الاستعارة - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: دراسات بلاغية
الوحدة الثانية: دراسات نقدية
ثالثا : الاستعارة : رابط الدرس www.ien.edu.sa الوحدة الأولى دراسات بلاغية ذكرنا في أثناء الحديث عن التشبيه أنه لابد من ذكر طرفيه المشبه والمشبه به، فنقول على سبيل المثال : سمعت من معاذ كلامًا كالدرر، فيكون هذا تشبيها . لكننا حين لا نذكر أحد طرفي التشبيه، فنقول : سمعت من معاذ دررا ، أو : سمعت منه كلاما غالي الثمن، فإننا في هذه الحالة نخرج من باب التشبيه وندخل في باب الاستعارة. ففي المثال الأول ذكرنا المشبه به وهو (الدرر)، وحذفنا المشبه وهو ( الكلام، وتسمى استعاره تصريحية، وفي المثال الثاني صنعنا العكس، فذكرنا المشبه ، وحذفنا المشبه به، وتسمى استعارة مكنية، ولا نعني بالاستعارة سوى هذا . ومما يجب التنبيه عليه أننا حين نحذف المشبه به في الاستعارة فلابد من ذكر شيء من لوازمه ليدلّ عليه؛ لأنه موطن التجسيد والتصوير. وفي المثال السابق حين حذفنا المشبه به ( الدرر ) أتينا بشيء من لوازمه وهو غلاء الثمن ؛ ليكون الدليل عليه . كلمة ولابد للاستعارة من علاقة بين المعنى المستعار له ( وهو المشبه في الأصل ) والمعنى المستعار منه ( وهو المشبه به في الأصل ) ، وهذه العلاقة هي المشابهة بمعنى وجود شبه بين المعنيين. فالذي أتاح لنا إقامة الاستعارة في المثال السابق هو وجود تشابه بين ( كلام معاذ ) و ( الدرر ) . ولا بد في الاستعارة كذلك - من ( قرينة ) تدل على المعنى المراد ؛ لأنّها عبارة عن استعمال لكلمة في غير معناها الأصلي، ولو عدنا إلى المثالين السابقين لوجدنا أنّ القرينة في المثال الأول هي ( سمعت ) ، والقرينة في المثال الثاني هي ( غالي الثمن )، فهاتان القرينتان تدلان المخاطب أو القارئ على أنّ المراد جعل ( كلام معاذ ) على سبيل المبالغة مثل ( الدرر ) . ومثل هذه القرينة تسمى قرينة لفظية؛ لأنها لفظ في العبارة نفسها . والقرينة اللفظية - إن وجدت - تتعلق بطرف التشبيه المحذوف، وانظر إلى المثال الأول تجد أنّ القرينة فيه تتعلق بالمشبه المحذوف؛ لأنّ الذي يُسمع من الإنسان كلامه، ثم انظر إلى المثال الثاني تجد أنّ القرينة فيه تتعلق بالمشبه به المحذوف؛ لأنّ الدرر هي التي توصف بالغلاء. وقد تكون القرينة حالية، بمعنى أنّ السياق والمقام يدلّ على المعنى المراد، ولا يوجد قرينة ملفوظة يمكن أن تستخرج من العبارة. وهذا كما في قول الله تعالى : اللهُ وَلِيُّ الَّذِينَ ءَامَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّور ففي كلمة ( الظلمات ) استعارة؛ حيث شبه ( الكفر ) بـ( الظلمات )، ثم حذف المشبه، وفي كلمة (النور) استعارة؛ حيث شبه ( الإيمان ) بـ(النور)، ثم حذف المشبه ، والقرينة مفهومة غير ملفوظة . (1) (1) سورة البقرة الآية : 257 . اللغة العربية 63 ة التعليم Minis Education 2024
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 نشــــــــــاط حول التشبيهات الآتية إلى استعارات : 1 - صالح كالبحر في جوده. 2 - عبد العزيز مثل البدر في علو منزلته . 3 - أروى تشبه الجوهرة الذهبية في نقائها . ° إنّ بلاغة الاستعارة تكمن في الإيجاز الذي يختزل كثيرًا من المعاني ؛ إذْ يُتناسى التشبيه ويتقلص الفارق بين المشبه والمشبه به حتى يصير المشبه كأنه هو المشبه به، وليس شبيها له كما في التشبيه، وهذا هو وجه المبالغة والتأكيد فيها . كما أنها تسمح ببثّ الحياة في الجماد، وتجسيد المعنويات . (1) ومن الاستعارات في الكتاب العزيز قوله تعالى : وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَس ، فالاستعارة في كلمة ( تنفس)، فالمستعار منه هو الإنسان أو الكائن الحي - عمومًا - والمستعار له هو الصبح، ووجه الشبه هو الحركة الدائبة والمستمرة، وقد ذكر المشبه وهو الصبح وحذف المشبه به وهو الإنسان، فجاءت الاستعارة مكنية، والقرينة لفظية هي كلمة ( الصبح ) . ومنها قول الله عزّ وجلّ : وَهَدَيْنَهُ النَّجْدَيْنِ ، والاستعارة في كلمة ( النجدين)، حيث شبّه طريقي الخير والشر بالطريقين المرتفعين الواضحين بجامع الظهور والوضوح، ثم حذف المشبه، والقرينة لفظية هي كلمة ( هديناه ) . و من الاستعارة قول إيليا أبو ماضي : وَالبَحْرُ كَم سَاءَلْتُهُ فَتَضاحَكَت (2) أَمواجُهُ مِن صَوتِيَ المُتَقَطِع ففي كلمة (البحر) استعارة؛ لأنه أراد تشبيه (البحر) بـ( الإنسان)، ثم حذف المشبه به، وأتى بشيء من لوازمه وهو المساءلة، وأيضًا في قوله "فتضاحكت أمـواجـه" استعارة مكنية حيث شبه الأمواج بالإنسان، وحذف المشبه به، وأتى بشئ من لوازمـه وهـو الـضـحـك . الخلاصة - الاستعارة: هي تشبيه حذف أحد طرفيه. - العلاقة بين طرفي الاستعارة هي المشابهة. - لابد في الاستعارة من قرينة، وهذه القرينة إما أن تكون لفظية، أو تكون حالية تفهم من السياق والمقام. (1) سورة التكوير الآية : 18 . (2) سورة البلد الآية : 10 . 64 9Vel العام الغربية 761 334 1861 13/8 21 242
تدريبات 1 - حدّد موضع الاستعارة وبينها في كل مما يأتي : أ - قال تعالى : وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (٢٣) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (3) ب - قال تعالى : ﴿ وَلَمَّا سَكَتَ عَن مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الْأَلْوَاحَ وَفِي نُسْخَتِهَا هُدًى وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ هُمْ لِرَبِّهِمْ يَرْهَبُونَ (2) ج – قال تعالى : أُوْلَبِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى (3) د - قال تعالى : أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْءَانَ أَمْ عَلَى قُلُوبِ أَقْفَالُهَا . هـ - قال تعالى : إِنَّا لَمَّا طَعَا الْمَاهُ حَمَلْتَكُمْ فِي الْجَارِيَةِ ) (5) . (4) و - قال تعالى : قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظمُ مِنّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا (5) . ز - قال تعالى : ( قَالُوا يَنَوَيْلَنَا مَنْ بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا ) (7) . ح - قال تعالى : وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ ﴿ (8) ط - قال تعالى : فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنُ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى (9) ي – عن عبد الله بن عمر قال : قال الرسول ﷺ : " بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا الله وَأَنّ مُحَمّدًا عبده ورسوله ، وَإِقَامِ الصَّلَاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وحَجِّ الْبَيْتِ، وَصَوْمِ رَمَضَانَ (10) " ك قال التّهامي في قصيدته المشهورة في رثاء ولده : قد لاحَ فِي لَيل الشَّبَابِ كَوَاكِبٌ إن أمهلتْ آلتُ إلى الإسْفَارِ ل قال المتنبي : وَلَرُبَمَا طَعَنَ الفَتَى أَفْرَانَهُ بالرأي قبلَ تَطَاعُن الأقران (1) سورة الإسراء الآية : 24-23 . (4) سورة محمد الآية : 24 . الآية : 52. (7) سورة يس (10) متفق عليه . (2) سورة الأعراف الآية : 154 . (5) سورة الحاقة الآية : 11 . (8) سورة فاطر الآية : 19 (3) سورة البقرة الآية : 16. (6) سورة مريم الآية : 4 . (9) سورة البقرة الآية : 256 . الوحدة الأولى دراسات بلاغية اللغة العربية 65 ة التعليم Minis Education 2024 6
م - قال أبو العتاهية : 13 وإذَا العِنَايَةُ لاحَظَتْكَ عُيُونُهَا تم فَالمَخَاوِفُ كُلُهُنَّ أمَانُ ن – قال أبو تمام : من كان مـرعـى عـزمـه وهمومه روضُ الأماني لَم يَزَل مَهْزُولا س – قال أبو ذؤيب الهذلي : وإذا المنيَّةُ انْشَبَتْ أَظْفَارَهَا الْقَيتَ كُل تميمة لا تَنْفَعُ ع - قال البحتري : أتَاكَ الرَّبِيعُ الطَّلِّقُ يَخْتَالُ ضَاحِكًا مِنَ الحسن حَتى كادَ أَنْ يَتَكَلَّمَا وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ف ـ قال الشاعر في مدح كريم : بُحَ صَوتُ المالِ مِمَّا مـنـك يــشـكـو ويــصــيــح ص - قال المتنبي في سيف الدولة : المجد عُوفي إِذْ عُوفيتَ وَالكَرَمُ وَزَالَ عَنكَ إلى أعدَائِكَ السَّقَمُ ق – قال دعبل الخزاعي : لا تَعْجَبِي يَا سَلَّمَ مِن رَجُلٍ ضَحك المشيبُ برَأسِهِ فَبَكَى ر - قال أحمد شوقي : دقات قلب المره قائلةٌ لَهُ قـ إنّ الحَياةَ دقائق وثواني ش – قال أعرابي يمدح قومًا : « أولئك قوم قد صغَتْ آذان المجد إليهم» . شعرت بالفخر لما حدثني التاريخ عن أمجاد حضارتي الإسلامية . ث - طار خالد بخبر نجاحه . – * نهى الرسول له عن تعليق التمائم في قوله : " من تعلق تميمة فقد أشرك " أخرجه الإمام أحمد والطبراني . 242 *** ٠٨٤ 66
2 - في كل مثال مما يأتي أكثر من استعارة، استخرج هذه الاستعارات وبين نوعها : أ ـ قال المتنبي : فَلَم أَرَ قَبلي مَن مَشَى البَدرُ نَحْوَهُ وَلا رَجُلا قَامَتْ تُعَانقُهُ الأَسدُ ب - قال أبو نواس يستعطف الخليفة الأمين حين سجنه : تَذَكَّرُ امينَ الله وَالعَهدُ يُذْكَرُ مَقَامِي وَإِنْشَادِيكَ وَالنَّاسُ حُضُرُ ونَثْرِي عَلَيْكَ الدَّرِّ يَا دُرّ هَاشِم فَيَا مَن رَأَى دُرًّا عَلى الدُّرِّ يُنْثَرُ ج - في فصل الربيع تلبس الأرض ثوب بهائها، وتضحك من بكاء سمائها . 3 - بيّن موضع الاستعارة في كل مما يأتي ، ثم عبّر عن المعنى ذاته بأسلوب تشبيه مرة، وبأسلوب مباشر مرة أخرى : أ – كلامك يُدمي القلب ب - لفظك حلو المذاق . ج - ابتسم الحظ د - غرد المنشد . هـ ـ أكل الصدأ الحديد . 4 - استخدم كل كلمة مما يأتي في أسلوب استعارة : المطر - الساعة - الحجر - البخل - السحاب - النار . الوحدة الأولى دراسات بلاغية اللغة العربية 67 ة التعليم Minis Education 2024 6