نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين - التاريخ - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: علم التاريخ
الوحدة الثانية: المملكة العربية السعودية - العمق الحضاري
الوحدة الثالثة: التاريخ الوطني - الدولة السعودية الأولى
الوحدة الرابعة: التاريخ الوطني - الدولة السعودية الثانية
الوحدة الخامسة: التاريخ الوطني - المملكة العربية السعودية
الوحدة السادسة: الشخصيات التاريخية والمصادر
الدرس الثاني نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين الدرس الرقمي www. نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين كان العرب قبل الإسلام يتناقلون أخبارهم وأيامهم وما يقع لهم من حوادث من طريق اثراء الروايات الشفهية، فيجري تداولها بينهم على ساء الكعبة شكل أخبار أو أشعار، وذلك لغلبة الأمية عليهم. بناء إبراهيم الخليل ك مع ابنه إسماعيل 2 للكعبة المشرفة إذ كانت ثقافتهم محفوظة في الصدور لا مكتوبة في السطور. عام الفل العام الذي غزا فيه أبرهة الحبشي مكة؛ وكانوا يؤرخون ببعض الحوادث الكبرى لديهم. لهدم الكعبة فأرسل الله عليه طيرا أبابيل مثل: (بناء الكعبة) و (عام الفيل)، أو ببعض أيامهم ويوافق بالتاريخ الميلادي 571م. وحروبهم المشهورة مثل: (حرب البسوس) و(يوم حون الموس: حرب وقعت - قبل الإسلام - بين قبيلتي ذي قار، فلما ظهر الإسلام جرى تغير نوعي في بكي وتكلف والنسوس السم امرأة وهي مفهوم التاريخ عند العرب فاتسع مداه الزمني خالة جساس بن مرة كانت لها ناقة فرآها ليشمل الأمم الماضية، حيث دعا القرآن الكريم كليب بن وائل في حماه فرمی ضرعها بسهم فوثب جساسي على كليب فقتله فقامت حرب إلى العناية بأحوال الماضين واستخلاص العظة بین بكر وتغلب ابني وائل بسببها استمرت والغيرة من أخبارهم، بل إن الكتاب العزيز أشار أربعين سنة. إلى أن الإسلام نفسه له جذور قديمة وتاريخ يوم ذي قار حرب قامت بين العرب والفرس، وانتصر طويل. فالإسلام هو دين جميع الأنبياء والرسل. فيها العرب على الفرس وهو أول يوم قال الله تعالى: إن الذين عِندَ اللَّهِ الإِسْلَمُ راد ميان 129، وهو الحنيفية دين إبراهيم الخليل . انتصرت فيه العزب على العجم، وذو قار موضع شمال غرب البصرة قال تعالى: و ما كان الراهيم يهوينا ولا نصرانيا ولكن كانت في شريعة إبراهيم . وهي الملة التي ليس فيها ضيق ولا عدة يقال الخليفة كل من أسلم لله فلم يلتو في شيء عنه ومال إلى الحق. حيفا مسلما وما كان من المشركين او سران (0) كما ظهرت الحاجة إلى العناية بالتاريخ لدى والجمع الحنفاء لأنه تحلف عن الأديان المسلمين عند بنائهم دولتهم الجديدة وذلك بغرض الإفادة من تجارب الأمم الأخرى في الإدارة والسياسة المالية، وهو الأمر الذي دعا إلى توثيق ذلك في مدونات وكتب حفظاً له. 16 وزارة التعليم
إثراء (بناء الكعبة، عام الفيل، حرب البسوس، يوم ذي قار، الحنيفية)
الوحدة الأولى | الدرس الثاني نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين أ- أسبابه يمكن إجمال أسباب التدوين التاريخي عند المسلمين فيما يأتي: إثراء -1- العناية بجمع أخبار السيرة النبوية منذ ولادة الرسول ، فمبعثه، فهجرته المباركة، ثم أخبار اعتنى الأولون بسيرة النبي محمد ﷺ قبل بعوثه ومغازيه إلى حين انتقاله إلى الرفيق الأحاديث النبوية الأعلى. تدوينها، وكانوا يحفظونها مثلما يحفظون قال إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص لكان أبي يعلمنا المغازي وبعدها 2 معرفة أحوال الأمم الماضية التي ورد ذكرها في عليا. ويقول: يا علي هذه ماثر آياتكم فلا القرآن الكريم. 3 اتساع مساحة البلاد الإسلامية وتضاعف أعباء إدارتها وهو ما شجع الخلفاء على مطالعة أخبار الأمم الأخرى والإفادة من تجاربهم في تنظيم شؤون الحكم وطرق تحصيل الأموال وحفظها. وتدبير الحروب ومكايدها. تضيعوها مهارة بحث من خلال أحد مصادر البحث يقرأ الطلبة 4 التمييز بين الأقاليم المفتوحة عنوة والتي فتحت من نشأة التاريخ الهجري. صلحاً لما يبنى على ذلك من ضبط مقادير الجباية والخراج وهـو ما استدعى جمع أزمنتها. الفتوح الإسلامية والتدقيق في أخبار 5ـ تمجيد بعض أبناء المناطق المفتوحة من الشعوب التي دخلت في الإسلام لبلادهم وحرصهم على نشر تاريخها بين المسلمين 6- ظهور تقويم ثابت عند المسلمين؛ إذ أتفق المسلمون في خلافة عمر بن الخطاب على اتخاذ الهجرة النبوية إلى المدينة أساساً للتاريخ، فساعد ذلك المؤرخين على تجديد السنوات بالأرقام لا بالحوادث والمعارك وغيرها. ب تطوره -1 كتابة السيرة النبوية لقد كانت سيرة النبي ﷺ محور عناية العلماء والمؤرخين المسلمين، فهي فاتحة التاريخ الإسلامي وأول ما كتب من موضوعاته. إذ بدأت العناية بها عند جمع الأحاديث وزارة التعليم 17
الوحدة الأولى | الدرس الثاني النبوية، وحين الفراغ من ترتيب الحديث وتبويب موضوعاته أفردت السيرة النبوية بأبواب منفصلة عرفت بـ (المغازي والسير)، ولذا جاءت طريقة رواية أحداث السيرة متأثرة بطريقة رواية الحديث من حيث اعتماد الإسناد أساسا للرواية نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين تراجم محمد بن إسحاق (151هـ): محمد بن إسحاق بن يسار المطلبي من مؤرخي الإسلام المتقدمين له كتاب (السيرة ويعد علماء المدينة من أوائل من دون وكتب النبوية مديها ابن هشام، توفي ببغداد. أحداث السيرة النبوية. إذ كانت المدينة مثوى النبي وأصحابه الكرام وأهلها أعرف الناس بأخبارهم، وقد برز من علمائها في السيرة عروة بن الزبير (ت94هـ)، وأبان بن عثمان (ت 105هـ). ومن بعدهم محمد بن إسحاق (ت151هـ). إثراء دعا القرآن الكريم إلى العناية بأحوال الماضين واستخلاص العظة والعبرة من أخبارهم قال الله تعالي: أوك 2 أخبار الفتوح وأخبار القدماء والأمم المجاورة مع اتساع الفتوح الإسلامية اتسع نطاق تلهم حصانوا أشد مقود وأدان الاني البحث التاريخي فدونت أخبار الفتوح وأخبار فیلرها لك مساحها واقع كلهم انت حالت القدماء والأمم المجاورة، وظهر إخباريون ا الشر السليم 19 متخصصون في جمع أخبار الماضين وأحوال الجاهلية وبدء حوادث الدعوة الإسلامية وما صاحبها من فتوحات فازدادت المادة التاريخية عند المسلمين زيادة جوهرية، وأمكن فيما بعد. المتر هو الكلام أو النص) الذي انتهى إليه النقد أو الإنابة هو سلسلة الرواة الذين نقلوا الخبر. المستد. تصنيفها ضمن أربعة أبواب هي: أخبار الأمم وقد شرف الله عز وجل هذه الأمة وأكرمها الماضية، وأحوال العرب قبل الإسلام والسيرة النبوية، والحوادث التاريخية للدول الإسلامية 3- الرحلات والترجمة بالإسناد على سائر الأمم وجمله من خصوصياتها دون الملل الأخرى التي ليس في أيدي أهلها سوى صحف قد خلطوا بها أحبارهم وليس عندهم تمييز بين ما جاءهم به أنبياؤهم وما الحقوه مكتبهم من الأخبار بعد أن هدأت حركة الفتوح، واطمأن المسلمون التي أخذوها من غير الثقات، قال الإمام في الأمصار الجديدة نشط فريق من طلبة العلم عبد الله بن المبارك رحمة الله الإسناد من الدين، ولولا الإسناد لقال من لا ما شاء»: إلى الرحلة والتنقل في أرجاء البلاد الإسلامية ورارة التعليم 18
محمد بن إسحاق
دعا القرآن الكريم إلى العناية بأحوال الماضية واستخلاص العظة والعبرة من أخبارهم
الوحدة الأولى | الدرس الثاني الفسيحة فشاهدوا عجائب البلاد وآثارها وتحدثوا إلى علمائها، فأدى ذلك إلى توثيق الحوادث التاريخية ثم أسهم ازدهار حركة الترجمة في توثيق التدوين التاريخي. وذلك بنقل عدد من الكتب التاريخية عن نشأة التدوين التاريخي عند المسلمين تراجم الخطب البغدادي (392-463هـ): اللغات الأخرى الأجنبية، إضافة إلى أنه صار في أحمد بن علي بن ثابت البغدادي، أحد استطاعة المؤرخين أن يستفيدوا من العهود والوثائق الحفاظ المؤرخين المقدمين اشتغل الرسمية الصادرة من دواوين الدولة. 4- تواريخ المدن بتأليف الكتب فزادت مصنفاته على الخمسين كتاباً من أهمها تاريخ بغداد) في أربعة عشر مجلدا. این خاک (499-571ها: علي بن الحسن بن عساكر الدمشقي تأثر التدوين التاريخي منذ القرن الثالث الهجري - الصورح الحافظ مولده ووفاته بالتفكك السياسي الذي أصاب الأمة الإسلامية وحولها في دمشق له تاريخ دمشق الكبير) يعرف بتاريخ ابن شاكر. إلى دويلات متعددة، فشاعت ظاهرة التدوين التاريخي ابن کثیر (774701ها. غير الشامل، وظهرت تواريخ محلية تواريخ مدن) هير أبو الغداء عماد الدين إسماعيل ابن عمر حافظ مورخ فقيه من كتبه وكتب تراجم وطبقات العلماء كل إقليم مثل كتاب البداية والنهاية) 14 جزء في التاريخ تاريخ بغداد) للخطيب البغدادي (ت463هـ)، وكتاب انتهى فيه إلى حوادث مسنة 767 هـ. (تاريخ دمشق لابن عساكر (ت 571هـ). 5- البعد الفلسفي : ابن خلدون 7321 808 عو عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولد بتوني عام 732هـ فيلسوف. مؤرخ عالم اجتماع باحث، ينحدر من أسرة عربة عريقة اشتغل بالتدريس عقب العدوان الصليبي على البلاد الإسلامية والخطابة والقضاء ومارس العمل بين القرنين الخامس والسادس الهجريين، والهجوم السياسي والإداري، ثم تفرغ لكتابة التاريخ، توفي بالقاهرة. المغولي وسقوط الدولة العباسية في بغداد سنة (656 هـ) في القرن السابع الهجري ظهر بعد آخر في الكتابة التاريخية عند المسلمين ينحو منحى فلسفياً عميقاً، فيتأمل الحوادث ويبحـث أسباب قيام الدول وعِلل سقوطها ومظاهر العمران فيها، وظهر ذلك لدى ابن خَلَّدُونَ في مقدمته الشهيرة لكتابه: (العبر) وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر) في وهكذا تطور علم التاريخ عند المسلمين وتفرع وازدهر وأثمر. 19 وزارة التعليم