أو في المدرسة، وغير ذلك الكثير. امثلة على استخدام المساحة السلبية 165 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

قواعد التصوير الرقمي: المساحة السلبية:

قواعد التصوير الرقمي: استخدم اللقطة العميقة في التصوير

166 نشاط 1 اجمع ثلاث صور حصلت على جوائز، ثم اعرض الملف على زملائك، موضحًا فيه موضوع الصورة والرسالة الاتصالية التي تحملها والجهة المانحة للجائزة. بشكل تعاوني اجمعوا الجهات المحلية والدولية التي تعلن عن مسابقات دورية في التصوير، فقد تكون لك فرصة المشاركة والفوز بجائزة دولية لعمق الرسالة الاتصالية والتي تعكس هويتك الثقافية السعودية. نشاط 2 قم بتصوير صورة تعتمد في التقاطها على إحدى قواعد التصوير باستخدام الهاتف المحمول، ثم وضح جمال منطقتك أو المحيط الذي تسكن فيه. نشاط 3 بعد إدراك مفهوم المساحة السلبية في التصوير، وبالإضافة والحذف على الصورة، صور صورة مستخدمًا المساحة السلبية، وقم بمعالجتها لتعطي شكلًا آخر يتم إدراكه من خلال تنظيم عناصر الصورة لتقدم رسالة اتصالية محددة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

1-5 مفهوم التصوير الرقمي.

قم بتصوير صورة تعتمد في التقاطها على إحدى قواعد التصوير باستخدام الهاتف المحمول، ثم وضح جمال منطقتك أو المحيط الذي تسكن فيه.

حل قم بتصوير صورة تعتمد في التقاطها على إحدى قواعد التصوير باستخدام الهاتف المحمول، ثم وضح جمال منطقتك أو المحيط الذي تسكن فيه.

بعد إدراك مفهوم المساحة السلبية في التصوير، وبالإضافة والحذف على الصورة، صور صورة مستخدمًا المساحة السلبية، وقم بمعالجتها لتعطي شكلا آخر يتم إدراكه من خلال تنظيم عناصر الصورة لتقدم رسالة اتصا

حل بعد إدراك مفهوم المساحة السلبية في التصوير، وبالإضافة والحذف على الصورة، صور صورة مستخدمًا المساحة السلبية، وقم بمعالجتها لتعطي شكلا آخر يتم إدراكه من خلال تنظيم عناصر الصورة لتقدم رسالة اتصا

اجمع ثلاث صور حصلت على جوائز، ثم اعرض الملف على زملائك، موضحًا فيه موضوع الصورة والرسالة الاتصالية التي تحملها والجهة المانحة للجائزة.

حل اجمع ثلاث صور حصلت على جوائز، ثم اعرض الملف على زملائك، موضحًا فيه موضوع الصورة والرسالة الاتصالية التي تحملها والجهة المانحة للجائزة.