الإمالة - قراءات 2 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: التعريف بالراوي قالون عن نافع
الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع
الوحدة الثالثة: التعريف بالراوي ورش عن نافع
الوحدة الرابعة: أصول رواية ورش عن نافع
الوحدة الخامسة: التعريف بالراوي الدوري
الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري
25 142 الدرس الخامس والعشرون تمهلا الإمالة تعريف الإمالة. أقسام الإمالة. مذهب ورش في الامالة www.an.edu. ملنا ستعلم ؟ الإمالة أمر لهجي تلفظت به كثير من القبائل العربية نحو عامة أهل تجد من بني تميم وبني أسد وقيس وغيرهم وكانت هذه القبائل إذا تكلمت تميل الألفات تعريف الإمالة لغة: انحراف في الشيء إلى جانب منه. اصطلاحا: أن تنحو بالفتحة نحو الكسرة وبالألف نحو الياء أقسام الإمالة: 1- إمالة كبرى: وتكون بإمالة الألف إلى الياء كثيرا. مرارة التعليم
2- إمالة صعري: وتكون بإمالة الألف إلى الياء قليلاً ويقال لها: التقليل، أو الإمالة بين بين مذهب ورش في الإمالة: له إمالة كبرى في موضع واحد هوا الهاء من طه) (4) . له إمالة صغرى (التقليل) وهي على قسمين: 1- التقليل قولا واحدا. الفتح والتقليل. القسم الأول: التقليل قولا واحدا: الوحدة الرابعة: أصول رواية ورش عن نافع 1. قلل ورش الألفات التي قبلها حرف الراء نحو: البشرى . ذِكْرَى». قال الإمام الشاطبي وذُوا الرَّاءِ وَرَسَ بَيْنَ بَيْن وَفِي أَرَا كهم وذوات اليا لَهُ الْخَلْفُ جُملا 2. قلل ورش كل ألف وقعت قبل راء متطرفة مكسورة نحود وأنصارهم النار. قال الإمام الشاطبي يدَارٍ وَجَبَّارِينَ وَالْجَارِ تَممُوا وورش جَمِيعَ الْبَابِ كَانَ مُقَلِّلا 3. قلل ورش الراء من أثر في فواتح السور والحاء من أجيم في فواتح السور، والهاء والياء من فاتحة مريم قال الإمام الشاطبي: وذو الرا بورش بَيْنَ بَيْن ونافع لدى مُرْيمٍ هَايَا وَحَا جِيدُهُ حَلَا 4. قلل ورش الألفات في أواخر السور الإحدى عشرة. وهي ( طه ) النجم المعارج، القيامة ، النازعات. عبس، الأعلى الشمس الليل الضحي، العلق) إلا إذا اقترنت بضمير المؤنث (ها) نحو (تحيها .. سويها تليها ، فله الوجهان: الفتح والتقليل. قال الإمام الشاطبي وَلكِن رُءُوسُ الَّذِي قَدْ قُلْ فَتْحُهَا لَهُ غَيْرَ مَا مَا فِيهِ فَاحْضُرُ مُكَمَّلاام (2) سورة حله الآية رقم (1) (2) معطوف على قول الشاطبي وهي ألفات قبل را طرف انت بكسر أمل تدعي خميما وتقبلا.. (3) حتى الشاطبية باب الفتح والإمالة بين اللفظين. 14 متن الشاطبية باب الفتح والإمالة بين اللفظين.. وزارة التعليم 143
25 144 الدو المقدس الامالة والمخرون 5 قلل ورش الراء والهمزة من رأى حيث وقعا قبل محرك نحو ابو كركيا ، با اندتهم. راگه ردانه ، فرواها 6. قلل ورش الألفاظ الآتية: «الثورية» ، «خبرين» . «الجبرين». جار ... القسم الثاني: الفتح والتقليل .1 لورش الفتح والتقليل في أواخر السور الإحدى عشرة السابقة إذا اقترنت بضمير المؤنث. 2. في الألف المتطرفة الأصلية المنقلبة عن ياء نحو: الهدى». إشترى ) وطريقة معرفة الألف المنقلبة عن ياء بما يأتي: إن كانت الألف في ( اسم ) فنثني هذا الاسم، فإن ظهرت في التثنية ياء فهي منقلبة عن ياء نحو الهوى، فبعد التثنية تصبح (الهويان). وإن كانت الألف في (فعل) فتنسب الفعل إلى نفسك نحو ارمى فتصبح (رميت). قال الإمام الشاطبي: وَتَثْنِيَةُ الْأَسْمَاءِ تَكْشِفُهَا وَإِنْ رَدَدتَ إِلَيْكَ الْفِعْلَ صَادَفَتُ مَنْهَلًا وذُوا الرَّاءِ وَرَشْ بَيْنَ بَيْنَ وَفِي أَرَا كهم وذوات الْيَا لَهُ الْخُلْفُ جُمْلاً 3. في ألف التأنيث التي توجد في كل ما كان على وزن (فعلى) نحو الدنيا)، أو (على) نحو الشاوى ، أو (فعلى) نحو إحدى)، أو (فعالي) نحو اليتبي) . أو (فعالي) نحو (كالي. قال الإمام الشاطبي وَدُوا الرَّاءِ وَرَضٌ بَيْنَ بَيْنَ وَفِي أَرَا كهمْ وَذَوَاتِ الْيَا لَهُ الْخُلْفٌ جُمْلاً (2) 4. لورش ( الفتح والتقليل) في الألفاظ التالية جبارين و الجار» و «ولو اريكهم في قوله تعالى وإن يما قوما خيارين (1) بالمائدة. وقوله تعالى: ويعلم جبارين 4 ) بالشعراء وقوله تعالى: و الجار به الغربي والجار الحلب: 13 بالنساء. 11) سورة الماسية الآية رقم (22) 21) سورة الشعراء الآية رقم (130). (3) سورة النساء الآية رقم (36) حرارة التعليم
بساط اقرأ الكلمات القرآنية التالية برواية ورش مطبقا ما تعلمته في أصل الفتح الإمالة: اطلة والبشرى، وذكرى). أنصارهم، فالبار، اگر جم، واغرا) ور آیتم رو اگه ، فریاد، فرواها ، الثورية الجبرية ) الجبرية، اجاره النبي الدنيا حري» إحْدَى جبارين .. الثمار . ولو لكم. إثراء - معلومات النشر في القراءات العشر لابن الجزري الكنز في القراءات العشر لأبي محمد عبدالله بن عبد المؤمن الواسطي. الوحدة الرابعة أصول رواية ورش عن نافع الموقوف عليه إما أن يكون منونا نحو هنك انتير ) . هوادى . قُرى طهرة ) . أو غير منون وبعده ساكن نحو: القرى التي . زى الله .. عند الله .. والْهُدَى انْتِنَا .. ويوقف على كل بحسب ما تقتضيه القواعد . فإن كان المنون من ذوات الراء ومن فواصل السور الإحدى عشرة الآنية وقف عليه بالتقليل وجهًا واحدًا وإن كان من غيرهما وقف عليه بالفتح والتقليل. وإن كان غير المنوّن من ذوات الراء وقف عليه بالتقليل لا غير. وإن كان من ذوات الياء غير الرائيات وقف عليه بالفتح و التقليل وزارة التعليم 145