أبو بكر الصديق رضي الله عنه - لغتي الجميلة 1 - سادس ابتدائي
أراجع مكتسباتي السابقة
الوحدة الأولى: قدوات ومثل عليا
رابط الدرس الرقمي نص الفهم القرائي • مولدُهُ وَصَفَاتُهُ : نَصُّ الفهم القِرَائِي أَبُو بَكْرِ الصِّدِّيقُ - رَضِي الله مِنْ دَوْحَةٍ عَالِيَةِ النَّسَبِ، طَيِّبَةِ العُنْصُرِ، شَرِيفَةِ الأَصلِ، اِنْحَدرَ هَذَا الفَتَى الَّذِي وُلدَ بِمَكَّةَ، بَعْدَ عَامِ الفِيلِ بِعَامَينِ، وَاسْمُه : عَبدُ اللهِ بنُ أَبِي قُحَافَةَ ابن عامر، وكُنيتُه : أبو بكر، ولَقبُه : الصِّدِّيقُ؛ لأَنَّهُ اُشتُهر بالصدقِ، وَلِأَنَّهُ صَدَّقَ النَّبِيَّ ﷺ فِي البِعْثِةِ ، وَفِي حَادِثَةِ الإسراء. كَانَ أَبو بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ نَحِيفًا، أَبيضَ الوَجْهِ، خَفِيفَ - www.ien.edu.sa العَارِضَينِ، كَثِيفَ الشَّعرِ، وَكَانَ عَالَمًا بِأَنْسَابِ العَرَبِ وَتَارِيخِهِم ، وكَان مَحبُوبًا يَأْلفُهُ النَّاسُ ويُحبُونَه، وكَان تَاجِرًا لِلقُمَاشِ، بَلَغَ رَأْسُ مَالِهِ أَرْبَعِينَ أَلفَ دِرهم أَنفقَهَا كُلَّهَا فِي نُصرَةِ الإِسْلَامِ فِيمَا بَعد، وقِيلَ لَهُ: مَاذَا أَبقَيتَ لِعِيالِكَ ؟ قَالَ : أَبقَيتُ لَهُم اللهَ وَرَسُولَهُ. وَكَانَ أَسِيفًا رَقِيقَ القَلبِ، أَسْلَمَ عَلَى يَدِيهِ كَثِيرُونَ، عُثمَانُ بنُ عَفَّانَ، وَالزُّبيرُ بنُ العَوَّام، وَسَعدُ بنُ أَبِي وَقَاصِ، وَغَيرُهم منهم • مَوَاقِفُ الصِّدِّيقِ العِظامُ : الله كَانَ أَبُو بَكرٍ رَنِي اللهُ قَرِيرَ العَينِ بِالدَّعوةِ النَّبويَّةِ ، يَنتَظِرُ اللَّحظَةَ الَّتِي يُحْبِرُهُ فِيهَا الرَّسُولُ بالهجرة إلى المدينة. فَاستَعدَّ لِذَلِكَ، وابتاعَ رَاحِلتين واعتَنى بهما ؛ وكَان يَعلِفُهُما صَباحَ مَساءَ بِنَبَاتِ الصَّحراءِ الَّذِي يُقوِّي الإبلَ وَيَجْعَلُهَا أَكْثَرَ احتمالًا للمَسِيرِ. وزارة التعليم Ministry of Education 11446
وبَعدَ أَربَعَةِ أَشْهُرٍ أَذِنَ الرَّسُول الله ، بالهجرة ، فَخَرجًا لَيلَا مِن بَيتِ أَبي بكرٍ رَضِي اللَّه، وانطلَقَتْ أَعظمُ رِحِلَةٍ للهجرة؛ لأنَّ الإِسلامَ بَعدَها لَمْ يَعُد مَحْصُورًا في قُلوبِ وَاجِفةٍ، بَل بَدأَ انتِشَارُ النُّورِ والطُّمأنينة. • ثَانِي اِثْنَيْنِ: الله وَفِي الغَارِ كَانَ أَبُو بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ رَفِيقًا وَحَارِسًا للنَّبِيِّ ﷺ قالَ تَعَالَى: ﴿ إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللهُ إذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِي اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللهَ مَعَنَا ) . وَكَانَتِ ابْنَتُهَ أَسماء ما تأتيهما بالطَّعامِ وَبَعدَ مُغادرتهما الغَارَ ظَلَّ أَبُو بَكرٍ رَضِي اللَّهُ صَدِيقًا حَرِيصًا على مُحبَّا لَه من ذلك أَنه أَثناء سَيرهما في القِفَار في الطَّرِيق إِلَى المَدِينَةِ، وَفِي صاحبه بد الله ظَهِيرةٍ قَائِظَةٍ، حَلَبَ شَاةَ وقَدَّم للنَّبي ﷺ اللَّبْنَ، قال أبو بكر رضي الله : "فشرب حتى رَضِيتُ". رضي "فَشَرِبَ فِي المَدِينَةِ النَّبَوِيَّة : أسهم أبو بكر رضي الله في بِناءِ مَسجِدِ قُباء، والمَسجِدِ النَّبوِيِّ، وَفِي غَرْوةِ بَدرِ صَارَ أَبو بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ مُدافعًا صل الله عَنِ الرَّسُولِ ، وَفِي الغَرْواتِ بَعدَها كَانَ قَائِدًا شُجَاعًا يَذودُ عَن النَّبي ، وَعَنْ كَلمةِ الحَقِّ. المعجم المُساعد : أَسِيفًا : سَريعَ البُكَاءِ. ابتاع : اشترى. يَعلِفَهما: يُطعمهما العلف. القِفَار : جمَعُ قَفْر، وهي الصحراء الكبيرة. قائظةٌ : شديدة الحرارة. قوموني: صححوا . تَضْلِل : تضلّ ولا تهتدي. وتزوج النبي ﷺ ابنته عَائِشَةَ ، فَكانتْ هِي وَأَبوها أَحَبَّ النَّاسِ إِليهِ . (۱) سورة التوبة الآية رقم (٤٠) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ٤٢
نص الفهم القرائي أَوَّلُ الخُلفاء الرَّاشِدِينَ: وَلَمَّا تَولَّى أبو بكر رضي الله الخلافةَ صَعِدَ المنبر، فَكَان مِمَّا قَالَ: "أَيُّهَا النَّاسُ، إِنِّي قَد وُلَيتُ عَليكُم، وَلَستُ بِخَيرِكُم، فَإِن أَحْسَنتُ فَأَعِينونِي، وَإِن أَسَأْتُ فَقَوَموني، الصدقُ أَمَانَةً، والكَذِبُ خيانة". وظَلَّ هَذا الصِّدقُ والعَدلُ والتَّواضُعُ والزُّهدُ مَنهَجًا لأَبِي بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ حَتَّى وَفاتِه فِي الثَّانِي وَالعِشْرِينَ مِن شَهرٍ جُمادَى الآخِرَةِ فِي السَّنةِ الثَّالثةَ عَشَرَةَ مِنَ الهجرة، وعُمرُه ثَلاثَةٌ وسِتُّونَ عَامًا، وَكَانت خِلافتُهُ سَنتين وَثَلاثَةَ أَشهرٍ تَقريبًا، ودُفن بجوار رَسُولِ اللهِ . ومِمَّا قَالَ عَلِيُّ بن أبي طالب رَنِي اللهُ في تَأبِين أَبي بكرٍ رَضِي الله : " رَحمَكَ اللهُ يَا أَبا بَكرٍ، كُنتَ وَاللهِ للإسلام حِصْنَا، لَمْ تَضلِلْ حُجَّتُك ، ولمْ تَضعُفْ بَصِيرتُك، كُنتَ قَويًّا فِي دِينِكَ، مُتواضِعًا فِي نَفْسِكَ، فَجَزَاكَ اللَّهُ عَن الإسلام والمسلمينَ خَيرًا". وزارة التعليم Ministry of Education 97713
٤٤ أَقرَأُ .١. . أَقرأُ الفِقْرةَ الأُولى والثانيةَ مِنَ النَّصْ قِرَاءةَ صَامِتةً مُدَّةَ خَمْسٍ دَقَائِقَ ثُمَّ أُجِيبُ عَنِ الآتِي : أ. أَضَعُ عَلامَةَ )) أَمَامَ الإِجَابَةِ الصَّحِيحةِ وعَلَامَةَ ( X ) أَمَامَ الإجابَةِ غَيرِ الصَّحِيحِةِ فِيمَا يَأْتِي: لُقْبَ أبو بكر بالصديق؛ لأَنَّهُ أُشْتُهِرَ بِالصِّدِقِ أَسلَمَ عَلى يَدَيْ أَبِي بَكرٍ كَثِيرُون ( ) ب. أَحْتَارُ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ فِيمَا يَأْتِي: وُلد أبو بكر رضي الله أ. قَبلَ عَامِ الفِيلِ بِعَامَينِ ب. بعد عام الفيل بعامين. ج. في عام الفيل. بَلغَ رَأْسُ مَالِ أَبي بكر من مهارات القراءة الصامتة : • النَّظَرُ بِالعَينَينِ دُونَ تحريك الشَّفَتَين أو د. بَعدَ عَام الفِيلِ بِعَامِ وَاحِدٍ. الإشارة بالإصبع. • الالتزامُ بِالوَقتِ المُحدَّدِ. الإمساك بالقلم لتسجيل الملحوظات. أ. أَرْبَعِينَ أَلفَ دِرهم. ب. أَربَعَةَ دَرَاهِمَ. ج. أَربَعَةَ عَشَرَ دِرهَمًا. د. أَربَعَةً وعِشْرِينَ دِرْهَمَا. ج. أُجِيبُ عَن الأَسئِلةِ الآتية مَا نَسَبُ أَبِي بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ ؟ عُرِفَ عَنْ أَبِي بَكْرٍ رَضِي اللَّهُ حُبُّه للصَّدقَةِ، أُدلِّلُ عَلَى ذَلكَ. الطَّالبُ يَحتَاجُ إِلى تَوظِيفِ مهارات القراءة الصَّامتة في كُلِّ مَا يَقْرَؤُهُ، كَالتَّعلِيمَاتِ والإرشَادَاتِ وَأُورَاقِ العَمَل وأسئلة الاختبار، وبالتالي فَالقِراءَةُ الصَّامِتَةُ أَكْثَرُ استخدامًا فِي حَيَاةِ الإِنسَانِ. .٢ أَقْرَأُ النَّصَّ قراءَةً جَهرِيَّةً مَعَ مُرَاعَاةِ مَهَارَاتِهَا. (( يَحُلُّ الطالب الأنشطة بمفرده خلال زمن محدّد لتنمية مهارة القراءة الصامتة. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
نص الفهم القرائي أُنَمِّي لُغَتِي .١ أتي بالمطلوب ثُمَّ أَصْعُه فِي جُملة مُفيدة: • مُفرد (عُلَماء): جَمعُ غَرْوَة): مُثنّى (عام): • ضد (جَبَان): • مرادف (أسيف): الجُملَةُ المُفيدة: الجُملَةُ المُفِيدَةُ: الجُملَةُ المُفيدة: الجُملَةُ المُفيدة: الجُملَةُ المُفيدة: .٢ أُبيِّنُ مَعنَى الكَلمات المُلوّنة الآتية مُستعينًا بالسياق: لأَنَّ الإِسلَامَ بَعدَها لَمْ يَعُد مَحْصُورًا فِي قُلوب وَاجِفة. عليه. ل الله كَانَ قَائِدًا شُجَاعًا يَذُودٍ عَنِ النَّبِيِّ • كَانَ أَبُو بَكْرِ رَضِي اللَّهُ قَرِيرَ العَينِ. ستم مَهَارَاتُ القراءة الجهرية : • وُضُوحُ الصوت. رو • الطلاقة. • تَمثِيلُ المَعنَى. • سَلَامةُ النُّطق. • صحةُ الضَّبط. ٣. أَكتُبُ مَعنى الفعل (انْحَدَرَ) في الجُمل الآتية بالاستعانة بالسّياق: • انْحَدَرَ الدَّمْعُ مِنْ عَيْنَيْهِ. مِنْ دَوحَةٍ عَالِيَةِ النَّسَبِ انْحَدَرَ هَذَا الفَتَى. انْحَدَرَ مِنْ قِمَّة الجَبَل. ) ( ) ) Ministry of Fucation 977103 .٤ أَعُودُ إلَى مُعْجَمِي اللُّغوي لأعرفَ مَعاني المُفردات التي كُتبَتْ باللون الأزرق في الصَّفحة رقم (٤٣). وزارة التعليم
أفهم وأجيب : ١. أعدِّدُ صفات أَبي بكر رَضِي اللَّهُ الخَلْقِيَّةَ والخُلُقِيَّةَ. ٢. مَا نَوْعُ الرَّاحِلَتَينِ اللَّتَينِ اشْتَرَاهُمَا أَبو بكرٍ رَضِي اللَّهُ ؟ أُدَلَلُ عَلَى إِجَابَتِي مِن النَّصِ. ٣. لمَ اشترَى أَبُو بكر رضي الله الرَّاحِلَتين قَبلَ أَن يُؤْذَنَ بِالهِجْرَةِ؟ .٤ مِنْ خُطبَة أَبي بكر رضي الله في الفقرة الثالثة: أُوضْحُ الدَّلِيلَ عَلَى تَواضُعه رَنِي اللهُ .٥ أُدلّل من النّصّ عَلى نُصرَة أَبي بَكْرٍ رَبِّ الله للإسلام؟ ٠٦ أَضَعُ عُنوَانَا آخَرَ للنَّصّ. امة .. أُكملُ الخَريطة المعرفية الآتية بكتابة أهمّ الأَفكَارِ الَّتِي دَارَ حَولَهَا النَّصُّ: ٤٦ أبو بكر الصديق وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أُحَدِّلُ: .١ عَلامَ يَدلُّ قَولُ أَبي بكر رضي الله " فَشَرِبَ حَتَّى رَضِيتُ " ؟ ٠١ ۲. حَدَثُ الهِجْرَةِ مِن أَعظَمِ الأَحَدَاثِ فِي تَارِيخِ الإِسلامِ؛ لِذَلكَ جُعِلَ مُنطَلقًا لِلتَّارِيخِ عِندَ المُسلِمِينَ، أَذْكُرُ الدَّورَ البَارِزَ لأَبي بكر رضي اللهُ فِيهِ، غَيرَ مَا وَرَدَ فِي النَّصْ. ٣. قَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضَ الله فِي تَأبين أَبِي بَكرٍ : "كُنتَ وَاللَّهِ لِلإِسلَامِ حِصنًا أَشْرَحُ ذَلِكَ. .٤ عُثمَانُ بنُ عَفَّانَ، وَسَعدُ بنُ أَبي وَقَاص ) مَاذَا أُلاحظُ فِي كَلمة (ابن)؟ ه. مَا الثَّمراتُ المُستَفادَةُ مِنَ النَّص؟ ٠٦ هَاجَر الرَّسُول ﷺ إِلَى المَدِينَةِ عَلَى نَاقَة مَا اسْمُهَا؟ استعِن بِمحركات البحث؛ لإيجاد الإجابة). نص الفهم القرائي وزارة التعليم Ministry of tucation EV1446
٤٨ أَحَاكِي الأُسلُوبَ اللُّغَوِيَ : ١. أَيُّمَا أَبْلُغُ فِي نَظَرِكَ: TTTTTT أَبو بكر قائد شُجَاعٌ، أَو نِعْمَ القَائدُ الشُّجَاعُ أبو بكر؟ وَمَا السَّببُ ؟ تَضُمُّ اللُّغةُ العَربيةُ كَثِيرًا مِنَ الأَسَالِيبِ الإنشائيةِ والجَمَالِيَّةِ الَّتِي تُؤكِّدُ المَعنَى، وَتَلَفِتُ انتِبَاهَ السَّامِعِ. وَمِنهَا : أُسلوبُ المَدحِ والذَّمِّ، فَالمُتَكَلِّمُ يَحتَاجُ فِي مَواقِفَ مُعيَّنةٍ إِلى أَنْ يَمدحَ شَيئًا إِعِجَابًا بِهِ، أَو يَذُمَّهُ استِهِجَانًا وَتَحقِيرًا لَهُ. وَلَهُ ثَلَاثَةُ عَناصِرَ أَسَاسِيَّةٍ، تَتَضِح فِي المِثَال الآتي: (نِعْمَ الطَّالبُ عَلَيَّ). ١. فِعلُ المَدْحِ أَو الذَّمِّ: (نِعْمَ، بِئْسَ). ۲. فَاعِلُ نِعْمَ أَو بِئْسَ : (الطَّالِبُ) . المَخْصُوصُ بِالمَدْحِ أَو الذَّمِّ: (عَلِيٌّ). نِعْمَ وِبِئْسَ فِعْلَانِ مَاضِيَانِ جَامِدَانِ لا يَأْتِي مِنهُمَا المُضَارِعُ وَالْأَمْرُ. قَالَ تَعَالَى: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَنَكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ ) (۱). قَالَ تَعَالَى: ﴿ قُل لِلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ) (٢) . ﴾ (۲) .٢ أقرأُ الآيتَيْن بترتيل، ثُم أجيب: • مَنِ المَخصُوصُ بالمَدحِ فِي الآيةِ الأُولَى؟ • مَا الصِّفةُ التي امتدحَ الله - سُبحَانَهُ - نَفسَهُ بها؟ (۱) سورة الحج الآية رقم (۷۸) (۲) سورة آل عمران الآية رقم (۱۲) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مَا المَقصُودُ بِالذَّمِّ فِي الْآيَةِ الثَّانِيَةِ؟ مَا الشُّعُورُ الَّذِي يَنتَابُ المُسلِمَ عِندَ سَمَاع هَاتِينِ الْآيَتَيْنِ؟ صُورُ ما بَعْد نِعْمَ وبِئْسَ : . أَمدحُ مَا يَستَحِقُّ المَدحَ ، وأَدَمُ مَا يَستَحقُ الذَّمَّ مِمَّا يَأْتِي، مَع مُراعَاةِ صِحَّةِ الضَّبطِ عَلى غرار المِثَالَ الأَوَّل: • التَّضحِيةُ. نِعمَ الخُلُقُ التَّصْحِيةُ. • القُدوَةُ الحَسنَةُ. . قَرين السوء. النِّفَاقُ. مُعَرَّفٌ بِـ(ال): نِعْمَ الصَّدِيقُ الوَفِيُّ. مُضَافُ إِلَى مُعرَّفٍ بـ (ال): نِعْمَ صَدِيقُ الإِنسانِ الْوَفِيُّ. • نَكِرَةٌ: نِعْمَ صَدِيقًا الوَفِيُّ. عِندَمَا أُحَاكِي الأُسلوبَ اللُّغَوِيَّ أنتبه للحَركاتِ؛ لِيَسْتَقِيمَ لِسَاني. تفكير إبداعي: ٤ هُنَاكَ مَواقِفُ فِي مَدرستي تُثير إعجابي وأُخرى تُثير استيائي. بالتَّعاون مَع أَفرَادِ مَجمُوعَتِي أَكتُبُ أَكبَرَ عَددٍ مُمكِن مِنْ أَسَالِيبِ المَدحِ أَو الذَّمِّ تُعَبِّرُ عَنْ ذَلِكَ. نص الفهم القرائي وزارة التعليم Ministry of Pucation 291446
أكتب: أَنسَخُ الفقرَةَ الَّتِي تَدُلُّ عَلى دَورِ أَبي بكر رضي الله بَعدَ الهجرة للمَدِينَة فِي دَفتَرِي بِخِطَّ جَمِيل. أُعْنِي مِلَفَّ تَعلُّمي : قَالَ الشَّاعرُ: إِذَا تَذَكَّرتَ شَجوًا مِن أَخِي ثِقَة فاذكر أَخَاكَ أَبا بكر بما فَعَلا أَبحثُ فِي الشَّبكةِ العَنكَبُوتِيةِ عَن قَائلِ القَصِيدةِ، وأَنسخُ الأَبياتَ البَاقِيةَ بخِطَّي الجَمِيلِ وأُلقي القَصِيدةَ أَمامَ صَفْي. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446