جذور تأسيس الدولة السعودية استقرار بني حنيفة - التاريخ - ثاني ثانوي
الوحدة الأولى: علم التاريخ
الوحدة الثانية: المملكة العربية السعودية - العمق الحضاري
الوحدة الثالثة: التاريخ الوطني - الدولة السعودية الأولى
الوحدة الرابعة: التاريخ الوطني - الدولة السعودية الثانية
الوحدة الخامسة: التاريخ الوطني - المملكة العربية السعودية
الوحدة السادسة: الشخصيات التاريخية والمصادر
الدرس الرابع عشر جذور تأسيس الدولة السعودية استقرار بني حنيفة الدرس الرقعة www. جذور تأسيس الدولة السعودية تعود جذور الدولة السعودية إلى الأسرة المالكة (آل سعود) التي تنتمي إلى بني حنيفة من قبائل بكر بن وائل من ربيعة التي استوطنت قلب شبه الجزيرة العربية وأسست فيها دولة قوية ل الإسلام فقد انتقل بنو حنيفة من أرضهم في الحجاز إلى وسط شبه الجزيرة العربية بحثا عن مراع الإبلهم ومواشيهم، وعن مكان يصلح الاستقرارهم، وذلك قبل الإسلام بنحو قرنين من الزمن. نقل ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن أبي عبيدة معمر بن المثنى قال: «خرجت بنو حنيفة بن الجيم ابن صعب بن علي بن بكر بن وائل يتبعون الريف ويرتادون الكلاً حتى قاربوا اليمامة على السمت الذي كانت عبد القيس سلكته لما قدمت البحرين...». 1 314 لصة الحرة في خليفة من الحجاز إلى محل 2119 سعر البساعة وقراها بلدة الفريدة صرى الوالي وأولعيد مدينة حجر المسافة وضواحيها والمراها وعندما وصلت بنو حنيفة إلى أطراف اليمامة نزل أحد زعمائها (عبيد بن ثعلبة بن يربوع الحنفي) في موضع يقال له (قارات الحُبل) على مسافة تصل إلى نحو 40 كيلومتراً. عن وسط مدينة الرياض اليوم، فأقام بـ به أياماً، وخرج أحد الرعاة لعبيد بن ثعلبة . حرارة التعليم 70 70
الوحدة الثالثة | الدرس الرابع عشر جذور تأسيس الدولة السعودية: استقرار بني حنيفة حتى وصل إلى موضع مدينة الرياض قديماً وكان يسمى (خضراء (حَجُر)، فرأى قصورا ونخيلاً وأرضا واسعة، فرجع وأخبر (عبيداً) بذلك، وأعطاه تمراً وجده منتثراً تحت النخل فأكل منه عبيد فقال: هذا والله طعام طيب. فلما أصبح : عبيد ركب فرسه ليستطلع المكان الذي أخيره عنه الراعي ولما وصل إليه عرف أنها أرض لها شأن، فوضع رمحه في الأرض وقرر الاستقرار فيها، واحتجر على ثلاثين دارا وثلاثين حديقة، فسمي المكان (خجر اليمامة). وقال في ذلك شعراً خللنا بدار كان فيها أنيسيا فبادوا وخلوا ذات شيد حصونها فصاروا فطينا للفلاة بقربة رميها وصرنا في الديار قطينها فسوف يليها بعدنا من يحلها ويسكن عرضا سهلها وحزونها من كان يسكن هذا المكان قبل نزول يني حنيفة فيه؟ وماذا يقصد (عبيد بن ثعلبة) بقوله «فسوف يليها بعدنا من يحلها ؟ القليم اليمامة مهارة تفكير يعرف المكان الذي استقرت به بنو حنيفة قديما باسم خضراء حُجْر لكثرة الخضرة فيه من المزارع والنخيل والمياه، وموضعه اليوم هو مدينة الرياض، وهذا الموضع جزء من إقليم (اليمامة) في وسط شبه الجزيرة العربية كان يسكن هذا الموضع قبل الإسلام قبيلة (طسم). وهي من القبائل العربية البائدة التي عاشت في عصر قوم ثمود، وعاصرت قبيلة (جديس) التي كانت تعيش بالقرب منها في منطقة الخرج التي كانت تسمى (الخضرمة). على الي هذه العصور الطويلة؟ وكانت ( طَسْم) قبيلة مستقرة وذات حضارة، وهذا ما يفسر بقاء قصورهم ونخيلهم في خضراء حجر) التي هذا يعني نقله مدية حجر النعامة وجدها بنو حنيفة لقوة بنائها وعمق حضارتها. وسبب نهاية قبيلتي (طسم) و(جديس) هو الحرب القاتلة بينهما وتدخل بعض القوى المجاورة حرارة التعليم 71
الوحدة الثالثة | الدرس الرابع عشر جذور تأسيس الدولة السعودية: استقرار بني حنيفة وهو ما أدى إلى نهاية القبيلتين وبقاء الأماكن التي كانوا يعيشون فيها خالية في الرياض والخرج، وجاء بنو حنيفة ليعيشوا فيها. ولهاتين القبيلتين قصص أسطورية وردت في التاريخ، ومن أبرزها قصة (زرقاء اليمامة)، وهي امرأة من قبيلة ( جديس)، وعرفت بقوة بصرها وأنها ترى الشيء على مسيرة ثلاثة أيام، وكان العرب يضربون المثل بحدة بصرها فيقولون: «أبصر من زرقاء». وكانت نهاية زرقاء اليمامة في الحرب بين (طسم) و (جديس)، حين حذرت قومها (جديس) من أنها رأت قبيلة (طَسْم) مقبلين لحربهم. فلم روقات البقامة: يصدقوها. وادي حنفة اثراء اشتهرت بوجود عروق زرقاء في عينيها ازدهرت مدينة حجر اليمامة) في عهد بني وكانت تكتحل بالإثمد الذي يستخرج من نوع من الحجارة لونه أسود يميل إلى حنيفة في الجاهلية، ثم في صدر الإسلام، فأصبحت الاحمرار. مركز إقليم اليمامة، ومقر ولاتها، واتخذها العرب سوقاً من أسواقهم القديمة، يفدون إليها من جميع أنحاء بلادهم للبيع والشراء ويقيمون فيها من اليوم العاشر من المحرم إلى نهاية الشهر من كل عام. وقد انتشر بنو حنيفة في عدد من النواحي على امتداد وادي حنيفة الذي سمي باسمهم لكثرة استقرارهم على جوانبه، وكان اسمه القديم (وادي العرض). ولما ظهر الإسلام أسلم زعماء بني حنيفة في إقليم (اليمامة) وأصبحوا مساندين للنبي محمد ﷺ فأوقفوا تموين قريش في مكة المكرمة من الحبوب التي كانت تزرع في (اليمامة) وتحديداً فيما يسمى اليوم بالخرج وأمرهم النبي ﷺ بالاستمرار في تموينهم إشفاقاً على الناس من أن يصيبهم الجوع. مدن وادي حنيفة وقراه حرارة التعليم 72