التلبيس بالآيتان - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
١٦٢ الوحدة الثانية الموضوع: التلبيس بالآيتان رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الآيتان هو أحد المعادن المستخدمة في مجال التشكيل الفني حيث استخدم في الأغراض الفنية النافعة كالأعمال التجميلية والحلي والتحف المنزلية، وتم التعامل معه واستخدامه بعدة أساليب وطرق منها الأعمال المجسمة أو المسطحة وفق ما يناسب الفنان وأسلوبه في تناول الخامة، الشكل ( ٤٧ ) . ويوجد الآيتان بكثرة في فرنسا وبلجيكا وحتى في ألمانيا حيث كانوا يصنعون منه التماثيل وأدوات الزينة عند الملوك في العصور الوسطى. ثم قامت بتصنيعه دول أخرى اختلفت في مدى جودته منها ( الصين، أندونيسيا، الشكل (٤٧) : إطار من الآيتان للفنان اللبناني : ماريو روسيا، ماليزيا البرازيل بوليفيا ) . ولكن أخذت الامتياز في تصنيعه فرنسا، ويطلق الفرنسيون عليه «أيتونا» أي قصدير لأنه من مشتقاته ومحضر منه الشكل ( ٤٨ ) . حايك . الشكل ( ٤٨ ) : رقائق الآيتان وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مكونات الآيتان معدن الآيتان لا يوجد بشكله الطبيعي المعروف عليه وإنما هو خليط مجموعة من الفلزات وهي ( الفضة القصدير الرصاص والزئبق ) ، وتختلف نسبة وجود الفضة بزيادتها أو نقصانها حسب الجودة، فكلما زادت نسبة الفضة زادت قيمته المادية وجودته . ويصنف بين المعادن بعد الفضة وأغلى من البرونز والمعادن الصفراء والحمراء، لذا يعتبر من المعادن النصف ثمينة . 20 نشاط (۱) درسنا في مادة العلوم عن معادن مختلفة، ما الفرق بين الفلزات والمعادن، وماذا نعتبر الآيتان في هذا التصنيف ؟ استعمالات الآيتان ۱ - يستعمل في أجهزة القياس بالغة الدقة كأجهزة مقاييس الحرارة والضغط . ٢- يستعمل كمادة عازلة للحماية من الأشعة حيث يوضع داخل الجدران . ٣- يستعمل في الفنون التطبيقية مميزات الآيتان -۱ سهل الانصهار والانطواء والتمدد والتشكيل، حيث يمكن تغيير شكله ٢- معدن مضغوط لا يوجد به هواء من الداخل مانع للاحتكاك . - معدن رقيق قليل الصلابة لذا فهو مرن وطيع وقابل لإعادة التصنيع. سب متطلبات العمل. ١٦٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
استعمالات الآيتان
مميزات الآيتان
١٦٤ الآيتان في الفنون التشكيلية يبحث الفنان دائما فيما حوله على خامات وأدوات لتناولها وتجريب كل ما يستجد منها في إخراج أعمال فنية ومبتكرات جديدة، من هذه الخامات ( الآيتان ) الذي استخدمه الفنانون في التشكيل بعدة طرق وأساليب منها طريقة الضغط لتلبيس اللوحات والعناصر المختلفة، الشكل ( ٤٩ ) يتحول الآيتان إلى مادة تعطي إحساسًا بالحركة والجمال . مما جعله كنزًا من كنوز الفن ساعد في ذلك مميزات الخامة، التي تتحول من مادة جامدة إلى لوحة أو من خلال تحويل القديم إلى أشياء ثمينة وقيمة، الشكل ( ٥٠ ) . الشكل ( ٤٩ ) : لوحة بالآيتان للفنانة ( المصرية ) : ابتسام الشكل ( ٥٠ ) : مجموعة أعمال للفنان ( اللبناني ) : ماريو حايك وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
التلبيس Pattex هو عبارة عن تغطية النموذج المراد تلبيسه بخامة الآيتان بحيث تظهر جميع تفاصيله، وأيضًا تغليف مساحات وأشكال مصممة بخامات مختلفة مضافة على السطح أو العمل مثل قطع الإكسسوار والمنسوجات ذات الملامس المختلفة وذلك بعد إعطائها نوع من الصلابة حتى تظهر جميع تفاصيلها على سطح الآيتان، الشكل ( ٥١ ) . أنواع التلبيس O الشكل ( ٥١ ) : مجموعة من الأواني والأدوات والصناديق ملبسة بالآيتان . ١ - التلبيس الكلي : وهو تغطية النموذج المختار تغطية كاملة بالآيتان، الشكل ( ٥٢ ) . ٢ - التلبيس الجزئي : وهو تغطية أجزاء من النموذج أو السطح، الشكل (٥٣ ) . العلمية 26 الشكل ( ٥٢ ) : التلبيس الكلي الشكل ( ٥٣ ) : التلبيس الجزئي . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 ١- التلبيس الكلي : تلبس النماذج القديمة التي قد تغير لونها مع مرور الأيام ونرغب الاحتفاظ بها، وفكرة التلبيس تساعد على بقاء النماذج بشكلها وإعطائها قيمة وفخامة لأن الآيتان معدن له قيمة. ومن النماذج التي يمكن تلبيسها ( البراويز القديمة العلب الصناديق، الحلي، الأواني الخاصة بزينة المنزل، وغيرها)، ويتم ذلك خلال الطريقة الآتية : من الأدوات والخامات ، الشكل ( ٥٤ ) : . شرائح الآيتان ويفضل أن تكون رقيقة جدًّا. صمغ . أقلام اللباد ( وتوجد بمقاسات مختلفة حسب نوع وحجم العمل الذي نقوم به ) . مقص . السطح أو النموذج المراد تلبيسه . الشكل ( ٥٤ ) : الأدوات والخامات المستخدمة. LAS ١٦٦
خطوات التنفيذ : الخطوة الأولى : اختيار السطح أو النموذج المراد تنفيذ التلبيس عليه وتنظيفه. الخطوة الثانية : وضع الصمغ بعناية على الجزء الذي سيتم تغطيته بالآيتان . الخطوة الثالثة : تغطية الجزء بالآيتان إما بقطعة واحدة أو بعدة شرائح متجاورة . ١٦٧ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة الرابعة : الضغط على الآيتان لإبراز تفاصيل النموذج بواسطة الأصابع أو باستخدام أقلام اللباد . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 يراعي أن يكون الضغط من وسط الشريحة ويستمر حتى الأطراف بمهارة ودقة أثناء التعامل مع الآيتان لحساسيته الشديدة وحتى لا يتمزق . الخطوة الخامسة : توظيف العمل الفني نفعيًا وجماليًا. ١٦٨
يستخدم هذا الأسلوب من الضغط أيضًا على مساحات كبيرة، حيث يكون الضغط على نموذج قد تم تنسيق خامات أو عناصر زخرفية عليه، الشكل ( ٥٥ ) . وبعد تثبيتها تغطى بشريحة آيتان كبيرة ويتم الضغط من وسط المساحة للأطراف تأخذ حتى العناصر حجمها من الآيتان دون إحداث تمزق أو شقوق، ثم تقلب للتأكيد على الأشكال الغائرة وتحديدها وملئها بمادة ( البور أون ) ويمكن استبدالها بالشمع أو السيلكون ، وبعد ذلك تشد شريحة الآيتان على خامات متنوعة سواء كانت خشب أو بلاط أو زجاج وتثبت بالصمغ المناسب للمعادن، الشكل ( ٥٦ ) . الشكل ( ٥٥ ) : الضغط بخامات متنوعة . الشكل ( ٥٦ ) : الضغط على مساحات كبيرة . ٢ - التلبيس الجزئي : ويتم ذلك بتنفيذ الزخرفة على سطح الآيتان ومن ثم لصقها على أجزاء من أسطح نماذج مختلفة مثل الخشب أو البلاستيك أو الزجاج أو الفخار، الشكل (٥٧ ) . الشكل ( ٥٧ ) : نماذج للتلبيس الجزئي بالآيتان . ١٦٩ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۷۰ A الأدوات والخامات ، الشكل (٥٨) : ١- شرائح الآيتان . -۲- سطح طري للضغط عليه مثل ( الجوخ اللباد ) لأنها الأفضل في إبراز الزخارف . أقلام التحديد ) وهي ذو رأس مدبب بعدة مقاسات وأيضًا بأشكال وأحجام متعددة ) وتستخدم لعمل البروز اللازم في العمل الفني بيسر وسهولة ويمكن استخدام الأقلام الخشبية الخاصة بالخزف . ٤ - مادة «البور أون ) ( وهي مادة حافظة وعازلة ) ويمكن استبدالها باستخدام الورنيش الشفاف أو صمغ السيلكون . - صمغ . ٦- مقص . (( DAINDER الشكل ( ٥٨) : خامات وأدوات التلبيس الجزئي بالآيتان . اثراء الونيش مادة خطرة مؤثرة على الصحة, ينصح عدم استنشاقها أو ملامستها للجسم. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مادة الونيش مادة خطرة ومؤثرة على الصحة
خطوات التنفيذ : الخطوة الأولى : اختيار أو تصميم عناصر زخرفية سواء كانت ( نباتية، هندسية، خطية ) . الخطوة الثانية : نقل التصميم على الآيتان . الخطوة الثالثة : الضغط بواسطة أقلام التحديد ؛ لإعطاء الأشكال النافرة . ۱۷۱ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۷۲ الخطوة الرابعة : قلب الآيتان على السطح الطري والتأكيد على الزخارف بالضغط على الأشكال الغائرة لتصبح نافرة من الناحية الأخرى للسطح ويتم ذلك باستخدام أقلام التحديد التي تحدد الحروف الخاصة بكل جزء وإعطاء الارتفاع المطلوب. الخطوة الخامسة : يملأ الفراغ الغائر في الخلف بمادة ( البور أون ) أو باستخدام الشمع أو السيلكون على أن يراعى أن تكون المادة بمستوى الارتفاع من الخلف . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الخطوة السادسة : قصها بالشكل المناسب . الخطوة السابعة : وضع شريحة الآيتان المزخرفة بعد ذلك على السطح أو النموذج المراد تزيينه وتثبيتها بالصمغ . الخطوة الثامنة : توظيف العمل. ۱۷۳ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٧٤ الملامس على الآيتان لإعطاء ملامس لسطح الآيتان يتم اختيار الآتي : ۱- صقل المساحات التي حول العناصر الزخرفية أو المصممة وذلك للحصول على تأكيد للعناصر البارزة وارتفاعها وحوافها، الشكل ( ٥٩ ) . الشكل ( ٥٩ ) : إضفاء ملامس بالصقل. عمل ملمس بواسطة المدقات الخاصة بالجلد أو المعدن أو أي سطح يحتوي على ملامس، الشكل ( ٦٠ ) . الشكل ( ٦٠ ) : إضفاء ملامس بالمدقات . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٣- تكوين ملمس بواسطة أقلام التحديد بالحز والحفر والضغط على السطح وتحريك هذه الأقلام باليد من خلال الضغط باتجاهات مدروسة ومصممة تصميما جيدًا، الشكل ( ٦١ ) . لمسات فنية الشكل ( ٦١ ) : إضفاء ملامس . هناك أساليب يمكن إضافتها لقطعة الآيتان لإضفاء قيمة جمالية لها مثل : ١ - التطعيم : وذلك بالأحجار الكريمة أو الخرز الملون الكبير أو قطع الإكسسوار أو الفسيفساء وغيرها، الشكل ( ٦٢ ) . ويتم بإحدى الطريقتين : تثبيت الحجر على أرضية اللوحة بالغراء، ثم تلبيسه بالآيتان وإظهاره بعد ذلك عن طريق قص ما حوله بطريقة غير منتظمة . • عمل تجويف محزز على سطح الآيتان وإسقاط الحجر فيه الشكل ( ٦٢ ) : نماذج من التطعيم بالأحجار. ۱۷۵ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٧٦ ٢ - التلوين : تستخدم ألوان الزجاج أو الأكريليك لتلوين سطح الآيتان كاملًا باستخدام الفرشاة، أو تلوين مساحات محددة منه، كما كما في الأشكال ( ٦٣، ٦٤ ، ٦٥ ) . الشكل ( ٦٣ ) : التلوين على الآيتان لوحة : هيفاء الحربي . الشكل ( ٦٤ ) : التلوين على الآيتان لوحة : مضاوي النجم . الشكل ( ٦٥ ) : التلوين على الآيتان لوحة : نفاد إسكندر. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
٣- التعتيق : هو إضفاء تأثيرات ملمسية تعطي إحساسًا بالظل والتجسيم والإيحاء أن القطعة قديمة جدا مما يكسبها نوعًا من الجمال والروعة التي تتميز بها المشغولات القديمة، الشكل ( ٦٦ الشكل ( ٦٦ ) : الشكل النهائي . ولتحقيق ذلك تستخدم عدة مواد منها : مادة أنتيك كلور وهي مادة تعطي إحساسًا بالقدم والبروز والظل ويوجد منها ألوان متعددة ومختلفة، حيث توضع على المساحات العميقة، 6 الشكل ( ٦٧ ) . الشكل ( ٦٧ ) : إضافة مادة « أنتيك كلور » . ۱۷۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۷۸ 666 تزال بعد ذلك بقطعة قماش من القطن مضاف إليها قليل من التنر، الشكل ( ٦٨ ) . SENE الشكل ( ٦٨ ) : استخدام التنر. أو باستخدام سلك معدني، الشكل ( ٦٩ ) . اثراء الشكل ( ٦٩ ) : استخدام السلك المعدني . يعتبر التنر من المواد الكيميائية الطياره, المؤثرة على خلايا الدماغ عند كثرة الإستخدام, ويعد من المواد القابلة للإشتعال نشاط (٢) درسنا أساليب مختلفة للتعتيق سابقا . فلنستفد من الخبرة السابقة ونقم بتجربتها على القطعة المنفذة حاليًا بالآيتان . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
درسنا أساليب مختلفة للتعتيق سابقا. فلنستفد من الخبرة السابقة ونقم بتجريبها على القطعة المنفذة حاليا بالآيتان
التنر من المواد الكيميائية الطياره
نشاط (۳) من خلال الأعمال المعروضة أمامنا ، الشكل ( ۷۰ ) ، نتحدث عن دور أشغال الآيتان في دعم الجانب المهني في المجتمع. الشكل ( ۷۰ ) : أعمال متنوعة من الآيتان. . نشاط (٤) نستطيع أن نعلم أخواتنا في المنزل طريقة التلبيس ولكن بخامات متوفرة في المنزل وبأسلوب مبسط . وأيضًا لشغل أوقات الفراغ بما هو مثمر ومفيد وذلك من خلال النشاط الآتي: الخامات اللازمة، الشكل (۷۱) : عبوة سائل صحون فارغة، صمغ، مقص قصدير ورق ملون حبات خرز . الشكل (۷۱) : الأدوات اللازمة. ۱۷۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٨٠ خطوات العمل : الخطوة الأولى : قص شريحة من العبوة البلاستيكية وتغليفها بشريط لاصق للحد من حواف الشريحة . الخطوة الثانية : تغليفها برقائق الألومنيوم بعد وضع الصمغ على الشريحة . الخطوة الثالثة : لصق شرائح من الورق الملون لتزيين الإسورة . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٨٠ خطوات العمل : الخطوة الأولى : قص شريحة من العبوة البلاستيكية وتغليفها بشريط لاصق للحد من حواف الشريحة . الخطوة الثانية : تغليفها برقائق الألومنيوم بعد وضع الصمغ على الشريحة . الخطوة الثالثة : لصق شرائح من الورق الملون لتزيين الإسورة . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۸۲ نشاط (1) نلاحظ التغيرات التي حدثت للإناء قبل تلبيسه بالآيتان الشكل (۷۳) وبعد تلبيسه بالآيتان ، الشكل ( ٧٤ ) . ونتحدث عن : • تأثير لون الآيتان : • الشكل العام للإناء : • ماذا أضاف الآيتان للإناء بعد تلبيسه ؟ . مدى إبراز التفاصيل : الشكل ( ۷۳ ) : الإناء قبل التلبيس بالآيتان . الشكل ( ٧٤ ) : الإناء بعد التلبيس بالآيتان . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تقويم الوحدة : السؤال الأول : اذكر / ي نبذة مختصرة عما يأتي : تعتيق المعادن : التلبيس : الآيتان : السؤال الثاني : اختر / اختاري الإجابة الصحيحة فيما يأتي : هو تغطية النموذج المختار بالآيتان : ( التطعيم الجزئي ) . السؤال الثالث : التلبيس الكلى. ( التلوين المتقطع ) . ضع علامة ( أمام العبارة الصحيحة، وعلامة (X) أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : الآيتان هو خليط من مجموعة الفلزات ( الفضة والقصدير والرصاص والزئبق ) . ( ) تطعيم الآيتان هو التطعيم بأسلاك من الفضة أو الذهب . من مميزات الآيتان أنه صعب الانصهار والانطواء والتشكيل. يوجد الآيتان بكثرة في فرنسا وبلجيكا وألمانيا . السؤال الرابع: عدد / ي الأساليب التي يمكن إضافتها لقطعة الآيتان لتعطيها قيمة جمالية. السؤال الخامس : ما هي أنواع التلبيس ؟ ١٨٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446