استراتيجية مهارة التحدث - لغتي الخالدة 1 - ثالث متوسط
الوحدة الأولى: حقوق وواجبات
الوحدة الثانية: أعلام معاصرون
رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa ملاحظاتي التهيئة إستراتيجية مهارة التحدث إلقاء خطبة أمام طلاب المدرسة الإلقاء: أتذكر هو الطريقة التي تؤدى بها الجمل والعبارات، وما أسترجع ما درسته سابقا حول الخطابة وفن الإلقاء، ثم أُكمل الجدول أمامي: يصاحبها من تعبيرات ما أُحسنه من مهارات الإلقاء ما لا أحسنه من مهارات الإلقاء ما سأعمله لتحسين مهاراتي جسدية وحركية، تساعد على إيضاح الفكرة، ونقل الانفعالات العاطفية عند مشاهدة الخطبة المسجلة أُركز على حركات الخطيب وتعبيراته في أثناء الإلقاء؛ لمحاكاته وتقليده. ۹۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي 1 .١ أشاهدُ الخُطبة المسجّلة التي يعرضها المعلم، مع الاستفادة من الأمثلة المعروضة ؛ لأكمل مع مجموعتي الجدول الآتي: التعبير التعبير العبارة الدالة الصوتي الحركي الأسلوب على الأسلوب للأسلوب للأسلوب أولا مكون الخطبة المقدمة أتذكر من مهارات الإلقاء: الجرأة: القدرة على مواجهة الجمهور دون خوف أو خجل. الطلاقة انسياب الألفاظ والأفكار مع فصاحة النطق ومناسبة درجة الصوت. سلامة الوقفات تكون الوقفات القصيرة في نهايات الجمل والطويلة في نهاية حُقُوقُ وَوَاجِبَاتُ الفكرة. التنغيم: تلوين الصوت للدلالة على نوع التركيب النظر إلى مد الصوت في نفي لا إله الألف المستمعين مباشرة اللغوي (استفهام، وتعجب، وتوكيد، وسخرية، وَتَمَنْ، وأمر، ونهي ... إلخ). نقل العاطفة تلوين طبقة الصوت ودرجته بما يعبر عن الانفعالات العاطفية التي يعبر عنها المتحدث (حزن، غضب، قلق ... إلخ). استخدام لغة الجسد تعبيرات الوجه، والإشارات والإيماءات، والمسافة المكانية. الخاتمة صوت ينقطع التجول بالعين عند ( وعليكم)، بين الحاضرين والسلام عليكم التحية (الله)، خلال القراءة، ورحمة الله الختامية (بركاته) ثم تثبيتها في وبركاته وخفض الصوت الجهة الأمامية عندها. عند الانتهاء. .۲ أختارُ مقطعًا من الخُطْبة السابقة ثم أُعيد إلقاءه أمام مجموعتي مع مراعاة الاتصال البصري توزيع نظرات العين وتثبيتها على مهارات فن الإلقاء. المستمعين. ٩٨ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أشاهد الخطبة المسجلة التي يعرضها المعلم مع الاستفادة من الأمثلة المعروضة لأكمل مع مجموعتي الجدول الآتي:
أختار مقطعاً من الخطبة السابقة ثم أعيد إلقاءه أمام مجموعتي
ثانيًا ١. من نص الاستماع الذي درسته في الوحدة، أُلقي المقطعين الآتيين مع مراعاة فن الإلقاء. ملاحظاتي إخْوةَ الإيمان، ومن فِئَاتِ المجتمع الذينَ كلأتهم الشريعةُ بعين أحكامها، وضَمَّخَتهم برِدَاءِ لُطفِها وحنانها، ولهم في قلوبنا والمسلمين مكانة أثيلةً، فئة فقدت حنان الأبوة المشفقة ،الحادِبَةِ، ولَوَّعهم فقد الأمومة الحانية ووجدانها الدافق، بمشاعر الحُبِّ الحالم الجذلان، فباتوا في مسيس الحاجة إلى مرفأ حبكم ولطفكم وحنانكم وعطفكم ومهدكم المفعم بالرحمة والرفق والسلوان، تواسون جفونهم القريحة، وتواسون قلوبهم الجريحة، تلكُم هي فئةُ أحبتنا الأيتام، رحم اللهُ يُتْمهم، وعوَّضَهُم بمن فقدوه خيرًا. فذو المرتبة يحنو على ذي المترَبَة، فتتبلَّجُ في حياتهم الرحمة في أسمى معانيها، والسعادةُ في أجلى مراميها قال سبحانه ممتنا بكلاءة نبيه عليه الصلاة والسلام أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمَا فَتَاوَى [الضحى: 1]، ويقول فيما أخرجه البخاري عن سهل ابن سعد : «أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا » [رواه البخاري: ٥٣٠٤ ] وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما. رَبَّاه ربَّاه، ما أعظم هذا الشرف وما أرباه لمن احتضن يتيمًا فأحسن مَربَاه فرحم الله من رحم الأطفال والأيامى، وهنيئًا لمن زرع بسمة حانية على وجوه اليتامى، ومسح على رؤوسهم مسحةً حادبة ، ورَبَّتَ على أكتافهم عصاميَّةً المستقبل وآفاق الأمل المشرق الوضاء. وفي تعظيم حرمة اليتيم يقول سبحانه: فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا نَقْهَر [الضحى: ٩ ] . وللمؤتمنين على أموالِ القُصَّرِ واليتامى يُلفت النظر إلى خطورة التَّعرُّض لحقوقهم وأموالهم، يقول سبحانه إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَمَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا ﴾ [النساء: ١٠ ] . حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي المهارة التي تحتاج إلى تدريب الاتصال البصري مع المستمعين | استخدام الحركة الجسدية معاشر الأحبة، وينتظم في سلك الأحِقَّاء بالمرحمة والمواساة والتعاطف في هذه الحياة فئة ثالثة جديرة بالذكر والعناية والاهتمام والرعاية، فئةُ صَهَر جوانحها فقد أحبابها، فعاشت ضيقَ الإعسار وأثر الإقتارِ وهَمَّ تنشِئَةِ الأبناء الأخيار، تلكُمْ هي فئةُ الأرامل والأيامى، وفي توكيد رعاية حقها يروي أبو هريرة عن الرسول أنه قال: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله»، وأحسبه قال: «وكالقائم لا يفتُر وكالصائم لا يُفطر» [رواه البخاري: ٥٣٥٣، ومسلم : ۲۹۸۲ ] . .۲. على بقية من في الصف تدوين ملحوظاتهم وتقويمهم في الجدول المعطى. حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ الاسم التعبير الصوتي عن الانفعالات سلامة الوقفات سلامة الضبط الجرأة والطلاقة : وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
.. ما الأخطاء التي وقع فيها الخطباء في المواقف الآتية؟ أُناقشُ حلها مع ملاحظاتي مجموعتي: - وقف منظم الحفل أمام الجمهور في حفل تكريم المتفوقين ليلقي خُطْبَته، فقدّم لها بمقدمة قصيرة شائقة وفاعلة، وكان موضوعها قيِّمًا حيويًا، تطرق فيه إلى عدة موضوعات متنوعة فجعل الخُطبة طويلة. في إذاعة المدرسة ألقى أحد الطلاب خُطْبَته في الحثّ على بر الأم وتقديرها، فاعتمد في عرض موضوعه على الجمل القصيرة والعبارات المثيرة المتنوعة، والنبرات الرتيبة والأفكار الغامضة. وفي حفل تخرج جامعي، وقف عميد الكلية ليلقي الكلمة أمام الجمهور، فوقف على المنصة وصمت مدة، ثم تحدث ونظراته مركزة على الورق، وصوته منخفض، وكلماته مبعثرة ا في مجلس الآباء تحدث مدير المدرسة في كلمته عن السياحة في بلادنا، فانشغل كثير من المستمعين إما بالتحدث مع مجاوره أو استخدام الهاتف. حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ ثالثا .۱. أعود إلى «الأداء الكتابي» ؛ لألقي الخُطبة التي كتبتها أمام طلاب المدرسة، بعد التدرب على إلقائها في البيت. ۲ . أقوِّمُ إلقاء من في الصف وفق البطاقة الآتية: الاسم النتيجة ٣. . أعلنت مسابقة في مدرستي بعنوان (أفضل خطبة تلقى في حفل تخرج طلاب الصف الثالث المتوسط) أتدرب من الآن على إعداد وإلقاء هذه الخُطْبة، ثم أَسجِّلُها لأقوم ذاتي، ثم أشارك بها في المسابقة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446