التلخيص الإمام أبو حنيفة والإسكافي - لغتي الجميلة 1 - سادس ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الأولى: قدوات ومثل عليا
رابط الدرس الرقمي ۱. أَقْرِأُ النَّصَّ قِرَاءَةً صَامِتةً: بنْيَةُ النَّيِّ التلخيص الإمَامُ أَبُو حَنِيفَةَ والإسْكافي * www.ien.edu.sa بَنى المُسْلِمُونَ المُدُنَ الإِسْلامِيَّةَ ، فَكانَ فيها الأَزقَةُ الضَّيِّقَةُ، والبيوتُ المُتَلاصقَةُ. وَلَمْ يَكُنْ يَفْصِلُ البَيْتَ عَنِ الْآخَرِ سِوَى جِدَارٍ وَاحِدٍ بِحَيْثُ يَسْتَطيعُ الجارُ بِسُهُولَةٍ أَنْ يَسْمَعَ مَا يَدورُ فِي مَنْزِلِ جَارِهِ. يَسْكُنُ الْإِمَامُ أَبُو حَنِيفَةَ النُّعْمَانُ فِي مَدينَةِ الكوفَةِ، وبالقُرْبِ مِنْهُ يَسْكُنُ رَجُلٌ إِسْكافِيُّ. يَرى أَبو حَنِيفَةَ جَارَهُ فِي الصَّبَاحِ والمَساءِ، فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ ويُراعِي حُقوقَهُ. يَنامُ أَبُو حَنِيفَةَ أَوَّلَ اللَّيْلِ، ويَقومُ آخِرَهُ، فَيُصَلِّي، ويَقْرَأُ القُرْآنَ وعِنْدَما يَقومُ يَسْمَعُ صَوْتَ غِناءِ جَارِهِ الإِسْكافِيِّ وهُوَ يُغَنِّي شِعْرًا عَنْ تَضْييع أَهْلِهِ لَهُ وأَنَّهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا قِيمَتَهُ بِقَوْلِهِ : أَضَاعُونِي وَأَيَّ فَتَى أَضَاعُوا لِيَوْمِ كَرِيهَةٍ وَسِدَادِ ثَغْرِ كَأَنِّي لَمْ أَكُنْ فِيهِمْ وَسِيطَا وَلَمْ تَكُ نِسْبَتِي فِي آلِ عَمْرِو وَفِي الصَّباحِ، يَذْهَبُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُما إِلى عَمَلِهِ، لَمْ يَشْتَكِ الإِمَامُ أَبُو حَنِيفَةَ يَومَا مِنْ جَارِهِ، وَلَمْ يُغَيِّرُ مِنْ مُعامَلَتِهِ لَهُ، لأَنَّهُ يَقْضِي لَيْلَهُ بِاللَّهو وَالغِناءِ وَإِزْعاج الجِيرَانِ، وَكَذَلِكَ لَمْ يُفَكِّرْ فِي تَغْيِيرِ مَسْكَنِهِ عَلَى الرَّغْمِ مِمَّا يَتَمَتَّعُ بِهِ أَبُو حَنِيفَةَ مِنْ ثَراءِ وَعَيْشِ رَعْيدٍ ، بَلْ كانَ يُراعِي حُقوقَهُ، وَيُحْسِنُ جِوارَهُ. في إحدى الليالي، وَبَيْنَما كَانَ أَبُو حَنِيفَةَ مُتَوَجِّهَا لِصلاتِهِ فِي آخِرِ اللَّيلِ، افْتَقَدَ غِنَاءَ جَارِهِ، فَانْتَظَرَ قَلِيلًا لَعَلَّهُ يَسْمَعُهُ، وَلكنْ طَالَ انْتِظَارُهُ إِلى الصَّباحِ، فَبَدَأَ يَسْأَلُ عَنْهُ، فَعَلِمَ أَنَّ جَارَهُ قَضى لَيْلَتَهُ فِي الحَبْسِ فَقَدْ جَاءَ رِجَالُ الشُّرْطَةِ واقْتادُوهُ إِلى الحَبْسِ بِسَبَبِ إِزعاجِهِ لِلجِيرانِ وَعَدَمِ مُرَاعَاتِهِ لِحُقُوقِهِمْ. () أعود إلى معجمي؛ لأعرف معنى كلمة الإسكافي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بنية النص تَضايقَ أَبو حَنِيفَةَ عِندما سَمِعَ خَبَرَ بَيَاتِ جَارِهِ فِي السِّجْنِ بَعِيدًا عَنْ بَيْتِهِ وَعِيَالِهِ. فَرَكِبَ بَغْلَتَهُ، وَتَوَجَّهَ إِلى دَارِ الأَمِيرِ عِيسَى بْن مُوسَى يَسْأَلُ فَائِدَةٌ: العَفْوَ لِلجَارِ، وَلَمْ تَكُنْ تَصَرُّفاتُ جَارِهِ الإِسْكَافِيِّ مِنْ غِناءِ وَلَهْوِ وَإِزعاج تُساعِدُ إستراتيجيَّةُ (تَدوِينِ للجيرانِ سَببًا فِي تَخَلِّيهِ عَنْ مُساعَدَتِهِ. كَانَ أَبُو حَنِيفَةَ يَتَمَتَّعُ بِمَكانَةٍ عِلْمِيَّةٍ عَالِيَةٍ فِي الكُوفَةِ، وَكَانَ النَّاسُ الملحوظات) عَلَى استخلاص المَعلُومَاتِ المُهمَّةِ واستيعابِهَا ، ومِنْ ذَلِكَ: يُحِبُّونَهُ، وَيُوَقِّرُونَهُ، وَيَحْتَرمُونَهُ، فَلمَّا دَخَلَ أَبُو حَنِيفَةَ دَارَ الأَمِيرِ فَرِحَ الأميرُ بهِ كَثِيرًا، فَأَكْرَمَ ضِيافَتَهُ، وَأَطْلَقَ سَراحَ كُلِّ مَنْ أَخَذَتْهُ الشَّرْطَةُ فِي • تَدْوِينُ الْأَفْكَارِ الرَّئِيسَةِ. تِلْكَ اللَّيلِةِ. فَكَانَ دُخُولُ أَبِي حَنِيفَةَ إِلَى دَارِ الْأَمِيرِ خَيْرًا عَلَى كُلِّ السُّجَناءِ • وَضْعُ خَطَّ تَحْتَ التَّعْرِيفَاتِ. وَلَيْسَ عَلى الإِسْكَافِيِّ فَحَسْبُ. • وَضْعُ خَطْ تَحْتَ الكَلِمَاتِ الَّتِي لَمْ أَفْهَمْهَا. أَخَذَ أَبُو حَنِيفَةَ جَارَهُ الإِسْكافيَّ، وَذَهَبا مِعَا إِلَى مَنْزِلَيْهِمَا. فَقَدْ كَانَ الإِسْكافِيُّ فَرِحَا بَسَبَبِ تَصَرُّفِ أَبِي حَنِيفَةَ. وَفِي طَريقِ العَودَةِ، قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ لِجَارِهِ وَهُوَ يُحاوِرُهُ: يَا فَتَى هَلْ أَضَعْناكَ؟ فَأَجابَ قَائِلَا : بَلْ حَفِظْتَ اسْتِخْدَامُ الاحْتِصَارَاتِ، مِثل: وَرَعَيْتَ. جَزاك الله خيرًا. ف= فكرة م= مثال هجرية وَلَمْ تَمْضِ أَيامُ قَليلةٌ حَتَّى بَدَأَ الإِسْكافِيُّ يَحْضُرُ حَلْقَةَ الإِمَامِ أَبِي حَنِيفَةَ، ت= تُوفِّيَ وَتَوَقَّفَ عَنْ إِزْعَاجِ الجِيرانِ، وَصَارَ فَقِيهَا مِنْ فُقَهَاءِ الكُوفَةِ. تَدوِينُ أَسئِلَةِ حَولَ المَوضُوعِ. وَهكذا يَضْرِبُ لَنا أَبُو حَنيفةَ مِثالًا رَائِعَا فِي أُسْلوبِ التَّعامُلِ مَعَ النَّاسِ، • وَضْعُ عُنوَانِ مُختَصِرٍ لِكُلِّ حتَّى وَلَوْ كَانوا يُخالِفُوننا في الفِكْر وَالتَّصَرُّفاتِ بَلْ وَفِي العَقِيدَةِ. من سلسلة عالمي الممتع (الإمام أبو حنيفة والملاحدة فقرة. • استخدَامُ المُخطَّطات والخَرائِطِ الذَّهَنِيَّةِ. وزارة التعليم Ministry of Pucation 901446
أ . أُجِيبُ عَنِ الْأَسْئِلةِ الآتية: . • كَيفَ كَانتْ عَلَاقَةُ أَبِي حَنِيفَةَ مَعَ جَارِهِ؟ مَاذَا فَعَلَ أَبُو حَنِيفَةَ عِندَمَا افْتَقَدَ جَارَهِ؟ ب . أُحَدِّدُ فِقراتِ النَّصْ بِوَضْع إِشَارَة ( √ ) عند نهاية كلِّ فِقرة تُمثْلُ فِكرةَ: عدد فقراتِ النّص: ج. أُسْئِدُ كُل فكرَةِ مِنْ أَفكار النَّصْ فِي المُخَطَّطِ الأتي إلى الفقرة المُمَثْلَةِ لَهَا. إيذَاءُ الإِسكَافِيّ جيرَانَهُ وَعَدمُ مُرَاعَاةِ حُقُوقِهم افْتِقَادُ أَبي حَنِيفَةَ جَارَهُ عِندَمَا أُودَعَ السِّجِنَ الأفكار الرئيسة شَفَاعَةُ أَبِي حَنِيفَةَ لِجَارِهِ أَثَرُ تَعَامُل أَبي حَنِيفَةَ فِي تَغَيَّر سُلُوكِ جَارِهِ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الفقْرَةُ الفكرةُ المُمَثْلَةُ لَهَا د . أقْرأُ تَلخِيصَ النَّصَّ الَّذي تَكوَّنَ مِنْ رَبْطِ أفكارِهِ بَعْضِهَا بِبَعْض بواسطةِ أَدَواتِ رَبْطٍ مُناسِبَةٍ. احتملَ أَبو حَنِيفَةَ إِيذَاءَ جَارِهِ الإِسكَافِيِّ وَعَدَمَ مُرَاعَاةِ حُقُوقِ جِيرَانِهِ حَتَّى افْتَقَدَهُ فِي لَيْلَةٍ، فَسَأَلَ عَنْهُ فَعَلِمَ أَنَّهُ أُودِعَ السِّجِنَ بِسَبَبِ إِزْعَاجِهِ جِيرَانَهُ، وَلِلمَكَانِةِ العَالِيَةِ الَّتِي يَتَمَتَّعُ بِهَا أَبُو حَنِيفَةَ تَوجَّهَ إِلى دَارِ الأَمِيرِ يَشْفَعُ لَهُ حَيْثُ فَرِحَ بِهِ وَأَفْرَجَ عَنْ جَارِهِ. وَكَانَ لِهَذَا التَّعامُلِ الحَسنِ أَثَرُ بَالِغُ فِي نَفسِ الإِسكَافِيِّ حَيثُ تَغَيَّرَ سُلُوكُهُ فَأَصْبَحَ لَا يُؤذِي جِيرَانَهُ. تفكير إبداعي لَو كُنْتُ مَكَانَ أَبِي حَنِيفَةَ، فَكَيفَ سَأَتَصَرَّفُ؟ بنية النص وزارة التعليم Ministry of Education AV1446
۹۸ .٢ أَقْرَأُ النَّصَّ الأَصْلِيُّ والتَّلْخِيصَ َلأَتعَرَّفَ خَصَائِصَ التَّلخيص، ثُمَّ أُجِيبُ شَفَهَيًّا عَنِ الأَسئِلَةِ بَعْدَهُ: النَّصُّ الأَصْلِيُّ التَّلْخِيصُ وَافَقَ مَجلِسُ الوُزراء عَلى إِنْشَاء المَرْكَزِ الوَطَني أُنْشِئَ المَركزُ الوَطَنِيُّ للالْتِزَامِ البِيئِيِّ بِهَدَفِ لِلالْتِزامِ البيئيّ، ويَهْدِفُ إِلَى رَفْعِ مُسْتَوَى الرَّقَابَةِ رَفْعِ مُسْتَوَى الرَّقَابَةِ عَلَى البِيئَةِ وَالحَدِّ مِنْ على البيئةِ وَالحَدِّ مِن مَصادِرِ التَّلَوُّثِ. مَصَادِرِ التَّلَوُّثِ، وَمِنْ مَهَامه : الالْتِزَامُ البيئيُّ وَلِلمَرْكَزِ مَهَامُ عَديدَةٌ تَحْدِمُ البِيئةَ، مِنْهَا: الالْتِرَامُ لِلْمُنْشَآتِ، وَرَصْدُ مَصَادِرِ التَّلَوُّثِ، وَالرَّقَابَةُ البيئيُّ لِلمُنْشَآتِ الحُكُومِيَةِ وَالخَاصَّةِ، وَرَصْدُ مَصَادِرٍ عَلَى جَودَةِ الهَوَاءِ وَالمَاءِ وَالتُّربَةِ. وَهْوَ ضِمْنَ التَّلوث، والرَّقابةُ عَلَى جَوْدَةِ الهَواءِ وَالْمَاءِ وَالتُّرْبَةِ. رُؤيَةِ السُّعُودِيَّةِ ( ٢٠٣٠). وَهَذَا الْمَرْكَزُ ضِمِنَ الإِسْتِرَاتِيجِيَّةِ البيئيَّةِ السُّعُودِيَّةِ الَّتِي تُعَدُّ جُزءًا مِنْ خُطَّةِ التَّغييرِ الشَّامِلِ فِي رُؤْيَةِ السُّعُوديَّةِ (۲۰۳۰ لتعزيز القُدْرَةِ الوَطَنِيَّةِ عَلَى التَّكيُّف المُنَاخِيِّ، وَرَفْعِ الوَعِي البِيئِيِّ. المصدر: وكالة الأنباء السعودية. رؤية VISION 2 30 المملكة العربية السعودية KINGDOM OF SAUDI ARABIA وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أ. هَلْ يُعَبِّرُ التَّلْخِيصُ عَنْ أَفكار النَّصّ الأَسَاسِيِّ ؟ أَتَحَقَّقُ مِنْ ذلِكَ. ب. أَعُدُّ كَلِمَاتِ النَّصَّ الأَصْلِي، وَكَلِمَاتِ التَّلْخِيص، وَأَبَيْنُ هَلْ هِيَ مُتَسَاوِيةٌ فِي الكَمْ أَمْ لَا ؟ جـ. أُحَدِّدُ عِبَارَاتِ النَّص الَّتِي حُذِفَتْ فِي التَّلْخِيصِ. د. هلْ غَيَّرَ حَذْفُهَا المَعْنَى؟ .و هلْ جُمَلُ التَّلخيص مُشَابِهَةٌ لِجُمَل النَّصّ الأَصْلِيِّ؟ أستنتج ? بنية النص التلخيصُ هُوَ تَرْكِيزٌ عَلَى الأفكار الرَّئيسة فِي نَصِّ مَا. خَصَائِصُ التلخيص: يَتضَمَّنُ التَّلْخِيصُ الأَفْكَارَ الرَّئيسةَ للنَّصّ الأَصْلِيِّ. التَّلْخِيصُ أَصْغَرُ حَجْمًا مِنَ النَّصَّ الأَصْلِيِّ. • يَخلُو التَّلْخِيصُ مِنَ الأَلْفاظِ المُكَرَّرةِ وَمِنَ التَّشبيهَاتِ وَالصِّفاتِ غَير الضَّرُوريَّةِ وَالأَمْثَلَةِ وَالأَدِلَّةِ وَالتَّوضِيح. جُمَلُ التَّلخِيصِ تَخْتَلِفُ عَنْ جُمَلِ النَّصَّ الأَصلِيّ ؛ لأنَّهَا تُكْتَبُ بأُسلُوبِ مَنْ قَامَ بِالتَّلْخِيصِ. كَيفَ نَكْتُبُ التَّلْخِيصَ؟ لكتابَةِ التَّلْخِيصِ يُمْكِنُ اسْتِخْدامُ إحدى الطريقتين: طريقة التسميع الذاتي: • أَقرَةُ النَّصَّ مُرَكَّزا على الأفكار المهمة. • أغطي النَّص أو أَحْجُبُهُ عَني. • أُسَمْعُ النَّص: أُخْبرُ نَفسي بما قَرَأْتُ. • أَكْتُبُ التلخيص بأسلوبي. أراجع تَلخيصي، وأُعَدِّل إذا لَزِمَ الأمرُ. طريقة ربط الأفكار الأساسية: • أُحَدِّدُ فقْراتِ النَّص. • أصوغ فكرَةً رَئيسة لكل فقرة. • أُسجِّلُ التَّفاصيل المُهمةَ فِي كُلِّ فِقْرَةٍ. • أَرْبطُ الأفكار الأساسيَّةَ بأدواتِ رَبْطِ مُناسِبَةٍ ؛ لأحصل على تلخيص للنَّص. وزارة التعليم Ministry of Education
.٣ أَقْرَأُ النَّصَّ الأَصْلِيَّ وَالتَّلْخِيصَ : النَّصُّ الأَصْلِيُّ: تَحِيَّةُ الإسلام قَدْ شَرَعَ اللهُ ورسولُهُ ا لنا تَحِيةَ تُمَيِّزُنا عَنْ غَيرنا ، وَرُتِّبَ عَلى فِعْلِها التَّوابُ، وَجُعِلَتْ حقًّا مِنْ حُقوقِ المُسلِم عَلَى أَخِيهِ، فَتَحَوَّلَتْ هَذهِ التَّحِيَّةُ مِنْ عَادَةِ مِنَ العَاداتِ المُجَرَّدَةِ إِلى عَمَلِ يَفْعَلُهُ العَبدُ تَقَرُّبَا إِلى اللَّهِ تَعَالَى، وَاستجابةً لأَمرِهِ ، فَلا يَصِحُ أَنْ تُبَدَّلَ هَذِهِ التَّحِيَّةُ العَظِيمةُ بِعِبَاراتٍ أُخرى لا تُؤَدِّي ما تُؤَدِّيهِ تَحَيَّةُ الإِسْلَامِ المُبَارَكَةِ، مِثْلُ: صَباحُ الخَيْرِ ، أَو مَسَاءُ الخَيْرِ ، أو مَرحَبًا، أَو غَيرِ ذَلكَ، مِمَّا قَدْ يَستَعملُهُ بَعْضُ النَّاسِ جَهْلًا أَو إِعْرَاضًا. وَتَحيَّةُ الإسلام هي: السَّلامُ عليكمْ وَرَحْمَةُ الله وبركاتُهُ) هَذا أكملها، وَأَقَلُها: (السَّلامُ عليكمْ). ومِنْ فَضائِلِ السَّلام وخصائصه: • أَنَّهُ مِنْ خَيرِ أُمور الإسلام، فَعَنْ عبد الله بن عمرو بن العاص أنَّ رجلا سأل رسول الله ﷺ: أيُّ الإسلام خيرٌ؟ قالَ: «تُطْعِمُ الطَّعامَ، وَتَقْرَأُ السَّلامَ عَلَى مَنْ عَرَفتَ وَمَنْ لَمْ تَعْرِفْ ). • أَنَّه مِنْ أَسبابِ المَودَّةِ والمَحَبَّةِ بَينَ المُسلِمِينَ ، والَّتِي هِيَ مَنْ أَسَبابِ دُخولِ الجنَّةِ، عَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَ اللَّهُ قَالَ: قَالَ رسولُ اللهِ ﷺ: «لا تَدْخُلُونَ الجنَّةَ حَتَّى تُؤمِنوا، ولا تُؤْمِنوا حَتَّى تَحابُّوا، أَوَلَا أَدلُّكُمْ عَلَى شَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحابَيْتُمْ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ (٢). • أَنَّ كُلَّ جُمْلَةٍ مِنْهُ بِعَشْرِ حَسَناتٍ، وَهُوَ ثَلاثُ جُمَلٍ، فَمَنْ جَاءَ بِهِ كامِلَا فَلَهُ ثَلاثُونَ حَسَنَةً، عَنْ عُمَرانَ بن حُصين قَالَ: جَاءَ رَجلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَقَالَ : السَّلامُ عَليكمْ، فَردَّ عَليهِ، فَجَلسَ، فَقَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «عَشْرٌ»، ثُمَّ جَاءَ رجلٌ آخَرُ، فَقَالَ : السَّلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ، فَردَّ عليهِ، فَجلسَ َفقالَ: «عُشرونَ»، ثُمَّ جَاءَ آخرُ، فقالَ : السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، فَرَدَّ عَلَيهِ، فَجَلَسَ فَقالَ: «ثَلاثُونَ» (۳). (۱) رواه البخاري، رقم ١٢. (۲) رواه أحمد، رقم ٩٠٨٤ . (۳) رواه أبو داود، رقم ٥١٩٥. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التَّلخيص: شَرَعَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالله لَنا تَحِيَّةَ تُمَيِّزُنا عَن غَيْرِنا وَهِيَ حَقٌّ مِنْ حُقُوقِ المُسلِمِ عَلَى أَخِيهِ المُسلِمِ، فَهِيَ قُرْبَى لَا تُبَدِّلُ بغَيْرها. وتَحيَّةُ الإِسْلامِ هِيَ السَّلامُ عَلَيْكُم وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ) هذا أكْمِلُها، وأَقَلُها (السَّلامُ عَلِيكُم). وَمِنْ فَضَائِلِ السَّلام: أَنَّهُ مِنْ خَيْرِ أُمُورِ الإِسْلامِ وأَنَّهُ مِنْ أَسْبابِ المَوَدَّةِ والمَحَبَّةِ بَيْنَ المُسْلِمِينَ، وَأَنَّ كُلَّ جُمْلَةٍ مِنْهُ بِعَشْرِ حَسَناتٍ وَهُوَ ثَلاثُ جُمَلٍ، َفمَنْ جَاءَ بِهِ كَامِلَا فَلَهُ ثَلاثُونَ حَسَنَةً. • أتَحَقَّقُ أَنَّ التَّلْخِيصَ هُوَ رِبْطٌ لِجُمَلِ الإجاباتِ بِأَدَواتِ رَبِّطِ مُناسِبةٍ. • أَتأكَّدُ مِنْ أَنَّ التَّلْخِيصَ قَدِ اشْتَمَلَ عَلَى خَصَائِصِهِ المُمَيِّزَةِ لَهُ كَمَا سَبَقَ أَنْ تَعَرَّفْتُها. بنية النص وزارة التعليم Ministry of blucation 1.1 1446