التعريف بالراوي الدوري - قراءات 2 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: التعريف بالراوي قالون عن نافع
الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع
الوحدة الثالثة: التعريف بالراوي ورش عن نافع
الوحدة الرابعة: أصول رواية ورش عن نافع
الوحدة الخامسة: التعريف بالراوي الدوري
الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري
32 الدرس الثاني التعريف بالراوي الدوري رابط الدرس الرقمي والثلاثون 174 البطاقة التعريفية . للراوي اسمه ونسبه: www.len edu مانا ستعلم ترجمة الراوي الدوري. مكان انتشار رواية الدوري في العالم الإسلامي. اصطلاحات الضبط الرواية الدوري في مصحف المدينة النبوية. اسمه: هو حفص بن عمر بن عبد العزيز الدوري الأزدي البغدادي النحوي المقرئ الضرير. كنيته: أبو عمر. تبولده: ولد سنة (150هـ) في مدينة الدور في أيام زمن الخليفة العباسي المنصور. وفاته توفي في شوال سنة (246هـ) في عهد الخليفة العباسي المتوكل وزارة التعليم
الوحدة الخامسة، التعريف بالراوي الدوري • صفاته وأخباره روى عن الإمامين أبي عمرو البصري وعلي الكسائي. إمام القراء في عصره، وشيخ أهل العراق في زمانه قيل إنه أول من جمع القراءات. وصنف فيها . قال الأهوازي: رحل الدوري في طلب القراءات وقرأ بسائر الحروف وسمع من ذلك شيئا كثيرا وقصده الناس من الأفاق لعلو سنده وسعة علمه . روى عنه بعض الأحاديث ابن ماجه في سننه، وأبو حاتم وقال أبو حاتم : صدوق قال أبو داود: رأيت أحمد بن حنبل يكتب عن أبي عمر الدوري. طال عمره في القراءة والإقراء، والأخذ والتلقين. وانتفع الناس بعلمه في سائر الأقاق. روى القراءة عنه أناس كثيرون منهم: أحمد بن حرب شيخ المطوعي وأبو جعفر أحمد بن فرح المفسر. وأحمد ابن يزيد الحلواني. مصنفات الدوري: ما اتفقت الفاظه ومعانيه من القرآن. أحكام القرآن والسنن... فضائل القرآن. أجزاء القرآن. سكان انتشار رواية الدوري في العالم الإسلامي: تنتشر رواية الدوري في السودان والصومال وحضرموت في اليمن. وزارة التعليم 1755
32 الدرس الثاني التعريف بالراوي الدوزي والثلاثون 176 تدريب 1 مر بك سنة ولادة الدوري ووفاته. فكم عمره؟ الدريب 2 اعتنى مجمع الملك فهد بطباعة المصاحف بالروايات المتعددة. اذكر خمسا منها؟ اصطلاحات الضبط لرواية الدوري في مصحف المدينة النبوية وتأتي في قرار اللجنة في آخر المصحف: 1 تعددت طباعة المصحف الشريف في العصر الحديث، ومن أفضل الطباعات. طبعات مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة النبوية. الذي طبع المصحف بعدت روايات من ضمنها رواية الدوري. وقد استخدمت اللجنة العلمية في طريقة ضبط رواية الدوري ما قرره علماء الضبط وفق المصطلحات الآتية: 1- وضع نقطة كبيرة مطموسة الوسط تحت حزف بعده ألف بدلا من الفتحة : يَدُلُّ عَلَى إِمَالَةِ الحَرفِ وَالأَلفِ إِمَالَةٌ كُبرى غَوا الذِكْرِى)، (النَّهارِ ، وَالإِمَالَةُ الكُبرى هِيَ أَن تَنحُوَ بِالفَتحَةِ نَحوَ الكَثرَةِ وَبِالْأَلِفِ فَوَالبَاءِ مِنْ غَيْرِ قَلْبِ خَالِصٍ وَلَا إِشْبَاعِ مُبَالَغَ فِيهِ، وَتُسَمَّى بِالمَحْضَةِ وَبِالإِسْجَاع . 2- ووضع نقطة كبيرة خالية الوسط تحت الحزف بدلا من الفتحة يدل على إمالته إمَالَةً صُغرى نحوا (( وَالإِمَالَةُ الصُّغْرَى هِىَ مَا بَيْتَ الفَتْحِ وَالإِمَالَةِ المحضة الكبرى ولذا يُقَالُ بين بين نَ اللَّقْطَيْنِ ، وَتُسَمَّى بِالتَّقْلِيل وَاخْتَارَتِ اللَّجْنَةُ هَذِهِ الكَيْفِيَّةُ فِي الإِمَالَةِ الكُبرى لِمُومِ عُلَمَاءِ الضَّبْطِ، وَآثَرَتْ هَذِهِ الكَيْفِيَّة فِي الإِمَالَةِ الصغرى لِلْفَرق بينهما ، وَلأَنَّ هَذِهِ الكَيْفِيَّةُ فِي الصُّبرِى أَقْرَبُ إلى عَلَامَاتِ ضَبْطِ المَصَاحِفِ ، وَيَبْقَى القَولُ عَلَيْهِ فِي الفَرْقِ بَيْنَ الإِمَالَتَيْنِ هُوَ التَّلقى مِنْ أَفواه المشايخ التقنين . زارة التعليم
3- وضع نقطة صغيرة مطموسة الوسط مكان الهمزة الثانية من غير حركة يدل على تسهيل الهمزة بين بين ، وهو النطق بالهمزة بينها وبين الألف إن كانت مفتوحة نحوراء أندرتهُم ، وَبَيْنَها وَبَيْنَ اليَاء إِن كَانَتْ مكْرُورَةً نحو استكم) وَبَيْنَهَا وَبَيْنَ الوَاوِ ان كَانَتْ مَضْمُومَةٌ نَحوُ ( أونَكُم) . 4- وضع هذه النقطة السابقة مع الحركة موضع الهمزة الثانية يدلُّ عَلَى إِبدَالِ الهَمْرَةِ حَرْفًا مَحرَّكَا سَوَاءً أكان ياء نحوه (من السماء وابَةً) أَمْ وَاوا نحو: (وَتَهْدِى مَن نسَاهُ أَنتَ وَلِيْنَا) ، وَكَذَا تَخَرُ: يَشَاءُ إِلَى) على وجه إبْدَالِ الهَمْزَة وَاوْا وَهُوَ المُقَدَّمُ فِي الأَدَاءِ . 5- وضع هذه النقطة أيضا فوق الحزف أو تحته مكان الحركة بذل على اختلاسها، وهُو النطق بثلثي حركة الحرف بحيث يكون المنطوق به أكثر من المخذوف نحوه واريا)، (نينا ) ، (أربي ) ، الا هدى . التخصمُونَ ) . الوحدة الخامسة، التعريف بالراوي الدوري مضادر معلومات غاية النهاية في طبقات الفراء لابن الجزري طبقات القراء للذهبي. مهارات حيوية 23 مرحلة الشباب هي الفترة الذهبية العمر الإنسان فيجتمع فيها النشاط والحيوية. ثم يعقبها الضعف والشيخوخة. هالشاب الموفق يستغل مرحلة شبابه بما يعود عليه بالنفع في دينه ودنياه. وزارة التعليم 17715
مرحلة الشباب هي الفترة الذهبية لعمر الإنسان فيجتمع فيها النشاط والحيوية
غاية النهاية في طبقات القراء لابن الجزري
32 الدرس الثاني والثلاثون التعريف بالراوي الدوري 178 الراء قال ابن النفاح: سمعت الدوري يقول: قرأت على إسماعيل بن جعفر قراءة أهل المدينة ختمة وأدركت حياة نافع. ولو كان عندي عشرة دراهم لرحلت إليه. التقويم روي الدوري عن إمامين من الأئمة السبعة، من هما؟ أين تنتشر رواية الدوري في العالم الإسلامي ؟ ورارة التعليم
قال ابن النفاح سمعت الدوري يقول قرأت على إسماعيل بن جعفر قراءة أهل المدينة ختمة
مذكرة / ملحوظات الطالب وزارة التعليم 179 17