الاستعاذة والبسملة - قراءات 2 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: التعريف بالراوي قالون عن نافع
الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع
الوحدة الثالثة: التعريف بالراوي ورش عن نافع
الوحدة الرابعة: أصول رواية ورش عن نافع
الوحدة الخامسة: التعريف بالراوي الدوري
الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري
33 182 الدرس الثالث والثلاثون الاستعاذة والبسملة رابع الدرس الرامي تعريف الاستعادة. لفظ الاستعاذة حكم الاستعادة تعريف البسملة. تعريف الاستعادة: لغة: . أحكام البسملة. . حكم البسملة بين السورتين للدوري أوجه الاستعادة مع البسملة. أولا : الاستعاذة www.le.edu.ba Lat ستتعلم الالتجاء والاعتصام، والتحصن، والامتناع اصطلاحا: طلب الالتحاء والاعتصام والكفاية بالله تعالى من الشيطان الرجيم. لفطر الاستعادة: الصيغة المختارة لجميع القراء من حيث الرواية ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم لموافقته اللفظ الوارد في سورة النحل وهو قوله تعالي: * فإذا قرأت القرمَانَ فَاسْتَعِذ بالله وقد أشار إلى ذلك الإمام الشاطبي (2) بقوله : إِذَا مَا أَرَدْتَ الدَّهْرَ تَقْرَأُ فَاسْتَعِذْ جهارًا مِنَ الشَّيْطَانِ بِاللهِ مُسْجَلاً علَى مَا أَتَى فِي النَّحْلِ يُسْراً وَإِنْ تَزِدْ لِرَبِّكَ تَنزِيهَا فَلَتَ مُجِها وقد ذَكَرُوا لَفَظَ الرَّسُولِ فَلَمْ يَزِدْ وَلَوْضَحُ هَذَا النَّقَلُ لَمْ يُبَقِ مُجْمَلاً حكم الاستعادة: سنة، يجهر القارئ بالاستعاذة إذا جهر بالقراءة، ويسر بالاستعاذة إذا أسر بالقراءة (1) سوره الفعل الآية (98). 121 من الشاطبية باب الاستعادة وزارة التعليم
تدريب 1 ورد في لفظ الاستعادة عدة صيغ. أذكر أربعا منها: .1 .2 .3 .4 ثانيا : البسملة تعريف البسملة: لغة: البسملة مصدر بسمل إذا قال بسم الله أو إذا كتبها فهي بمعنى القول. اصطلاحا: الباء للاستعانة أي بسم الله أقرأ، أو أتوضأ، مستعينا به ومتيمنا ومتبركا. وصيغة البسملة قبل قراءة القرآن الكريم: ( بسم الله الرحمن الرحيم ) أحكام البسملة: القارئ عند قراءته للقرآن الكريم إما أن يقرأ من أول السورة أو من وسطها، والحكم في ذلك على ما يأتي: أول السورة وسط السورة سورة الفاتحة لا خلاف بين القراء في البسملة في أول فاتحة الكتاب من عدها عنهم اية ومن لم يعد لأنها ابتداء القرآن لأهل الأداء قولان سورة التوبة لا تحوز البسملة لأن حكم وسط السورة كاولها. باقي سور القرآن عدا سورة التوبة يؤتى بالبسملة عند عامة القراء. ومنهم الدوري يجوز الاتيان بالبسملة لأن حكم وسط السورة ليس كأولها. باقي سور فيها وجهان القرآن الإتيان بالبسملة ترلك البسملة. الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري عن أبي عمرو البصري دارة التعليم 183 1
33 الدرس الثالت الاستعادة والبسملة والتلابول 184 حكم البسملة بين السورتين للدوري: للبسملة بين السورتين للدوري حالتان - إثبات البسملة بين السورتين، ولها ثلاثة أوجه 1. وصل الجميع. 2 قطع الجميع. 3 الوقف على أخر السورة ووصل البسملة بأول السورة التي تليها . ب ترك البسملة بين السورتين وفيها وجهان .1 الوصل بين السورتين. .2 السكت بين السورتين قال الإمام الشاطبي: تدريب 2 وَوَصَلُكَ بَين السورتين فَصَاحَةٌ وَصَلِّ وَاسْكُيْنَ كُلِّ حَلَايَاهُ حَصَّلَا مريك أوجه الاستعاذة مع البسملة بالتعاون مع زميلك اذكرها : 1 .2 .3 درارة التعليم
مهارات حياتية . من المهارات السلوكية حرص المرء على الشمية في مواضعها عند الأكل والشرب والنوم. وعند ركوب وسائل المواصلات وغيرها. Ahl مصادر سملبوسات التيسير في القراءات السبع للامام أبي عمرو الداني متن الشاطبية (حرز الأماني ووجه التهاني في القراءات السبع) للإمام الشاطبي الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري عن أبي عمرو البصري إثراء قال ابن كثير ، وإذا قرأت الفران فاستعذ بالله من الشيطان الرحيم هذا أمر من الله تعالى العباده على لسان نبيه إذا أرادوا قراءة القرآن أن يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم، وهذا أمر ندب ليس بواجب، حكى الإجماع على ذلك أبو جعفر بن جرير وغيره من الأئمة. والمعنى في الاستعادة عند ابتداء القراءة لثلا يلبس على القارئ قراءته، ويخلط عليه ويمنعه من التدبر والتفكر. ولهذا ذهب الجمهور إلى أن الاستعاذة إنما تكون قبل التلاوة (2) . التقويم با عرف الاستعاذة لغة واصطلاحًا. مع عرف البسملة لغة واصطلاحًا. مرة ما الشاهد من الشاطبية على أن الصيغة المختارة في الاستعاذة هي « أعوذ بالله من الشيطان الرجيم»؟ مرك وضح مذهب الدوري في البسملة بين السورتين (1) سورة النحل الآية (98). 21 تفسير القرآن العظيم لابن كثير ج 4 ص 517. وزارة التعليم 18515