المد والقصر - قراءات 2 - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: التعريف بالراوي قالون عن نافع
الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع
الوحدة الثالثة: التعريف بالراوي ورش عن نافع
الوحدة الرابعة: أصول رواية ورش عن نافع
الوحدة الخامسة: التعريف بالراوي الدوري
الوحدة السادسة: أصول رواية الدوري
5 40 الدرس الخامس المد والقصر تعريف المد. تعريف القصر. مذهب قالون في باب المد والقصر. LAN مال ستعلم؟ www.edu. كان ابن مسعود يقرى رجلاً فقراً وإنما الصدقت الفقراء والمكي) " مرسلة، أي: قصيرة فقال ابن مسعود : ما هكذا أقرأنيها النبي ﷺ فقال: وكيف أقرأكها يا أبا عبد الرحمن قال: أقرأنيها ( إنما الصدق للفقراء والسكر قصدها الا . ما الخطأ الذي وقع فيه الرجل؟ وما الصواب الذي أرشده إليه ابن مسعود ؟ تعريف المد لغة الزيادة. اصطلاحا: إطالة الصوت بأحد حروف المد. مثاله: والنار . تعريف القصر لغة الحبس اصطلاحًا إثبات حروف المد من غير زيادة. مثاله يقول .. (1) سورة التوبة الآية رقم (60) 21) أخرجه الطبراني في معجمه الكبير - 9 ص 198. وزارة التعليم
مذهب قالون في باب المد والقصر أولا: المد المتصل تعريفه: أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة. " مثاله : و التليكيه ، (وجة والسوة ). مذهب قالون في المد المتصل المد بمقدار أربع حركات. شاهد ذلك من الشاطبية إذا ألفُ أَرْيَاؤُهَا بَند كشرة أو الْوَار عَنْ ضَمَّ في الهنر طولا تعريب : بالتعاون مع مجموعتك استخرج من سورة النبأ أمثلة للمد المتصل. .1 .2 .3 ثانيا: المد المنفصل تعريفه أن يقع بعد حرف المد همز منفصل عنه في كلمة أخرى. مثاله: التكم اما. وانا أفراد . مذهب قالون في الحمد المنفصل له فيه وجهان أ- المد بمقدار أربع حركات. ب القصر بمقدار حركتين شاهد ذلك من الشاطبية هان ينفصل فالقصر بادره طالبا بخلفهما يرويلا درا و مُخصَلااا 11 من الشاطبية باب الله والعصر الم يذكر الشاطس في نظمه مقادير المد بالتفصيل عن جميع القراء السبعة ) ، وقد ذكرها الميده على ابن م (2) سورة التحريم الآية رقم (6) (3) سورة القدر الآية رقم (1). (4) من الشاطبية ، باب المد والقصر. الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع ورارة التي ليم My
42 الدرس الخامس المد والقصر ما يلحقه قالون في المد المنفصل إثبات ألف ضمير المتكلم ( أنا ) : وذلك إذا جاء بعدها همزة قطع مفتوحة أو مضمومة نحو : ( وأنا أول الحلبين ) (2) وأنا اخي (2) فيثبت الألف وصلاً ويكون من قبيل المد المنفصل. أما إذا وقع بعد لفظ ( أنا ) همزة قطع مكسورة. نحو : إنانا الأثير اداله فيها وجهان أ- إثبات الألف ويكون من قبيل الحمد المنفصل. ب - حذفها كحفص شاهد ذلك من الشاطبية تدريب 2 وَمَدُّ أَمَا فِي الْوَصَلَ مَعَ ضَمْ هَمْزَةٍ وفتح أَتَى وَالْخَلْفُ فِي الْكَسْرِ بُجلاء) بالتعاون مع زميلك استخرج من سورة القيامة أمثلة للمد المنفصل. .1 .2 .3 ثالثا: مد البدل تعريفه أن يتقدم الهمز على حرف المد. مثاله: امرا . عادم. مذهب قالون في مد البدل: القصر بمقدار حركتين. شاهد ذلك من الشاطبية وَمَا بَعدِ هَمَزَ ثَابِت أَوْ مُعَيَّرٍ 1) سورة الأنعام الآية رقم 1631 ) (2) سورة البقرة الآية رقم (258) (3) سورة الشعراء الآن رقم (115). (4) على الناقلة باب المد والقضن وزارة التعليم
رابعا: المد اللازم تعريفه: أن يأتي بعد حرف المد ساكن سكونا أصليا أو حرف مشدد. سواء كان المد اللازم كلميا. نحو : ( الحاقة ما فعال (2). والى ذلك أشار الإمام الشاطبي بقوله: وَعَنْ كُلِّهِمْ بِالْمَدِّ ما قبل ساكن وعِندَ سُكُونِ الْوَقْتِ وَحْهَانِ أَصْلاة) أو كان المد اللازم حرفيا، نحو: ليم واه، ومن اك) والى ذلك أشار الإمام الشاطبي بقوله: ومدْ لَهُ عَنْد الْفَواتح مُشْبِعًا ولي عين الوجهان والطُّول أصلا و نحوطة القَصْرُ إِذْ لَيْسَ سَاكِنٌ وما هي ألف من حرف مد فيُمْطَلا تدريب 3 استنتج الفرق بين المثالين الآتيين: 2 مذهب قالون في المد اللازم يعد بمقدار ست حركات موافقا بذلك جميع القراء. خامسا: المد العارض للسكون تعريفه: أن يأتي حرف المد وبعده حرف ساكن سكونا عارضًا مثاله : ( العام ) ( الرحيم .. مذهب قالون في المد العارض للسكون يمد و وقفا حركتين أو أربع أو ست. موافقا بذلك جميع القراء. شاهد ذلك من الشاطبية وعن كلهم بالمد ما قبل ساكن وعند سُكُون الوقت و جهان اصلااء (1) سورة الحاقة الآية رقم (1). (5) سورة من الآية رقم (1). (2) سورة يونس الآية رقم (91) (3) من الشاطبية باب المد و القصر (4) سورة الشعرك الآية عم (2) (6) من الساعية بالب المد والقصر ولم يذكر الإمام المائي القصر لأنه شاب في الو الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع وزارة التليه 143 142
المد العارض للسكون
مذهب قالون في المد اللازم
وزارة التعليم الدرس الخامس المد والقصر تدريب 4 بالتعاون مع زملائك اذكروا الأوجه الجائزة لقانون إذا: . اجتمع ميم جمع مع من منفصل كما في قوله تعالى: ( يانها الناس عيد وارتكم الي مطلقكم والدين من قبلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تقون ). -i = 2. اجتمع من متصل مع من منفصل كما في قوله تعالى: (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى مر الله و العالمي لي . -1 1) سورة المجرة الأن رقم 1201 (2) سورتي الآية رقم (27) 44 5
ساح (1) اقرأ الكلمات القرآنية التالية برواية قالون مطبقاً ما تعلمته في أصل المد والقصر. قال تعالى: والنساء والطارق ) (م) 12! قال تعالى: درجة يوميلاد قال تعالى: قوا أنكم ) (ب) () قال تعالى: إنا أنزلكه م (5) قال تعالي: أنا اخي ، كماء قال تعالى: وإن أنا الأنزير (4) قال تعالى: إن الذِينَ ءَامَنوا لا (7) قال تعالى : اور الحاقة و قال تعالى: العمال 181 قال تعالى: (و) (ب) اقرأ الآيات الكريمات برواية قالون مطبقا الأصول التالية: ( المد والقصر - ميم الجمع - هاء الكناية ) قال تعالى: إِنَّ الْمُنفِقِينَ يُخْدِعُونَ اللهَ وَهُوَ خَدِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إلى الصلوةِ قَامُواكالى يراء ودَ النَّاسَ وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ الا قليلا من بَدْيِينَ بَين ذَلِكَ لا إلَى مَوْلَاء وَلَا إلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِ 11 سورة الطارق . آية (1) 21 سوره الفجر، أية (25) (3) سورة التحريم اية (0) ۱۹۱ : سورة القدر آية (1) (5) سورة البقرة آية (258) (6) منوره الشعراء أيه (115) (7) سورة الحاقة الية (1) (18 سوره بوشر اية (91) (9) سورة الشعراء اية 41) (10) سورة القاء انه (221) الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع وراره اله ليه 45 1
5 46 الدرس الخامس المد والقصر قال تعالى: الحالة ما لحالة ) وَمَا أَدْرَيكَ مَا الحامدن ما لدا قال تعالى وم تزيل الكب من الله العزيز الحكيم ( إِنَّ فِي السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ لانت المؤمن وفي خليكُمْ رَما بنت من دابة ايتُ لِّقَوْمٍ يُوفنون /l مصادر معلومات شرح شعلة على الشاطبية، لأبي عبد الله الموصلي. الوافي في شرح الشاطبية لعبد الفتاح القاضي مهارات حياتية . مما يؤثر في الأخرين حسن الصوت بتلاوة القرآن الكريم. ومما يريده جمالاً مراعاة أحكام المد والقصر في التلاوة 11) سورة الحاقة اية (21) 21) سورة الحانية آية (31) (2) وزارة التعليم
مما يؤثر في الآخرين حسن الصوت بتلاوة القرآن
مصادر معلومات درس المد والقصر
التقويم سيدة عرف المد لغة واصطلاحًا. م 2 عرف القصر لغة واصطلاحًا . قارن بين أنواع المدود لقالون فيما يلي: نوع المد المد المتصل المد التفصيل عد البدل الله الملازم المد العارض المسكون تعريفه مقدار مثالة شاهد ذلك من الشاطبية علي إثراء إذا اجتمع مدان عارضان للسكون أو أكثر في حال القراءة كالوقوف على فواصل سورة الفاتحة مثلاً ، فلا ينبغي للقارئ أن يعد أحدها أكثر أو أقل من الآخر بحجة أن كل من عارض للسكون فيه الأوجه الثلاثة، فيمد الأول حركتين والثاني أربع والثالث ست وهكذا. والذي ينبغي للقارئ هو التسوية بما جاء في العارض الأول من المد وباقي العوارض تابعة له. الوحدة الثانية: أصول رواية قالون عن نافع ورارة التعليم 047 1000