التلوين بالبطانات الطينية - التربية الفنية - أول متوسط
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: مجال الرسم
الوحدة الثانية: مجال الزخرفة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: مجال النسيج
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال الرسم
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: مجال التشكيل بالخزف
الوحدة الثانية: مجال أشغال المعادن
الوحدة الثالثة: مجال أشغال الخشب
الوحدة الرابعة: مجال الطباعة
١٣٦ الوحدة الأولى الموضوع الأول: التلوين بالبطانات الطينية | رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa نبذة تاريخية عن بدايات التلوين بالبطانات . لقد حملت المكتشفات الأثرية بعض القطع الفخارية التي دلت على أن الإنسان الأول اهتم بزخرفة أوانيه، وأنه استعمل الطينة السائلة أو البطانات لإضفاء مسحة جمالية على منتجاته الفخارية ابتكر اليونانيون الطينة السائلة ( البطانة ) من اللونين الأحمر البرتقالي، والأسود اللامع، وشاع استخدامها في الفترة من ( ٤٠٠ - ١٠٠٠ قبل الميلاد وكانت الزخرفة بهذه الطريقة متشابهة في جميع الأعمال في حضارات العالم، شاهد الأشكال الآتية ( ١، ٢، ٣، ٤ ) . الشكل (۱) : إبريق صنع في قبرص مدهون بطلاء أبيض طوله ٣١سم.موجود حاليا في متحف جامعة سيدني بأستراليا . الشكل (۲) : وعاء صنع في قبرص ارتفاعه ١٨سم، مشكل يدويا الشكل ( ۳ ) : آنية مدهونة بطلاء غامق وعليها ومدهون ببطانة طينية مخلوطة جيدًا. له أرضية كريمي وحواف مزخرفة بلون بني غامق . موجود حاليا في متحف جامعة سيدني بأستراليا . زخرفة باللون الفاتح ارتفاعها ١١٫٥سم. موجودة بالمتحف البريطاني . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ماهية البطانة الشكل ( ٤ ) : آنية رومانية مغطاة ببطانة صفراء للأرضية، مزخرفة بالأحمر والبنفسجي، ارتفاعهاه ر١٨سم. موجودة في متحف أشمولين بأكسفورد. البطانة ( Slip ) هو تعبير يستعمل للدلالة على الطبقة الرقيقة التي يُطلى بها الإناء قبل تسويته، فتلتصق به التصاقا تاما . ويتم تثبيت البطانة على سطح الشكل بواسطة التسوية . مكوناتها طينة سائلة، مواد ملونة ماء . المواد الملونة : عبارة عن أكاسيد معدنية تضاف بنسب متفاوتة إلى الطينة السائلة للحصول على اللون المطلوب، ويمكن أن نطلق الاصطلاح نفسه ( بطانة ) دون أن يضاف إليها الأكسيد المعدني الملون . الشكل ( ٥ ) : بعض الأكاسيد المعدنية الطبيعية . ۱۳۷ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۳۸ في الشكل ( ٦) بعض الأكاسيد المعدنية، والتي يمكن الحصول منها على ألوان متعددة عند إضافتها بنسب متفاوتة فمثلاً : أكسيد الكوبالت نحصل على اللون الأزرق . أكسيد النحاس نحصل على اللون الأخضر. أكسيد الحديد نحصل على اللون البني المحمر ودرجاته . أكسيد القصدير نحصل على اللون الأبيض. طريقة تحضير البطانات يتطلب تحضير البطانات عناية؛ وذلك لتلافي ما قد يكون في الخامات ( الطينة، الأكاسيد ) من مواد غريبة عالقة بها مثل قطع الورق أو الحصى، ومن خطوات تحضير البطانة الخزفية الآتي : نخل الخامات المستخدمة في تحضير البطانات بمنخل سلك ضيق . . طحن الأكاسيد كما في شكل ( ٦ ) . . وزن الخامات وهي جافة، وتضاف إلى الطينة السائلة بمقدار معين ( يستحسن أن تكون الطينة السائلة من نفس الطين الذي شكل به الجسم ) . . مزج العناصر بالماء وتصفية السائل مرة أخرى بمنخل سلك ضيق . . إضافة الماء على الخليط وتخفيفه ليصبح في سيولة الطحينة . ترك الخليط لمدة ٢٤ ساعة لتتم عملية التجانس بين المكونات ويجب تقليب البطانات باستمرار قبل الاستخدام الشكل ( ٦ ) : بعض الأكاسيد الملونة بعد طحنها . وأثناءه . تخزين البطانات يمكن تحضير كمية كبيرة من البطانة وتخزينها داخل أوعية محكمة الإغلاق دون خوف عليها من التلف، حيث إن مكوّنات البطانة غير قابلة للفساد، وحين نلاحظ انبعاث رائحة تعفن منها، فلا ضرر من ذلك، بل إن الأمر على العكس تماماً، إذ يكون ذلك دلالة على جودتها. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
۱۳۹ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 طريقة استخدامها تُطلى الأواني المراد تغطيتها أو تلوينها بطبقة رقيقة من البطانة التي يمكن أن تكون مخففة أو كثيفة على ألا تزيد كثافتها على سائل الطحينة. الشروط الواجب مراعاتها عند تطبيق البطانة على الأجسام الطينية: يجب أن تكون البطانة ناعمة ومتجانسة. يمكن استعمال البطانة مخففة أو كثيفة . وضع البطانة على الشكل وهو في حالة تجلد ( Leather hard stage)، أي المرحلة التي تمر بها الطينة قبل الجفاف . و تقليب البطانة باستمرار في مرحلة التخمر وفي مرحلة التطبيق . البعد عن التيارات الهوائية حتى تصل القطعة الطينية إلى مرحلة الجفاف أي تكون كل الرطوبة قد تبخرت منها . أساليب تطبيق البطانة على الأجسام الطينية الرسم بالبطانة: تعد الفرشاة الأكثر استخدامًا في تطبيق البطانات على القطع الطينية، وتتم عملية التطبيق بغمس الفرشاة في البطانة، ثم كسوة القطعة كاملة وهي في مرحلة تجلد بطبقة رقيقة جدا تكاد لا تخفي لون الجسم الطيني، ثم تترك قليلا إلى أن تتشربها القطعة بعد ذلك نتبعها بطبقة أخرى بحيث تغطي الجسم الطيني تمامًا ولا يظهر منه شيء، الشكل (۷)، على ألا سمك الطبقتين معًا على مليمتر واحد تقريبًا؛ كي لا تكون الطبقة سميكة إلى الحد الذي يؤدي إلى عدم التصاق البطانة بالجسم الطيني عند الجفاف أو الحريق . یزید الشكل (۷) : تطبيق البطانة على کامل الإناء بالفرشاة .
١٤٠ بعد جفاف القطعة تغمس الفرشاة في بطانة بلون آخر ويتم الرسم مباشرة على القطعة حسب التصميم المراد تنفيذه، الشكل ( ۸ ) . يفضل استخدام الفرشاة ذات المقاس الكبير لتطبيق البطانات على كامل القطعة، الشكل ( ۹ والفرشاة ذات المقاس الصغير للرسم على سطح القطعة الخزفية . كما يفضل أن تكون الفرشاة المستخدمة ذات شعر ناعم ) كفرشاة الألوان المائية ) . الشكل (۸) : تطبيق البطانة الوحدات بالفرشاة . برسم الشكل ( ۹ ) : استخدام الفرش ذات المقاسات الكبيرة لتطبيق البطانة على كامل القطعة . A استخدام البخاخة تستخدم البخاخة في تطبيق البطانات إذا كانت القطع الطينية كبيرة الحجم، الشكل ( ١٠ ) . ويفضل أن تكون البخاخة ذات فتحة تتناسب مع كثافة البطانة المستخدمة، سواء كانت البخاخة يدوية أو موصولة بمضخة، الشكل ( ۱۱ ) . الشكل ( ۱۰ ) : استخدام البخاخة الشكل ( ۱۱ ) : بخاخة موصلة بمضخة . في تطبيق البطانات . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
طريقة السكب حتى تعتبر من الطرق المناسبة لكسوة القطع المختلفة الكبيرة والصغيرة بالبطانات، وفيها يقوم الخزاف بملء وعاء من السائل الطيني ( البطانة ) وتفريغه داخل القطعة، ثم تحريكها في اتجاهات مختلفة تنتشر البطانة في الداخل، ثم تقلب الآنية على فوهتها، ثم تسكب البطانة على السطح الخارج بانتظام حتى تغطي البطانة جميع أجزاء الإناء، الأشكال ( ١٢ : أ، ب، ج ) . الشكل ( ١٢- أ ) الشكل ( ١٢-ب ) الشكل ( ١٢-ج) طريقة الغمر لإتمام طريقة الغمر، تحضر البطانات الطينية في وعاء كبير؛ بحيث يكون من السهل غمر القطعة فيه وإخراجها منه دون ملامستها لجدرانه الشكل (۱۳)، يُراعى عند الغمر أن تكون الفوهة إلى أسفل. القطعة من السائل الطيني ويفرغ ما قد يكون بداخلها، ثم توضع القطعة بوضعها الطبيعي على منضدة، الشكل (١٤) . إذا لوحظ أن بها آثارًا للأيدي فتستخدم الفرشاة لتغطية هذه الآثار بطبقة من ترفع البطانة . الشكل ( ۱۳ ) الشكل ( ١٤ ) ١٤١ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
الهدف من استخدام البطانات إعطاء لون مقبول للطينة التي صنعت منها الآنية . إخفاء المظهر الخشن أو اللون غير المرغوب للطينة . زيادة نعومة سطح الآنية . جعل أرضية المشغولات معدة للرسم فوقها . إتاحة فرص إبداعية وأفكار جديدة لتطبيق البطانات . تجفيف البطانات على القطع الطينية عملية تجفيف البطانات من أهم العمليات التي تتطلب عناية خاصة للقطع التي استخدمت فيها البطانات ككسوة كاملة على القطع الطينية ففي أثناء عملية التجفيف السريع يتبخر الماء بسرعة فتنكمش البطانة أولا قبل جفاف القطعة الأصلي، فيؤدي ذلك إلى انفصال طبقة البطانة عنه مما يؤدي إلى تلف القطعة . التجفيف جسم التجفيف هو الخطوة التي تسبق عملية التسوية، إذ يجب أن تتخلص القطعة الطينية من أكبر كمية ممكنة من الماء الذي تحتويه قبل أن تحرق على أن يكون التجفيف بطيئًا قدر الإمكان، إذ لا يجب تعريض القطع المصنوعة من الطين للتيارات الهوائية أو للشمس للإسراع بتجفيفها، كما أنه لا يمكن تعريضها للحرارة وهي لا تزال رطبة فكلا الأمرين يعرض القطع للتلف . المشاكل التي تصادفنا أثناء عملية التجفيف: مشكلة الالتواء . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 مشكلة الشرخ . مشكلة الكسر. ١٤٢
وتحدث هذه المشاكل نتيجة عدم تجانس جسم القطعة الناتج عن سوء عجن الطينة أو عدم تعادل التجفيف، ولكن إذا ما صنعت القطعة متعادلة فإنه يمكن تلافي الالتواء بتجفيف متعادل. ولإجراء عملية التجفيف الصحيحة يجب الاحتفاظ بالأواني في مكان رطب، تكون درجة حرارته معتدلة حيث تجف القطعة الواحدة ببطء وبتعادل في جميع أجزائها، كما يمكن تغطية الأجزاء الرقيقة سريعة الجفاف مثل الفوهات والمقابض، وبعد أن تجف القطعة الشكل ( ١٥ ) : الطريقة التقليدية لتجفيف البطانات . جفافًا تاما يمكن نقلها إلى مكان آخر يختلف في جوّه عن المكان الرطب ولا خوف في هذه الحالة من تعريضها للهواء الطلق أو الشمس حيث ترص القطع منكسة أي مرتكزة على فوهتها ومرتفعة عن السطح، الشكل ( ١٥ ) . والمكان الرطب المناسب لعملية التجفيف هو جو الحجرة المغلقة التي لا يمر بها تيار هواء. الخزف الشعبي من أنماط تعد الصناعات المحلية والحرف اليدوية من أقدم المهن التي تمثل في مجموعها نمطا التراث الشعبي الذي عرفته البشرية. وتعد هذه الحرف شكلا من أشكال هوية المجتمع وتراثه الذي لا ينبغي إهماله أو تناسيه أو التفريط فيه. وتتعدد أنواع الحرف التقليدية باختلاف حاجات الإنسان والمجتمع وظروف الحياة اليومية . وكان للخزاف الشعبي السعودي إسهامات في تشكيل الأدوات المنزلية الفخارية التي تمر بمراحل ١٤٣ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
١٤٤ معينة حتى تصل إلى الشكل النهائي الذي يمكن معه الإفادة منها واستخدامها، الشكل (١٦)، ومن هذه الأدوات : أوان لحفظ المياه وتبريدها كالزير والشراب والدورق . أوان للطبخ والتخزين وتصنع بأحجام مختلفة حسب الاحتياج. المباخر وتُسمّى (المجامر) . ٤ الكانون ويستخدم للتدفئة وتسخين المشروبات كالقهوة والشاي. التنوّر الذي يشبه الفرن ويستخدم لصناعة الخبز منزليا . نشاط (۱) الشكل ( ١٦ ) : أواني الخزف الشعبي . ابحث / ي في محيط بيئتك عن أوان فخارية مشابهة للشكل (۱۷)، وقارن /ي بین شكلها والوظيفة التي صنعت من أجلها . الشكل ( ۱۷ ) : أوان فخارية شعبية متنوعة من منطقة الحجاز . وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ابحث في محيط بيئتك عن أوان فخارية مشابهة للشكل وقارن بين شكلها والوظيفة التي صنعت من أجلها
نشاط (٢) التغيير في نسبة الأكسيد يؤثر في درجة لون البطانة التي نحصل عليها، لنتحقق من ذلك اجمع / ي صور لأكاسيد معدنية تُظهر لونها الطبيعي واللون الناتج بعد خلطها بخامات أخرى بنسب معينة . نشاط (۳) المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية هو الاتصال المستمر بالقيم التراثية والثقافية للمملكة العربية السعودية، ومن ضمن ما يهدف إليه هذا المهرجان الذي بدأ عام ١٤٠٥هـ : تذكير المواطن السعودي بماضيه العريق ومشاهدة ما أبدعته يد الفنان الشعبي. بالرجوع الى مصادر البحث المتاحة لديك ابحث / ي عن فعاليات ثقافية وترفيهية في المملكة العربية السعودية تعنى بإبراز التراث، مع ذكر أهميتها ومكان إقامتها ، ورأيك فيها . ١٤٥ وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446