نماذج من النقد التطبيقي نصوص غير محللة - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي

ضع علامة صح أمام الأسباب الرئيسة لجمال القصة
عين 2024
00:47
(0) 0 التقييم 1 التعليقات المشاركة

ثانيًا : نماذج من النقد التطبيقي ) نصوص غير محللة . قصة قصيرة رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa 1- -1 الشاعرُ بَصِيرٌ يحيى حقي (1) انتهى الشَّاعِرُ الهائمُ إلى ضِفَّةِ الغَدِيرِ ، واستقرَّ عَلَى حَجَرٍ يَتيم، تَركَ نِفْسَهُ على سَجِيَّتها، فَأَعانَتْهُ على حلّ أَغْلالِ الزَّمَنِ ، وحَنا عليه الإلهام فسما إليه، طَفِقَتِ اليَمامةُ تُراقِبُهُ مِن غُصْنٍ شَجَرَةٍ قَرِيبَةٍ، وَكَانتْ قَدِ انقَطَعَتْ عَن شَدُّوها حَذَرَ الإنسانِ الغَشُوم، فلما أحستْ أنَّه الشَّاعرُ الموهوبُ، زَفَّتْ إِليه أَجْمَلَ التَّغاريد . أسلمت إليه المعاني والأنغام والألفاظ قيادها بريئةً من الريف والخداع، ولكن أينَ القَلَمُ ؟ حَتَّى يُسَطّر ما يَخْتِلجُ في طَوايا نَفسه؟ جَالَ شُعَاع مُقْلتَيه في الفَضَاءِ، فلمَّا مرَّ بالشَّجَرَةِ هَبطَتِ اليَمَامَةُ مِن غُصْنٍ إلى فَتَنِ ، وهَتَفَتْ بِهِ : سَلمْتَ ، ماذا تُريدُ ؟ اتجه إلى الصوت، وابتسم وقال . هَل لك يا أختاه أنْ تُسعفيني بريشة مِنْ جَنَاحِكِ أُسَطْرُ بها الوحي الجميل ؟ قالت اليمامة : اليوم يومي، وليس عندي غير طلبتك، وهانَتْ رِيشَةٌ مِنْ جَنَاحٍ، مِثلُها عِندي كَثيرٌ. وهَبَطَتْ إليه الرِّيشَةُ مع النسيم . (2) لم يَكَدِ الشَّاعِرُ يَكْتُبُ بالرِّيشَةِ كَلِمتَين أو ثَلاثًا حَتَّى ضَاقَ ذَرْعًا بطئها فاستَعَجَلَهَا، فَانقَصَفَتْ بِينَ أصابعه - أَيَّتُهَا الأُخْتُ الحَنونُ ! هلا أسعفتني بريشة أخرى . نَزَعَت اليَمَامَةُ ريشَةً بَعَثَتْ بها إليه كأنها قبلةٌ . وكانَ مَصِيرُها مصير الريشة الأولى . (1) هو يحيى حقي ( ت . 1992م)، ناقد وأديب مصري، له عدد من الأعمال القصصية نال جائزة الملك فيصل العالمية (2) الفنن : الغصن المستقيم . الأدب . اللغة العربية 189 ة التعليم Minis Education 2024

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

الشاعر بصير

شرح الشاعر بصير

وتتتابَعُ عَطَايَا اليَمَامَةِ للشَّاعِرِ، ثم تَهلَكُ بين يديه، واحدة بعد أخرى، حتى قَالَ لَها وهو ضَجِرٌ يعلو صدْرُهُ ويَهْبِطُ : - ريشة أخرى، عَجْلي، عجلي ... لم يبقَ في جَناحَيها سوى ريشةٍ واحدةٍ صغيرةٍ رقيقة، وخَشِيتْ أن يستخِفَّها النَّسيم ويبتَعِدَ بِها، فَهَبَطَتِ اليَمَامَةُ إلى الأرض كأَنَّها تَهوي من شَاهِقِ وسَعَتْ إليه متهالكة تحمل عُكَازَها بمنْقَارِها ، وارتَمتْ عندَ أقدامه تَلْهتُ بجراحها . وافترَّ الشَّاعِرُ عَن ابْتِسَامَةِ الفَرَح، أعادَ للكون وديعَتَهُ بعدَ أَنْ صَبعَهَا بِألوانِ نَفْسِهِ العَنيَّةِ. وطَأطَاتِ اليَمَامَةُ رأسَها ، وقَد غَمَرَتها سَعَادةٌ لا حَدَّ لها، وضَمَّتْ إليها بقايا جناحيها العاجزين، وجَمَعَتْ شَجَاعَتها، ومَدَّتْ له طوقها، وسالتْهُ بعيون تَفِيضُ مَحَبَّةً وحَنانًا: - ماذا كَتْبتَ ؟ - قصيدة . فيم؟ فَمَنحَها وَجْهَا تَفِيضُ عَيْناهُ بَهجَةً وبشاشة ويَقولُ : لک - في التَّغَنِّي بِجمَالِ الطير وهو يَسْبحُ بِجَنَاحَيْهِ فِي جَوِّ السَّمَاءِ! .. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 242 *** ٠٨٤ تدريبات أ ـ أجب عن الأسئلة الآتية : 1 - ما الدلالة الرمزية لموقف الحمامة ؟ 2 - ما الدلالة الرمزية لموقف الشاعر ؟ 3 - أجب بـ ( نعم ) أو (لا) مع ذكر السبب القصة جميلة ( نعم ) - ( لا ) ، والسبب : طرافة الفكرة . عنصر المفاجأة في نهايتها أسلوبها الجميل . 190

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

تابع الشاعر بصير

شرح تابع الشاعر بصير

ما الدلالة الرمزية لموقف الحمامة

شرح ما الدلالة الرمزية لموقف الحمامة حل ما الدلالة الرمزية لموقف الحمامة

ما الدلالة الرمزية لموقف الشاعر

شرح ما الدلالة الرمزية لموقف الشاعر حل ما الدلالة الرمزية لموقف الشاعر

أجب ب نعم أو لا

شرح أجب ب نعم أو لا حل أجب ب نعم أو لا

أسباب أخرى وهي : القصة غير جميلة والسبب : قصر القصة. غموض دلالتها . عدم واقعيتها . أسباب أخرى وهي : 4 - اشتملت القصة على جمل بليغة معبرة من مثل : ا - زَفْتْ إليه أَجْمَل التَّغاريد. ب ـ وحنا عليه الإلهام فَسَمَا إليه . ج - جال شعاع مقلتيه في الفضاء. بماذا يمكنك وصف لغة القصة من خلال تلك الجمل؟ 5 - أين تجد المعاني الآتية في القصة : أ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَفْسِكَ (1) ب - سلم التنازلات يبدأ بخطوة واحدة . ج ـ لا تكن لينا فتعصر . د - لا يعرف الإنسان قيمة الشيء إلا بعد فقده . 6 - ضع عنوانًا مناسبًا للقصة. ب - اكتب دراسة نقدية عن هذا النص في ضوء ما درسته من مقاييس نقد القصة. (1) سورة النساء الآية : 79 . اللغة العربية 191 ة العليم Minis Education 2024 6

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

القصة غير جميلة والسبب

شرح القصة غير جميلة والسبب حل القصة غير جميلة والسبب

اشتملت القصة على جمل بليغة معبرة من مثل

شرح اشتملت القصة على جمل بليغة معبرة من مثل حل اشتملت القصة على جمل بليغة معبرة من مثل

أين تجد المعاني الآتية في القصة

شرح أين تجد المعاني الآتية في القصة حل أين تجد المعاني الآتية في القصة

ضع عنواناً مناسباً للقصة

شرح ضع عنواناً مناسباً للقصة حل ضع عنواناً مناسباً للقصة

اكتب دراسة نقدية عن هذا النص في ضوء ما درسته

شرح اكتب دراسة نقدية عن هذا النص في ضوء ما درسته حل اكتب دراسة نقدية عن هذا النص في ضوء ما درسته

(1) حسن بن حجاب الحازمي 2 - شهادة قصة قصيرة رائحةُ البَحر تمتد على طول الشريط الساحلي، وعربةٌ بيضاءُ على ذلك الشَّرِيطِ تُسابِقُ الرِّيحَ، وَتَسْتَنْشِقُ رائحة البحر وتَصُبُّ في جَوفِ اللَّيل ضَجَرَها مِن هَذه الرحلةِ الطَّويلة . قلبان نابضان بالحياة، دافقان بالأمل، كانا في جوفِ العَربةِ يَستمدَّان مِن البَحْر رائحتَهُ، ومِنَ اللَّيل شكونه، ومن الذكريات عبقها . كانتِ العَربةُ تسابقُ الرِّيحَ حين قال أحدُهُمَا فجأةً : - توقف ... توقف . - لماذا ؟ - الليل والقمر والبحر منظر ربما لا يتكرر . أوه . !! ألا تكفُّ عَن هذهِ الشَّاعرية ؟ الرّحلَةُ طَويلة والشَّوقُ أكبرُ . - ولكنَّ اللَّيل والقمر والبحر منظر مدهش ربما لا يتكرر . - قلتُ لكَ : كُفَّ عَن هذه الشَّاعرية، لقد ضَجرتُ منها . - عزاؤكَ الوحيدُ ، أَنَّكَ سترتاحُ مِنها إلى الأبدِ . أوه ! لا تُذكرني يا صديقي . - بقدرِ مَا فَرِحتُ لانتهاءِ رحلتنا الجَامِعيَّة، فإِنِّي حَزين لأنَّنا سَنفَتَرِقُ . هل تخيَّلتَ فِراقنا ؟ - خمس سنواتٍ مِنْ سِنيِّ الغُربة . خمس سنوات، ونحن لا نكاد نفترقُ ، ناكلُ سَوِيًّا، ونجوعُ سَويًّا، نَحضرُ سَوِيًّا، ونغيبُ سَوِيًّا ، نضحك سَوِيًّا، ونبكي سَوِيًّا .. أتخيَّل أننا لو حفرنَا جُدرانَ حُجرتِنَا التي سَكنَّاها، لَوجَدْنا أنفَاسَنا مُخْتَلِطةً بالرُّحَام والأسمنت، ولا نبعثَتْ ضَحِكاتُنا التي خبَّأَنَاها فيها، ساخرةً من الزمن الذي سيأتي . - آه يا صديقي .. لا تجرني إلى دائرة الحُزنِ . كان القمر يسخر من الليل، وكانت أمواج البحر تبتسم للقمر، والعربة البيضاء تشقُّ سُكون الليل وجبروت أنوارها لا يكاد يُبينُ أمامَ جبروتِ القَمرِ . (1) هو حسن بن حجاب الحازمي، قاص سعودي، ولد بضمد سنة 1385هـ له اهتمام في ميدان القصة القصيرة . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 *** 242 ٠٨٤ 192

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

قصة قصيرة - شهادة

شرح قصة قصيرة - شهادة

قال أحدهما للآخر : - أَشْعِلِ النُّورَ العَالي علَّنا نَقرأُ اللوحة المقبلة. الشقيق 300كم جازان 500كم الحمد الله اقتربنا ... افتح المذياع لعلنا نسمع ما يخفّفُ عنَّا بعض هذا العناء. - معذرةً يا صديقي لا صَوتَ بعدَ الثَّالثةِ صَبَاحًا إِلَّا صَوتي . قال الآخر: - هل جرَّبتَ الفَرَحَ إِلى حَدِّ البُكَاءِ؟ - سمعت به . وو - أما أنا فعشته - متى ؟؟ - حَينَ تسلَّمتُ شَهادتي هذه، تلفتُ .. كانتْ طِفلتي تَقِفُ خَلْفِي، وفي يَدِها ورقةٌ صغيرةٌ، كَتبتْ عليها بحروفها المتعثرة : و ( يا أبي أرجوك لا تتأخر، والحمدُ للهِ عَلَى نجاحِكَ، وأُمِّي تُحبُّكَ كثيرًا وتقولُ : إن الانتظار انتهى هذا ما استَطَعْتُ التقاطه بصعوبة من حروفها المبعثرة . تحسستُ رسالتها في جيبي وأنا أُمسِكُ شَهادتي، والتفت مرة أخرى، كانَتْ أُمُّها التي تحملتْ عَجزي طِيلَة تلكَ السَّنَواتِ تَقِفُ إلى جواري تَشُدُّ على يَديَّ، وتقْرَأُ معي تلك الشَّهادة . وحينَ التفتُ مَرةً ثالثة، كَانتْ طِفلتي وأمها تَلُوحَانِ في الذاكرة، وأنا أبكي . جفف دموعه والتفت إلى صديقه قائلا : - وأنت يا صديقي مَنْ كان يقفُ خلفكَ حينَ تسلَّمتَ شهادتكَ؟ - كان أبي يقفُ خَلْفي مُتقوِّسَ الظَّهر. وكانتْ أُمِّي تجلس أمام مكينة الخياطة ونُقُودُها المطوية التي كَانتْ تصِلُني دومًا مبللةً بعرَقِها، ومُخْضَلَّة برائحةِ العَنْبرِ، كانتْ تتغلغل في ذاتي، وكُنتُ أشعر برغبةٍ البُكَاءِ . كانت العربةُ تُسَابِقُ الرِّيحَ حِينَ صَرَخَ أَحدهما فَجَاةً : اللغة العربية 193 ة التعليم Minis Education 2024 6

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

تابع قصة شهادة1

شرح تابع قصة شهادة1

توقف .. توقف .. هُناكَ شَبحٌ . - شبح . . ماذا ؟؟ - أشعل النور العالي لنرى . أوه .. ! إنَّها قافلةُ جمالِ تَعْبُرُ . - اقتربنا . . توقف . . توقف . لا استطيع . . لا أستطيع . حاول . . حاول .. لا استطيع .. لا .. كَانَتِ العَربةُ تُسابِقُ الرِّيحَ ، حينَ عَوْت عَجلاتُها ، ومَالَتْ عَن شَريط الأسفَلتِ الممتَدِّ . كَانَ وحينَ كَشَفَ الصُّبحُ عَن وجهه، في جوف العربة قلبان غير نابضين، وشريط تسجيل عليه 28- تفاصيل الحكاية، وورقَةٌ صغيرةٌ كُتب عليها بحروف مبعثرة : يا أبي أرجوك لا تتأخر . . و . . . . . . . و.. ) تدريبات أ ـ أجب عن الأسئلة الآتية : 1 - حدد الحدث الرئيس في هذه القصة. 2 - بين الوحدات الفنية الآتية في القصة : أ - وحدة الانطباع . ب ـ وحدة المكان . ج - وحدة الزمان . 242 *** ٠٨٤ 3 ـ اذكر حكمك على لغة القصة من خلال المقطع الآتي : ( . قلبان نابضان بالحياة دافقان بالأمل كانا في جوف العربة يستمدان من البحر رائحته، وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ومن الليل سكونه، ومن الذكريات عبقها ) . 194

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

تابع قصة شهادة2

شرح تابع قصة شهادة2

حدد الحدث الرئيس في هذه القصة

شرح حدد الحدث الرئيس في هذه القصة حل حدد الحدث الرئيس في هذه القصة

بين الوحدات الفنية الآتية في القصة

شرح بين الوحدات الفنية الآتية في القصة حل بين الوحدات الفنية الآتية في القصة

أذكر حكمك على لغة القصة

شرح أذكر حكمك على لغة القصة حل أذكر حكمك على لغة القصة

ة العليم 195 Minis Education 2024 6 اللغة العربية 4 - ضع علامة (( أمام الأسباب الرئيسة لجمال القصة : سهولة الأسلوب . بساطة التعبيرات واقعية الحدث . شاعرية الجو العام . صدق الانفعال . قوة الحبكة وترابط أجزاء القصة . جمال وصف الأشياء. سرعة الحوار وحيويته . إذا كنت لا ترى جمال القصة فبيّن أسباب ذلك . 5 - بين رأيك النقدي في إجادة الكاتب صياغة بداية القصة ونهايتها . 6 - في القصة عدد من التقنيات الفنيّة الحديثة للقصة المعاصرة . اذكر ما تجده منها . ـ 7 - رتب المعاني الآتية بحسب قوتها في القصة : جمال التعبير عن الليل والبحر والقمر. روعة النجاح بعد جهاد وعناء. تضحية الوالدين وسعيهما لنجاح أبنائهما . حنان الأبوة في تذكر الطفولة البريئة المودة والإخاء بين بطلي القصة. المنعطف المثير في حياة الطالب عند دخوله الحياة العملية خطورة الانشغال عن الطريق في أثناء قيادة السيارة . المعاناة في الحياة الدراسية تترك أعذب الذكريات . 8 - طبق تعريف القصة القصيرة على هذه القصة. ب - اكتب دراسة نقدية عن هذا النص في ضوء ما درسته من مقاييس نقد القصة.

ثانياً: نماذج من النقد التطبيقي (نصوص غير محللة)

ضع علامة صح أمام الأسباب الرئيسة لجمال القصة

شرح ضع علامة صح أمام الأسباب الرئيسة لجمال القصة حل ضع علامة صح أمام الأسباب الرئيسة لجمال القصة

بين رأيك النقدي في إجادة الكاتب صياغة بداية القصة ونهايتها

شرح بين رأيك النقدي في إجادة الكاتب صياغة بداية القصة ونهايتها حل بين رأيك النقدي في إجادة الكاتب صياغة بداية القصة ونهايتها

أذكر ما تجده منها

شرح أذكر ما تجده منها حل أذكر ما تجده منها

رتب المعاني الآتية بحسب قوتها في القصة

شرح رتب المعاني الآتية بحسب قوتها في القصة حل رتب المعاني الآتية بحسب قوتها في القصة

طبق تعريف القصة القصيرة على هذه القصة

شرح طبق تعريف القصة القصيرة على هذه القصة حل طبق تعريف القصة القصيرة على هذه القصة

أكتب دراسة نقدية عن هذا النص

شرح أكتب دراسة نقدية عن هذا النص حل أكتب دراسة نقدية عن هذا النص
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق