صباغة العقد والربط - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
۲۰۸ الوحدة الرابعة الموضوع: صباغة العقد والربط رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa صباغة العقد والربط تعتبر من الطرق القديمة التي استخدمت في تلوين الأقمشة وزخرفة المنسوجات، واشتهرت صباغة العقد والربط عند شعوب جنوب شرق آسيا وانتشرت من هناك إلى أنحاء الشرق والغرب . وقد عُرفت صباغة العقد والربط في كليات الفنون التطبيقية بهذا المسمّى؛ لأنها تعتمد على ربط القطع القماشية بالخيوط، أو الحبال المشمعة وشدها للحصول على المناعة، وعزل أجزاء من القماش عن الألوان بعد غمرها في الصبغة لإحداث تأثيرات مختلفة وعشوائية، حيث تتميز التأثيرات الناتجة بهذا النوع من الصباغة بعدم التطابق، لأنه يصعب الحصول على تأثيرات متماثلة، مما يسهم في إنتاج معالجات لونية جديدة ومختلفة، ويمكن استخدام ألوان متعددة في هذه الطريقة في وقت واحد . نشاط (۱) من خلال دراستنا في السنوات السابقة تعرفنا على أنواع مختلفة فلنكتب تعريفا في حدود سطرين عن مفهوم الطباعة. نشاط (۲) من الطباعة لنقم بزيارة غرفة مصادر التعلم بالمدرسة ونبحث عن نماذج صباغة لشعوب مختلفة من العالم ، ثم قدم / ي نبذة مختصرة عن مميزات كل منها من حيث الألوان، الزخارف المستخدمة توظيف القطع الصباغية ) . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
عملية الربط والصباغة عملية الربط هي المرحلة التي يراد بها عزل أجزاء من القماش عن ألوان الصبغة التي يصبغ بها القماش في حمام الصبغة، ويتم من خلالها تحديد خطوط التصميم ونوعه وتتم عملية العزل بواسطة الخيط أو المطاط، الشكل ( ١٠٦ ) . ويؤثر سمك الخيط وعدد الربطات وحجمها على شكل التصميم النهائي، وتتعدد أساليب الربط وتتنوع، وكل أسلوب منها يعطي تأثيرات مختلفة خاصة مع استخدام ألوان متعددة في وقت واحد . الشكل ( ١٠٦ ) : أنواع مختلفة لخامات مستخدمة في الربط . أساليب الصباغة بالعقد المختلفة يوجد عدد من الطرق لإحداث تأثيرات زخرفية متنوعة على المنسوجات المختلفة، ومن أشهرها الآتي : الطي ويكون بعدة طرق منها : أ- الطية الأساسية ع التكسير بالمشابك . ب الطية المركزية . ج الطية المركزية المتصلة ٣ الربط بالعقد والأشكال : منها : أ- الربط الحلزوني . . الربط بالعقد . ج الربط بعقد الأشكال . من النصف . ف الربط بالسراجة . - الطي: وهي العملية التي يتم بها ثني وتطبيق القماش حيث يبسط القماش على منضدة، ثم يقسم إلى طيات أو ثنيات منتظمة بعد تحديد عرض الطية بالقلم الرصاص، ثم يطبق القماش ۲۰۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۱۰ على امتداد العلامات، مع ملاحظة أن الطيات الرأسية تنتج تأثيرات لونية أفقية والعكس صحيح، ومن أهم الطيات المستخدمة : أ- الطية الأساسية : تتمثل في بسط القماش طوليًّا أو أفقيًا وتقسيمه إلى طيات منتظمة بوضع علامات بالقلم الرصاص لمقاس الطية، ثم يطبق القماش في اتجاه أفقي أو رأسي حسب الرغبة، الشكل ( ٧ ١٠٧ ) . الشكل ( ۱۰۷ ) : الطية الأساسية . الطية المركزية : يتم بسط القماش وتقسيمه إلى جزأين من النصف، ثم التطبيق فيكون الجزآن متساويين، الشكل (۱۰۸). الشكل ( ۱۰۸ ) : الطية المركزية . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ج - الطية المركزية المتصلة من النصف : يقسم فيها القماش إلى أربعة أقسام متساوية، ثم يُثنى الجزء الأول على الثاني، كما يُثنى الجزء الرابع على الثالث، ليصبح لدينا جزآن متساويان وهما في الطرفين، أما الجزء الأوسط فمساحته تساوي مجموعة مساحة الطرفين، الشكل ( ١٠٩ ) الشكل ( ۱۰۹ ) : الطية المتصلة من النصف ٢- التكسير بالمشابك: كما يمكن استخدام بعض البدائل الطي، مثل مشابك الغسيل التي يتم تثبيت الطيات بها أو ربطها مما يعطي تأثيرات لونية مختلفة وجميلة، الشكل ( ۱۱۰ ) . الشكل ( ۱۱۰ ) : التكسير بالمشابك . W ۲۱۱ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۱۲ ٢- الربط: يتم العزل في هذه الطريقة بلف الحبال أو الخيوط المشمعة بأحكام حول القماش، ثم غمسها فى محلول الصبغة وفكها بعد ذلك، فتظهر الأماكن التي تم عزلها بلون القماش الأصلي، ومن أهم الطرق المستخدمة في الربط والعقد : أ- الربط الحلزوني : يتم اختيار منطقة في النسيج وربطها بطرف الخيط ثم لف الخيط حول النسيج بشدة وبشكل حلزوني ممتد، الشكل ( ۱۱۱ ) . الشكل ( ۱۱۱ ) : الربط الحلزوني . ب الربط بالعقد : W يتم عقد القماش بعقد مشدودة متكررة من نفس القماش دون استخدام الخيط، ويمكن أن تكون العقد متتالية أو موزعة حسب الرغبة أو التصميم، الشكل ( ١١٢ : أ ، ب ) . الشكل ( ۱۱۲ : أ ، ب ) : الربط بالعقد . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ج- الربط بعقد الأشكال : تعتمد طريقة الربط هنا على وضع أجسام صلبة كالكرات الصغيرة أو قطع النقود المعدنية أو الحصى الصغيرة . . إلخ، ثم ربطها بإحكام ، مع العلم بأن شكل الجسم المستخدم وحجمه له دور في إحداث التأثيرات الزخرفية الناتجة، إضافة إلى تأثير سمك الخيط المستخدم في الربط، الشكل (۱۱۳). ٤- الربط بالسراجة: الشكل ( ۱۱۳ ) : الربط بعقد الأشكال . تختلف طرق استخدام السراجة باختلاف الغرز المستخدمة على القماش؛ حيث يتم عمل الغرز بالخيط على مسارات خطية مرسومة ثم شد الخيط وربط قطعة القماش بإحكام، والسراجة نة أنواع مثل : السراجة الجارية السراجة المتصلة، وسراجة اللف ، الشكل ( ١١٤ ) سراجة جارية سراجة متصلة الشكل ( ١١٤ ) : أنواع السراجة . نماذج متنوعة من المسارات الخطية المنفذة بغرز السراجة الجارية . --2- الشكل ( ١١٥ ) : نماذج لمسارات خطية بالسراجة . //////// سراجة اللف ۲۱۳ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٢١٤ الأسطح الطباعية استخدم الإنسان المنسوجات منذ القدم كأسطح صباغية، أجرى عليها الصباغة في العالم الإسلامي. وقد وجدت منسوجات أثرية ذات قيمة تاريخية وفنية عالية، نعرض منها النماذج الآتية، الأشكال ( ١١٦، ١١٧ ) : الشكل ( ١١٦ ) : قطعة نسيجية الشكل (۱۱۷) : رداء رجالي من أثرية من اليمن مصبوغة بالزعفران . ترکستان . القيم الفنية والجمالية في صباغة الربط يظهر في طباعة الباتيك إمكانيات فنية وجمالية عالية ومتنوعة ناتجة من تغلغل الصبغة داخل القماش؛ لتترك أثرًا خطيًا أو مساحات متدرجة في التلوين بلون واحد، أو ألوان متعددة، وتشعيبات لونية ناتجة من تداخل الألوان بعضها ببعض، فتظهر كهالات مشعة شفافة بأشكال عفوية على شكل بقع أو خطوط وتموجات أو مساحات حرة، يظهر فيها التدرج اللوني من الفاتح للغامق والعكس، ويؤثر في ذلك اختلاف أساليب الربط ونوعية النسيج والألوان . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۳) أمامك نماذج صباغية بالعقد والربط ، اكتب / ي عن القيم الفنية والجمالية في الشكل ( ۱۱۸ ) . الشكل (۱۱۸) : نماذج طباعية متنوعة بالعقد والربط . خصائص المنسوجات المناسبة لصباغة العقد يتأثر الإنتاج الفني لصباغة العقد والربط بنوع النسيج، وهناك خصائص ضرورية يجب أن تتوفر في الأنسجة المستخدمة في الصباغة للحصول على نتائج لونية ناجحة، ومن أمثلة المنسوجات التي يمكن تطبيق صباغة العقد والربط عليها : القطن بأنواعه، مثل ) التيل ، الكتان . . إلخ ) . وكذلك الحرير والصوف، وهذه الخصائص هي ألوانها فاتحة؛ للتأكيد على خاصية الشفافية في ألوان الصبغات . قابليتها لتشرب الصبغات . بعض الأقمشة يحتوي على مواد نشوية تمنع تغلغل الصبغة في القماش، ولذلك يجب غسلها قبل تطبيق الصباغة عليها ۲۱٥ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ما هي الصباغة؟ هي مجموعة العمليات التي تؤدي إلى تلوين الأنسجة عن طريق تغلغل الصبغة فيها، وهي مرحلة مهمة من مراحل تطبيق صباغة الباتيك والصباغة حرفة قديمة استخدمت في صبغ المنسوجات المختلفة وصبغ الخيوط قبل نسجها، وقد مارستها الشعوب في بلاد الصين والهند، وانتقلت إلى مصر في الملابس الأثرية الملونة التي وجدت في قبور المصريين القدماء قبل الميلاد بآلاف السنين. وتتميز الأصباغ المستخدمة في عملية الصباغة بالشفافية، أي أن صباغة لون فوق لون آخر سوف تنتج لونًا ثالثًا وتعتمد عملية الصباغة على طبيعة الأنسجة ونوعية الصبغات المستخدمة فيها وتختلف التأثيرات اللونية الناتجة من الصباغة باختلاف أساليب الربط ، ودرجة تسرب الصبغة بين ألياف الأنسجة؛ لذلك لا بد أن تكون الصبغات المستخدمة في صباغة العقد والربط ،سائلة أي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء تمكنها من الانتشار فى الأنسجة . وقد انتقلت حرفة الصباغة إلى الجزيرة العربية عن طريق القوافل التجارية، وظهرت في مكة والمدينة كحرفة وخصص لها سوق سُمّي سوق الصباغين، كما استخدمت نساء مكة ومنطقة الهدا في الطائف طريقة الربط بالأشكال المجمعة في زخرفة المنسوجات بعد عقدها بأسلوب زخـرفـي يظهر بعد الانتهاء من عملية الصباغة باستخدام نبات النيلة الذي يعطي اللون الأزرق، وتظهر طريقة صباغة القطع في الأشكال . 6 الشكل ( ۱۱۹ ) الشكل ( ١٢٠ ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 الشكل ( ١٢٢ ) الشكل (۱۲۱) .(۱۲۲،۱۲۱،۱۲۰،۱۱۹ ) ٢١٦
وقد عرف الإنسان منذ القدم الصبغات واستخدم عناصر طبيعية من البيئة في إنتاج صبغات متنوعة، منها ما يأتي : الصبغات النباتية وهي من مصدر نباتي، ومن أمثلتها : اللون الأزرق الناتج من أزهار النيلة اللون الأصفر من نبات الزعفران اللون الأحمر من البنجر، اللون البرتقالي من قشور البصل، الشكلان (١٢٣، ١٢٤ ) . زعفران الخريف الشكل (۱۲۳) : زعفران الخريف . بصل الشكل (١٢٤ ) : قشور البصل . الصبغات الحيوانية من مصدر حيواني، ومن أمثلتها : القشور التي على ظهر أنثى دودة القرمز، وهي حشرة مزخرفة تعيش على أوراق شجيرات الصبار، وتعطي الدودة صبغة ذات ألوان مختلفة باختلاف نوع المثبت المستعمل. الصبغات المعدنية استعملها قدماء المصريين، ووجدت في مقابرهم، وتختلف عن الصبغات الطبيعية، وهي لا تتوفر في الأسواق بل يجب على الصباغ إعدادها في المعامل. من أشهر العناصر التي تصلح لإنتاج الصبغات أكسيد النحاس للحصول على صبغة خضراء، ومعدن اللازورد للحصول على صبغة زرقاء . ۲۱۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۲۱۸ الصبغات الحديثة بدأ الاستغناء عن الصبغات المختلفة عند ظهور الصبغات الحديثة؛ نظرًا لسهولة الحصول عليها وثبات ألوانها وسهولة تطبيقها وتوفرها بدرجات لونية متعددة، الشكل ( ١٢٥ ) . نشاط (٤) الشكل ( ١٢٥ ) : صبغات حديثة . جرَب / ي الحصول على صبغات لونيه من النباتات في بيئتك . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الصبغات الحديثة
جرب الحصول على صبغات لونية من النباتات في بيئتك
كيفية إعداد الصبغة الماء توضع الصبغة في وعاء عميق لا يتآكل كالزجاج أو الاستانلس ستيل، ويضاف إليها قليل من معتدل الحرارة، ويتم عجنها بتحريكها بشكل دائري باستخدام ملعقة بلاستيكية؛ لتكوّن محلولا متجانسًا، ثم يضاف إليها الماء بالمقادير المحددة، الشكل ( ١٢٦ : أ ، ب ) . لنلاحظ : الشكل ( ١٢٦ : أ ، ب ) : إعداد الصبغة . يتم إعداد الصبغات بقراءة التعليمات المكتوبة عليها بسبب التنوع واختلاف إعدادها باختلاف المنتج . 6 يجب استخدام كمية أقل من الماء أثناء تجهيز صبغة سوداء . الإعداد لتطبيق طباعة العقد تجهيز النسيج : بعد تجهيز الصبغة يجهز النسيج المراد صباغته بغسله لإزالة النشا إذا وجد فيه حتى لا يعزل الصبغة عن القماش. التصميم : يجب وضع تصميم مبدئي لأماكن الربط وتخيل التأثيرات الطباعية المرغوب إنتاجها، بالإضافة إلى تحديد درجات الألوان المستخدمة و الناتجة من تداخل الألوان . الربط : اختيار نوع الربط المرغوب وتطبيقه على قطعة النسيج، مع إمكانية استخدام أكثر من طريقة من طرق الصباغة بالعقد والربط ( الطي، العقد، السراجة ) . ۲۱۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
كيفية إعداد الصبغة
۲۲۰ تطبيق الطباعة بالربط تتضمن عملية الصباغة بالربط إمكانيات فنية وجمالية ناتجة من التداخلات اللونية التي يصعب تکرارها؛ مما ينتج تأثيرات زخرفية لها إشعاعات عشوائية متجددة تنطلق من التصميم الأساسي، وذلك لعدة أسباب، منها : نوع الألياف المكونة للقماش، وطرق العقد وعددها، ودرجة تشرب الصبغة في القماش ويتم تطبيق الصباغة بغمر القماش في الصبغة؛ إما جزئيًا أو كليًّا، وفي حالة الحاجة إلى مادة مثبتة للألوان يضاف الملح أو الخل، مع العلم بأن معظم الصبغات الحديثة لا تتطلب إضافة مواد مثبتة للألوان . تنفيذ طباعة العقدة (أ) يتم تجهيز الصبغة وإضافة الملح كمثبت. (ب) تجهيز النسيج بعدة عقد بالأساليب السابقة . للحصول على طباعة ناجحة تُغمر قطعة القماش في الصبغة لمدة (١٥د ) إما جزئيًا أو كليًّا التصميم، الشكلان (۱۲۷، ۱۲۸ ) . الشكل ( ۱۲۷ ) : الشكل ( ۱۲۸ ) : غمر جزئي . غمر كلي . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تطبيق الطباعة بالرابط
يتم إخراج القطع من الصبغة والتخلص من الصبغة الزائدة . يتم تجفيف قطع القماش المصبوغة إما بنشرها أو يمكن التسريع بجفافها باستخدام مجفف الشعر أو المكواة، الشكل ( ۱۲۹ ) . الشكل ( ۱۲۹ ) : مرحلة التجفيف . يفك الربط وتكوى القطعة لتثبيت اللون، بعد ذلك يمكن غسل القطعة لإزالة الصبغة الزائدة، وتجفف وتكوى مرة أخرى، وهكذا تصبح جاهزة للتوظيف، الشكل ( ١٣٠ ) الشكل ( ۱۳۰ ) : مرحلة الكي. ۲۲۱ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
يتم إخراج القطع من الصبغة والتخلص من الصبغة الزائدة
۲۲۲ تكوين جمالي بالصباغة يمكن إعداد تكوينات جمالية من نتائج الصباغة وذلك باستخدام أكثر من أسلوب من أساليب صباغة العقد والربط، ويتم ذلك بعدد من الخطوات . خطوات صباغة العقد والربط بأساليب مختلفة : الخطوة الأولى : مجموعة أوراق صغيرة بدرجات اللونين الأخضر والأصفر إعداد تصميم مبدئي يساعد على تحديد شلالة باللونين البني والأصفر أساليب الربط المستخدمة وتوزيع الألوان المناسبة للموضوع المختاركما في الشكل .(۱۳۱) الخطوة ( ۱ ) : تصميم مجموعة أشجار . الشكل ( ۱۳۱ ) الخطوة الثانية : اختيار الألوان المناسبة لعناصر التصميم . ت الخطوة الثالثة تنفيد أنواع الربط المختلفة المناسبة للتصميم مثال (السراجة)، الربط بالأشكال المجمعة، الشكلان( ۱۳۲، ۱۳۳). الخطوة ( ۲ ) : إعداد السراجة والعقد • الخطوة ( ۳ ) : بعد الانتهاء من إعداد السراجة وربط الأشكال . الشكل ( ۱۳۲، ۱۳۳ ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تكوين جمالي بالطباعة
ك الخطوة الرابعة : صباغة النسيج بتوزيع الألوان التي تساهم في إبراز موضوع التصميم لمدة ( ١٥ د ) الشكل ( ١٣٤ ) . ن الخطوة الخامسة : يتم توزيع اللون باستخدام الفرشاة أو الغمر بما يتناسب مع التصميم، الشكل ( ١٣٥ ) . الخطوة ( ٤ ) : الصباغة وتوزيع اللون . الشكل ( ١٣٤ ) • الخطوة السادسة : تترك القطعة لتجف تماماً، ثم يفك الرباط . الخطوة ( ٥ ) : توزيع اللون على قطعة النسيج . الشكل ( ١٣٥ ) • الخطوة السابعة : تكوى القطعة بعد إزالة الربط ؛ لتظهر نتائج الألوان على التصميم الصباغي، الشكل ( ١٣٦ ) ، ثم توظف ، كما يظهر في الشكل ( ١٣٧ ) . الخطوة ( ٦ ) : كي القماش بعد الصباغة . الخطوة ( ۷ ) : توظيف قطعة قماش. الشكل ( ١٣٦ ) الشكل ( ۱۳۷ ) ۲۲۳ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة الرابعة صباغة النسيج بتوزيع الألوان التي تساهم في إبراز موضوع التصميم لمدة (15 د)
٢٢٤ الصباغة في استخداماتنا الحياتية الاحتياجات في ظل التطورات الصناعية السريعة التي نعيشها في عصرنا الحالي، تطورت فنون الصباغة بعد أن تدخلت الآلات والأجهزة التقنية في إنتاج الأنسجة وتلوينها وزخرفتها، ومع انتشار الأنسجة المصبوغة في الأسواق وتوظيفها آليًا على شكل قمصان وأثواب، ومفارش وغيرها من اليومية، لكن تظل القطع المنتجة يدويًا محتفظة بما يميزها عن القطع المنتجة آليا؛ حيث يظهر فيها إبداع الفنان وقدراته الخاصة في اختيار الألوان، إضافة إلى تفرد المنتج وصعوبة تكراره . كما يمكن تطبيق الصباغة اليدوية بالعقدة كذلك على المنسوجات الموظفة، مثل القمصان والثياب، كما يمكن توظيف القطعة بعد صباغتها، كما يظهر في الشكل ( ١٣٨ ) . الشكل ( ۱۳۸ ) : مجموعة من الأفكار لتوظيف القطع المطبوعة بطريقة ربط العقد وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الطباعة في استخدامتنا الحياتية
۲۲۵ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 تقويم الوحدة : السؤال الأول : ضع اي علامة (( أمام العبارة الصحيحة وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : اشتهرت صباغة العقد والربط عند شعوب جنوب شرق آسيا ( أندونيسيا ) وانتشرت من إلى أنحاء الشرق والغرب . هناك ( ) ( ن عملية الربط هي المرحلة التي يراد بها عزل أجزاء من القماش من ألوان الصبغة التي يصبغ بها . ( ) يؤثر سمك الخيط وعدد الربطات وحجمها على شكل التصميم النهائي . ( ) ( ) و تعتبر صباغة العقد والربط من الطرق القديمة التي استخدمت في تلوين الأقمشة وزخرفة المنسوجات . ن من أشهر طرق الطي، الطية الأساسية، والطية المركزية، والطية المركزية المتصلة من النصف . د خصائص المنسوجات المناسبة لصباغة العقد تكون ألوانها فاتحة . التكسير بالمشابك من أساليب الصباغة بالعقد المختلفة. ( ) ( ) الطية الأساسية يقسم فيها القماش إلى أربعة أقسام متساوية، ثم يثنى الجزء الأول على الثاني كما يثنى الجزء الثالث على الرابع . يوجد عدد من الطرق لإحداث تأثيرات زخرفية متنوعة على الأقمشة، ومن أشهرها الطي بالتكسير بالمشابك، والربط بالسراجة . السؤال الثاني : ما هي أنواع الصبغات ؟ ( ) こ ( )