من مباحث علم المعاني - الدراسات البلاغية والنقدية - ثالث ثانوي

قال أبو نواس
عين 2024
01:24
(0) 0 التقييم 2 التعليقات المشاركة

رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa 2Ye 242 الموضوع الثاني : من مباحث علم المعاني أولا : تعريفه لنتأمل كل جملتين فيما يأتي : 1 - إنما أنت كاتب، وإنما الكاتب أنت . 2 – فاطمة ذات خلق كريم، وإن فاطمة لذاتُ خلق كريم. 3 - لم أكتب مقالا، وما أنا كتبتُ هذا المقال. سنجد أنّ جملتي كل فقرة صحيحتان لُغويَّا، وألفاظهما ،فصيحة، وتحويان المعنى العام نفسه، لكنّ لكل جملة معناها الخاص الذي تنفرد به، وتدلّ عليه، دون الجملة الأخرى. فالمخاطب في الجملتين مختلف، ومراد المتكلم مختلف كذلك . ففي المثال الأول نجد المتكلم في الجملة الأولى يريد أن يرد على شخص ادعى أنه عالم أو شاعر، وكأنه يريد أن يقول له : اعرف منزلتَك . أمّا المتكلم في الجملة الثانية فقد أراد أن يطمئن المخاطب بأنه كاتب متميز، وكأنه أفضل من يكتب، وهذا يُشعر القارئ بأن المخاطب كان مواجها بتشكيك في قدراته، أو أن أحدًا قدم عليه من لا يستحق التقديم . وفي المثال الثاني نجد المتكلم في الجملة الأولى يخبر عن الخلق الكريم لفاطمة، وهو لا يجد من يشك ذلك . لكنه لما وجد من يشكك في كريم خلقها قال مؤكدًا وجازمًا : إنّ فاطمة لذات خلق كريم . وأما المثال الثالث فاختلاف بعض ألفاظ الجملتين لا ينفي تشابه معنييهما، لكن لكل منهما غرضًا وقصدًا مختلفًا عند المتكلّم؛ فهو في الجملة الأولى ينفي أن يكون قد كتب مقالا، ولا يعنيه أن يكون غيره قد كتب أم لا . ولكنه في الجملة الثانية أصبح أمام مقال محدَّد لم يكتبه، والمخاطب يعتقد أو يشك أنه كتبه، فجعل حرف النفي سابقًا لضمير المتكلّم حتى ينفي كتابة هذا المقال عن نفسه. وتنكير كلمة ( مقال) في الجملة الأولى يدلّ على أنّ المتكلّم لم يكتب أي مقال، في حين يدل تعريف كلمة ( المقال ) في الجملة الثانية على أنه قد يكون قد كتب غير هذا المقال، كما أن وجود اسم الإشارة ( هذا ) يدلّ على وجود مقال مشار إليه . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 722 24 24

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

تعريف مباحث علم الكلام

شرح تعريف مباحث علم الكلام

هذا يعني أنّ المتكلّم قد يستعمل الكلمات ذاتها في التعبير عن معان مختلفة، وأن تقديم كلمة على 6 أخرى، أو استخدام كلمات في موضع أو تعريف الكلمة أو تنكيرها، أو غير ذلك من التصرف في صياغة الكلام له أثره البالغ على المعنى . وهذا النوع من التصرف في الكلام هو وظيفة علم المعاني، فهو يدل المتكلّم على أمثل صياغة للعبارة، بحيث تتناسب مع الحال، وتؤدّي المعنى الذي يريد . الخلاصــــــــــــة علم المعاني هو العلم الذي تُعرف به أحوال تراكيب الكلام، ومطابقته لمقتضى الحال. الوحدة الأولى دراسات بلاغية ثانيًا : الخبر والإنشاء : تأمل قول أبي العتاهية : ثم وازله بقوله في بيت آخر: يَبْلَى الشَّبَابُ ويُفْني الشيبُ نَضْرَتَهُ كما تَسَاقَط عن عِيدَانِهَا الوَرَقُ فَيَا لَيْتَ الشَّبَابَ يَعُودُ يَومًا فأخبرُهُ بِمَا صَنَعَ المَشِيبُ ! ستجد أنّ الشاعر في البيتين يشير إلى حقيقة واحدة، وهي أنّ بهجة الحياة وقوتها في سنّ الشباب، وأنّ ضعف المشيب يخلفُ قوة الشباب وأنّ ما مضى من سنّ الشباب يفنى ولا يعود. ولكنك تلحظ أنّ الشاعر لم يعبّر عن المعنى بأسلوب واحد، بل سلك طريقين مختلفين؛ ففي البيت الأول أخبرنا عن هذا المعنى وأعلمنا به، أما في البيت الثاني فقد سلك سبيل التمني ؛ ليظهر أنّ أمنيته عزيزة المنال، وأنّ ما مضى لا يعود . وإذا أعدنا النظر إلى البيتين نجد أنه يمكن أن ينفي أحد كلام الشاعر في البيت الأول ويكذبه، فيقول : ليس صحيحًا أنّ الشيب يُذهب بهجة الشباب، أو أنّ الشباب يبلى، ولكن لا يمكن لأحد أن ينفي أمنية الشاعر في البيت الثاني أو يكذبه ؛ لأنه يتحدّث عن أمنية خاصة به. هذا يعني أن الكلام العربي قسمان : قسم يمكن أن يوصف بالصدق أو الكذب، وهو الخبر، وقسم لا يمكن وصفه بذلك، وهو الإنشاء. اللغة العربية 25 و التعليم Education 6 Minis 2024

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

تابع المثال االثالث

شرح تابع المثال االثالث

ثانياً الخبر والإنشاء

شرح ثانياً الخبر والإنشاء

خلاصة علم المعاني

شرح خلاصة علم المعاني

الخلاصـــــــــــة .. الكلام نوعان: الأول: الخبر، وهو ما يحتمل الصدق أو الكذب لذاته. والثاني : الإنشاء، وهو ما لا يحتمل الصدق أو الكذب. (2) (1) بعد هذا يمكن النظر إلى قول الله سبحانه وتعالى : إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتقام ، وقوله سبحانه : أَلَيْسَ اللهُ بِعَزِيزِ ذِى انتقام ، لنعلم أن الجملة الأولى خبرية، والثانية إنشائية؛ لأنّ الأولى تخبرنا خبرًا حاصلًا، والثانية استفهام . ولكوننا مسلمين فإن كلام الله عز وجل صدق كله لا يتطرق إليه الكذب أبدًا، وكذلك حديث الرسول ﷺ ، وهذا اعتبار خارج عن اللفظ أو النص ؛ ولهذا يُلحظ أننا قيدنا التعريف بقولنا « لذاته » ، أي : لذات الكلام والألفاظ من غير اعتبار لقرائن أو دلالات خارجية . ونجد هذين النوعين في آيتين متتاليتين في كتاب الله، وهما قوله تعالى : يَتَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُواْ مَا لَا تَفْعَلُونَ ) . فالآية الأولى إنشائية، ) والثانية خبرية . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 نش بين نوع الكلام في الآيات الآتية: - 1 (4) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَ ) 2 - لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ (5) 3 - وَنَطِلُ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (9) - ― - 4 فَلَا تَبْتَبِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) 5 - قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) (8) (7) (9) -6 فَلَا يُجْزَى الَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَّا مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) . - (1) سورة إبراهيم الآية : 47 . (2) سورة الزمر الآية : 37 . (3) سورة الصف الآية : 2 ،3 . (4) سورة الشورى الآية : 26 . (5) سورة المائدة الآية : 62 . (6) سورة الأعراف الآية : 139. (7) سورة يوسف الآية : 69 . (8) سورة الشعراء الآية: 112 (9) سورة القصص الآية: 84. 26 242 ٠٨٤

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

الخلاصة الكلام نوعان

شرح الخلاصة الكلام نوعان

تابع الخبر والإنشاء

شرح تابع الخبر والإنشاء

نشاط بين نوع الكلام في الآيات الآتية

شرح نشاط بين نوع الكلام في الآيات الآتية حل نشاط بين نوع الكلام في الآيات الآتية

تدريبات 1 - بين نوع الكلام في كل جملة مما يأتي، ثم حول الخبر إلى إنشاء، والإنشاء إلى خبر : أ ـ العلم نور. ب - ما أجمل المطر! ج - هل عاد المسافر؟ د - لا تعق والديك . هـ ـ حفظ الله الدين والقرآن . و - صِلْ رَحِمَك . ز - نال المهمل جزاءه . ح - أعانت هند والدتها . ط - نعم الكريم محمد . ي – رب أعني على الخير. 2 - استخرج الجمل الخبرية والإنشائية فيما يأتي : صلى الله أ – عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ﷺ : « الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِن الضَّعِيف ، وَفِي كُلِّ خَيْرٌ ، احْرِضْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلَا تَعْجَزْ» - 28 (1) قال في خطبة الوداع : " فإن دماءَكُم وأموالَكُم وأعراضَكُم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا، ألا لا يجني جان إلا على نفسه، وألا لا يجني جان على ولده، ولا مولودٌ على والدِهِ، ألا وإن الشيطان قد أيس أن يُعبد في بلادِكُم هذه أبدًا ولكن ستكونُ له طاعة فيما تحتقرون من أعمالكم فسيرضى بهِ 28 ج - قال عبدة بن الطبيب : (2)" اعْصُوا الذي يُلْقِي القَنَافِذَ بَينَكُم (3) - مُتَنَضِّحًا وَهُوَ السَّمَامُ الأنفَعُ (1) رواه مسلم . (2) رواه الترمذي . (3) يقال للنمام : قنفد ليل، لأن القنفد لاينام في الليل وله شوك، والنمام يتحرك في الخفاء، وضرره كبير. الوحدة الأولى دراسات بلاغية اللغة العربية 27 ف الكليم Minis Education 2024 6

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

بين نوع الكلام في كل جملة

شرح بين نوع الكلام في كل جملة حل بين نوع الكلام في كل جملة

استخرج الجمل الخبرية والإنشائية

شرح استخرج الجمل الخبرية والإنشائية حل استخرج الجمل الخبرية والإنشائية

242 ٠٨٤ د – قال أبو نواس : تامل في نَبَاتِ الأرْض وانْظُرْ آثَارِ مَا صَنَعَ المَلِيكُ عُيون من لجين شاخصات بأبصَارِهِ الذَّهَبُ السَّبيكُ عَلى قَصَب الزَّبَرْجَـد شـاهدات بأنّ الله ليسَ لَهُ شَــريــك هـ - قال الشاعر أسامة عبد الرحمن: 33 32 منْ أيّ عَاصِمَةِ لِلْحُسْن رَائِعَة هَذَا الْجَمَالُ الذي للفكر يَصْطَحب هَلْ زَارَهَا الشَّعْرُ حَتَّى فِي مُخَيَّلَةٍ وَهَلْ تَنَبّهَ مِنْ قَبْلِي لَهَا الْعَرَبُ ؟ مِن أينَ جِلْت بِهَذَا الْحُسْن بَاسِفَةً نَخِيلُهُ وَعَلَيْهِ غَرْدَ الرُّطَب وَلَوْ تَمرُّ عَلَى الصَّحْرَاءِ ظَامَقَةٌ لَزَعْزَعَ الصّمْتَ فِي أَرْجَائِهَا الصِّحَبُ وَالْبَرُّ... لَوْ أَرْسَلَتْ فِيهِ قَوَافِلَهَا لَهَرٌ كُلَّ حَصَاةِ فَوْقَهُ الطَّرَبُ و - قال الشاعر : لا تَسْأَلَنَّ إلى صَدِيقِ حَاجَةً فَيَحُولُ عَنكَ كَمَا الزَّمَانُ يَحُولُ واسْتَغْن بالشيء القليل فإنّه مَا صَانَ عِرْضَكَ لا يُقَالُ قَليلُ 3 - عبر بأسلوبك الخاص عن ( سعة المدرسة ) بثلاث جمل خبرية، وثلاث جمل إنشائية بأساليب مختلفة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 702 28

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

قال أبو نواس

شرح قال أبو نواس حل قال أبو نواس

قال الشاعر أسامة عبد الرحمن

شرح قال الشاعر أسامة عبد الرحمن حل قال الشاعر أسامة عبد الرحمن

قال الشاعر

شرح قال الشاعر حل قال الشاعر

عبر بأسلوبك الخاص عن سعة المدرسة

شرح عبر بأسلوبك الخاص عن سعة المدرسة حل عبر بأسلوبك الخاص عن سعة المدرسة

م 4 - حول الجمل الخبرية الآتية إلى إنشاء : المثال تحويله نوعه 1 2 4 5 28 الاختبار سهل يسير. عاد الصديق المسافر. الجو أيام الربيع جميل . الأمن في بلادنا مَضْرب الأمثال . أدعو الطالب الكسول أن يجتهد في دراسته .. م 1 5 - حوِّلِ الجمل الإنشائية الآتية إلى أخبار : المثال أَحَجَجْتَ إلى بيت الله الحرام؟ 2 ما أحسن اجتماع الدين والغنى والعلم في المرء ! 3 4 5 لا تجار السفيه فيما يقول . توكل على الله وحده . نِعْمَ الخلق الصدقُ . تحويله نوعه 6 - عبر بأسلوبك عن قرب الاختبارات ) بجملتين : إحداهما خبرية والأخرى إنشائية : اللغة العربية الوحدة الأولى دراسات بلاغية 29 التعليم Minis Education 2024 6

الموضوع الثاني: من مباحث علم المعاني

حول الأخبار الآتية إلى إنشاء مستوفياً جميع أنواعه

شرح حول الأخبار الآتية إلى إنشاء مستوفياً جميع أنواعه حل حول الأخبار الآتية إلى إنشاء مستوفياً جميع أنواعه

حول الجمل الإنشائية الآتية إلى أخبار

شرح حول الجمل الإنشائية الآتية إلى أخبار حل حول الجمل الإنشائية الآتية إلى أخبار

عبر بأسلوبك عن قرب الإختبارات

شرح عبر بأسلوبك عن قرب الإختبارات حل عبر بأسلوبك عن قرب الإختبارات
التعليقات
Ggf Fre
منذ شهر
تاى

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق