الأخوة مواصفات ومتطلبات - لغتي الخالدة 1 - أول متوسط
الوحدة الأولى: القيم الإسلامية
الوحدة الثانية: الأعلام
نص الدعم ملاحظاتي القيم الإسلامية رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الأخوّة مواصفات ومتطلبات المؤاخاة بالمودة من أسبابِ الأُلْفَةِ؛ لأنها تُكْسِبُ صَادِقَ العَهْدِ إِخلاصًا ومُصافاةً، وتُحدِثُ بخلوص المُصافاة وفاء ومحاماة ، وَهذَا أعلى مراتبِ الألفة؛ صلى الله فالمتآخيان متحابان متعاونان على الخير، ولذلك أخى رسول الله له بين علاقة أصحابِهِ لتزيد ألفتُهُم، ويقوى تضافرُهُم وتناصرُهُم، يقول سبحانه صلى الله ٢٨ صد وتعالى: ﴿ وَأَصْبَرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَوْةِ وَالْعَشِي يُرِيدُونَ وَجْهَةٌ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَوةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَنهُ وَكَانَ أَمْرُهُ, فُرُطًا [الكهف: ۲۸ ] ، وعن أبي موسى الأشعري رضي اللهُ قالَ: قَالَ رسولُ الله ﷺ : «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا» [أخرجه البخاري: ٦٠٢٦ ]. والفطنُ إذا عزم على اصطفاء الإخوة سَبَرَ أحوالهم قبل إخائهم، فالأحوال دليلٌ على مكنونات أصحابها، كما يقولُ الحكماء : اسْبُرْ تَخْبُر. ولا تَبْعَثُه الوحدةُ على الإقدامِ قبل الخبرة، ولا حسن الظن على الاغترار بالتصنُّع، فالملَقُ مصايد العقول، والنفاقُ تدليسُ الفطَن، قالت الحكماء : اعرف الرجل من فعله، لا منْ كلامه، واعرف محبته من عينه، لا من لسانه ؛ لذلكَ لزم أن يتحرر الحريصُ من دخلاء أهل السوء، ويجانب أهل الريب، ليكون موفور العِرْض، سليم الغيب كما قالَ ذو الرمة : ألم تر أن الماء يخبُثُ طَعمُهُ وإن كان لون الماء أبيض صافيا المصدر : كتاب أدب الدنيا والدين لأبي الحسن علي بن محمد الماوردي، دراسة وتحقيق: مصطفى عبد القادر عطا (بتصرف). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
القيم الإسلامية لذلك لابد أنْ يكونَ الصاحب محمود الأخلاق، مرضيَّ الفِعَال، مؤثرًا للخير كارها للشر، فإنّ مودةَ الشرير تُكسِبُ العداء وتفسدُ الأخلاق، ولا خير في مودة تجلب عداوةً وتورثُ مدمة وملامة، يقول سبحانه وتعالى: ﴿ الْأَخِلَّاءُ يَوْمَينِ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوُّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ ﴾ [الزخرف : ٦٧)] . ومن رَامَ إخوةً تتفقُ أحوال جميعهم، رام متعذرًا ، بلْ لو اتفقوا لكان ربما وقع به خلل في نظامه، إذ ليسَ الواحد من الإخوة يمكنُ الاستعانة به في كل حال، ولا المجبولون على الخلق الواحد قادرون على التصرف في جميع الأمور، وإنما بالاختلاف يكون الائتلاف. ولا ينبغي أن يزهدَ الأخ في أخيه لخلق أو خلقين ينكرهما منه إذا رضيَ سائر أخلاقه، فالحسناتُ ماحيات للسيئات، لأنَّ اليسير مغفور والكمالَ مُعْوزُ، وحسبك أن يكون لك من أخيك أكثره. يقول النابغة الذبياني ولست بمستبق أخًا لا تلُمَهُ على شَعَثِ أَيُّ الرجال المهذب؟ معاني المفردات: مصافاة : مصدر صَافَى أي بادله المودة والإخاء. بخلوص: نقاء. الفَطِن الحاذق الماهر. مكنونات خبايا . تبعثه تدفعه. التصنع إظهار ما يخالف الحقيقة. أهل الريب: أهل الشك. موفور العرض: تام الحسب. متعذرا : لا يمكن بلوغه. المجبولون: المفطورون على طبع واحد ملاحظاتي ٥٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446