مقاييس نقد القصة - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي

لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمة القصة التاريخية
عين 2024
00:24
(0) 0 التقييم التعليقات المشاركة

وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa ثانيًا : مقاييس نقد القصة أولا : الفكرة ما من حكاية تروي أحداثًا تقع إلا لتقرر فكرة يقوم عليها بناء القصة، والقاص البارع هو الذي يوصل إلينا فكرته بطريق غير مباشرة من خلال سرده للأحداث، فالفكرة التي يبني عليها الكاتب قصته لا يعلن عنها أو يروج لها، بل تتسرب إلى عقولنا مع تيار الأحداث أو الشخصيات التي تتفاعل معها، حتى إذا انتهت أدركنا الفكرة التي قامت على أساسها القصة. ومعنى ( قامت عليها القصة ) أن الفكرة حين تستحوذ على القاص تجعله يوجه الأحداث والشخصيات توجيها خاصًا يؤدي في النهاية إلى توضيح فكرته . وحين يحصـر القـاص اهتمامه في الفكرة وحدها تقل عنايته بالحوادث والشخصيات إلا في حدود ضيقة تتطلبها فكرته، وعندئذ لا نحس بأن الأحداث والشخصيات طبيعية في سياق القصة، بل نشعر بتوجيهها قسرًا وفق إرادة الكاتب ،ومنطقه وهذا يُخِلُّ بجمال القصة ومدى تأثرنا بها . ثانيا : الحوادث ، الحوادث : مجموعة الأفعال والوقائع مرتبة ترتيبًا سببيًا، تدور حول موضوع معين، وتصور الشخصية، وتكشف عن أبعادها، وهي عنصر مهم، إذ إنَّ أية قصة لابد أن تقوم على حدث أو جملة أحداث . وتنقسم الحوادث من حيث الأهمية إلى قسمين، هما : 1 ـ حوادث رئيسة : وهي الحوادث الكبرى في القصة التي يكون كل منها منعطفا رئيسًا في . القصة، وقد يكون حدثًا واحدًا رئيسًا، كأن تدور القصة حول حصول إحدى الشخصيات على وظيفة مناسبة، فذلك هو الحدث المحوري الذي تدور حوله القصة. 2 - حوادث ثانوية : وهي تلك الحوادث الصغيرة التي تمثل الحركات المتعددة لشخصيات القصة، مما يعد من جزئيات الحياة وتفاصيلها، التي لابد منها. فإذا كانت القصة تدور حول خلاف بين أصدقاء، حول مزرعة أو عقار فإن ذلك الخلاف هو الحدث الرئيس، ولكن القصة لا تقوم على ذلك الحدث فقط، بل ثمة أحداث كثيرة تغذي ذلك الحدث الكبير، أو تتفرع عنه، أو تكون مسببة عنه من ذلك : لقاء أشخاص القصة فيما بينهم، 164 88 91/el 1861 13/8 761 334 2½ 242

ثانياً: مقاييس نقد القصة

الفكرة

شرح الفكرة

الحوادث

شرح الحوادث

ذلك ومحاولات الصُّلْح التي ربما بذلها بعضهم ونجاح تلك المحاولات، أو إخفاقها، وما ينتج عن من تدخل الشرطة مثلا، أو الوصول إلى المحكمة، أو موت إحدى الشخصيات المتخاصمة، إلى آخر ما يمكن حدوثه في مثل ذلك الموضوع. وتقسيم الحدث إلى رئيس وثانوي يُلحظ فيه علاقته بالشخصية الرئيسة، فإذا رأى البطل في طريقه حادثًا مروريًا، فإن هذا الحادث يمثل في القصة حدثًا ثانويا، ينال القليل من اهتمامه، وسرعان ما يتلاشى ذلك المنظر في غمرة أحداث الحياة. لكن ذلك الحدث نفسه يصبح رئيسًا مهما، إذا كان المصاب في ذلك الحادث قريبًا للبطل أو أحد أصدقائه أو معارفه . مصادر الحوادث هنالك ثلاثة مصادر يستقي منها القاص حوادث قصته ووقائعها وهي : 1 - الواقع : فإذا كان مصدر الأحداث هو الواقع، فيجب أن يراعي الكاتب مناسبة قصته للجو الواقعي الذي تصوره وتتحدث عنه، فلا يذكر ـ مثلاً ـ أن أبطال قصته استقلوا السيارة مع أن القصة تتحدث عن فترة ما قبل اختراع السيارات، أو أن المطر ظل يهطل سبعة أشهر في حين أنه يتحدث منطقة تندر فيها الأمطار. وأكثر ما تقع هذه الأخطاء إذا كان الكاتب يتحدث عن بيئة غير البيئة التي يعرفها حق المعرفة، وواقعية الأحداث في القصة ليس معناه أن تكون القصة قد حدثت فعلًا، ولكن المهم أن تكون ممكنة الحدوث فتستحق حينئذ أن تسمّى قصة واقعية بهذا الاعتبار. عن 2 - التاريخ : وفي هذا النوع من القصص التي يكون مصدرها التاريخ لابد أن يستفيد الروائي من التحقيقات التاريخية للمؤرخين، وعليه بالالتزام بها ليضمن الصدق لقصته، فإذا كانت القصة عن هارون الرشيد، فعليه أن يذكر كيف كان هارون في عهد والده قائدًا عرف بحب الجهاد في سبيل الله، فلما أتت الخلافة إليه، لم تزده إلا ثباتًا على ما كان عليه، حتى إن أكثر إقامته كانت في مدينة ( الرقة ) ليكون قريبًا من الثغور . كما يجب على الروائي أن يكون أمينًا في كل ما ينسبه إلى الشخصية التاريخية، وبخاصة إذا كان أبطال قصته من أهل الاقتداء والأسوة الحسنة كصحابة الرسول ، وأن تكون الحوادث صل الله التي يضيفها للقصة أحداثا جزئية صغيرة، الغاية منها إبراز تلك الشخصية دون مبالغة أو مساس بجوهر الحدث الرئيس . اللغة العربية 165 ة العليم Minis Education 2024 6

ثانياً: مقاييس نقد القصة

تابع الحوادث

شرح تابع الحوادث

الواقع

شرح الواقع

التاريخ

شرح التاريخ

242 *** ٠٨٤ إن الخطأ التاريخي إذا وقع فيه كاتب القصة كفيل بجعلها غير مقبولة لدى القراء، فإذا بنى قصته على أن معركة اليرموك وقعت في شمال إفريقيا ، أو أن الملك عبد العزيز الله قد استراً مدينة الرياض قبل معركة ( الصريف ) فإن القصة تفقد رحمه مصداقيتها . ذلك بسبب بقي أن نشير إلى أهمية استقاء الروائي قصصه من تاريخنا الإسلامي ، ذلك لأن تاريخنا الإسلامي خصب في أحداثه وكثرة ،أمجاده وعظمة أبطاله وكثرتهم ؛ ولذا من الضروري استثمار ذلك والإفادة منه، وفتح عيون القراء على إرثهم التاريخي الرائع . 3 - الخيال : والمراد هنا أن تكون حوادث القصة خيالية مثل : قصص الحيوانات، أو قصص غزو الكواكب الأخرى، أو قصص الخيال العلمي، ومن ذلك أيضًا قصص الأساطير لدى الشعوب . ويعلل النقاد سَبَبَ الاهتمام بها لما فيها من الجاذبية والطرافة ومن أمثلة ذلك : ( كليلة ودمنة ) لابن المقفع. طريقة عرض الحوادث : 1- أسلوب ضمير المتكلم : هذا الأسلوب يُحدّث الشخصية الرئيسة في القصة القارئ عن نفسه، وأعماله التي يقوم بها، فنرى أنفسنا منذ البدء وجهًا لوجه مع تلك الشخصيات. ومن الروايات السعودية التي اعتمدت هذا الأسلوب رواية ( السَّنْيُورة ) للدكتور عصام خوقير، ورواية ( اليد السفلى ) للدكتور محمد عبده يماني، ومنها هذا المشهد الذي يصور عودة بطل القصة إلى قريته : ووصلت إلى قريتي .. فنزلتُ من السيارة، وتنفستُ الهواء بقوة وعُمق، وقد ارتَدَّتْ إلى ذاكرتي صور من أيامي التي قضيتها فيها .. فهنا ولدت .. وهنا نشأت .. وهنا قضيت من عمري تسع سنوات تقريبًا فخرجت طفلا وعدت شابا في خضم معركة الحياة .. خرجت أُمِّيَّا .. وعدت في يميني بعثةٌ جامعية أوشك أن أسافر من أجلها. لشدَّ ما تغيرت الأمور خلال تلك السنوات .. لَشَدَّ ما أَدْهَشُ ؛ لأن ذلك التغير لم يكن في خاطري يوم خرجت، لا من قريب ولا من بعيد .. وإنما هو التدبير الإلهي، فما كان في ذهني أن أفعل، ولا أن أحقق ما حققت ، لولا أنَّ الله تعالى هو الذي هيَّأ لي الأسباب برحمته » . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 166

ثانياً: مقاييس نقد القصة

تابع التاريخ

شرح تابع التاريخ

الخيال

شرح الخيال

أسلوب ضمير المتكلم

شرح أسلوب ضمير المتكلم

ة العليم 167 Minis Education 2024 6 وميزة هذه الطريقة أن الكاتب يعقد بينك وبين الشخصية الرئيسة صداقة وأُلفة، ويجعلك تشعر أنك العظماء، مع صديق يُفضي إليك بمشاعره الخاصة، وكم نشعر بالمتعة حين تتحدث القصة عن عظيم من فتراه يختارك أنت أيها القارئ ليتحدث إليك، ويتبسط معك في الحديث، حتى يطلعك على كثير من شؤون حياته المختلفة . 2 - أسلوب ضمير الغائب : ـ يقوم هذا الأسلوب على السرد، فخيوط الأحداث تتجمع في يد الكاتب، وهو يختار الموقع الحيوي الذي يراه مؤثرًا في حركة أحداث القصة، كما أنه غير ملزم برؤية محددة لشخصية من الشخصيات . وأكثر القصص تميل إلى هذا الأسلوب الذي يكون فيه الكاتب هو الراوي للأحداث، وليست الرواية خاصة بشخصية من الشخصيات . ومن القصص السعودية التي كتبت بهذا الأسلوب رواية (فَلْتُشْرِقْ من جديد ) لطاهر عوض ، ورواية ( ثمن التضحية ) لحامد دمنهوري التي منها هذا المشهد، ويتضح من خلاله كيفية عرض القصة بأسلوب الضمير الغائب : اجتاز عبد الرحيم الأزقة الملتوية التي تؤدي إلى بيته، وشارف الساحة الواسعة التي يقع المنزل في نهايتها . وقد بدا مُتَئدا في خَطْوه ، بقامته الطويلة، وجسمه المتناسق التركيب، ووجهه الباسم المشرق ذي اللون القَمْحِي، وبدا في أحسن حالاته، وهو مقبل على داره، يشغل نفسه بما يشغلها به دائمًا، التفكير في زوجه وابنته فاطمة، عائلته التي يشقى لها، ويسعى في الحياة من أجلها، هذه العائلة الصغيرة التي ملأت عليه دنياه، يقبس من ابتساماتها قبسًا مضيئًا ينير طريق الحياة، ومن سعادتها طاقةً تمده بالقوة، وتدفعه إلى مضاعفة جهده ؛ لِيُهَيِّئ لها سعادة أعظم، وحياة أفضل ) . وللكاتب الحق في اختيار أي من الأسلوبين السابقين، شرط ألا يمزج بينهما بصورة مفاجئة تجعل القارئ لا يعرف بالتحديد من الذي يتحدث الآن، أو أن ينسب إلى إحدى الشخصيات معرفة أمر يقتضي البناء الفني للقصة عدم معرفتها به . اللغة العربية

ثانياً: مقاييس نقد القصة

تابع أسلوب ضمير المتكلم

شرح تابع أسلوب ضمير المتكلم

أسلوب ضمير الغائب

شرح أسلوب ضمير الغائب

تدريبات 1 - ما المراد بالحوادث في القصة ؟ هل يمكن أن تستغني قصة عن الحوادث ؟ 2 ـ ما أقسام الحوادث من حيث الأهمية ؟ 3 - ما فائدة الحوادث الثانوية ؟ 4 ـ اذكر مصادر الحوادث القصصية وفصّل القول في واحد منها . 5 - لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمة القصة التاريخية ؟ 6 - ما المراد بالواقعية في القصة ؟ 7 ـ ما تعليلك لقبول عدد من القراء للقصص المغرقة في الخيال ؟ 8 ـ اذكر ما تعرفه عن طريقة عرض الحوادث بأسلوب ضمير المتكلم. 9 - ما ميزات طريقة عرض الحوادث بأسلوب ضمير الغائب ؟ 10 - أي أسلوبي عرض الحوادث تفضل؟ ولماذا ؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 242 *** ٠٨٤ 168

ثانياً: مقاييس نقد القصة

ما المراد بالحاودث في القصة

شرح ما المراد بالحاودث في القصة حل ما المراد بالحاودث في القصة

ما أقسام الحوادث من حيث الأهمية

شرح ما أقسام الحوادث من حيث الأهمية حل ما أقسام الحوادث من حيث الأهمية

ما فائدة الحوادث الثانوية

شرح ما فائدة الحوادث الثانوية حل ما فائدة الحوادث الثانوية

أذكر مصادر الحوادث القصصية

شرح أذكر مصادر الحوادث القصصية حل أذكر مصادر الحوادث القصصية

لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمة القصة التاريخية

شرح لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمة القصة التاريخية حل لماذا يحط الخطأ التاريخي من قيمة القصة التاريخية

ما المراد بالواقعية في القصة

شرح ما المراد بالواقعية في القصة حل ما المراد بالواقعية في القصة

ما تعليلك لقبول عدد من القراء للقصص المغرقة في الخيال

شرح ما تعليلك لقبول عدد من القراء للقصص المغرقة في الخيال حل ما تعليلك لقبول عدد من القراء للقصص المغرقة في الخيال

أذكر ما تعرفه عن طريقة عرض الحوادث

شرح أذكر ما تعرفه عن طريقة عرض الحوادث حل أذكر ما تعرفه عن طريقة عرض الحوادث

ما ميزات طريقة عرض الحوادث

شرح ما ميزات طريقة عرض الحوادث حل ما ميزات طريقة عرض الحوادث

أي أسلوبي عرض الحوادث أفضل

شرح أي أسلوبي عرض الحوادث أفضل حل أي أسلوبي عرض الحوادث أفضل
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق