الرسم بألوان الأكريليك - التربية الفنية - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال الزخرفة
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال النسيج
الوحدة الثانية الموضوع الأول رابط الدرس الرقمي مجال الرمـ www.ien.edu.sa الرسم بألوان الأكريليك إن كان الرسم بالألوان الزيتية شائعًا بين الفنانين التشكيليين، فإن الرسم بألوان الأكريليك يُعد أيضًا بديلاً مناسبًا للألوان الزيتية وذلك نظرًا لمميزاتها المتعددة. فهي سهلة الاستخدام، وثرية في تنويعاتها، واستخدامها يشبه استخدام الألوان المائية، أي تذاب بالماء وليس بالزيت كما الألوان الزيتية، وتجف بشكل أسرع من جفاف الألوان الزيتية، كما أنها ليست ذات رائحة عند استخدامها كالألوان الزيتية. وتُباع ألوان الأكريليك بأشكال مختلفة، والشكل الأكثر شيوعًا منها هو الأنبوب ويظهر الشكل (٤٣) الأنواع المختلفة والمتعددة لألوان الأكريليك. ١٣٢ الشكل (٤٣) : أشكال وأنواع مختلفة من ألوان الأكريليك. وزارة التعليم 2024-1446
مجال الـ الوحدة الثانية ومن مميزات ألوان الأكريليك أنه يمكن استخدامها بشكل يماثل استخدام الألوان الزيتية، وبالتالي سنحتاج إلى فرش ذات وبر قاسي، كما في الشكل (٤٤) . كما يمكن استخدام ألوان الأكريليك بشكل يماثل استخدامنا للألوان المائية، وبالتالي سنحتاج إلى فرش ذات وبر ناعم، كما في الشكل (٤٥). الشكل (٤٤) : أنواع الفرش ذات الوبر القاسي. الشكل (٤٥) : أنواع الفرش ذات الوبر الناعم. ء فكلما زدنا كمية الماء، يفقد اللون قوته ويصبح شفافًا ، وبذلك يتوقف نوع الريشة أو الفرشة التي سنستخدمها على الطريقة التي نرغب الرسم بها ، والشكل (٤٦) يوضح قوة اللون عند وضع كمية قليلة من الماء، وشفافيته عند إضافة المزيد من الماء. الشكل (٤٦) : قوة اللون مع كمية الماء. والارت Ministry Education 2024-1446
كلما زدنا كمية الماء، يفقد اللون قوته ويصبح شفافًا
الوحدة الثانية ولذلك يستخدم بعض الفنانين الرول الإسفنجي لتغطية المساحات الكبيرة من سطح اللوحة ، كما في الشكل (٤٧) . تدريب الشكل (٤٧) : الرول الإسفنجي. سنحاول رسم لوحة بسيطة، كما في الشكل (٤٨) ، باستخدام الفرش المائية، وسنتبع الخطوات الآتية: الخطوة الأولى: نستخدم فرشاة واحدة، كما في الشكل (٤٩). الخطوة الثانية: نقوم بعدة تمارين لاستخدام جانبي الفرشاة، لعمل خطوط منحنية، كما في الشكل ( ٥٠ ) . ١٣٤ الشكل (٤٨) : لوحة الشكل (٤٩) : الخطوة الأولى الشكل ( ٥٠) : الخطوة الثانية. وزارة التعليم 2024-1446
ال الريم الخطوة الثالثة: نرسم أفرع الحشائش باللون الأخضر، وبلمسات سريعة من الأسفل إلى الأعلى، كما في الشكل (٥١). الخطوة الرابعة نقلب الفرشاة، ثم نسحبها إلى الجانب، وبلمسات سريعة نرسم الأوراق الخضراء، كما في الشكل (٥٢) . ملاحظة: لنتذكر دائمًا بأن ألوان الأكريليك سريعة الجفاف، حيث تشكل قشرة عازلة، لذا ينبغي أن نحرص على إغلاق الأنابيب بإحكام بعد استعمالها، كما في الشكل (٥٣) . الوحدة الثانية الشكل (٥١) : الخطوة الثالثة. الشكل (٥٢) : الخطوة الرابعة الشكل :(٥٣) : كيفية استخدام ألوان الأكريليك الجافة. ١٢٥ والارت Ministry Education 2024-1446
ملاحظة: لنتذكر دائمًا بأن ألوان الأكريليك سريعة الجفاف
الخطوة الرابعة: نقلب الفرشاة، ثم نسحبها إلى الجانب، وبلمسات سريعة نرسم الأوراق الخضراء
الوحدة الثانية سم أنواع الفرش المستخدمة في الرسم: تلعب الفرش دورا كبيرا في عملية إنجاح العمل الفني، حيث يعتمد ذلك على حسن اختيار الفرشاة المناسبة لكل نوع من أنواع الرسم ، ولذلك سيتم التعرف على بعض أنواع الفرش وأثرها في الرسم. كما في الأشكال الآتية: الفرشاة العريضة وتستخدم لتغطية المساحات الكبيرة ، كتلوين لون السماء باللون الأزرق مع اللون الأبيض الشكل (٥٤ ) . الشكل ( ٥٤ ) : الفرشاة العريضة. فرشاة التوريق وتستخدم لإعطاء تأثير أوراق الشجر أو التنميش، الشكل (٥٥). الشكل (٥٥) : فرشاة التوريق ١٣٦ وزارة التعليم 2024-1446
الفرشاة العريضة
فرشاة التوريق
سم الوحدة الثانية فرشاة التأثيرات الخطية وتستخدم لرسم الحشائش أو تعرقات الخشب مثلاً ، الشكل (٥٦). الشكل (٥٦) : فرشاة التأثيرات الخطية. الفرشاة المروحية وتسخدم لرسم الأشجار، وأوراق الأشجار مثلاً ، كما في الشكل (٥٧). الشكل (٥٧) : الفرشاة المروحية. = الفرشاة الرفيعة أو المدببة وتستخدم لرسم الخطوط كرسم الأعشاب مثلا، والتفصيلات الدقيقة، كما في الشكل (٥٨). الشكل (٥٨) : الفرشاة الرفيعة أو المدببة. 82 والارت Ministry Education 2024-1446
الفرشاة المروحية
الفرشاة الرفيعة أو المدببة
الوحدة الثانية الأنشطة : حلال مجال الرسمـ -۱- ابحثي عن تقنيات التصوير التشكيلي في المملكة العربية السعودية، وشاهدي اللوحات التشكيلية التي رسمت بألوان الأكريليك ، ثم صفي تقنيات الفنانين التشكيليين السعوديين في الرسم بألوان الأكريليك. ٢- أمامنا لوحتين رُسمتا بألوان الأكريليك شكل (٥٩) وشكل (٦٠) ، تأملي فيهما وتحاور/ي مع زملائك زميلاتك حول الآتي: اقتراح موضوع جديد للوحتين. توزيع الألوان في اللوحتين. • هل يمكن استخدام ألوان الأكريليك كما تستخدم الألوان المائية؟ الشكل (٥٩) : لوحة الفنان السعودي حسن الشكل (٦٠) : لوحة الفنان السعودي فهد خليف، «تکوین» ۱۹۹۷ م . عبد المجيد، «تكوين» ۱۹۹۱ م. ٣- ابحثي في مصادر البحث الإلكتروني عن الألوان الزيتية وألوان الأكريليك واكتب/ي فيما يتشابهان وفيما يختلفان، لعرضها على زملائك / زميلاتك. ١٣٨ وزارة التعليم 2024-1446