الحفر والطباعة بالقوالب الإعداد والتنفيذ - التربية الفنية - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال الزخرفة
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال النسيج
الوحدة الثالثة مجال الطباعة رابط الدرس الرقمي الحفر والطباعة بالقوالب ( الإعداد والتنفيذ ) www.ien.edu.sa مفهوم الطباعة بالقالب؟ هو استخدام القوالب اليدوية كوسيط لنقل اللون والزخارف أو الوحدات حسب التصميم من الأماكن البارزة في القالب إلى الأسطح المختلفة لزخرفتها بحيث يظل اللون محصورًا في المساحة البارزة ولا يتعداها إلى المساحات المجاورة. تصميم قالب الطباعة : عبارة عن أنموذج يتم إعداده وفق تصميم خطي مسبق على خامات مختلفة. حيث يتم حفر التصميم على خطوط الوحدة المصممة نفسها بحيث تكون الخطوط محفورة وأعمق مما حولها ، ويظهر التحبير على القالب كلياً ولا يمثل شكلاً وأرضية إنما شكل البارز والغائر. وذلك لكي يستخدم كوسيط لنقل المواد الملونة والأصباغ إلى السطح الذي يراد الطباعة عليه. التصميم الخطي الخط وسيلة لإظهار تفاصيل الأشكال والأجسام والكتل لتحقيق الأبعاد للأشكال ويمكن توظيفه على عدة خامات ويعطي الخط إيحاء بالبروز أو الحركة من خلال التنوع، ويوضح التنظيم الجيد للعنصر، ويؤثر عنصر الخط في التكوين حيث يقسم الفراغ ويظهر الأشكال وينشئ المساحات. الخامات المستخدمة لعمل القوالب حفر الإنسان البدائي على الصخور والعظام، والصخور من الخامات الطبيعية الصلبة؛ الأمر الذي يُصعب الحفر عليها وكان التصميم المرسوم على سطحها يغطى بالحبر والزيت المبلل بالماء، ثم يتم نقله على الورق بواسطة الضغط الشكل (۸۱). كما حفر على الفخار لعمل أختام لسك العملات منذ أقدم العصور التي عرف فيها الإنسان الفن الشكل (۸۲). وزارة التعليم 2024-1440
تصميم قالب الطباعة:
التصميم الخطي:
الخامات المستخدمة لعمل القوالب:
مجال الطباعة الوحدة الثالثة الشكل (۸۱) : الحفر والكتابة على الصخور. 125 الشكل (۸۲): أختام من الفخار وقد شاع قديمًا الحفر على الخشب بأسلوب الغائر والبارز لتوفر الخامة في الطبيعية، ويعود تاريخ أول صورة على لوح خشبي محفور إلى سنة ۸٦٨ ق. م وقد بدأت الطباعة بالأختام كما نعرفها اليوم، منذ حوالي ٥٠٠ عام. قبل ذلك كان كل شيء مقروء ينسخ بخط اليد، أو يحفر ويطبع على قوالب خشبية، الشكل (۸۳). Ministry Education 2024-1446 LINGAWLING WOOD CUT الشكل (۸۳): قطع الخشب والحفر عليه كقالب طباعة.
الوحدة الثالثة مجال الطباعة كما استخدم المصريون القدماء وسكان آسيا قديمًا النحاس الأحمر الذي يتميز بسهولة الحفر عليه، وقد استخدم النحاس الأصفر في القرون الوسطى وتعتبر المعادن من الخامات المميزة في الحفر لتماسكها وقوة مقاومتها، الشكل ( ٨٤) . كلة الشكل (٨٤) : قطعة معدنية قديمة تم الحفر عليها. وقد حدثت الانتفاضة في طباعة الحروف عندما طوّر "جوهانس جوتنبرج " الألماني الحروف المتحركة حوالي عام ١٤٤٠م ، حيث عمد إلى صنع حروف معدنية منفصلة ، وبهذه الطريقة استطاع الطبّاع أن يحصل في وقت قصير على عدد وفير من النسخ المطبوعة لكتاب، مما سهل طباعة الكتب بأسلوب "graphic art". ما هو فن الجرافيك؟ "graphic art" هو نسخ طبعات متماثلة من أختام منقوشة " كليشيه " حُفرت أو خدشت على أسطح من الخشب أو المعدن أو أي خامة يمكن الحفر عليها؛ للحصول على مساحات بارزة وغائرة بتشكيلات متنوعة على أسطح الخامات المختلفة، وكان الصينيون هم السباقون في عمل الزخارف الخاصة بطباعة الأقمشة في الشرق. وزارة التعليم 2024-1440
ما هو فن الجرافيك؟
مجال الطباعة الوحدة الثالثة الطباعة اليدوية بالقوالب تعد الطباعة بالقوالب فن من الفنون اليدوية القديمة وهي مكلفة وبطيئة نسبيًّا؛ ولذا تستعمل هذه الطريقة في البلاد التي تكون فيها تكاليف العمالة منخفضة؛ حيث يرغب بعض الهواة وجامعي التحف في اقتناء أعمال فنية أصلية بعيدة الشعور عن الآلية، ومن مميزات هذه الطريقة إمكانية استعمال عدد كبير من القوالب في التصميم الواحد، وكلما زاد عدد الألوان الموجودة بالتصميم كانت القطعة المطبوعة قيمة وغالية الثمن، وقد يصل عدد القوالب التي تستعمل لتصميم واحد (۸۰) قالبًا لكل قالب لون مختلف مما يساعد على عدم اختلاط الألوان؛ وبالتالي الحصول على ألوان نظيفة. مراحل الطباعة اليدوية : -١ حفر الشكل المطلوب على القوالب الخشبية أو المعدنية. ٢- يغمس القالب في معجون الصبغة. -٣- يثبت القالب في المكان المخصص له على القماش عند الطبع ويستعان بالضغط عليه بآلات خاصة. - يتم نقل اللون من القالب للقماش ، ويرفع القالب في كل مرة ويغمس في معجون اللون. Ministry Education 2024-1446
مراحل الطباعة اليدوية:
الوحدة الثالثة نشاط (۱): ROX فلنعلل معًا الأسباب التي تؤدي إلى بطء عمليات الطباعة اليدوية بالقالب. تطور فن الطباعة بالقوالب مجال الطباعة كانت الطباعة بالقوالب الخشبية هي السائدة في القرن الخامس عشر ميلاديا، حيث كانت تطبع بها الكتب بأسلوب يدوي بدائي بسيط، وفي بداية القرن السابع عشر للميلاد ظهرت حركة فنية تصويرية برع فيها اليابانيون تقوم على أسلوب "الرشم" ومعناه ( الطباعة برسوم بارزة) وفيه يقوم الفنان برسم لوحاته على أوراق شفافة يتم نقلها مرة أخرى على ألواح من خشب الأشجار، ثم يتم نحت الرسومات على ألواح خشبية وطباعتها على الورق. وكانت معظمها مشاهد من الحياة اليومية إلى جانب الرسومات التقليدية وتم تطوير هذا الأسلوب للطباعة بأكثر من لون حيث ظلت هذه الطريقة مزدهرة حتى نهاية القرن التاسع عشر، الشكل (٨٥) . الشكل (٨٥): منظر طبيعي بطريقة الرشم اليابانية. وزارة التعليم 2024-1440
تطور فن الطباعة بالقوالب:
مجال الطباعة الوحدة الثالثة وقد أثرت هذه المدرسة في فنانين كبار من المدرسة الغربية ( فان جوخ مونيه مانیه، دوغا ، رونوار وغيرهم) ، وكانت سببًا في ظهور حركة فنية جديدة انتشرت في فرنسا تسمى (Japonisme) وبدأ استخدام مشمع اللاينوليم عام ١٩٠٦م على يد الفنانين فرتز (بلييل وزميله (كيرشز) عضوي جماعة القنطرة، وكانا أول من استعمل مشمع اللاينوليم كوسيط للطباعة، ثم استخدمه بعد ذلك كثير من الفنانين مثل (فازريلي)، الشكل (٨٦)، كما برز (بيكاسو)، الشكل (۸۷) ، و( كاندنسكي) و(هنري ماتيس) في الحفر على اللاينوليم لفترة، ليعود ويظهر مرة أخرى في القرن العشرين بدلا من القالب الخشبي في عام ١٩٥٠م ، الشكل (٨٨). الشكل (٨٦): لوحة الحمار الوحشي لفازريلي». الشكل (۸۷) : لوحة الفنان الأسباني بابلو بيكاسو الشكل (۸۸) التأكيد على الخطوط عند الحفر على اللاينو. Ministry Education 2024-1446
الوحدة الثالثة نشاط (٢): ROZ مجال الطباعة ظهرت طباعة القوالب قديمًا واستخدمت لتزيين المنسوجات على شكل أختام كليشه" محفورة من الخشب بطريقة البارز والغائر بأشكال هندسية ونباتية وبعض الكتابات الكوفية من خلال الإنترنت فلنبحث عن صور هذه المنسوجات. الخصائص العامة للخامات المستخدمة في عمل القوالب الخاصة بالطباعة : ۱- أن تكون مرنة لدنة وقابلة للحفر. ٢- أن تكون أسطحها مستوية وناعمة. ٣- أن يكون سطحها غير مسامي ليساعد على تشريب اللون. نشاط (۳): عند إعداد قالب خشبي للطباعة به من الضروري أن يكون الحفر في الشكل (۸۹): قطعة قماش من الكتان عليها اتجاه ألياف القطعة الخشبية فلنعلل السبب؟ زخارف مطبوعة الخامات والأدوات المستخدمة لعمل القالب تعتبر الخامة هي الوسيط المادي الذي يستخدم لعمل القوالب لنقل اللون على الأسطح الطباعية، وبعد أن تعرف الإنسان على الطباعة بالقالب فكر في تجريب خامات جديدة من البيئة المحيطة به، فحفر على خامات مختلفة مثل قوالب الخشب اللين وقوالب الجص والأسطح الأسهل في الحفر مثل الصلصال الحراري والجلد والعجائن بأنواعها والشمع والصابون وشرائح مشمع الأرضيات، ونظرا لحاجة الإنسان إلى الطباعة فكر في استخدام خامات تساعده على هذه العملية فصنع قطع اللاينوليم المخصصة لعمل القوالب الزخرفية وهو نوع من المشمع يُصنع خصيصًا لإعداد قوالب الطباعة. وزارة التعليم 2024-1440
ظهرت طباعة القوالب قديمًا واستُخدمت لتزيين المنسوجات على شكل أختام" كليشه" محفورة من الخشب بطريقة البارز والغائر بأشكال هندسية ونباتية وبعض الكتابات الكوفية من خلال الإنترنت فلنبحث عن صور هذه
الخصائص العامة للخامات المستخدمة في عمل القوالب الخاصة بالطباعة:
مجال الطباعة الوحدة الثالثة لنتعرف على الخامات والأدوات الضرورية لعمل قوالب الطباعة؟ اللاينوليم، أدوات الحفر ألوان الطباعة ، رول، بلتة، قماش أو ورق مقوى، أو أي خامة أخرى صالحة ، للطباعة فوقها كالجلود أو ورق البردي أو غير ذلك، الشكل (٩٠). الشكل (۹۰) الخامات اللازمة للطباعة بالقالب. اللاينوليم : عبارة عن خامة من البلاستيك مطاطي لها سطح أملس مستوي السطح ويوجد منه نوعين: النوع الأول : سميك غالبًا ما يكون لونه أخضر له سطح أملس ويتميز بسهولة الحفر عليه، وهو رخيص الثمن لا يستغرق العمل به وقت طويل إلا أن عيبه أن سطحه الأملس لا يتشرب اللون تمامًا مما قد يعطي نتائج ليست جيدة تماما ، الشكل (۹۱). النوع الثاني: له لون بني وسطحه صلب نسبيًّا وهذا النوع يتطلب جهد ووقت أكثر عند الحفر عليه، كما يتطلب الدقة والانتباه المتناهي في الحفر، ويتميز بأن جزيئات سطحه قابلة للتشريب مما يساعد على امتصاص اللون وبالتالي إعطاء نتائج جيدة، الشكل (۹۲). Ministry of Education 2024-1446
النوع الثاني من اللاينوليم:
النوع الأول من اللاينوليم:
اللاينوليم:
الوحدة الثالثة مجال الطباعة الشكل (۹۱) قطع اللاينو متعددة الألوان ) غالبا القطع الخضراء ). ١ - أنواع الدفر المستخدمة عند الحفر على اللاينوليم - الشكل (۹۲): قطع اللاينو البني قد لا يختلف المقبض كثيرًا في دفر الحفر ، ولكن يوجد أنواع كثيرة بأشكال مختلفة ومتعددة يمكن تغيير رأسه. ويختلف باختلاف المكان الذي يستخدم فيه على التصميم، الشكل (۹۳). مقبض الدفر أسنان مختلفة للدفر للحفر تستخدم حسب التصميم ٦٨ 81/12 815/12 83/12 85/12 B Ba/10 89/10 B 12/8 87/14 -/ V 484523 484824 4V4521 484525 الشكل (۹۳): الدفر المستخدمة عند الحفر وزارة التعليم 2024-1440
الشكل (91): قطع اللاينو الأخضر.
أنواع الدفر المستخدمة عند الحفر على اللاينوليم:
مجال الطباعة ۲ - أنواع الألوان : توجد أنواع مختلفة من ألوان الطباعة: 1- الألوان المائية منها ألوان الإكريلك وهي سميكة نوعا ما وسريعة الجفاف. الوحدة الثالثة ٢ - ألوان الزيت وتتميز بأنها لا تجف بسرعة؛ مما يساعد على أن تتاح فرصة أكبر لمزج الألوان ونشرها على السطح المحفور، الشكل (٩٤). ixable burnt EEVES green EVES AVES P الشكل (٩٤): الألوان المستخدمة في الطباعة. REEVES REEVE نشاط (٤): في طباعة القالب. فلنفكر معا أيهما أفضل في الاستعمال عند الطباعة على القالب المحفور بالألوان المائية سريعة الجفاف، أم الألوان الزيتية التي يمكن أن نكرر بها الطباعة أكثر من مرة نظرًا لعدم الجفاف السريع ولماذا؟ نلاحظ أن نوع اللون المستخدم ، يختلف باختلاف خامة القالب للحصول على نتائج جيدة عند استخدام اللون Ministry Education 2024-1446
أنواع الألوان
الوحدة الثالثة عجلة توزيع اللون : الشكل (٩٥): عجلة توزيع اللون. مجال الطباعة يمكننا استخدام عجلة توزيع اللون كقالب بإضافة الشريط اللاصق إليها للحصول على طباعة منتظمة، الشكل (٩٦). الشكل (٩٦): استخدام عجلة التلوين كقالب. وزارة التعليم 2024-1440
عجلة توزيع اللون:
مجال الطباعة نشاط (٥): الوحدة الثالثة من خلال الصورة في الشكل (۹۷) ، فلنفكر معًا في أشكال جديدة يمكن استخدامها على عجلة التلوين لعمل ملامس وأشكال مختلفة؟ FEGO.com الشكل (۹۷): ملامس مختلفة لعجلة التلوين. أولاً : الحفر على اللاينو: الشكل (۹۸) : تصميمات خطية حرة يسهل حفرها على القوالب. Ministry Education 2024-1446
من خلال الصورة في الشكل (97) فلنفكر معًا في أشكال جديدة يمكن استخدامها على عجلة التلوين لعمل ملامس و أشكال مختلفة؟
الحفر على اللاينو:
الوحدة الثالثة XOX ننقل التصميم إلى لوح اللاينو عن طريق الشف أو ورق الكربون أو الرسم ويراعى في ذلك : ١ - المسافات التي تلزم لترابط الشكل . ٢ - أن تنقل الرسم بالمقلوب، حيث أن الشكل المطبوع سوف يكون مقلوب التصميم .. ٣ - أن الأجزاء المطبوعة هي تلك الأجزاء البارزة في التصميم مجال الطباعة وزارة التعليم 2024-1440
ننقل التصميم إلى لوح اللاينو عن طريق الشف أو ورق الكربون أو الرسم ويراعي في ذلك:
1 مجال الطباعة عند استخدام الدفر يكون اتجاه السلاح إلى الأمام بعيدا عن الوجه والأيدي للسلامة. ننقل اللون إلى سطح اللاينو الذي قمنا بالحفر عليها باستخدام فرشاة مناسبة أو رولة، ونتأكد أننا قمنا بتعبئة السطح كاملا Ministry Education 2024-1446 الوحدة الثالثة
عند استخدام الدفر يكون اتجاه السلاح إلى الأمام بعيدًا عن الوجه والأيدي للسلامة.
الوحدة الثالثة نضع القالب على سطح الطباعة أو العكس (حسب حجم كل منهما) مع مراعاة تثبيت القالب الأسفل على طاولة العمل، ثم نضغط على القالب أو السطح حسب الأعلى منهما] باستخدام أداة مناسبة كالمدق (مطرقة خشبية) أو ملعقة مثلا مجال الطباعة ثم نرفع السطح أو لوح الطباعة باتجاه واحد كي لا تمتزج الألوان ومن ثم نتركه حتى يجف ويمكن الطباعة بأكثر من لون بحيث يكون قالب لكل لون أو نقوم بتنظيف وغسل القالب بحيث لا يتبقى من اللون السابق أي تأثير ثانياً : الطباعة بقالب اللاينوليم (۱) بعد أن نجهز القالب ونختار اللون الذي نرغب به. (۲) نمرر عجلة اللون على التصميم المعد مسبقًا. (۳) نقلب القالب على السطح المعد للطباعة بحرص وعناية. ٧٤ وزارة التعليم 2024-1440
نضع القالب على سطح الطباعة أو العكس بحسب حجم كل منهما
الطباعة بقالب اللاينوليم
مجال الطباعة (٤) نتابع الطباعة بالأسلوب الذي نرغب به على أسطح مختلفة. الشكل (۹۹). (٥) يمكننا توظيف الطباعة بالشكل الذي نرغب الشكل (۹۹). ثالثاً : الحفر والطباعة على الفلين المضغوط : (۱) نرسم التصميم على الفلين باستخدام قلم الرصاص. الوحدة الثالثة VO Ministry of Education 2024-1446
الحفر والطباعة على الفلين المضغوط:
الطباعة بالأسلوب الذي نرغب به على أسطح مختلفة.
الوحدة الثالثة مجال الطباعة (۲) التأكيد على التفاصيل التي يجب أن تحدد في الرسم بالضغط على الرسم بقوة لترك أثر غائر على الفلين. (۳) استخدام عجلة التلوين على الرسم باللون المرغوب. (٤) تجهيز السطح المراد الطباعة عليه ونحدد المكان الذي ستتم الطباعة عليه. وزارة التعليم 2024-1440
استخدام عجلة التلوين على الرسم باللون المرغوب.
مجال الطباعة (٥) نضع التصميم على السطح الذي سنطبع عليه مع التأكيد بالضغط. عدم العكس عند نقل التصميم على القالب لأن التصميم المطبوع يكون معكوسا. (٦) النتيجة النهائية للطباعة باستخدام الفلين. يمكننا كذلك اختيار خامات بديلة يمكن الحفر عليها بسهولة. الصلصال الحراري خامة بديلة يسهل الحفر عليها، الشكل ( ١٠٠ ) . الوحدة الثالثة الشكل (۱۰۰) : قالب الصلصال الحراري. ۷۷- Ministry of Education 2024-1446
النتيجة النهائية للطباعة باستخدام الفلين.
الوحدة الثالثة الجبس من الخامات البديلة التي يسهل الحفر عليها ، الشكل (۱ مجال الطباعة الشكل (۱۰۱) : قالب من الجبس مستهلكات ورق الكرتون السميك يعتبر خامة يسهل الحفر بالرسم عليها ثم إزالة أجزاء من الأوراق ليتكون لدينا قالب بارز وغائر، الشكل (۱۰۲). نشاط (٦): الشكل (۱۰۲) هلا فكرنا معًا في خامات بديلة يسهل الحفر عليها على سبيل المثال الأسفنج والفلين المضغوط فلنلاحظ الخامة والأداة، الشكل (۱۰۳)، (١٠٤). VA الشكل (۱۰۳) الشكل (١٠٤) وزارة التعليم 2024-1440
الجبس من الخامات البديلة التي يسهل الحفر عليها، الشكل (101).
هلا فكرنا معًا في خامات بديلة يسهل الحفر عليها على سبيل المثال الأسفنج والفلين المضغوط فلنلاحظ الخامة والأداة، الشكل (103)و(104)
Ministry Education 2024-1446 3 الوحدة الثالثة 3252 قواعد عامة لعمل قوالب الحفر أولًا: نختار الخامة التي نرغب العمل بها ، ثم نرسم عليها الشكل الذي نريد على ورق شفاف بواسطة القلم. نراعي عند الرسم البساطة والبعد عن التفاصيل الكثيرة. ثانيًا : نعمل على إبراز الشكل بالضغط عليه بواسطة القلم على الأرضية الموجودة حول الرسم إلى أسفل ليصبح الشكل بارزًا عن الأرضية. يجب التحديد على الشكل بحذر حتى لا نخرج عن حدود الشكل. ثالثا: نقوم بتحبير الأجزاء البارزة من التصميم بتوزيع الألوان المناسبة للخامة باستخدام عجلة التلوين. فلنتذكر عند الحفر والتلوين أن الأجزاء البارزة هي التي تطبع الألوان أما الأجزاء الغائرة فهي الأرضية. مجال الطباعة
نماذج على بعض النقوش والزخارف
الوحدة الثالثة رابعًا: نضغط بالقالب على الورق فيترك أثرًا مشابه لطبيعة السطح المحبر مقلوبًا. نراعي عند نقل التصميم على خامة القالب أن يكون بالمقلوب، شكل ١٠٥. مجال الطباعة الشكل (١٠٥): مراعاة نقل التصميم مقلوباً. يكفي الضغط باليد على القالب جيدًا عند الطباعة فوق الورق. أما عند الطباعة على القماش فهناك عدة خطوات: ١ - نغسل القماش ونكويه ونفرده على طاولة مغطاة باللباد ٢- نشد القماش من اللباد ونثبته بالدبابيس تثبيتًا جيدًا من جميع الجهات. ٣- نحدد المكان الذي نرغب الطباعة فيه بدقة ثم نضع قالب الطباعة بحيث يلامس الشكل البارز الملون سطح القماش. - نكرر الدق في كل اتجاه فوق قالب الطباعة حتى نضمن أن جميع أجزاء الشكل قد طبع فوق القماش. ٥- يمكن تكرار دهن الشكل باللون وطباعته بنفس الطريقة مع الانتباه لكمية الكثافة في اللون والضغط بنفس الأسلوب. وزارة التعليم 2024-1440
رابعًا: نضغط بالقالب على الورق فيترك أثرًا مشابه لطبيعة السطح المحبر مقلوبًا.
أما عند الطباعة على القماش فهناك عدة خطوات:
مجال الطباعة الوحدة الثالثة يمكننا الحصول على تكوين زخرفي مبتكر بتكرار الشكل أو الوحدة الزخرفية بلون واحد أو بألوان مختلفة عدة مرات حسب التصميم الشكل ولكي تطبع الصورة بعدة ألوان يجب أن يقطع الفنان قطعة مختلفة لكل لون، الشكل (١٠٦). الشكل (١٠٦): تكوين زخرفي مبتكر بتكرار الوحدة الزخرفية بلون واحد أو بألوان مختلفة. نماذج طباعة بقوالب متنوعة لفنانين تشكيلين من العالم العربي، (۱۰۷، ۱۰۸، ۱۰۹). الشكل (۱۰۷): لوحات للفنانة المصرية أميرة قطب. ٨١ Ministry Education 2024-1446
يمكننا الحصول على تكوين زخرفي مبتكر بتكرار الشكل أو الوحدة الزخرفية بلون واحد أو بألوان مختلفة عدة مرات حسب التصميم الشكل ولكي تطبع الصورة بعدة ألوان يجب أن يقطع الفنان قطعة مختلفة لكل لون
نماذج طباعة بقوالب متنوعة لفنانين تشكيلين من العالم العربي، (107،108،109)
الوحدة الثالثة ROZ الشكل (۱۰۸) لوحات طباعة للفنان السعودي أحمد البار. الشكل (۱۰۹): لوحات حفر على قوالب مختلفة للفنان البحريني عباس يوسف. مجال الطباعة وزارة التعليم 2024-1440
الشكل (108) لوحات طباعة للفنان السعودي أحمد البار.
مجال الطباعة الوحدة الثالثة إحسان طالب في الصف السادس، تعلم مع معلمه في المدرسة كيف يحفر ، وكيف يطبع على قالب من الصلصال الحراري؟ لنتابع معًا كيف يعمل إحسان: إحسان يجهز الأدوات الضرورية وهي: (أ) صلصال ،حراري، ألوان، عجلة التلوين أقلام جافة برأس مدبب، تصميم خطي بسيط. CADRIC (ب) قام إحسان بتحديد التصميم على الصلصال الحراري بعد شف التصميم عليه والضغط بقوة على حدود التصميم. لضمان مرونة الصلصال الحراري وتسهيل فرده يدهن إحسان يده بقليل من الفازلين أو الماء. ٨٣ Ministry Education 2024-1446
إحسان طالب في الصف السادس، تعلم مع معلمه في المدرسة كيف يحفر، وكيف يطبع على قالب من الصلصال الحراري؟
إحسان يجهز الأدوات الضرورية وهي:
الوحدة الثالثة مجال الطباعة (ج) يوضع اللون على السطح الخارجي للقالب باستخدام الفرشة أو عجلة التلوين حتى يكتسي السطح به دون امتلاء المساحات المحفورة . (د) القالب الآن جاهز للطباعة به، يحدد مكان الطباعة، ثم يرفع القالب ببطء حتى لا يتحرك ويضغط بيده على القالب، ثم يقلبه بحرص في المكان المحدد. ΛΕ وزارة التعليم 2024-1440
(ج) يبدأ بتوزيع اللون على القالب بالفرشاة، ثم يزيل اللون الزائد باستخدام عجلة التلوين.
مجال الطباعة (هـ) المخرج النهائي. وظف إحسان طباعته كإطار صورة، الشكل (۱۱۰): الشكل (۱۱۰) توظيف الطباعة. والآن هل تحب أن نقوم بتجربة الطباعة بالقالب كما قام بها إحسان؟ الوحدة الثالثة ٨٥ Ministry Education 2024-1446
وظّف إحسان طباعته كإطار صورة، الشكل (110)
والآن هل تحب أن نقوم بتجربة الطباعة بالقالب كما قام بها إحسان؟
الوحدة الثالثة ٨٦ مجال الطباعة تقويم الوحدة س 1 ٤ س ضع علامة ( أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي: يعود تاريخ أول صورة للطباعة على لوح خشبي محفور إلى سنة ٨٦٨ ق.م. يساعدنا فن الجرافيك في الحصول على نسخ متعددة من نفس الشكل. يجب أن يكون سطح القالب متعرج وخشن. تعتبر الألوان الخشبية مناسبة للطباعة. استخدم اللاينوليم بدلا من القالب الخشبي في عام ١٩٥٠م. اذكر الخصائص العامة للخامات المستخدمة في عمل القوالب الخاصة بالطباعة こここここ س س 1 عرف كلا من: اللاينوليم فن الجرافيك: أكمل العبارات الآتية بالكلمات المناسبة: توجد أنواع مختلفة من ألوان الطباعة وهي و من الخامات والأدوات الضرورية لعمل قوالب الطباعة أدوات الحفر و ألوان الطباعة، و وزارة التعليم 2024-1440