. مَا الْمَقْصُودُ بِـ (المَفْعُولِ فِيهِ)؟ وأَيُّ نَوْعٍ مِنَ الْمَفْعُولاتِ يُشْبِهُ؟
مَا أَقْسَامُ المَفْعُولِ فِيهِ؟ وَمَا الْمَقْصُودُ بِكُلِّ مِنْهَا ؟
هُنَاكَ بَعْضُ الألفاظ تَأْتِي ظرف مَكَانٍ ثارةً ، وظرف زَمَانٍ تَارَةً أُخْرَى ، أذكرْهَا .
عَيْنِ الظُّرُوفَ الوَارِدَةَ فِي القِطْعَةِ، وَبَيِّنْ أَنْوَاعَهَا.
وَظُفْ ظُرُوفَ الزَّمَانِ والمَكَانِ فِي كِتَابَةِ تَقريرٍ تُقَدِّمُهُ لِزُمَلَائِكَ ، تُعَبِّرُ فِيهِ عَنْ زِيَارَتِكَ لـ ( جَمعِيةِ كَافِلِ اليتيم ) .
استخرج الظُّرُوفَ ثُمَّ أَوْجِزْ إِعْرَابَهَا. ۱ . قَالَ تَعَالَى: (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ) (الفتح (۱۸).
(غدًا، والآن ظرفا زمان ما الاختلاف بينهما من حيث الإعراب؟
. اسْتَخْرِج الأفْعَالَ اللَّازِمَةَ وَالْمُتَعَدِّيةَ فِي النَّصْ
. مانوع الأفعال المكتوبة باللون الأحمر من حيث التعدي واللزوم؟