وصف شخصية أكمل الناس خلقا وخ لقا - لغتي الجميلة 1 - سادس ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الأولى: قدوات ومثل عليا
وَصفُ شَخصيَّة بِنْيَةُ النَّصِّ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa أَكمَلُ النَّاسِ خَلْقًا وخُلُقًا محمَّدٌ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَعْظَمُ القُدُوَاتِ ، بَلْ هُوَ القُدوةُ الْمُطْلِقَةُ، فَكُلُّ مَا يَفْعَلُهُ أَو يَقُولُهُ، أَو حَتَّى يَتْرُكُهُ هُوَ مَحَلٌّ أُسْوَةٍ وَقَدْوَةٍ، يَقُولُ جَلَّ وَعَلا: ﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أَسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَن كَانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كثيرا . وَيَقُولُ عَنْهُ حَسَّانُ بن ثابت رضي الله : وأجملُ مِنْكَ لم ترَ قَطَّ عيني وَأَفضَلُ مِنْكَ لَم تَلِدِ النِّسَاءُ خُلَقْتَ مُبَرَّاً مِنْ كُلِّ عَيْبٍ كأنَّكَ قَدْ خُلِقْتَ كَمَا تَشاءُ وَلَعَلَّكَ - أيُّها المُسْلِمُ - تَتَطلَّعُ إِلى مَعْرِفَةِ صِفاتِ نَبِيِّكَ وَ الجِسْمِيَّةِ والخُلُقِيَّةِ. أَمَّا صِفَاتُهُ الجسميَّةُ فَقَدْ كانَ رَسُولُ اللهِ ﷺ أَبْيَضَ البَشَرَةِ، وَبَياضُهُ مُشْرَبٌ بِحُمْرَةٍ، يَتَلَالُأُ وَجْهُهُ تَلَالُو القَمَرِ لَيْلةَ البَدْرِ، لَيْسَ بِالطَّويلِ وَلا بِالقَصِيرِ، ضَخْمَ الرَّأْسِ، شَعْرُهُ ليسَ بِالجَعْدِ (المُتَلَوِّي) ولا بِالسَبْطِ (المُسْتَرْسِلِ)، وَاسِعَ الجَبينِ، لَهُ نُورٌ يَعْلُوهُ، شَدِيدَ سَوادِ العينِ، سَهْلَ الخَدَّينِ ، أَسْنَانُهُ كالبَرَدِ، مُفَلَّجَ الأَسْنانِ، بَرَّاقَ الثَّنَايَا، كَثِيفَ اللّحيَةِ، عَرِيضَ الصَّدر، ضَحْمَ رُؤوس العِظام، أَمْلَسَ القدمين لَيسَ فِيهِمَا تَكَسُّرُ وَلَا شِقَاقٌ، سَريعَ المِشْيَةِ إِذا مَشى كأنَّما يَنْزِلُ مِنْ مُنْحَدَرِ، وإِذا التَفَتَ التَفَتَ كُلُّهُ. وأمَّا صفَاتُهُ الخُلقية لا لا لا فَقَدْ كانَ أَحسَنَ النَّاسِ خُلُقًا، فكانَ كَمَا قَالَ الله لَهُ: ﴿وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ﴾ " وَصَفَهُ قومُهُ علىيه (E) (۳) بالصَّادِقِ الأَمينِ، وَوَصَفَهُ رَبُّهُ بالرَّحْمَةِ فَقالَ: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ فَكانَ أَرْحِمَ النَّاسِ بِالنَّاسِ، وَأَمَرَهُ بالتَّواضُع فَقَالَ لَهُ: ﴿ وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فَكَانَ شَدِيدَ التَّواضُع، لا يَجْزِي بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ وَلكِنْ يَعْفُو وَيَصْفَحُ، لَمْ يَضْرِبْ أَحَدًا إِلا أَنْ يُجَاهِدَ في سبيلِ اللهِ، كَانَ كَرِيمًا فَمَا سُئِلَ شَيئًا مِنْ أَمْرِ بنية وزارة التعليم (۱) سورة الأحزاب الآية رقم (۲۱). (۲) سورة القلم الآية رقم (٤) (۳) سورة الأنبياء الآية رقم (۱۰۷). (٤) سورة الشعراء الآية رقم (٢١٥). Ministry of Education AV1446
الدُّنيا فقالَ : لا . كانَ أَكْثَرُ ضَحِكِهِ تَبَسُّمَا، ورُبَّما ضَحِكَ فَبَدَتْ نَواجِدُهُ وَهذا قَليلٌ، لَا يَأْكُلُ مُتَّكِئًا، وَكَانَ يَبْتَدِئُ الطَّعَامَ بِاسْمِ اللهِ، ويَحْمَدُهُ إِذَا فَرَغَ مِنْهُ ، وكانَ أَكْثَرُ شُرْبِهِ قَاعِدَا يَنامُ على جَنْبِهِ الْأَيْمَنِ، كَثِيرَ العِبَادَةِ لِرَبِّهِ، لا يَجلِسُ ولا يَقُومُ إِلا ذاكِرًا للهِ تَعَالَى، لَم يَتَقَيَّدْ بِلُبْسِ نَوْعٍ مُعَيَّنِ مِنَ الشَّيَابِ، فَقَدْ كَانَ يَلْبَسُ مَا تَيَسَّرَ لَهُ مِنَ اللباس، وكانَ يُحِبُّ مِنَ الثَّيابِ البيضاء. وكان ﷺ ليْنَ المُعامَلَةِ حَتَّى مَعَ خَدَمِهِ، وكانَ مُتباسِطَا، فَقَدْ كانَتِ الأَمَةُ تَأْخُذُ بِيَدِهِ ، فَمَا يَنْزِعُ يَدَهُ مِنْ يَدِهَا حَتَّى تَذْهَبَ حَيثُ شَاءَتْ، وَيُجِيبُ إِذا دُعِي. وَكَانَ أَحْسَنَ النَّاسِ تَعْلِيمًا ، وَأَرْفَقَ النَّاسِ عِنْدَ نُصْح أو تعليم . وكان الله : يُخاطِبُ النَّاسَ عَلَى قَدْرِ عُقُولِهِمْ. ﷺ فَما أَكْمَلَكَ يَا رَسُولَ اللهِ خَلْقًا وخُلُقَا وَمَا أَحْرَانَا أَنْ نَقْتَدِيَ بِصِفَاتِكَ وَأَخْلاقِكَ الْحَمِيدَةِ لِنَكُونَ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ. ١. بالتَّعاونِ مَعَ مَجمُوعَتِي نَقرأُ النَّصَّ، ثُمَّ تُجِيبُ عَنِ المَطَالِبِ الآتِيةِ : تَذكُرُ المَقْصُودَ بـ (القُدوةِ المُطلَقةِ) كَما وَردتْ في النَّصَّ. يَخْتَارُ الوَاصِفُ اتِّجَاهَا مُعَيَّنَا لِلْوَصْفِ مِنَ اليَمينِ إِلى الشِّمَالِ أو العَكْسِ، وَمِنَ الْأَعْلَى إِلَى الْأَسْفَلِ أَوِ العَكْسِ، وَمِنَ الْأَقْرَبِ إِلَى الْأَبْعِدِ أو العكس، وأَحْيانَا أُخرى لا يَتَّبِعُ تَدرُّجًا مُعَيَّنًا. فما الاتِّجاهُ الَّذي اتَّخَذَهُ الواصفُ في وَصْفِ أَعْضَاءِ النَّبِيِّ ﷺ ؟ يَسْتَخدِمُ الوَاصِفُ التَّشْبيهَ لِيَزيدَ الوَصْفَ وُضُوحًا وجَمالًا، وقدْ شَبَّهَ الوَاصِفُ وَجْهَ النَّبِيِّ ﷺ بالقمرِ المُتَلالِ فَقَالَ: يَتَلَالُأُ وَجْهُهُ تَلالُو القَمَرِ لَيْلةَ البَدْرِ). نَبْحَثُ عَنْ تَشْبِيهِ آخرَ ونُسَجِّلُهُ : إِذا كَانَ الهَدَفُ مِنْ ذِكرِ صِفاته الله الخُلُقِيَّةِ أَنْ نَقْتَدِيَ بها، فَما الهَدَفُ مِنْ ذِكْرِ صِفَاتِهِ ﷺ الجِسْمِيَّةِ؟ نَتَناقَشُ فِي ذَلِكَ. مصدر النص: (الضّياء اللَّامِع من الخُطَّب الجوامع) للعلامة محمد بن صالح بن عثيمين - رحمه الله - (بتصرف). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ۸۸
.٢ تُعيدُ قراءَةَ النَّصْ مَرَّةَ ثَانِيةً ، ونَملأُ الخَرِيطَةَ الآتيةَ بما يُناسِبُ : صفاته الجسْميَّةُ الوجه والرأس شعره قدماه القامَةُ صفاتُهُ الخُلُقِيَّةُ صلى الله عليه وسلم التَّصَرُّفاتُ مشيته وجهه طوله : أكله : : جبينه نومه صدره عينه أسنانه: لحيته : لباسه علاقته بالناس: الأخلاق بنية ـص وزارة التعليم Ministry of Education 191446
9. نَمْلأُ الفَراغات في الجُمل الآتية مِنَ الإطار؛ لِنَتَعَرَّفَ خَصَائِصَ وَصْفِ الشَّخْصِيَّةِ: أَوَّلَا : بَدأَ الوَاصِفُ فِي النَّصّ السَّابِقِ بِالتَّعْرِيفِ بِالمَوصُوفِ ( الشَّخصيَّة) فِي عِبَارَةِ وَاضِحَةٍ فَقَالَ: وَقَدْ كُتِبَتْ فِي مَركز الخَرِيطَةِ. التشبية الصِّفاتِ الجِسْميَّةِ فَما أَكْمَلَكَ يا رسولَ اللهِ ثَانِيَا: رَسمَ الوَاصِفُ صُورةً لِلمَوصُوفِ تَعَرَّضَ فِيهَا خَلْقًا وخُلُقًا ! مثل: صفات الشعر والعين محمَّدٌ رَسُولُ الله. والأنف ولون البشرة وللمزيدِ مِنَ الجَمَالِ والإِيضاح فِي الصِّفاتِ الخُلُقِيَّةِ .{ الوَصْف اسْتَعْمَلَ الوَاصِفُ ثالثًا: تَحدَّثَ عَن للموصوفِ مِثْلِ : الصِّدْقِ والوَفَاءِ وَالْأَمَانَةِ، وَالتَّصَرُّفَاتِ: كَالمَشي وَالكَلامِ وَالرِّباسِ والتَّعَامُلِ مَعَ الآخَرِينَ. ثُمَّ خَتَمَ الوَاصِفُ وَصْفَهُ بِالتَّعلِيقِ عَلَى مَا تَحلَّى به النَّبيُّ الله مِنَ الصَّفاتِ الحَميدَةِ، وَذَكَرَ شُعُورَهُ نَحْوَهُ فقال :. كَيف أَرسمُ خَرِيطَةً لنَصِّ وصْف شَخْصِيَّة؟ ، أَرْسُمُ دَائِرَةً أَو أَيَّ شَكلٍ آخرَ وأَكتبُ فِيه اسمَ الشَّخصيَّةِ أَو أَضِعُ صُورَةً لَهَا. • أَمُدُّ مِنْها خُطوطًا ؛ لأَكتبَ مَا وَرَدَ فِي النَّصْ مِنْ ذِكْرِ : عُمُرِه أَو مِهْنَتِهِ، أَو لَقَبِهِ، أَو كُنْيَتِهِ، أَو سَكَنِهِ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أَمُدُّ مِنْ أَسفلِ الشَّكلِ الرَّئيسِ التَّالِي خَطَّين طَويلين أَحَدُهُمَا لِلصَّفَاتِ وَالآخِرُ لِشُعُورِ الوَاصِفِ تِجَاهَ المَوْصُوفِ. الصفات الموصوف شعور الواصف • أُفَرْعُ الصِّفَاتِ إِلَى جِسْمِيَّةٍ وخُلُقِيَّةٍ. : الموصوف الجسمية الصفات الخلقية شعور الواصف بنية ـص أَمدُّ أَسْهُمَا قَصِيرَةَ مِنَ الصَّفاتِ الجسميَّةِ، وَأَكْتُبُ مَا وَرَدَ في النَّصّ مِنهَا، وَأَفْعَلُ ذَلكَ مَعَ الصِّفاتِ الخُلُقيَّة. أَكتُبُ مَا وَرَدَ في النَّصَّ مِنْ مَشَاعِر الوَاصِفِ تِجَاهَ المَوصُوفِ. . أُلاحظ النموذجَ التَّالِيَ؛ لاستيعابِ رَسمِ خَرِيطَةِ نَصِّ وَصفِ شَخصيَّةٍ. وزارة التعليم Ministry of Education 911446
۹۲ عمره مهنته. الجسمية خَرِيطَةُ نَصِّ وَصْفِ شَخصيَّةٍ مَا صفاته طويل كبير خفيف القامة الرأس الشعر اسمه مكان ولادته التعريف بالموصوف ( صورة له ) تاريخ ولادته علاقته بالمجتمع وشعور الواصف نحوه الخُلقية شعرت نحوه بالإعجاب التصرفات والأشياء الملازمة له الأخلاق والطباع لقد كان رجلًا بسيطا مثله يقتدى به جهوري الصوت هادئ كريم قليل الكلام متسامح خجول يرتدي قميصا واسعًا وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ءه و و أَرْسُمُ : ٥. أَرْسُمُ خَرِيطَةً لنَصِّ وَصْفِ الشَّخْصِيَّة الآتي: كَانَ الصَّحَابِيُّ مُعَاذُ بنُ جَبلِ رَبِّ اللَّهُ شَابًا جَمِيلًا، طَويل الجسمِ، أَبيضَ البَشَرَةِ، عَظِيمَ العينينِ، مُتَّصِلَ الحاجِبَينِ، بَرَّاقَ الثَّنايَا. قَالَ عَنْهُ رَسولُ اللهِ ﷺ : "أعلمُ أمَّتي بالحَلالِ والحَرامِ مُعاذ بنُ جَبلِ " (١). قَالَ وَاصِفُهُ: دَخَلْتُ مَسْجِدَ حِمْصِ فَإِذَا أَنَا بِفَتَى حَولَهُ النَّاسُ، جَعْدِ قَطط، فإِذا تَكَلَّمَ كَأَنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ فِيهِ نُورٌ ولؤلو، فَقُلْتُ مَنْ هَذَا؟ قَالُوا : مُعَاذُ بنُ جَبلٍ. واتَّفَقَ أهلُ التَّارِيخ أَنَّ مُعاذَا رَضِي اللَّهُ مَاتَ فِي طَاعُونِ عِمُواسِ بِنَاحِيَةِ الْأُرْدُنْ مِنَ الشَّامِ سَنةَ ثَماني عشرةَ، واختَلَفُوا فِي عُمُرِهِ عَلى قَولَين أَحدُهُما ثَمانِ وثَلاثُون سَنةَ، وَالثَّانِي: ثَلَاثُ وَثَلَاثُونَ. (۱) رواه أحمد، رقم ١٣٩٩٠ بنية ـص وزارة التعليم Ministry of Education