التعبير - اللغة العربية2 - ثاني متوسط

مِنَ الأَمْثَالِ الشَّائِعَةِ ( أَشْعِل شَمْعَةً خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَلْعَنَ الظَّلامَ ) ، تَحَاوَرُ مَعَ زمَلائِكَ لِتوضيح المَقْصُودِ مِنْهَا ..
ثانوية الريادة
02:06
(0) 0 التقييم التعليقات المشاركة
الدرس الثالث: التعبير

هَلْ تَظُنُّ أَنَّ الأَمَلَ مِنْ صِفَاتِ الضَّعْفِ فِي النَّفْسِ؟

شرح هَلْ تَظُنُّ أَنَّ الأَمَلَ مِنْ صِفَاتِ الضَّعْفِ فِي النَّفْسِ؟

اكتُبْ قِطْعَةً نَثْرِيَّةً تَتَكَلَّمُ فِيهَا عَلَى الأَمَلِ وَإِرَادَةِ الحَيَاةِ مُنْطَلِقًا مِنَ الْمَقُولَةِ الْآتِيَةِ: ) فِي قَلْبِ كُلِّ شِتَاءٍ رَبِيعٌ يَخْتَلِجُ ، وَوَرَاءَ نِقَابِ

شرح اكتُبْ قِطْعَةً نَثْرِيَّةً تَتَكَلَّمُ فِيهَا عَلَى الأَمَلِ وَإِرَادَةِ الحَيَاةِ مُنْطَلِقًا مِنَ الْمَقُولَةِ الْآتِيَةِ: ) فِي قَلْبِ كُلِّ شِتَاءٍ رَبِيعٌ يَخْتَلِجُ ، وَوَرَاءَ نِقَابِ

أَيَكْفِي أَنْ نَمْتَلِكَ أَمَلًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ مُقْتَرِنَا بِالعَمَلِ؟

شرح أَيَكْفِي أَنْ نَمْتَلِكَ أَمَلًا مِنْ غَيْرِ أَنْ يَكُونَ مُقْتَرِنَا بِالعَمَلِ؟

يَقُولُونَ : لِيَكُنْ عِنْدَكَ أَمَل بِأَنَّ الرَّبِيعَ آتَ ، فَهَلْ تَعْرِفَ لِمَاذَا يَقْرِنُونَ الرَّبِيعَ بالأمل؟

شرح يَقُولُونَ : لِيَكُنْ عِنْدَكَ أَمَل بِأَنَّ الرَّبِيعَ آتَ ، فَهَلْ تَعْرِفَ لِمَاذَا يَقْرِنُونَ الرَّبِيعَ بالأمل؟

مِنَ الأَمْثَالِ الشَّائِعَةِ ( أَشْعِل شَمْعَةً خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَلْعَنَ الظَّلامَ ) ، تَحَاوَرُ مَعَ زمَلائِكَ لِتوضيح المَقْصُودِ مِنْهَا ..

شرح مِنَ الأَمْثَالِ الشَّائِعَةِ ( أَشْعِل شَمْعَةً خَيْرٌ مِنْ أَنْ تَلْعَنَ الظَّلامَ ) ، تَحَاوَرُ مَعَ زمَلائِكَ لِتوضيح المَقْصُودِ مِنْهَا ..

يَقُولُ الشَّاعِرُ : أَعَلَّلُ النَّفْسَ بِالْآمَالِ أَرْقُبُهَا مَا أَضْيَقَ الْعَيْشِ ! لَوْلَا فَسْحَةُ الْأَمَلِ مَا رَأَيُّكَ بِمَا يَقُولُهُ الشَّاعِرُ ؟

شرح يَقُولُ الشَّاعِرُ : أَعَلَّلُ النَّفْسَ بِالْآمَالِ أَرْقُبُهَا مَا أَضْيَقَ الْعَيْشِ ! لَوْلَا فَسْحَةُ الْأَمَلِ مَا رَأَيُّكَ بِمَا يَقُولُهُ الشَّاعِرُ ؟
الدرس الثالث: التعبير

النص التقويمي: الشمس والغبار للكتاب العراقي مولود طه

شرح النص التقويمي: الشمس والغبار للكتاب العراقي مولود طه

التعريف بالكتاب العراقي مولود طه

الدرس الثالث: التعبير

حوار الطبيب مع ابنته

شرح حوار الطبيب مع ابنته
الدرس الثالث: التعبير

. أُرِيدُ أَنْ أَعِيش، نعم، سَأَعِيْشُ، وَأَتَجَوَّلُ فِي الحَدَائِقِ، وَأَتَأَمَّلُ السَّمَاءَ عِبَارَةٌ قَالَهَا الطَّبِيبُ، عَلَى أَيِّ شَيْءٍ تَدُلُّ؟

شرح . أُرِيدُ أَنْ أَعِيش، نعم، سَأَعِيْشُ، وَأَتَجَوَّلُ فِي الحَدَائِقِ، وَأَتَأَمَّلُ السَّمَاءَ عِبَارَةٌ قَالَهَا الطَّبِيبُ، عَلَى أَيِّ شَيْءٍ تَدُلُّ؟

(الشَّمْسُ الصَّبَابُ المِلْحُ) هَلْ أَرَادَ الكَاتِبُ مِنْ هَذِهِ الْأَلْفَاظِ مَعْنَاهَا الْحَقِيقِي

شرح (الشَّمْسُ الصَّبَابُ المِلْحُ) هَلْ أَرَادَ الكَاتِبُ مِنْ هَذِهِ الْأَلْفَاظِ مَعْنَاهَا الْحَقِيقِي

. أَكْدَ النَّصَّانِ الرَّئيسُ والتَّقويميُّ غَرْسَ الأَمَلِ والتَّفَاوُلِ وَالنَّظْرَةِ الإِيجَابِيَّةِ إِلى الحَيَاةِ والذَّاتِ، أَيْنَ تَلْمَحُ ذَلِكَ فِيهِمَا؟

شرح . أَكْدَ النَّصَّانِ الرَّئيسُ والتَّقويميُّ غَرْسَ الأَمَلِ والتَّفَاوُلِ وَالنَّظْرَةِ الإِيجَابِيَّةِ إِلى الحَيَاةِ والذَّاتِ، أَيْنَ تَلْمَحُ ذَلِكَ فِيهِمَا؟

الْأَمَلُ رَحْمَةٌ مِنَ اللَّهِ أَنْعَمَ بِهَا عَلَى الإِنْسَانِ، فَلَوْلاهُ مَا غُرِسَتْ شَجَرَةٌ ...) ) مَا رَأَيْكَ بِهَذَا الكَلامِ؟ وَهَلْ يُمْكِنُكَ أَنْ تَضَعَ لَهُ عُنْوانًا مُنَاسِبً

شرح الْأَمَلُ رَحْمَةٌ مِنَ اللَّهِ أَنْعَمَ بِهَا عَلَى الإِنْسَانِ، فَلَوْلاهُ مَا غُرِسَتْ شَجَرَةٌ ...) ) مَا رَأَيْكَ بِهَذَا الكَلامِ؟ وَهَلْ يُمْكِنُكَ أَنْ تَضَعَ لَهُ عُنْوانًا مُنَاسِبً

. وَرَدَتْ في النَّصْ كَلِمَاتٌ جُمِعَتْ جَمْعَ مُؤَنَّثٍ سَالِمًا، دُلَّ عَلَيْهَا.

. ما إعْرَابُ (أَنَّاتٍ) فِي الْجُمْلَةِ: يُطْلِقُ أَنَّاتٍ ضعيفة؟

شرح . ما إعْرَابُ (أَنَّاتٍ) فِي الْجُمْلَةِ: يُطْلِقُ أَنَّاتٍ ضعيفة؟

هاتِ مُفرَدَ كُلُّ من سَنَوَات لَحَظَات خَطوات، جُرُعَاتِ، وَخَزَات)

شرح هاتِ مُفرَدَ كُلُّ من سَنَوَات لَحَظَات خَطوات، جُرُعَاتِ، وَخَزَات)

أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطَّ: أ- حَبَّاتُ السَّنَابِلِ لَا تَنْمُو بِلَا مَحَبَّةٍ. ب لِلَّذِينَ انْتَهَتْ سَنَوَاتُ حَيَاتِهِم. ج- لا تَدُوسُوا عَلَى شَتَلاتِ الْأَزْهَارِ.

شرح أَعْرِبْ مَا تَحْتَهُ خَطَّ: أ- حَبَّاتُ السَّنَابِلِ لَا تَنْمُو بِلَا مَحَبَّةٍ. ب لِلَّذِينَ انْتَهَتْ سَنَوَاتُ حَيَاتِهِم. ج- لا تَدُوسُوا عَلَى شَتَلاتِ الْأَزْهَارِ.
التعليقات
لم يتم إضافة أي تعليقات حتى الآن.

الرجاء تسجيل الدخول لكتابة تعليق