معجمي اللغوي - لغتي الجميلة 1 - سادس ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الأولى: قدوات ومثل عليا
١٢٤ مُعْجَمِي اللُّغوي كَيفَ أَسْتَعْمَلُ مُعْجَمي اللغوي"؟ وه معجمي اللغوي بيان معاني الكلمات . ه جمل مساعدة على إغناء الرصيد اللغوي . . معلومة إضافية حول الكلمة. ه صور ورسوم إيضاحية .١ يَعْتَمدُ " مُعجمي اللُّغوي " طريقةَ التَّرتيب الألفبائي بَدْءًا بِالْأَلِفِ وَانْتِهَاءَ بِالْيَاءِ. ٢. عندما أريدُ البَحثُ عنْ مَعنى كَلِمَةٍ ما.. أبحثُ عَنها تَحت باب الحرفِ الأوَّل منها، فَعَلى سبيل المثال: عندما أَبحثُ عَنْ كَلِمَةِ (البريَّةِ ( أَبْحثُ عَنْها تَحتَ ( بابِ الباءِ؛ لأنَّ الباء هو الحرفُ الأَوَّلُ فيها (بعد حذف " أل " التعريف منها ). .٣. يَتَمَيَّزُ مُعْجَمِي اللُّغوي " - إضَافَةً إِلى بيانِ المَعنى - بإيرادِ الكَلِمَةِ فِي جُملةٍ خُطَّتْ بِاللَّونِ الْأَزْرَقِ وصيغتْ بطريقةٍ تُمَكِّنُني مِنْ ابْتِكارِ جُمل جديدةٍ تُبين معنى الكَلِمَةِ. ٤. أَضفنا معلومةَ تَتعلَّقُ بالكَلِمة إما جَمْعِها أو مُفردها أو مُؤنَّثِهَا أَو مُذكَّرِها أَو مُضَارِعِها ... وخُطَّتِ الْمَعلومةُ الإضافية باللون الأحمر. ه. أَرْفَقْنَا بَعضَ الكَلِماتِ بِصُورَةٍ تَوضِيحيَّةٍ. باب اللام المعنى الكلمةُ لِوَاء : العَلَمُ أو الرَّايَةُ . "رَفَعُوا اللواء" ، والجمعُ: أَلْوِيَةٌ، أَلْوِيَاتٌ الجُملَةُ البسيطة المعلومةُ الإضافية 秋茶 الصُّورةُ المُرافِقَةُ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ــوي أَسْمي : أَعلَى فُلانٌ أَعلى مكانةً وأَرفعُ قَدْرًا، وهو اسم التَنَاءُ: مَا اتَّصفَ بِهِ الإِنسانُ مِن مَدحٍ أو ذَةٌ، وَخَصَّ بَعضُهم تفضيل. به المَدحَ. والجَمْعُ : ثَنَاءَات. آثره: أَكْرَمَهُ، وَرَجُلٌ أَثِير : مَكِين مُكرَم وَآثَره عَليهِ : فَضَّله. تَابَ يَتُوب، ثُوبَا : رجع. ج بال، البالي: القَدِيمُ الْمُمَزَقُ رَأَيْتُهُ فِي أخْوابِ بالِيَةٍ". جلْبَابٌ قَميصٌ وَاسِعٌ طَويلٌ، لَهُ أَكْمَامٌ وَغِطَاء للرأس، يَلْبَسُهُ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ، وَهُوَ مِنَ قَدِيمَةِ وَمُمَزَّقَةِ. " البَصيرة: قُوةُ الإدراك والفِطنَة الجَمْعُ : بَصَائرُ وبِصَار. الملابس الشَّائِعَةِ بِالمَغرِب. بَكْرَةٌ: خَشَبَةٌ صَغِيرَةٌ مُسْتَدِيرَةٌ يُلَفُّ عَلَيْهَا الخَيْطُ. (تُوضَعُ ارْتَدَى جَلْبَابَهُ"، والجَمْعُ : في آلَةِ الخِيَاطَةِ بَكَرَةٌ مِنَ الخَيْطِ). وَالجَمْعُ : بَكَرَات. جَلَابِيبُ. الجَبِينُ: ما فوق الصُّدْغَ عَن يمين الجَبْهَة أو شمالها الجبين التَّابِعِيُّ : من لَقِيَ الصَّحابة مؤمنًا ومات على الإسلام. الجَمع: أَجْبُنٌ، وأَجْنَةٌ ، وجُبُنٌ. "كَانَ الْحَسَنُ البصريُّ مِنَ التَّابِعِينَ الصَّالِحِينَ". الجَعْدُ: وَجهُ جَعْدٌ : مُستَدِيرٌ قَلِيلُ اللحم. تأبين مصدر أبَّنَ، خُطْبة تُلقى تكريمًا لميت، مَقالٌ يُلقى جَارُوفٌ : الأداةُ أو الآلَةُ يُجْرَفُ بهَا التُّرابُ أو الكُنَاسَةُ أو مَا إليهَا اسْتَخْدَمَ العُمَّالُ جَارُوفًا لِنَقْلِ التُّرَابِ) . والجَمْعُ : في ذِكرَى شَخص ما. تَأْهِيلِ : مَصدرُ أَهْلَ، ومنه التَأْهِيلُ الاجْتِمَاعِيُّ: إِصْلَاح فَرِدٍ جواريف. عُضو حَتَى يُصبُحَ نَافِعًا لِلمُجتمع بعد أن كان عاجزًا. تَرفَ : مَصَدَرَ ، عَاشَ فِي تَرَفٍ : عَاشَ فِي رَغَدٍ وَسَعَةٍ عَيْشِ، الحُجَّةُ : البُرهان الحُجَّةِ الوَجْهُ الَّذِي يَكُونُ بِهِ الظَّفَرُ عِندَ إشباعُ حَاجَةٍ غَيرِ ضَرورِيَّةٍ. الخُصومة. تَكَافَلَ: تَضامَنَ وتعاونَ؛ عِندَما يَتكافَلُ أَبناءُ الأمة الحَاسُوبُ : جِهَازُ حِسَابِيٌّ لَهُ شَاشَةٌ، نَاظِمٌ مُكَوَّنٌ مِنْ عَدَدٍ يُصبحُون قُوةَ لا يُسْتَهانُ بِها. المُضَارِعُ: يَتكَافَلُ. مُتَنَوِّعِ مِنَ الوَحَدَاتِ المُتَخَصِّصَةِ، تَحْكُمُهُ ذَاكِرَةٌ خَاضِعَةٌ فِي بَرْمَجَتِهَا لِنِظَامِ تَسْجِيلِيٍّ يَسْمَحُ بِطَرِيقَةٍ آلِيَّةٍ بِإِنْجَازِ عَمَلِيَّاتٍ حِسَابِيَّةٍ مُعَقَّدَةٍ مَعَ تَرْتِيبِهَا فِي بِطَاقَاتٍ مَعَ نَتَائِجِهَا ثَابِرَ: وَاظَبَ وتابع. يُثابرُ الطَّالبُ المُجْتَهِدُ عَلَى دُروسِهِ وَمُعْطَيَاتِهَا، بِالإِضَافَةِ إِلَى قُدْرَتِهِ عَلَى طَبْعِ النُّصُوصِ وَتَحْلِيلِهَا. "اشتريتُ حَاسِوبًا جَدِيدًا" والجَمْعُ : حَواسِيبُ. لكي يَنْجَحَ . والمُضَارِعُ : يُثابرُ . الثَّرِيُّ : المُفرِطُ الغِنى الكثير المَالِ ، حَصَلتُ عَلَى مَعلُوماتِ ثَرِيَّة : كَثِيرة ، والجَمْعُ : أَثْرِياءُ. وزارة التعليم Ministry of blucation ١٢٥
المعجم1
8 الصَّحَابِيُّ : المَنسوبُ إلى الصَّحابة وَهُوَ مَنْ لَقِيَ النَّبِيَّ له مؤمنًا . الخَلِيفَةُ: مَنْ يَتَوَلَّى أَمْرَ الْمُسْلِمِينَ، وَكَان الخُلفاء الراشدون أوّل من رسَّخَ الدَّولة الإسلامية، والجمعُ : خُلَفَاءُ وخَلائِفُ. بِهِ، وَمَاتَ عَلَى الإِسْلام؛ كَانَ أبو بكر الصِّدِّيقُ رَنِي اللهُ مِنْ أوائل الصَّحَابَةِ، وَالجَمْعُ : صَحَابَةٌ. خَرَّامَةُ : أدَاةٌ صَغِيرَةٌ لِتَثْقِيبِ الأوْرَاقِ عَلَى مَسَافَاتٍ مُعَيَّنَةٍ لِكَيْ يُتَمَكِّنَ مِنْ إِدْخَالِهَا وَوَضْعِهَا فِي السِّجِلاتِ "استَخدَمْتُ " الخرامةَ فِي إِنجاز مَشرُوعي والجَمْعُ : خرامات. الطَّوَّافَةُ : المِرْوَحِيَّةُ طَائِرَةُ صَغِيرَةٌ تُقْلِعُ وَتَهْبِطُ بِطَرِيقَةٍ عَمُودِيَّةٍ بِوَاسِطَةِ دَوَرَانِ المَرْوَحِيَّةِ المُثَبَّتَةِ فِي أَعْلَاهَا "حَامَتِ "" الطَّوَّافَةُ حَوْلَ الجِبَالِ وَالسُّهُولِ وَلَمْ تَجِدْ شَيْئًا وَالجَمْعُ: رَائِعٌ : حَسَنٌ، رَائِقٌ، جَمِيلٌ أَتَى بِكَلام رَائِع"، والجَمْعُ : رَوَائِعُ. الرَّعيَّةُ : عَامَةُ النَّاسِ الَّذين عَلَيْهِم وَالِ يَرْعَى مَصَالِحَهُم. ز طَوَّافَاتٌ. ظ زَهْراءُ مُشْرِقَةُ الوَجْهِ، نَيْرَةٌ، صَافِيَةُ البَشَرَةِ. "فاطِمَةُ ظِلٍّ ضَوْءُ شُعاع الشَّمْسِ عِنْدَما يَسْتَتِرُ بِحاجِزِ مَا يَتْبَعُهُ كَظله : كَخَياله. جَلَسَ تَحْتَ َظلِّ الشَّجَرَةِ : تَحْتَ فَيْئها، الزَّهْراءُ : لَقَبُ السَّيِّدَةِ َفاطِمَةَ بِنْتِ الرَّسُولِ ﷺ وَصَارَ اسْمَ عَلَمِ لِلإِناثِ، وَالمُذَكَّرِ: أَزْهَرِ. س صلى الله والجَمْعُ : ظلال. " ع سَدَدَ: وَجَّهَ . سَدَدَ المُلاكمُ إِلى خَصمِهِ ضَرَبَةً قَاضِيَةً والمُضَارِعُ: يُسَدِّدُ. السِّيرَة : سِيرَةُ الشَّخص ، هي تاريخُ حَياتِهِ؛ قَرَأْتُ سِيرةَ الطنطاوي في كتابه "ذكريات" السيرة النبوية، هي تاريخ العمَامَةُ : ما يُلَفُّ على الرأس. يلفُ بعضُهم عَمائِمَ بَيضاءَ وآخرون يختارونها خضراء. والجَمْعُ : عَمَائِم. و حَياةِ الرَّسول الله وغزَواتُهُ وغيرُ ذلك / كُتُبُ السِّيرة، هي كُتُب فَصُحَ: فصُح الرَّجلُ : جَادَت لُغَته، انطَلقَ لِسَانِهِ فَكَان كَلَامه صَحِيحًا وَاضِحًا. دُوِّنتْ فيها السّيرةُ النَّبويةُ / "السِّيرَةُ الذَّاتِيَّةُ : ما يَكْتُبُهُ المَرْءُ عَنْ نَشْأَته وَتَطَوُّره وَشُؤُون حَيَاتِهِ الشَّخْصِيَّةِ والجَمْعُ : سِيَرٌ . سَاطُورٌ : سِكِّينُ ضَخْمُ وَحَادٌ لِقَطْعِ اللَّحْمِ وَالعَظْمِ. "يُقَطَّعُ اللَّحْمُ بِالسَّاطُورِ والجَمْعُ : سَوَاطِيرُ. " سَاقِيَةٌ آلَةٌ تُدَارُ عَلَى مِحْوَرِ فَتَرْفَعُ المَاءَ إِلَى الحَقْلِ، بِقَصْدِ الرَّيِّ جَلَبَ الماءَ مِنَ السَّاقِيَةِ" والجَمْعُ : سَوَاقِ، السَّوَاقِي. فَلَجَ فَهُو : مفلَّج أو أفلج الفَلَجُ : تباعُدُ مَا بَينَ الأَسْنَان خلقَة. ق قَطَطٌ : شعرٌ قَطَطٌ : قَصِيرٌ جَعْدٌ. ١٢٦ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
المعجم2
ك كتيبة: الفرْقَةُ العظيمةُ مِنَ الجيش تَشْتَمِلُ عَلَى عَدَدٍ مِنَ مِنْجَل : أداةٌ لِقَطْعِ الزَّرْعِ مُكَوَّنَةٌ مِنْ السرايا "اشتركتُ في كَتِيبةِ المُشاةِ"، والجَمْعُ : كَتَائِبُ. صَفِيحَةِ مِنْ مَعْدَن، مُنْحَنِيَةِ مِثْلُ القَوْس، كَرَّسَ : خَصَّصَ ، كَرَّسَ حَياتَهُ لِخِدْمَةِ العِلْمِ، والمضارعُ : وَمُرَكْبَةٍ فِي مِقْبَض. يُكَرِّسُ. : مهْرَاسٌ : أدَاةٌ مِنْ مَعْدَن أَوْ خَشَبٍ مُجَوَّفَةٌ كشرى : اسمُ مَلِكِ مِنْ مُلُوكِ الفُرْس، والجمعُ : أكاسرة، أكاسر. مَعَهَا يَدٌ غَلِيظَةٌ مُنْفَصِلَةٌ لِدَقْ مُخْتَلَفِ أَنْوَاعِ الحُبُوبِ. "تَدقُ كَهُل الشَّخصُ : صَار كَهْلاً ؛ جَاوَزَ مِنَ الشَّبابِ ولم يَصِل سِنَ الحُبُوبَ بِالمِهْرَاسِ والجَمْعُ : مَهَارِسُ. الشَّيخُوخة. كَثَّةٌ: شَعرٌ كَةٌ : مُكَنَّفٌ، مُجَعَدٌ. رَجُلٌ كَثُ اللَّحْيَةِ : لِحْيَتُهُ كَنَّةٌ، "" أَيْ شَعْرُهَا مُجْتَمِعٌ وَمُجَعَدٌ . كَبَا فَهُو كَابِ، أي عثر وفقد توازنه. " النَّحْبُ : المَوتِ قَضى فَلانٌ نَحْبَهُ ، أَي مَاتَ . النواجذ : أقصى الأضْراس ، وهي أربَعَةٌ فِي أَقْصَى الأَسنَانِ بَعد كَسَارَةٌ: أَدَاةٌ يُكَسَّرُ بهَا الجَوْزُ وَالبُنْدقُ وَالدَّوْزُ "كسرتُ الجوز الْأَرْحَاءِ. بالكسارة". ل لِوَاء : الْعَلَمُ أو الرَّايَةُ . "رَفَعُوا اللَّوَاءَ"، والجَمْعُ : أَلْوِيَةٌ، أَلْوِيَاتٌ. اللَّجْنَةُ: جَماعة يُوكل إليها القيام بمهمة، كدرس مَشْروع أَو فَحْص أَمْر أو إنجاز عمل. والجَمْعُ : لَجَنَاتِ وَلِجَانٌ. مُحَيَا: وَجهُ طَلْقُ المُحَيَا: مُتَهَلِّلٌ وَمُشرقٌ. المِبْرَدُ: أداةٌ ذاتُ سُطُوحٍ خَشِنَةٍ تُسْتَعْمَلُ لِتَسْوِيَةِ الأَشْيَاءِ الصُّلْبَةِ أَوْ صَقْلِهَا بالتآكُلِ أَوِ السَّحْلِ بَرَدَ الحَدَّادُ الحَدِيدَ بِالمِبْرَدِ". مِبْضَعٌ سِكّين دَقِيقُ يُسْتَخْدَمُ في العَمَلِيَّات الجراحية لإحْدَاثِ شَرَطَات في الجِلْدِ شَقَّ الجَرَّاحُ الجِلْدَ بِالمِبْضَعِ" والجمعُ مَبَاضِعُ. 炒茶 هَمَّ : عَزَمَ عَلَى الْقِيَامِ بِالأمرِ وَلَمْ يَفْعَلْهُ. "هُمَّ بِالدُّخُولِ" " هَمَّ بِأَنْ يَدْخُلَ" "هُمَّ بِالسَفَرِ" "هُمَّ بِالحَقِّ". الهَائِلُ: العَظيمُ الشَّديدُ الوَقع، المُفزِع "صَوتُ القَنابِل فِي الحَرب هَائِلُ". الوَعْيُ: الفَهْمُ وسَلامةُ الإِدراك؛ دَرَسْتُ وِحدةَ "الوعي القرائي". وَقُور: وقُرَ يَوقُر، وَقارًا ووقارةً، فهو وَقُور. وقُر الشَّخصُ : رَزُن وثَبَتَ، كَانَ حَلِيمًا رَزيناً. اليقظة: الانتباه، وهو عَكْسُ الغَفْلة، وجمعها يَقَظَات. وزارة التعليم Ministry of Education ۱۲۷