أسس التصوير الرقمي - التصميم الرقمي - ثالث ثانوي
الفصل الأول: تصميم الاتصال المرئي Design Communication Visual
الفصل الثاني: تصميم الهوية Identity Design
الفصل الثالث: تصميم الإعلانات Design Advertisements
الفصل الرابع: تصميم التغليف Design Packaging
الفصل الخامس: التصوير الرقمي Photography Digital
الفصل السادس: تصميم واجهات الموقع الإلكتروني Web Site Interface Design UX UI
الفصل السابع: تصميم الشخصيات Design Character
الفصل الثامن: موشن جرافيك تحريك الرسومات Graphics Motion
الفصل التاسع: النمذجة ثالثية الأبعاد Modeling D3
الفصل العاشر: تصميم الواقع الافتراضي والمعزز Reality Augmented & Reality Virtual
2-5 رابط الدرس الرقمي أسس التصوير الرقمي المفاهيم الرئيسة مبادئ التصوير - إرشادات التصوير www.ien.edu.sa أهداف الموضوع يتوقع من الطلبة بعد دراسة هذا الموضوع أن يكونوا قادرين على: 1. مراعاة المبادئ الأساسية في التصوير. 2. اتباع إرشادات قبل وأثناء عملية التصوير. شهدت الصورة عدة تحولات فنية، تتبع التطور التقني في الكاميرات، وقد أثرت الصورة بشكل كبير في إنتاج مفاهيم جديدة أسهمت في إثراء كافة الأنشطة الثقافية والتعليمية والحضارة الإنسانية والقيم والمعاني الجمالية، فأصبحت الصورة قوة تعبيرية عالية المستوى يتم توضيح أنواع من الكاميرات في الدرس اللاحق. أجزاء آلة التصوير الرقمية. - تقنية (CCD و CMOS) عناصر المفاضلة بين آلات التصوير الرقمي. ملفات الصور (JPEG - TIFF - (RAW). والتصوير الرقمي هو شكل من أشكال التصوير التي تستخدم التكنولوجيا الرقمية لمعالجة الصور دون المعالجة الكيميائية، فإن الصور الرقمية يمكن معالجتها وتخزينها ومشاركتها، كما يمكن طباعتها، ولا تعد بديلا عن التصوير الفوتوغرافي التقليدي، حيث إنها تقنية مختلفة تمامًا وهو علم مستقل، ويمتاز التصوير الرقمي بقلة التكلفة عن الفوتوغرافي بكثير إلى جانب سرعة تسجيل الأحداث وسرعة التأكد من سلامة وجودة الصورة قبل الطبع. الهدف الأول أن يكون الطلبة قادرين على مراعاة المبادئ الأساسية في التصوير. يتمثل أساس التصوير في نوعين رئيسين هما: 1 IN DOOR : وهو التصوير الفوتوغرافي الداخلي أو الفضاء الداخلي، ويكون التصوير في بيئة مغلقة مثل الاستديو أو داخل غرفة، ويُسمى بالتصوير المجهز أي الذي يتم التجهيز له من خلال عدة أمور ، مثل الإضاءة والوضعيات والخلفيات. 167 وزارة التعليم 2024-1446 tion
أنواع أسس التصوير الرئيسية: IN DOOR
شهدت الصورة عدة تحولات فنية تتبع التطور التقني في الكاميرات
أهداف درس أسس التصوير الرقمي
المحاور الرئيسية لدرس أسس التصوير الرقمي
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 2 OUTDOOR : وهو التصوير الفوتوغرافي الخارجي أو الفضاء الخارجي، ويكون هذا التصوير في بيئة مفتوحة خارج الغرف والاستديو، ويعتمد هذا النوع على اللحظة المناسبة للتصوير. وتتمثل المبادئ الأساسية للتصوير عبر ثلاثة محاور وهي: 1 جودة الصورة. 2 فتحة العدسة 3 سرعة الغالق. فتحة العدسة سرعة الغالق الأيزو فتحة العدسة ضيقة سرعة الغالق سريعة منخفضة حساسية 000000000 F32 F22 F16 F11 F4 F5,6 F8 F2,8 F2 F1,4 1/1000 1/500 1/250 1/125 1/60 1/15 1/30 1/8 1/4 ISO 50 150 400 150 100 150 200 فتحة العدسة واسعة سرعة الغالق بطيئة حساسية عالية 1/2 ISO 800 ISO 1600 ISO 3200 ISO 6400 ISO 12800 ISO 25600 الشكل رقم (55) : المبادئ الأساسية في التصوير ومبدأ العملية التصويرية يتمثل عبر ضبط كل من تلك القياسات بالشكل المطلوب لاستخراج الصورة المناسبة، إذ يتحكم المكان في ضبط تلك الأسس لأن القضية المحورية في التقاط أي صورة هو الضوء، فقط يكون الضوء منتشرًا جدًا ومن ثم التحكم بشكل مختلف عن إذا ما كان الضوء خافتًا في لحظة التقاط تلك الصورة أو أن تكون المسافة بعيدة أو قريبة وهكذا ... ولكي ندرك تلك المبادئ جيدًا علينا أن نفهم القصد في كل منها. هي :أولاً: جودة الصورة ISO الضوء هو العنصر الأساسي في التصوير الرقمي وال ISO القيمة التي تحتاجها الكاميرا لتلك اللقطة وكلما كان مقدار ISO أعلى كلما كان المستشعر السينسور SENSOR حساسًا أكثر للضوء، والعكس صحيح كلما كان مقدار ISO منخفضًا كلما كان المستشعر السينسور (SENSOR) أقل حساسية للضوء ويبدأ مقدارها تقريبًا من 100 - 5000 حسب الكاميرا الرقمية أو حسب كاميرا الهاتف النقال. 168
أنواع أسس التصوير الرئيسية:OUTDOOR .2
محاور المبادئ الأساسية للتصوير: أولا: جودة الصورة ISO
ثانيًا: فتحة العدسة stop ويرمز إليها بالحرف F ومن خلالها يتم التحكم في كمية الضوء الذي نحتاجه للحصول على التعريض المناسب للصورة، وتكمن أهمية فتحة العدسة لتحديد عمق الميدان الذي من خلاله نتمكن من التركيز على المشهد أو الهدف المراد تصويره، ونستطيع التحكم في فتحه العدسة عندما نضع الأمر على الحرف M والأمر AB في الكاميرا الرقمية وقد تكون أحيانا في كاميرات الهاتف النقال الحديثة وهو الوضع اليدوي لتغيير فتحة العدسة مع تحريك التحديد. سرعة الغالق وتعني مقدار الوقت الذي يأخذه غالق الكاميرا ليبقى مفتوحًا حتى تصل كمية الضوء إلى المستشعر في الكاميرا، والوقت المحدد هو الأجزاء من الثانية. ثالثًا: SENSOR 169 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 فتحة العدسة Aperture 000000 f/1.8 ISO 100 1/6 s سرعة الغالق Shutter أكثر سطوعاً أكثر سطوعاً 1800 الحسياسية للضوء ISO مللت التعريض للضوء f/2.8 ISO 100 1/3 s f/3.5 ISO 100 1/2 s f/11 ISO 100 5 s 2.5 s f/5.6 ISO 100 1.3 s f/8 ISO 100 الشكل رقم (56): أمثلة على سرعة الغالق في التصوير
محاور المبادئ الرئيسية للتصوير: ثانيا: فتحة العدسة f-stop
محاور المبادئ الرئيسية للتصوير: ثالثا: سرعة الغالق
الهدف الثاني يرتبط تكوين الصورة الرقمية بالمصور، فالمصور يجب أن يتحلى بعدد من الصفات التي تمكنه من التقاط الصورة المناسبة بهدف تحقيق المبتغى من الصورة، والذي يختلف باختلاف مواضيع الصور، فالتقاط المصور للصور لا يقتصر على المناظر الطبيعية وإنما يمكن للمصور أن يكون مصورًا تسويقيًا أو إعلانيًا مثل تصوير المنتجات المختلفة أو تصوير الأطعمة، أو تصوير الزوم أو التصوير الصحفي، أو تصوير المدن ، أو تصوير الطبيعة، وغيرها من المواضيع. أن يكون الطلبة قادرين على اتباع إرشادات التصوير قبل وأثناء عملية التصوير. ولتحقيق ذلك هناك عدد من الإرشادات الأولية التي يجب على المصور مراعاتها قبل وأثناء العملية التصويرية أهمها: إرشادات تقنية: .1 تكوين كادر جيد من التصوير. 2 مراعاة تناغم الألوان. 3 ضبط التركيز. 4 ضبط الإضاءة. 5. اختيار الخلفيات المناسبة مع الكادر التصويري. 6. اختيار الزوايا المناسبة. 7. تجنب إظهار أي مشتتات للنظر مع الهدف المراد التركيز عليه. 8. تجنب رفع الأيزو ISO لتكون الصورة خالية من التشويش. إرشادات أخلاقية التصوير الرقمي عالم مفتوح قد يمتد بشكل متشعب في مختلف المجالات وأحيانا قد يطرح مجالات جديدة في التصوير، ويكون المحرك للخوض فيها قيم المصور، والرسالة من وراء الصورة. من أجل تصوير أكثر إبداءًا على المصور أن يأتي بعدد من التجارب والتدريب لتكوين خبرات متراكمة. على المصور العمل في التطبيق بمختلف أنواع التصوير وعليه أن يتحلى دائمًا بأخلاق رفيعة سمحة، وأن يدرك أحيانا أن هناك مواضيع يجب الاستئذان قبل تصويرها. أن يعترف بالتقصير إن قصر وأن يخبر عن تميزه إذا تميّز. . ألا يقلد صور غيره ولا ينسب صورة لنفسه. هذه بعض سمات المصور المحترف حيث إن أخلاقه هي ما تقوده إلى النجاحات المستمرة في عالم التصوير. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 170
يرتبط تكوين الصورة الرقمية بالمصور
إرشادات أولية يجب على المصور مراعاتها قبل وأثناء عملية التصوير: إرشادات تقنية: تكوين كادر جيد من التصوير.
إرشادات أولية يجب على المصور مراعاتها قبل وأثناء عملية التصوير: إرشادات أخلاقية التصوير الرقمي عالم مفتوح قد يمتد بشكل متشعب في مختلف المجالات وأحيانا قد يطرح مجالات جديدة في التصوير، ويكون ا
نصائح مهمة في التصوير .1. تجنب الميلان عن خط الأفق أثناء التصوير. 2. تجنب التصوير المباشر تحت أشعة الشمس. .3. تجنب توسيط الهدف المراد تصويره .4 تجنب المعالجة المبالغ فيها. 5. تجنب الاهتزاز أثناء التصوير. 6. أخذ نفس عميق عند التقاط الصورة. نشاط 1 ناقش مع زملائك عملية التصوير بشكل مباشر، جرب أخذ صورة ثم بين الإيجابيات والسلبيات في الصورة بناء على المبادئ التي تعلمتها. نشاط 2 بالتقاط مجموعة من الصور لمنتج إعلاني (مشروبات مثلا) قم بتمثيل المبادئ الأساسية التالية للتصوير، وسجل تعليقاتك عليها ومن ثم شاركها زملاءك. 1 جودة الصورة 2 فتحة العدسة وسرعة الغالق وحاول إدراك الديناميكية فيما بينهم. 171 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446