نشاط 2: هَلْ تَذْكُرُ قِصَّةً تَتَحَدَّثُ عَنْ تَحْقِيقِ الطُّمُوحِ بِالجِدِ وَالاجْتِهَادِ؟ اسْتَعِنْ بِمَكْتَبَةِ المَدْرَسَةِ أَو بِشَبَكَةِ المَعْلُومَاتِ الدَّوليَّةِ.
نشاط 3: مَا الفَرْقُ بَيْنَ الدَّهْرِ ، وَالزَّمَانِ اسْتَعِنْ بِمَكْتَبَةِ المَدْرَسَةِ أَو بِشَبَكَةِ الْمَعْلُومَاتِ الدولية.
قَدَّمَ الشَّاعِرُ قِيَمًا تَربَوِيَّةً تُشارك فِي بِنَاءِ الشَّخْصِيةِ الإِنْسَانِيَّةِ بِنَاءً سَلِيمًا ، اذْكُرْ تَلِكَ القِيمَ الَّتِي رَكَزَ فيها الشَّاعِرُ.
مَا الَّذِي أَرَادَهُ الشَّاعِرُ مِنَ الزَّمَنِ؟ وَلِمَاذَا؟
لِمَاذَا طَلَبَ الشَّاعِرُ إِلينَا أَلَّا نَكْتَرِثَ بِالزَّمَنِ؟
يَقُولُ الشَّاعِرُ أَحْمَدُ شَوقِي: وَمَا نَيلُ المَطالِبِ بِالتَّمَنِّي وَلَكِن تُؤْخَذُ الدُنيا غلابا
هَلْ لِلطُّمُوحِ حَدٌ يَقِفُ عِنْدَهُ؟ وَمَا السَّبِيلُ إِلَى تَحْقِيقِ الطموحات؟
وَرَدَتْ فِي النَّصْ أَفْعَالُ تَدخُلُ عَلَى المُبتدأ والخَبَرِ فَتُغيّرُ فيهما استخرجها وبين مَعْنَاهَا وعَمَلَها والفَرْقَ بينَها إِنْ وُجِدَ .