مجالس الحديث - مصطلح الحديث - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مدخل إلى علم مصطلح الحديث
الوحدة الثانية: تبليغ الرسالة
الوحدة الثالثة: تحمل الحديث وأداؤه
الوحدة الرابعة: أنواع الحديث باعتبار من ينتهي إليه الإسناد
الوحدة الخامسة: أنواع الحديث باعتبار تعدد طرقه
الوحدة السادسة: الحديث المقبول وأقسامه
الوحدة السابعة: الحديث المردود وأقسامه
الوحدة الثامنة: الجرح والتعديل
الوحدة التاسعة: تخريج الحديث
الوحدة العاشرة: آداب المحدث والطالب
الدرس مجالس التحديث 7 رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa التمهيد تعد مجالس التحديث من أبرز الوسائل لحفظ السُّنَّة وتبليغها، وهي: المجالس التي يجتمع فيها الناس لتلقي السنة النبوية. مجالس النبي ﷺ بدأ سماع الحديث وتلقيه في مجالس النبي ﷺ مع أصحابه، يبلغهم فيها ما يوحى إليه من قرآن أو سُنَّة مبينة للقرآن، فحياته ﷺ كانت كلها لتبليغ النبوة، ويتكرر في الأحاديث قول الصحابي: كنا في مجلس مع النبي ﷺ فحدث كذا وكذا، أو كنا جلوساً عند النبي ﷺ فحدث كذا وكذا ، فعرفت هذه المجالس بالمجالس النبوية. أستثمر التقنية بالرجوع لبرنامج: "جامع خادم الحرمين الشريفين للسُّنَّة النبوية المطهرة" أستخرج حديثاً في صحيح البخاري ذُكر فيه لفظ (مجلس)، أو ( جلوساً)، وأكتبه ثم أناقش مع معلم/ معلمة الصف والطلبة ما دار في هذا المجلس. وزان التعليم Ministri4duction 2024-1446
42 مجالس التحديث في عهد الصحابة مجالس الصحابة في مجملها لم تكن مخصصة لرواية السُّنَّة فقط؛ وإنما يذكر الصحابي الحديث لجلسائه حين تمر مناسبة لذلك الحديث، وهي في الغالب تقع عفوية لا يُرتب لها وقتاً محدداً. مع وجود مجالس مرتبة لتعليم الناس وتذكيرهم، فقد كان لعبد الله بن مسعود به مجلس أسبوعي في كل يوم خميس. وظهر في عهدهم نوع آخر من المجالس، وهي المجالس الخاصة بالرواية والتحديث عن النبي فيُطلب من الصحابي أن يُحدّث بما سمع من النبي ، وكانت هذه المجالس هي النواة الأولى لمجالس التحديث التي اشتهر بها المحدثون فيما بعد. أناقش وأستنبط قال أبو موسى الأشعري له : "ما أشكل علينا أصحاب رسول الله الله حديثُ قط، فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه "علم" (1). ما منزلة أم المؤمنين عائشة بين الصحابة في رواية الحديث؟ ولماذا أحرزت هذه المنزلة؟ أناقش ذلك مع معلم معلمة الصف والطلبة. (1) أخرجه الترمذي، رقم الحديث: (3883). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
مجالس التحديث في عهد التابعين وما بعدهم مع بقاء الأنواع السابقة من المجالس ظهر في عصر التابعين وما بعدهم نوع جديد من المجالس الحديثية، وهي المجالس المنظمة، يستعد لها الشيخ والطلاب، وازداد تنظيمها في عصور متأخرة، بحيث بدأ تسجيل حضور الطلبة لكل مجلس. وكانت هذه المجالس على نوعين: النوع الأول : المجالس الخاصة بكل راو فيرتب وقتاً في كل يوم لرواية الحديث وإسماعه، ويختار وقتاً مناسباً له وللطلاب، وتستمر طوال حياته، ومن أشهرها مجلس الإمام مالك بن أنس. النوع الثاني : • المجالس العامة العارضة، وكانت تنظم في الميادين العامة الواسعة لبعض الرواة المشهورين بكثرة حديثهم وعلو إسنادهم، حيث يحضرها أحياناً عشرات الألوف من الطلبة، فيحتاجون إلى عدد من المبلغين عن الشيخ، ومن أشهر الميادين: (رحبة بغداد). أفكر وأجيب 1. في النظام المدرسي يتم رصد الحضور والغياب، لماذا ؟ وما فائدته؟ وزارة التعليم Ministri43ducation 202-1446
44 #4 2. ذكر المزي في تهذيب الكمال" عن مالك بن أنس : أنه إذا أراد أن يجلس للحديث اغتسل وتبخر وتطيب، فإن رفع أحد صوته في مجلسه زبره وقال: قال الله تعالى: ﴿ يَأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ (1) فمن رفع صوته عند حديث رسول الله ﷺ فكأنما رفع صوته ) فوق صوت رسول الله ﷺ " من هذا النص عن مالك ألخص شيئاً من آداب مجالس التحديث. ل الله 3. لماذا تنظم المجالس العامة في الميادين الرحبة الواسعة؟ التقويم 1. صفي مجالس التحديث في عهد الصحابة. .2 ما أنواع المجالس في عهد التابعين ومن بعدهم؟ (1) سورة الحجرات: (2). وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446