مشروع الوحدة - المهارات الرقمية - أول متوسط

مشروع الوحدة يتعين عليك إنشاء مقطع برمجي يجعل الروبوت يرسم مربعًا بأضلاع مختلفة الألوان، ثم يتبع ذلك قُطري يقسم المربع إلى مثلثين متساويين. استخدم ساحة لعب الفن قماش. لتنفيذ هذا المشروع يتعين عليك القيام بما يلي: > اضبط سرعة القيادة وسرعة الانعطاف. > عيّن طول كل ضلع من أضلاع المربع 400 مليمتر > اعرض الرسالة داخل الحلقة 4 مرات في أسطر مختلفة. > استخدم لبنة اضبط زاوية المواجهة إلى (( درجة لتنفيذ الانعطافات اللازمة لإنشاء المربع. > اخفض سرعة القيادة وسرعة الانعطاف. > استخدم لبنتي زاوية الموضع بالدرجات والموضع ( ) بالمليمتر لرسم الخط الذي سيقسم المربع > أوقف الروبوت الافتراضي عن الحركة. > اطبع رسالة النهاية في سطر مختلف في نهاية المقطع البرمجي القيم النهائية المعروضة على لوحة التحكم رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa خط برسم Heading Rotation 135° 405° Down Front Eye Eye Object: False Object: False Color: None Color: None Location Location Angle Bumper Distance X: 400 mm Y: 400 mm 45° Left: False Right: False 740 mm قيم المستشعرات أجهزة الاستشعار 400 400 45 بالمللي متر X الموضع بالمللي متر ۷ الموضع زاوية الموقف في درجة 349 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

مشروع الوحدة

يتعين عليك إنشاء برنامج يجعل الروبوت يرسم مربعا بأضلاع مختلفة الألوان

شرح يتعين عليك إنشاء برنامج يجعل الروبوت يرسم مربعا بأضلاع مختلفة الألوان

القيم النهائية المعروضة على لوحة التحكم

شرح القيم النهائية المعروضة على لوحة التحكم

قيم المستشعرات

شرح قيم المستشعرات

350 الرسائل المعروضة الكاميرا العلوية داخل الحلقة داخل الحلقة داخل الحلقة داخل الحلقة النهاية كاميرا التتبع ملاحظة : يمكنك أن تحدد لون القلم في برنامجك وفقًا لموضع الروبوت على محور السينات (X) أو محور الصادات (۷) . كما يمكنك استخدام الجمل الشرطية داخل لبنة التكرار للقيام بذلك. ضع في اعتبارك أن كلا الشرطين المختلفين قد يكونان صحيحين في مواضع مختلفة، لأن كل شرط منهما يعتمد على قيمة الإحداثية X أو قيمة الإحداثية ٧ في مثل هذه الحالة سيكون لون القلم هو اللون الموجود في آخر جملة شرطية صائبة في البرنامج. على سبيل المثال، إذا كان لديك لبنتي إذا )) .ثم . وكان كلا الشرطين في اللبنتين صحيحين، وكانت الجملة الشرطية الأولى تضبط لون القلم باللون الأخضر والأخرى تضبطه باللون الأزرق، فإن الروبوت سيرسم باللون الأزرق فقط عند تحركه. ملاحظة: عند برمجتك للخط القُطري الذي يقسم المربع، ستحتاج إلى خفض سرعة نظام الدفع (القيادة) وسرعة انعطاف الروبوت الافتراضي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

مشروع الوحدة

الرسائل المعروضة

شرح الرسائل المعروضة

كاميرا التتبع

شرح كاميرا التتبع

الكاميرا العلوية

شرح الكاميرا العلوية

ملاحظة يمكنك أن تحدد ألوان القلم في برنامج

شرح ملاحظة يمكنك أن تحدد ألوان القلم في برنامج

عند برمجتك للخط القطري الذي يقوم بتقسيم المربع ستحتاج إلى خفض سرعة النظام

في الختام جدول المهارات المهارة أتقن 1 التمييز بين مكونات الروبوت الافتراضي 2. استخدام بيئة فيكس كود في آر. 3. استخدام وحدة تحكم المراقبة ووحدة تحكم العرض. 4. استخدام الإحداثيات لتحديد موضع حركة الروبوت. 5. استخدام قلم الروبوت الافتراضي لرسم الخطوط والأشكال المتقدمة. 6. استخدام التكرارات البرمجية. .7 جعل الروبوت الافتراضي يتخذ قرارات بناءً على شروط محددة. المصطلحات اللبنات البرمجية كاميرا التتبع كاميرا الشخص الأول مستشعر الجيرسكوب موقع الاستشعار Building blocks Chase camera First person camera Gyro sensor Location sensing وحدة تحكم المراقبة ساحة اللعب وحدة تحكم العرض الكاميرا العلوية الروبوتات الافتراضية درجة الإتقان لم يتقن Monitor console Playground Print console Top Camera Virtual robotics 351 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

مشروع الوحدة

جدول مهارات الوحدة الثالثة

مصطلحات الوحدة الثالثة