القيم الفنية والجمالية للمنسوجات - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
الوحدة الأولى رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الموضوع الثاني القيم الفنية والجمالية للمنسوجات على الرغم من ندرة صناعة النسيج اليدوي وقلة الأفراد الذين يعملون فيه، إلا أن هنالك العديد من الفنانين التشكيليين الذين وجدوا في النسيج خامة جميلة يمكن توظيفها في لوحات فنية جميلة . ومن هؤلاء الفنان السعودي فايز الحارثي أبو هريس، كما تظهر أعماله في الشكلين ( ١٥ ) ، ( ١٦ ) . الشكل ( ١٥ ) من الشكل ( ١٦ ) يقوم الفنان بلصق قطعة القماش - وغالباً ما تكون خيشاً - على سطح اللوحة، ثم يقوم بعمل تكوينات وأشكال مختلفة عليها، ويستخدم الفنان درجات لونية متقاربة، فنجده في اللوحة اليمنى الشكل ( ١٥ ) استخدم الألوان الساخنة كدرجات اللون الأحمر والبرتقالي والأصفر. أما في اللوحة التالية الشكل ( ١٦ ) فاستخدم الفنان الألوان الباردة كدرجات الأخضر والأزرق، وإن أضاف عليها بعض الألوان الدافئة . 1. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
كما أن بعض الفنانين السعوديين، استطاع أن يستمد من القيم الجمالية والفنية الموجودة في النسيج، ويعيد توظيفها في اللوحة، ومن هؤلاء الفنانة السعودية رائدة عاشور - الشكل ( ۱۷ ) . فالفنانة هنا استعارت الأشكال الزخرفية الشعبية، التي : جد على أشكال ومنتجات مختلفة ومتعددة، وخاصة النسيج، لتعيد توظيفها في لوحة جميلة تو ومتناسقة. الشكل ( ۱۸ ) : لوحة للفنان ياسر أزهر ١٤١٦هـ. בבבב الشكل ( ۱۷ ) X الشكل ( ۱۹ ) : لوحة للفنان زمان جاسم ١٤١٤هـ. = 6 كما استخدم فنانون آخرون القيم الفنية والجمالية ، والأشكال الشعبية الموجودة على النسيج ليعيدوا صياغتها وتوظيفها في اللوحة التشكيلية كالفنانين ياسر أزهر ، وزمان جاسم ( في الشكلين السابقين ( ۱۸ ، ۱۹ ) ، حيث لم نشاهد في اللوحة أي قطعة نسيج، ولكن الفنانين من خلال الألوان والخطوط استطاعا أن يعطيا لوحتيهما إحساسا بالمنسوج الشعبي . وعلى الرغم من قلة الفنانين التشكيليين الذين يستخدمون النسيج كأعمال فنية قائمة بذاتها، إلا أن هنالك محاولات متميزة في هذا المجال، ومن بينها ما قامت به الفنانتان السعوديتان / سناء ٨١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
صمیلان ولیلی سلاغور، من استخدام الخيوط والنسيج كأعمال فنية، في معرضهما «لغة الخيوط الذي أقيم سنة ١٤١٦هـ بجدة. وقد قامت الفنانتان بإنتاج العديد من الأعمال الفنية النسجية، المسطحة والمجسمة، منها الأشكال ( ۲۰ ) ، ( ۲۱ ) ، ( ۲۲ ) . ۸۲ الشكل ( ۲۰ ) : للفنانة ليلى نور عبدالغني سلاغور ١٤١٦هـ. الشكل ( ۲۱ ) : للفنانة سناء محمد رشاد صميلان ١٤١٦هـ. : الشكل ( ۲۲ ) : للفنانة سناء محمد رشاد صميلان ١٤١٦هـ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
كما أنتج العديد من الفنانين العالميين، قطعاً نسجية ذات أشكال وتصاميم مختلفة، القطع الشكل ( ٢٣، ٢٤ ، ٢٥) هذه ومن J.A.Halder-High Up, Bewick Ball. September Sunset Far North Myriam Gilby-Rhythm of Blue Verticals الشكل ( ۲۳ ) مايرام جلبي – إيقاع الأعمدة الزرقاء . الشكل ( ٢٤ ) بويك بول - غروب سبتمبر. هي الشكل ( ٢٥ ) ج . أ . هالدير – أفق أقصى الشمال . والآن نحاول أن نستفيد من قطع القماش المستخدمة، وأن نقوم بنسجها كما تعلّمنا سابقاً، وهذه الخطوات : نجمع قطعاً من بقايا القماش المستهلك، لا يهم إن كانت بألوان وأشكال مختلفة، فهذا أجمل وأفضل . الخطوة ( ١ ) ب نثبت أشرطة من القماش على أحد جانبي النول الخشبي، ونمررها إلى الجانب الآخر. الخطوة ( ٢ ) ۸۳ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ΛΕ نقص الزوائد الطويلة من القماش ليس مهما أن تكون متساويةً تماماً نثبت طرف القماش بالجانب الآخر. نعيد تكرار هذه الخطوة حتى تكتمل التسدية . الخطوة ( ٤ ) ه الآن نختار قماشاً آخر، ونقوم بعملية اللحمة، نستمر ونكتشف ماذا سينتج لنا من أشكال وألوان متداخلة . نشاط (۱) الخطوة ( ٥ ) لنشاهد الشكل (٢٦) أمامك صورة لإحدى الكرات ، وقد أحيطت بقماش واحد ، هل تستطيع القيام بمثل هذا العمل ، مستخدماً أقمشة ذات ألوان مختلفة ، وبمساحات متعددة؟ حاول مستفيداً من الشكل (۲۷) . الشكل ( ٢٦ ) الشكل ( ۲۷ ) الخطوة ( ۳ ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
هل تستطيعع القيام بمثل هذا العمل مستخدماً أقمشة ذات ألوان مختلفة وبمساحات متعددة
نشاط (٢) نقوم بزيارة لمواقع الإنترنت ، باحثين عن لوحات فنية لفنانين سعوديين أو عرب ، أنتجوا لوحات فنية باستخدام الأقمشة والمنسوجات المختلفة . نجمع تلك الأعمال ، ونضعها في ملف ، مضيفين إليها قدر الإمكان اسم الفنان ، واسم العمل الفني ، وتاريخه ، ومقاسه ، والخامات التي استخدمت فيه نشاط (۳) من خلال فن الكولاج ، قم بتنفيذ لوحة فنية مستعينا بالخامات من حولك ، = محدثًا تأثيرات مختلفة وملامس وبروزا ذا مستويات متعددة . ٨٥ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446