المعاملات في بايثون - المهارات الرقمية - أول متوسط

الدرس الثاني المعاملات فى بايثون المعاملات في بايثون المعامل (operator) في لغة البرمجة هو رمز يستخدم لإجراء عملية محددة على المتغيرات والقيم. يقدم بايثون فئات مختلفة من المعاملات الفئات الأربع للمعاملات الأكثر استخدامًا في بايثون هي: المعاملات الرياضية. > معاملات الإسناد. المعاملات الشرطية. المعاملات المنطقية. المعاملات operators في بايثون المعاملات الرياضية معاملات الإسناد المعاملات الشرطية المعاملات المنطقية * ** = += == /= ^ VX <= != and or not الآن ستتعرف على المعاملات الرياضية ومعاملات الإسناد. تُستخدم لإجراء العمليات الحسابية: الجمع، الطرح، الضرب والقسمة وما إلى ذلك. تُستخدم لإسناد قيم للمتغيرات. تُستخدم في مقارنة القيم أثناء كتابة الجمل الشرطية. تُستخدم لفحص أكثر من شرط في جملة شرطية واحدة، وأيضًا لفحص نقيض الشرط. وتُمكّن هذه المعاملات من اتخاذ قرارات لجمل شرطية مركبة. رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa 211 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

المعاملات (operators ) في بايثون

شرح المعاملات (operators ) في بايثون

المعاملات الرياضية في بايثون، يمكنك القيام بأي نوع من الحسابات الجمع والطرح والضرب والقسمة إلخ. تكتب الحسابات برمجيا بطريقة مختلفة عن كتابتها رياضيًا. في البرمجة تُستخدم المعاملات الرياضية الرموز لتمثيل العمليات الرياضية الأساسية. بايثون رياضيا 2+4 2+4 2-4 2-4 2x4 2 * 4 2÷4 2/4 المعامل + I * / x2 X ** 2 ** وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 جرب بنفسك x= a2+2ab+b2 x=a**2+2*a*b+b**2 رياضيا ax²+bx+c 2x-3(x-ac35/ac5) المعنى الجمع الطرح الضرب القسمة الأس مثال :1: الحسابات الرياضية. يمكنك كتابة هذه المعادلة في بايثون كالتالي: كيف تكتب التعبيرات الرياضية التالية في بايثون؟ في بايثون 212

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

المعاملات الرياضية

شرح المعاملات الرياضية

( ) ** 1* - + في بايثون يتم تنفيذ العمليات بأولويات محددة تمامًا كما تعلمتها سابقًا في مايكروسوفت إكسل (Microsoft Excel). فتكون الأولوية لتنفيذ ما بداخل الأقواس ويتم حساب الضرب والقسمة قبل الجمع والطرح، وهذا يعني أن ناتج 4 + 2 * 5 هو 14 وليس 30. يجب عليك استخدام الأقواس إذا أردت تحديد تسلسل مختلف للعمليات الحسابية. في الجدول التالي يتم تحديد العمليات الحسابية بتنفيذ المعاملات الموجودة بنفس المستوى وذلك بالترتيب من اليسار إلى اليمين. الأقواس الأس الضرب القسمة الجمع الطرح ترتيب العمليات جرب بنفسك جرب بعض الحسابات. احسب النتيجة أولًا على الورق ثم جربها بلغة بايثون. 2**3+3*2 203 603 (20+ 4)/4 12 * 3/6 +5 ١١١١ على الورق في بايثون لعبة السباق الثلاثي لتجري بعض العمليات الرياضية على مقطعك البرمجي. تريد عرض النقاط التي حصل عليها اللاعب في لعبة السباق الثلاثي على الشاشة، وبالتالي فإن متوسط النقاط هو مجموع الأرقام مقسوما على عدد الألعاب الرياضية. ) لعبة السباق الثلاثي")print نقرأ اسم الرياضي # ) اكتب اسم الرياضي: ")print AthleteName=input() نقرأ رقم الرياضي # ) ) اكتب رقم الرياضي: "AthleteNumber=int input نقرأ نتيجة الرياضي في الرياضات الثلاث # ) ( "نتيجة رياضة السباحة : ")SwimmingScore=float(input ) ( نتيجة رياضة ركوب الدراجات "CyclingScore=floatinput ( ( " نتيجة رياضة الجري: ")RunningScore=floatinput حساب متوسط النقاط في لعبة السباق الثلاثي # TriathlonPoints=(SwimmingScore+CyclingScore+RunningScore)/3 (AthleteName, نقاطك في لعبة السباق الثلاثي : ",print(Triathlonpoints 213 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

لعبة السباق الثلاثي

شرح لعبة السباق الثلاثي

المعامل x += y x -= y S=X + Y المعامل مثال x = x + y x= x -y x *= y x/= y x = x * y x = x/y x=6 X+=3 print(x) 9 X=6 X * = 3 print(x) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 18 II += * || معاملات الإسناد تستخدم معاملات الإسناد لإسناد قيم للمتغيرات. المعنى إسناد القيمة جمع وإسناد القيمة طرح وإسناد القيمة ضرب وإسناد القيمة قسمة وإسناد القيمة /= x=6 X-=3 print(x) 3 X=6 x/= 3 print(x) 2.0 مثال :2 معاملات الإسناد 214

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

معاملات الإسناد

شرح معاملات الإسناد

215 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 E=pi.R2 a=15 b=5 لنطبق معًا تدريب 1 أوجد قيمة المتغير e في نهاية المقطع البرمجي باستخدام بايثون قيمة المتغير e هي: C = (a + b) / 4 d = 2 * b a/3 - e = (c + d) * 2 1 A= 20 7-x A= 5x3+ 7x2+ 8 8x-6 تدريب 2 • اكتب التعبيرات الرياضية التالية بطريقة برمجية

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

أوجد قيمة المتغير e في نهاية المقطع البرمجي باستخدام بإيثون

شرح أوجد قيمة المتغير e في نهاية المقطع البرمجي باستخدام بإيثون حل أوجد قيمة المتغير e في نهاية المقطع البرمجي باستخدام بإيثون

اكتب التعبيرات الرياضية التالية بطريقة برمجية

شرح اكتب التعبيرات الرياضية التالية بطريقة برمجية حل اكتب التعبيرات الرياضية التالية بطريقة برمجية

216 تدريب 3 اكتب مقطعًا برمجيًا في بايثون يطلب من المستخدم إدخال عدد المنتجات التي باعها المتجر في أربعة أيام. يجب تخزين عدد المنتجات المباعة كل يوم في متغير منفصل. المقطع البرمجي سيحسب ويطبع متوسط عدد منتجات المتجر المباعة. المقطع البرمجي تدريب 4 • أنشئ مقطعًا برمجيًا في بايثون يقرأ درجاتك في ثلاث مواد ويحسب متوسط الدرجات. المقطع البرمجي وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: المعاملات في بايثون

أنشء برنامجا في بايثون يقرأ درجاتك في ثالث مواد ويحسب متوسط الدرجات.

حل أنشء برنامجا في بايثون يقرأ درجاتك في ثالث مواد ويحسب متوسط الدرجات.

اكتب برنامج بايثون يطلب من المستخدم إدخال عدد المنتجات التي باعها المتجر في أربعة أيام. يجب تخزين عدد المنتجات المباعة كل يوم في متغير منفصل. البرنامج سيحسب ويطبع متوسط عدد منتجات المتجر المب

حل اكتب برنامج بايثون يطلب من المستخدم إدخال عدد المنتجات التي باعها المتجر في أربعة أيام. يجب تخزين عدد المنتجات المباعة كل يوم في متغير منفصل. البرنامج سيحسب ويطبع متوسط عدد منتجات المتجر المب