وقضى ربك - لغتي الخالدة 1 - ثالث متوسط
الوحدة الأولى: حقوق وواجبات
الوحدة الثانية: أعلام معاصرون
الفهم القرائي وقضى ربك رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa قال تعالى : ٢٩ ٢٧ ٢٦ ٢٤ ٢٥ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا )) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَلِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا وَعَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ، وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِرْ تَبْذِيرًا إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِّن رَّبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُل لَهُمْ قَوْلًا مَّيْسُورًا * وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا نَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَنَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا ( وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَبْلَهُمْ كَانَ خِطْنَا كَبِيرًا وَلَا نَقْرَبُوا الزِنَى إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا وَلَا نَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيّهِ، سُلْطَنَا فَلَا يُسْرِف فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا (٣) وَلَا نَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيهِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ، وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَان مَسْئُولًا (۳) وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا ( وَلَا نَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمُ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَيْكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا で ٣٥ ٣٦ ٣٤ [الإسراء: ٢٣-٣٦ ] . ۳۱ ملاحظاتي ٠٢٥ حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أنمي ملاحظاتي لغتي حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ ٢٦ أصل كل كلمة بالمعنى المناسب لها. الكلمة لا تنهرهما ابن السبيل إملاق القسطاس لا تقف معناها العدل المنقطع في سفره لا تكلمهما بالكلمة القاسية لا تتبع فقر ۲. أَصلُ ما في (أ) بما يناسبه في (ب)، ثُمَّ أكمل الفراغات في (ج). أ المفرد الفقير العاجز الأوابين المثنى التوابين الراجعين عن الذنوب المبذرين الجمع ذنبًا قبيحًا شنيعًا المسكين الجمع المجاوزين الحد في النفقة فاحشة وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ .. أرتب في الجدول الآتي الدلالات المناسبة لما لُوِّن في الآيات: الدُّعاء لهما في الحياة وبعد الممات. التواضع لهما. التَّأدب والتوقير والاحترام. التَّأفُّف والتَّصْجُر. الضعف والحاجة إلى الرعاية. الآيات إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ) [الإسراء: ٢٣ ] . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صغيرا [الإسراء: ٢٤ ] . .{ الدلالة ملاحظاتي ۲۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ ملاحظاتي ۲۸ جيب ١. ما حقُّ كلٌّ من الوالدين والأقارب واليتيم؟ .٢ أن أُصنف أُصنِّفُ في الجدول الآتي ثلاثة من الأوامر والنواهي التي وردت في الآيات: الأوامر أو النواهي التي خوطب بها الفرد الأوامر أو النواهي التي خوطب بها الجماعة .1 .1 ب. ما سبب تنوع المخاطب مع تلك الأوامر والنواهي (شفهي)؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
.. أذكرُ علة النواهي الآتية كما وردت في الآيات: ملاحظاتي النواهي <!! وَلَا تُبَذِرْ تَبْذِيرًا [الإسراء: ٢٦ ] وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَدَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَقِ [الإسراء: ٣١] وَلَا نَقْرَبُوا الزِّنَى ) [الإسراء: ٣٢ ] أفكر 1. أتأمل قوله تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا [الإسراء: ٢٣] ؛ لأعلل ما يأتي: .أ. اقتران بر الوالدين بإفراد الله عز وجل بالعبادة. ب. توصية الله عز وجل الأبناء بالآباء، وعدم توصية الآباء بالأبناء. ۲۹ حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ ٣٠ ٢. أُكمل ما يأتي: لا يزور والديه ماذا نُسمِّي مَنْ ولا يهتم برعايتهما ولا يُنقِصُ الكيل والميزان عند البيع؟ لا يفي بالعهد إذا عاهد أحدًا ؟ يسأل عنهما؟ .. أبدي رأيي في التصرفين الآتيين مع الاستدلال بما يدعم الرأي من الكتاب أو السنة التصرف ۱. شخص اعتاد على مساعدة قريبة له فلما مرَّ بصعوبات مالية أصبح لا يرد على اتصالها وسؤالها بحجة أنه يستحي أن يواجهها؛ لأنه يمر بصعوبات في تجارته. صديق يغير مرارًا سيارته وهاتفه المحمول؛ ليواكب كل جديد معللا ذلك بأن حالهم ميسور الرأي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
. قال تعالى: وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا تَبْسُطها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا * [الإسراء: ۲۹ ] جمعت هذه الآية صورتين متناقضتين نتيجتهما واحدة. أتعاون مع من بجواري في تنفيذ الآتي: .أ. إكمال الشكل الذي أمامي، مع الاستشهاد من القرآن الكريم أو السنة المطهرة، على أنَّ التوسط والاعتدال قاعدة في المنهج الإسلامي ملاحظاتي اليد المغلولة تدل على اليد المبسوطة كل البسط تدل على الملامة والتحسر الفعل الواجب والاستشهاد عليه ب. التوضيح شفهيا لكيفية انتهاء مَنْ يَغُل يده ومَنْ يَبْسُطُها إلى نتيجة واحدة (الملامة والتحسر حَقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ملاحظاتي أقـ ١. أقرأُ الآيات الكريمة الآتية: حُقُوقُ وَوَاجِبَاتٌ ٣٢ قال تعالى : وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَلِدَيْنِ إِحْسَنًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل فَمَا أَن وَلَا تشرهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (٢٣) وَأَخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ تَنْهرُهُمَا ٢٤ . الدُّلِ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (٢) رَبُّكُمْ ٢٥ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَلِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا (٥) وَءَاتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِرْ تَبْذِيرًا (٢) إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا * ٢٧ [الإسراء: ۲۳-۲۷ ] . ٢ أقرأ الكلمات الآتية وأتنبه لمواطن القلقلة في حروفها الخمسة. ابتغاء ج ادور فنقعد ويقدر وَلَا تَجْعَلْ وَلَا نَبسُطها حَتَّى يَبْلُغَ وَلَا تَقْتُلُوا وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446