الرسم بالألوان الزيتية - التربية الفنية - سادس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الوحدة الثالثة: مجال الطباعة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال الخزف
الوحدة الثانية: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال الزخرفة
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال النسيج
سم الموضوع الثاني الوحدة الأولى الرسم بالألوان الزيتية رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa تعتبر الألوان الزيتية من أكثر الألوان استخدامًا من قبل الفنانين، فهي تقنية تقليدية وقديمة، وتتميز بسهولة تصحيح الأخطاء مقارنةً بالألوان الأخرى، وذلك بسبب بطء جفاف ألوانها. من الأشياء المميزة للألوان الزيتية أنه يمكنك الرسم على أي سطح غير مصقول، ومن أكثر الأسطحة استخدامًا قماش الكانفاس Canvas)، وهو على عدة أنواع مختلفة، حيث يختلف كل نوع عن الآخر بملمسه المتدرج من الناعم إلى الخشن ومتوسط الخشونة كما في الشكل (١٥). الشكل (۱٥) : لاحظ في الأمثلة الأربعة تأثير لمسات الفرشاة على الأقمشة المختلفة من حيث الخشونة والنعومة والخشونة المتوسطة، ومدى أثر ألوان الزيت على الأسطح المختلفة. Ministry Education 2024-1446
الوحدة الأولى سم وتتوفر في الأسواق والمكتبات تلك الأنواع المتعددة وبعض تلك الأقمشة جاهز ومعد للرسم على هيئة قماش مشدود على برواز خشبي، والبعض الآخر يُباع على هيئة قماش فقط، كما في الشكل (١٦). الشكل (١٦) : أنواع مختلفة ومتعددة من قماش الكانفاس، ولوحات قماش الكانفاس مشدود على برواز خشبي جاهز ومعدّ للرسم. خطوات عمل لوحات الكانفاس : كما يمكننا عمل لوحات تصلح للرسم الزيتي، وذلك من خلال الخطوات الآتية: أولاً: نحضر لفافة قماش الكانفاس ، ومطرقة خفيفة، وزرادية، ودباسة، وأضلاع الإطار من الخشب، وزوايا = خشبية (أسافين) ، كما في الشكل (۱۷). الشكل (۱۷) وزارة التعليم 2024-1440
حال الرسم الوحدة الأولى ثانيًا: نثبت الأضلاع الخشبية الأربعة لنصنع منها إطارًا ، ثم نقص مساحة مستطيلة من قماش الكانفاس أكبر من مساحة الإطار بحوالي ١٠سم من كل الجوانب الأربعة، بحيث يكون وجه القماشة المراد الرسم عليه إلى الأسفل، ثم نقوم بالتدبيس بحيث يكون بين كل دبوس والذي يليه مسافة ٥سم كما في الشكل (۱۸). الشكل (۱۸) ثالثا: اقبض بالزرادية على الحافة المواجهة من القماش ، وشدها إلى الضلع المعاكس الآخر الذي ثبت فيه القماش، ثم دبس في منتصف طرف القماش حتى تحافظ على القماش مفرودًا ، وبعدها أكمل التدبيس مع الضلعين الآخرين بنفس الطريقة، وتجنب تدبيس الأركان، كما في الشكل (۱۹). الشكل (۱۹) IV Ministry Education 2024-1446
الوحدة الأولى رابعًا: ضع الزوايا الخشبية (الأسافين) في الزوايا القائمة للإطار، واضغطها بأصابعك ، ثم دق عليها بالمطرقة دقا خفيفًا، وكرر ذلك بشكل قطري، أي في الزاوية المقابلة لها، ولا تبالغ في فرد القماش عند هذه المرحلة، ثم كرر العملية حتى الانتهاء من الأركان الأربعة، كما في الشكل (٢٠). الشكل (۲۰) خامسًا: هذب أركان القماش الزائدة بطي القماش أو تسويته، كما في الشكل (۲۱) ليكون في النهاية إطار لوحة قماش الكانفاس جاهزًا للرسم كما في الشكل (۲۲). الشكل (۲۱) الشكل (۲۲) وزارة التعليم 2024-1440
سم الوحدة الأولى أدوات الرسم بالألوان الزيتية الألوان الزيتية : تباع الألوان الزيتية عادةً في أنابيب مكتوب عليها ( oil color ) أي ألوان زيتية، ومن خلال الألوان الأساسية الثلاثة ( الأزرق، الأصفر، الأحمر) يمكن تركيب مجموعة واسعة من الألوان المختلفة بواسطة المزج، وسنحتاج إلى اللون الأبيض للحصول على الألوان الفاتحة، كما في الشكل (۲۳) . LLANT CLAIR BRUN Hartgeel licht Joune bilonte chi. Amarl OUTREMER FRENC CLAIR LIGHT marijn licht Ultra Azul marto chi etha pue) achale الشكل (۲۳): الألوان الأساسية الثلاثة، بعد مزجها شكلنا منها دائرة الألوان. فرش الرسم الزيتي : للرسم بالألوان الزيتية نحتاج إلى فرش ذات مقاسات مختلفة، وهي خاصة بالألوان الزيتية، ويمكن التعرف عليها من خلال قساوة شعيراتها ، بعكس فرش الألوان المائية التي تتميز شعيراتها بالنعومة، كما في الشكل (٢٤). الشكل (٢٤) فرش تستعمل للألوان الزيتية Ministry Education 2024-1446
الوحدة الأولى سم ولكل فرشاة تأثيرها على القماش، وبالتالي استخدامها في اللوحة، وهذا ما نشاهده في الشكل (٢٥) الآتي. الشكل (۲٥) : أنواع مختلفة من فرش الرسم الزيتي، على أنواع مختلفة من قماش الكانفاس. وقد لا نحتاج إلى جميع تلك الفرش، وكل ما نحتاجه في البداية ثلاثة أو أربعة مقاسات مختلفة، وبعد التمرن عليها يمكن تعزيز مجموعتك بفرش أخرى. سكينة الرسم كما يمكن استخدام سكينة خاصة للرسم، ولها استخدامات مختلفة، من بينها مزج الألوان على لوحة الألوان التي تُعرف باسم البلته (palette)، ومنها نوع يمكن استخدامه على قماشة الرسم مباشرةً، ولسكين الرسم عدة أشكال كما في الشكل (٢٦) . وزارة التعليم 2024-1440
لكل فرشاة تأثيرها على القماش
سم 001 الوحدة الأولى الشكل (٢٦): في الأعلى / أشكال مختلفة ومتنوعة من سكين الرسم، وفي الأسفل / سكين الرسم الشائع الاستخدام على قماش الرسم الكانفاس. مكونات الألوان الزيتية: تتكون الألوان الزيتية أساسًا من زيوت وأصبغة، والتخفيفها أو مزج لونين أو أكثر مع بعضها البعض، فنحن بحاجة إلى وسط دهني، ويتوفر في المكتبات مواد تخفيف عديدة ومتنوعة ، ومنها الزيت الأكثر شيوعًا هو زيت الكتان والمادة الأكثر شيوعًا بين الخلاصات الزيتية هي خلاصة التربنتين، ويوضح الشكل (۲۷) مجموعات مختلفة ومتنوعة من الوسائط الزيتية، والمذيبات. TAKER Barniz etoques TIRAJ TITAN uniz Vandós WALTE BARDEM BURG 2011 ma nish COMAR Aceite de lino TITAN TAKED TAKEH SCEATIVE COLRIKA LIZE TITAN معلومة إثرائية مادة التربنتين عبارة عن سائل شفاف مائل للاصفرار شديد الاشتعال، وهو ذو رائحة قوية نفاذة يستعمل في الصناعات الكيميائية والعقاقير وهو ضار جدا ولا يستخدم إلا في أماكن ذات تهوية؛ لتأثيره على الحواس والإدراك. الشكل (۲۷) وسائط زيتية ومذيبات لتخفيف الألوان الزيتية وتنظيف الفرش Ministry Education 2024-1446
الوحدة الأولى سم خطوات رسم لوحة بالألوان الزيتية : وفيما يأتي سنستخدم تلك الأدوات لرسم لوحة فنية باستخدام الألوان الزيتية، فعلى سبيل المثال لو أردنا رسم هذه الصورة الشكل (۲۸). الشكل (۲۸) : زهرتين في إناء خزفي. -۱- نحضر لوحة قماش الكانفاس التي أعددناها ، ونقوم برسم الزهرتين والإناء الخزفي فيها، ونلوّن الخلفية بخليط من اللون الأصفر والبني، ونضع القليل من اللون الأبيض، ونستخدم فرشاة كبيرة لدهن الخلفية كما في الشكل (٢٩). ۲۲ الشكل (۲۹): نضع اللونين الأصفر والبني في إناء بلاستيكي، ونضع معه قليلا من الزيت، ثم نمزجهما جيدًا ونقوم بدهن اللوحة ما عدا الزهرتين وزارة التعليم 2024-1440
حال الرحم الوحدة الأولى ۲- نستعمل فرشاة رفيعة لرسم الزهرة اليمنى، ونلونها بخليط من الأحمر والأصفر، ونلون الساق والأوراق والقلب بفرشاة أخرى وبلون أخضر مختلط بلون أزرق، ونكمل تلوين المزهرية الخزفية بإضافة لون أزرق، كما في الشكلين (۳۰) و (۳۱). الشكل (۳۰) الشكل (۳۱) Ministry Education 2024-1446
الوحدة الأولى سم -٣- ولإضفاء بعض الحجم والمادة على الزهور والأوراق، نضيف لمسات محددة على الزهرة البرتقالية، والزهرة اليمنى نلونها باللون الأزرق المضاف عليه اللون الأبيض، كما نلون مركز الزهرة البيضاء بالأصفر، ونملئ المساحات البيضاء الفارغة بين الزهرتين كما في الشكل (۳۲) . الشكل (۳۲) ٤- وأخيرًا ، نرسم ساق الزهرة البيضاء بخط أزرق قاتم، ونضيف على بتلاتها لمسات رمادية لتضفي عليها الحجم، وبعض اللون الأبيض على أطراف البتلات، ونستخدم لذلك ريشة رفيعة، كما في الشكل (۳۳). ٢٤ الشكل (۳۳) وزارة التعليم 2024-1440
سم الأنشطة : الوحدة الأولى - ١ - لإتقان الرسم بالألوان الزيتية ينبغي التدرب بشكل دائم ومستمر، اختر قطعا ذات أحجام هندسية (الهرم المخروط المكعب) اجمعهما في تشكيل واحد على طاولة حاول رسمهما ، اعرض نتائجك على المعلم المعلمة وعلى زملائك / زميلاتك. -۲- من الضروري أن تُشاهد فنانين تشكيليين يقومون برسم لوحاتهم، وهنالك بعض البرامج التلفزيونية، وأشرطة الفيديو، وبعض المواقع على الإنترنت تعرض فنانين وهم يقومون برسم أعمالهم، شاهد تلك البرامج والأشرطة والمواقع، أخبر معلمك / معلمتك عنها ، وناقش زملائك / زميلاتك حول أداء الفنان فيها. -٣- إذا أتيحت لك الفرصة بزيارة معارض تشكيلية محلية أو خارجية، اقترب من اللوحات التشكيلية، وحاول أن تتعرف على الكيفية التي رسم بها الفنان لوحته ، أخبر زملائك زميلاتك بما شاهدت، أو أعرض عليهم الصور التي التقطتها ، وناقشهم في تلك اللوحات. Ministry Education 2024-1446