تصميم مبتكر لا نهائي للوحدة الزخرفية - التربية الفنية - ثاني متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم والتلوين
الوحدة الثالثة: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثانية: مجال أشغال الخشب
الوحدة الثالثة: مجال النسيج
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa مجال : الزخرفة الموضوع الثانى تصميم مبتكر لا نهائي للوحدة الزخرفية - تعتبر الزخرفة الإسلامية المظهر الأكثر شيوعاً وحضوراً للإبداعات الفنية الإسلامية فالنماذج والأشكال النباتية والهندسية تغطي مساحة كبيرة من الجوانب العمرانية الإسلامية؛ بحيث نجدها منحوتة في الجص والرخام والخشب وفي الأواني الزجاجية والمعدنية على اختلاف أشكالها. يعد تراث المسلمين مادة يمكن استخدامها واستلهامها كي تؤدي دوراً في الحياة المعاصرة فالزخرفة تجذب فكر المسلم وتلفت انتباهه وتثير وجدانه وأحاسيسه بأهمية التراث الحضاري الإسلامي وقيمه الجمالية. ومما لاشك فيه أن للفنون الإسلامية العريقة أثرها على الفنون المعاصرة والفنانين المعاصرين فالفن الإسلامي يعد منهلا يستقى منه الفنانون المعاصرون الكثير من الإبداعات الفنية الشكل (٥٤). شكل (٥٤ ) : لوحة زخرفية للفنان عبد المنعم معوض . ۵۳ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
٥٤ ويعتبر الفنان المصري محمد علي زينهم من الفنانين المعاصرين، الذين استخدموا العنصر الزخرفي الإسلامي في الصياغات الزخرفية الهندسية والنباتية والكتابات العربية، حيث قام بتطويره وعرضه بفكر جديد أكد فيه على رسم العنصر الزخرفي الإسلامي برؤية خاصة غير تقليدية أو مألوفة، استخدم فيه عمليات التصغير والتكبير وانعكاسات تلك الأشكال على المرايا المختلفة المقاسات والزوايا. وقام بتنفيذها على العديد من الخامات المتنوعة كما استخدم اللون في التصميمات الداخلية والتي يبدو شكل (٥٥) : لوحة فنية زخرفية للفنان محمد زينهم . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بعضها هندسياً لملء الفراغ الداخلي لتلك الوحدات حيث استخدم الألوان الساخنة في إظهار القيم اللونية الشاغلة للمساحات الزخرفية الشكل (٥٥) . نشاط (۱) نلاحظ اللوحتين السابقتين في الشكل (٥٤) والشكل (٥٥) . أ - لنحلل الأشكال الزخرفية المستخدمة بها ب - من خلال الشبكة الالكترونية ابحث عن تصميمات زخرفية نهائية مشابهة. وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446
القواعد والأسس المتبعة في الزخرفة الإسلامية (أ) التناسب : وهو من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية فجمال الطبيعة يتمثل في تناسب أجزاء أي عنصر فيها ونسبة كل جزء بالنسبة للآخر والتناسب ليس له قاعدة محددة وإنما يتوقف ذلك على الذوق الفني ودقة الملاحظة وقوة التمييز الشكل (٥٦). & شكل (٥٦) : لوحة زخرفية نباتية. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
(ب) التشابك : وهذا النوع من الزخرفة يظهر بكثرة في الزخارف الإسلامية، وهو إما يكون مؤلفاً من أشكال هندسية متداخلة أو من وحدات نباتية مزهرة. وينقسم التوريق النباتي أو التشابك الهندسي إلى عدة أنواع فهو إما على شكل التفاف أو على شكل حلزوني بسيط ، يضم أوراقاً وأزهاراً متتابعة على ساق ملتو وملتف . أو بالتفاف ساقين من النبات بشكل متعاكس تتخللهما الأوراق والأزهار الشكل (10' Vo). شكل :(٥٨) : لوحة زخرفية نباتية. شكل :(٥٧) لوحة زخرفية نباتية. : نشاط (٢) نحلل اللوحتين الزخرفيتين في الشكل (٥٧) والشكل ( ٥٨ ) أ - خاصية التناسب والتشابك . - لنصف القيم الجمالية لخاصية التناسب والتشابك . زارة النليم Ministry of Education 2024-1446
۵۸ نشاط (۳) أ - أمامنا تصميمات زخرفية متنوعة شكل (٥٩ ، ٦٠، ٦١) استخدمت فيها مجموعات لونية مختلفة أي منها تفضل؟ ب - لنذكر ما هي العناصر الزخرفية التي اعتمدت في تصميمها؟ - لنتأمل هل يمكننا أن نستفيد من هذه الوحدات الزخرفية في عمل تكوين مبتكر لانهائي في المنزل؟ شكل (٥٩) شكل ( ٦٠ ) تصمیمات زخرفية متنوعة . شكل (٦١) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
% نشاط (٤) الشكل (٦٢) وحدة زخرفية إسلامية. بمشاركة زملائك في المجموعة أ - هل يمكننا عمل تصميم ابتكاري منها في عمل فني ثم نلونها بالألوان المتناسقة زارة النليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (٥) أمامنا مجموعة من الوحدات الزخرفية الإسلامية . الأشكال (٦٣، ٦٤ ، ٦٥، ٦٦) . أ - فلنتخير منها وحدة زخرفية لرسم تكوين زخرفي لانهائي تتضح فيه خاصية اللانهائية تفيدنا في حياتنا اليومية كعمل لوحة جدارية تزين جدران المنزل. ب - أبد رأيك حول ما قمت برسمه من لوحة فنية زخرفية لانهائية. شكل (٦٣) : وحدات زخرفية إسلامية. شكل (٦٤) : وحدات زخرفية إسلامية. : شكل (٦٥) وحدات زخرفية إسلامية. شكل (٦٦) وحدات زخرفية إسلامية. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
فلنخير منها وحدة زخرفية لرسم تكوين زخرفي لانهائي تتضح فيه خاصية اللانهائية تفيدنا في حياتنا اليومية كعمل لوحة جدارية تزين جدران المنزل
نشاط (1) اللوحات الزخرفية التالية تمثل عصور مختلفة الشكل (٦٧) يوضح زخارف نباتية وهندسية على قبة السلطان قايتباي بالقاهرة من العصر المملوكي والشكل (٦٨ ، ٦٩) يوضح لوح خشبي بزخارف منقوشة بالحفر المائل من العصر العباسي. أ - لنبحث في الشبكة الالكترونية عن تكوينات لانهائية لعصور إسلامية متنوعة. ب - لنلاحظ أوجه الشبه والاختلاف بين الشكلين في العصر المملوكي والعصر العباسي. شكل (٦٧) : زخارف نباتية وهندسية على قبة السلطان قايتباي بالقاهرة من العصر المملوكي. شكل (٦٩) : لوح خشبي بزخارف منقوشة بالحفر المائل من العصر العباسي. شكل (٦٨) لوح خشبي بزخارف منقوشة بالحفر المائل ٦١ وزارة التيم Ministry of Education 2024-1446
٦٢ تقويم الوحدة السؤال الأول: اختر الإجابة الصحيحة - اللانهائية تعتبر من مزايا وخصائص -۱ الزخارف البدائية. ٢. الزخارف الإسلامية ... الرسومات الرمزية. - قواعد وأسس رسم الوحدة الزخرفية الإسلامية اللانهائية: -۱ النقطة والخط المائل والمتعرج والمتكسر والمستقيم. ٢- التوازن والتناظر والتشعب والتكرار والامتداد واللانهائية. التدرج اللوني والتضاد اللوني والتوافق اللوني. - اللانهائية في الزخرفة الإسلامية تعني -١- الأشكال والعناصر المستخدمة في تصميم الزخرفة. ٢- الاستمرارية والانطلاق بالرؤية إلى ما لانهاية. -التوازن في توزيع عناصر الزخرفة. - اللانهائية في الزخرفة تعطي إحساس بـ: -۱- ضعف الابتكار في رسم الزخرفة. ٢- التوازن والراحة النفسية لعين الناظر. -۳- تعدد الأساليب والطرز التي استخدمت في عمل الزخرفة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٦٣ وزارة الته ليم Ministry of Education 2024-1446 السؤال الثاني ضع علامة (√) أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: -أ- التناسب والتشابك من أهم القواعد في الزخرفة الإسلامية. ب ظهرت الزخرفة الإسلامية في أشكال متعددة مثل الطراز العباسي والأموي والأندلسي والمملوكي جـ - من خصائص الزخرفة الإسلامية الاستمرارية واللانهائية. د لتكرار الزخرفة نستخدم الورق الشفاف. هـ- اللانهائية في الفن الزخرفي الإسلامي تعني الاستمرار في متابعة المشاهدة خارج حدود الوحدة الزخرفية والانطلاق بالرؤية إلى ( ) ( ) ( ) ( ) ( ) مالا نهاية.