أساليب الزخرفة بالبطانات وطرق تجفيفها - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
١٤٦ رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الوحدة الأولى الموضوع الثاني: أساليب الزخرفة بالبطانات وطرق تجفيفها - منذ أن حاول الإنسان تجميل أوانيه وحتى وقتنا الحاضر ظهرت العديد من التقنيات التي تعمل على تغيير الطبيعة المرئية للشكل الفخاري وإضافة قيم جمالية له . و وترك المجال مفتوحًا لابتكار أساليب فنية حديثة في تطبيق البطانات وفتح آفاق غير محدودة للزخرفة على أسطح القطع الطينية . لنتابع بعض الأساليب في تطبيق البطانات: استخدام الإسفنج في تطبيق البطانات وذلك لإحداث زخرفة أو لعمل تأثيرات على سطح الآنية ومن الأساليب ما يأتي : استخدام إسفنج ذو أجزاء غائرة أو بارزة : من الممكن تشكيل وحدة زخرفية على قطعة من الإسفنج بإحداث أجزاء غائرة وبارزة فيها، فتكون مشابهة للختم في الاستعمال، الشكلان ( ۱۸ - أ ، ب ) . الشكل ( ١٨ - أ ) الشكل ( ۱۸-ب ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۱) لنجرب استخدام الإسفنج الطبيعي والاستفادة من ملمسه في التطبيق لعمل تأثيرات حرة مباشرة. الكشط والحز في البطانة : وهو إزالة طبقة غائرة من سطح الجسم الطيني باستخدام أدوات ذات عروض مختلفة، ثم غمر القطعة بالبطانة وكشطها بواسطة أداة لتتشبع الحزوز بالبطانة داخل القطعة الطينية وتتساوى مع السطح، كما في الشكل ( ١٩- أ ، ب ) . جسم الشكل ( ١٩- أ ) الشكل ( ۱۹-ب ) نشاط (٢) هل يمكننا القيام بعملية الحز والكشط في البطانة بطرق أخرى ؟ ماذا لو قمنا بتغطية سطح القطعة بألوان بطانة مغايرة للون الجسم الأصلي، وبعد الجفاف نحدث زخارف بآلة حادة عن طريق حز الزخرفة في طبقة البطانة أو كشط مساحة من اللون ؟ ماذا تتوقع أن يظهر لنا ؟ ١٤٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لنجرب استخدام الاسفنج الطبيعي والاستفادة من ملمسه في التطبيق لعمل تأثيرات حرة مباشرة
١٤٨ ت طريقة استخدام القرطاس : تقوم على استخدام ضاغط خاص وهو عبارة عن أنبوب مثقوب، مغطى بغطاء محكم معبأ ببطانة سائلة، ويُضغط عليه ليعطي تأثيرات زخرفية على القطعة الخزفية بأساليب متنوعة، الشكل ( ۲۰ ) . كما يمكن التحكم في ثخانة البطانة للحصول على زخارف بارزة، الشكلان ( ۲۱ ) و( ۲۲ ) . الشكل ( ۲۲ ) الشكل ( ۲۱ ) الشكل ( ۲۰ ) نشاط (۳) ما البدائل التي يمكن استخدامها عوضًا عن القرطاس؟ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الترخيم في البطانة : تتم الطريقة بتغطية سطح الإناء كاملا بالبطانة نقط بالبطانة، ثم ترش بطانة من ذات لون مختلف عن البطانة الأولى - الشكل ( ۲۳ ) - ثم يتم تمرير مسطرة أو قلم أو أي جسم مدبّب على البطانة السائلة بأسلوب يسمح بدمج البطانتين قبل جفافهما للحصول على شكل زخرفي أو ما يشبه عروق الرخام، الشكل ( ٢٤ ) . الشكل ( ۲۳ ) الشكل ( ٢٤ ) طريقة الإستنسل : تقوم على رسم شكل زخرفي فوق مسطح ورق عازل، ثم يثبت على القطعة الخزفية، ليتم تلوين المساحات المفرغة بالبطانات الملوّنة السائلة، وعندما تجف تتم إزالة الورق العازل لإظهار الشكل والأرضية ، الشكلان ( ٢٥، ٢٦ ) . ويمكن استخدام بعض التصميمات المفرغة . الشكلان (۲۷، ۲۸ ) . الشكل ( ٢٥ ) الشكل ( ٢٦ ) ١٤٩ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٥٠ الشكل ( ۲۷ ) الشكل ( ۲۸ ) • الغمر في أكثر من لون : من الممكن إعداد ألوان متنوعة للبطانات لتغطية الجسم بها مجتمعة بحيث يبدو السطح ملونا بأكثر من لون الأشكال ( ۲۹ ، أ ، ب ، ج ) . الشكل ( ۲۹- ج ) الشكل ( ٢٩ - أ ) الشكل ( ٢٩-ب ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٥١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 الصقل في البطانة : وفيه يُغطى الجسم الطيني بلون أو أكثر من ألوان البطانات ثم بعد مرور ١٢ ساعة شتاء أو ٧ ساعات صيفا تتم عملية صقل البطانة باستخدام حصاة ناعمة أو ظهر ملعقة أو قطعة زجاجية واتباع حركة دائرة ، الشكلان ( ۳۰ ، ۳۱ ) ، لإكساب سطح الجسم الطيني نعومة وبريقا ولمعانًا يظل الجسم محتفظا بها بعد الجفاف والحريق الأول. الشكل ( ۳۱ ) الشكل ( ۳۰ ) الأفران : Klins تعد الأفران من المعدات الأساسية لصنع الخزف، فقد كانت الأفران البدائية مكونة من حفرة في الأرض توضع في أسفلها قطع من الشكل ( ۳۲ ) : رسم تخطيطي لفرن بدائي . الشكل (۳۳) الأخشاب وترص فوقها القطع الصلصالية الشكل ( ۳۳ ) ، ثم يوضع حولها وفوقها المزيد من الأغصان الجافة، حتى يتم نضج القطع الصلصالية . بعد ذلك تترك النار الى أن تخمد وتبرد القطع وتستخدم عصا خشبية طويلة لإخراجها، وتتضح طريقة تسوية المشغولات الفخارية في الأفران البدائية بالأشكال الشكل ( ٣٤ ) الشكل ( ٣٥ ) .(٣٥،٣٤،٣٣،٣٢ )
١٥٢ التسوية: Biscuit firing من الطين والمقصود به هو تسوية القطع المصنوعة في الفرن لإكسابها الصلابة والمتانة اللازمتين، ويشترط أن تكون عملية التسوية متدرجة داخل الفرن؛ حتى تتصاعد الأبخرة المائية من الأشكال ببطء كامل، وهذا يتطلب تعديلاً لدرجات حرارة الفرن . صورة توضيحية لشكل الفرن الكهربائي، الشكل ( ٣٦ ) توضح طريقة رص القطع الطينية الجافة بداخله تمهيدًا لتسويتها . الشكل ( ٣٦ ) : طريقة رص القطع الطينية في الفرن الكهربائي . الشكل (۳۷) : بعض أشكال الأفران الكهربائية الحديثة. يتم استخدام أفران الخزف الكهربائية من قبل المتخصصين فقط ؛ لخطورتها وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أسباب فشل حرق الفخار وجود شوائب في الطينة . عدم عجن الطينة جيدًا. عدم انتظام سمك القطعة . وجود فقاعات من الهواء داخل الطينة . عدم اللحام جيدًا بين الأجزاء. وضع القطع في الفرن ثم التسخين مرة واحدة دون تدرج . وضع القطع بطريقة غير سليمة في الفرن . زيادة درجة الحرارة في الفرن عن درجة التسوية. تعرض القطعة للهواء مباشرة بعد مرحلة الحريق . نشاط (٤) لنقدم تعليلاً لما يأتي : أهمية تقليب البطانات ( في مرحلة (التخمر وأثناء التطبيق . انبعاث رائحة التعفن تكون دلالة على جودة البطانة . ١٥٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٥٤ نشاط (۵) لا يقتصر تطبيق البطانات على الأجسام الطينية وهي في حالة تجلد، بل يمكن تطبيق البطانات على الأجسام بعد الجفاف وبعد الحريق الأول ، وفي الحالتين الأخيرتين يضاف الصمغ العربي لمكونات البطانة . ما الأسباب التي تدعو إلى إضافة الصمغ العربي إلى مكونات البطانة ؟ نشاط (1) أمامنا مجموعة من الصور الأشكال ( ۳۸ ، ۳۹ ، ٤۰ ، ٤١ ) توضح بعض أساليب تطبيق البطانات. ما اسم الطريقة مع شرح أسلوب التنفيذ ؟ الشكل ( ٣٨ ) الشكل ( ۳۹ ) الشكل ( ٤٠ ) الشكل ( ٤١ ) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نشاط (۷) لنبتكر أسلوبًا خاصًا في تطبيق البطانات مستفيدين مما قدم من أساليب . نشاط (۸) تضفي البطانات الملونة على المشغولات الفخارية قيما جمالية تسهم في إثراء القطعة، وتنوع الإنتاج، لنتحدث عن القيم الفنية والجمالية للبطانات السائلة نشاط (۹) من خلال مشاهدتنا للنمـاذج المختلفة لأواني مزخرفة بالبطانات الملونة ، الأشكال (٤٢ ، ٤٣، ٤٤ ، ٤٥ (٤٦: يمكننا أن نكتب عن جماليات الأواني الأثرية، من حيث التنوع في أشكالها، التناغم بين ألوان البطانات للشكل والأرضية، التوزيع الزخرفي على الآنية والألوان المستخدمة في التلوين. الشكل ( ٤٣ ) الشكل ( ٤٢ ) ١٥٥ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 الشكل ( ٤٤ ) الشكل ( ٤٥ ) الشكل ( ٤٦ )
١٥٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 تقويم الوحدة : السؤال : ضع اي علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X ) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : الأخطاء الشائعة في تجفيف البطانة تعرضها لتيارات هوائية أو أشعة الشمس . ن بعد تجفيف البطانة يتم تسويتها ( حرقها ) في أفران خاصة . من ( ) من فوائد استخدام البطانة على الأواني الفخارية ( إعطاء لون مقبول ، إخفاء المظهر الخشن، زيادة نعومة السطح» . ( الفرشاة، البخ، السكب، الغمر) هي أساليب طلاء الأواني الفخارية . ن يجب طلاء الآنية الفخارية بالبطانة وهي في حالة التجلد . البطانة تستخدم لتزيين العمل الفني وتجميله وتعمل على حماية العمل الفني . تستعمل البطانة لتلوين الطبقة الداخلية للعمل . من الخامات و الأدوات المستخدمة في الزخرفة بالبطانة هي الطينة السائلة . ( ) ( ) ( ) ( ) للبدء بعملية صقل البطانة يتم تغطية الجسم الطيني بلون أو أكثر من البطانات وبعد جفافها تتم عملية الصقل . يمكن غمر العمل في أكثر من لون للتلوين بالبطانة . لا يمكن استخدام طريقة الإستنسل في التلوين بالبطانات . الكشط والحز في البطانة من أساليب الزخرفة بالبطانات . يمكن استخدام الإسفنج في تطبيق البطانات. ( ) ( ) ( ) ١٤ البطانة هو تعبير يستعمل للدلالة على الطبقة الرقيقة التي يطلى بها الإناء قبل تسويته، فتلتصق ها به التصاقا تاما ( ) الكشط والحز في البطانة يعني إزالة طبقة غائرة من سطح الجسم الطيني، باستخدام أدوات ذات ( ) عروض مختلفة.