الأفاريز الزخرفية - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
۳۸ الوحدة الثانية الموضوع الأول الأفاريز الزخرفية رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa المقدمة تركت لنا الحضارة الإسلامية تراثا هائلا من الفنون الزخرفية، مما أدى إلى تنوعها وتنوع مصطلحاتها ومفاهيمها الفنية، وتعتبر الأفاريز من الأساليب الزخرفية التي لعبت دورا هاما في الجوانب التزيينية والتجميلية المجالات العملية وعلى وجه الخصوص في لكثير من مجال العمارة . ما هو الإفريز؟ هو شريط زخرفي يحيط بالعقود أو بأعلى الجدار الخارجي وقد يبرز عنه ويخفف سقوط المطر عليه، أو الشكل (٢٤) أفاريز من مسجد أنشئ عام ١٦٢٧هـ ويظهر فيه بأعلى حيطان الغرف، أو مجموعة شرفات مسننة تحيط استخدام اللون الأزرق الصريح والأزرق السماوي والفستقي والأصفر الليموني بأسوار المساجد والقصور. استخدامات الإفريز • على الحوائط والجدران الشكل ( ٢٤ ) . على الأواني والفوانيس – الـشـكـل ( ٢٥ ) . الأسطوانية - الشكل ( ٢٦ ) . على أكتاف وجوانب الأعمدة الشكل ( ۲۷ ) . على أسوار المساجد والقصور. الشكل ( ٢٥ ) : فانوس نحاسي مطعم بالذهب في مسجد بدمشق من القرن التاسع عشر. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الشكل ( ۲۷ ) : جدار من الفسيفساء لأحد الأعمدة بمدرسة العطارين بمدينة فاس بالمغرب، أنشئت عام ١٣٢٥هـ. الشكل ( ٢٦ ) : شمعدان زجاجي أسطواني الشكل صنع عام ٥٣٨ / ٦٣٨ . تحليل فني لإفريز على عمود المسجد الحرام من العهد العباسي : الجانب التاريخي : = دخل على المسجد الحرام الكثير من مشاريع التوسعة، بدأت منذ عهد الخلفاء الراشدين، من عهد عمر بن الخطاب الله، مروراً بالأمويين والعباسيين إلى يومنا هذا في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. وفي عهد الخليفة العباسي محمد المهدي أمر بتوسعة الحرم المكي الشريف مرتين سنة ١٦١هـ وسنة ١٦٤هـ، وبعد التوسعة في سنة ١٦٧هـ أمر بإقامة أسطوانتين علماً لطريق رسول الله ﷺ الذي سلكه بعد الانتهاء من الطواف إلى الصفا ليتأسى به حجاج بيت الله وعُماره، فوضعت عند مدخل باب الصفا الشكل ( ٢٨/ ٢٩ ) . الشكلان (۲۸/ ۲۹ ) : عمودان رخاميان بالحرم المكي الشريف وضعا في عهد الخليفة العباسي محمد المهدي في توسعته الثانية سنة ١٦٧هـ. ۳۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
من نقلت هذه الأعمدة بلاد الشام ومصر وأشرف على وضعها أهل الكوفة على يدي يقطين ابن موسى وإبراهيم بن صالح. ويوجد بالمسجد المكي ثلاثة أعمدة من الرخام من هذا العهد، وهذه الأعمدة مازالت موجودة إلى يومنا الحالي شاهداً على اهتمام أولياء الأمور بالحرم المكي الشريف من توسعة وتجميل وتزيين . 1 الجوانب الحسية : 1 كانت أسطوانة كبيرة . من الرخام . ذات نقوش محفورة وكتابات بارزة . ٤ طليت باللون الذهبي وهي حاليا مطلية باللون الفضي . قيمها التشكيلية : نقشت بالأفاريز من أعلى وأسفل وبالكتابات المزخرفة والأشكال الهندسية . نقشت بالأشكال النباتية من أوراق وعناقيد العنب وأوراق نباتية ثلاثية وخماسية وثمانية، وتعرف بالمراوح النخيلية وأوراق الأكانتس . تمت الاستعانة بعمليات النحت والحفر على الرخام لإبراز النقوش والكتابات . استخدمت الأفاريز من الأعلى والأسفل ومن الجوانب للتأكيد على تزيين العمود . زينت من الخلف بزخارف هندسية متشابكة تحصر بينها وريدات وأوراق نباتية داخل تشابكاتها المتعددة، وهذه الزخارف بتنوعها تشبه الزخارف الموجودة على قبة الصخرة بالقدس الشريف . قيمتها التعبيرية : • أعطت الأفاريز شعوراً بالقوة والأهمية للكتابة المحفورة على العمود. الإحساس بالدقة والنظام في ترتيب الوحدات الزخرفية في الشريط الزخرفي. تكشف عن مدى الأهمية التي أولتها الحكومات الإسلامية لإصلاح وتعمير المسجد الحرام . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
خطوات تصميم الإفريز الله اكي الخطوة ( ١ ) الخطوة ( ٢ ) ال أكيران اكبرات اكبر XXXXX الخطوة ( ۳ ) الشكل ( ۳۰ ) : خطوات تصميم الإفريز باستخدام العنصر الهندسي والكتابات . ٤١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٤٢ نشاط (۱) أمامنا صورة لأفاريز الشكل (۳۱) جدارية على حائط أحد مساجد باكستان ، نحلل معاً الصورة تحليلاً فنياً وجـمـالـيـاً . بتصنيف تحليلاتنا إلى جوانب حسية ، قيم تشكيلية ، وقيم تعبيرية الشكل ( ۳۱ ) نشاط (٢) تطبيقي نرسم ونصمم أفاريز زخرفية تصلح لأوان أسطوانية زجاجية . نبدي رأينا حول ما أنتجناه من رسوم للأفاريز الزخرفية . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446