الحديث الموضوع - مصطلح الحديث - ثالث ثانوي

الدرس الحديث الموضوع 21 رابط الدرس www.ien.edu.sa التمهيد حذر النبي ﷺ من الكذب عليه في أحاديث متواترة، وقد وقع من بعض الجهلة ما حذر منه ؛ فنشط أئمة الحديث لمحاربة الوضع والكذب في الحديث النبوي ، وفي هذه الدروس الثلاثة سنتناول الحديث الموضوع وما يتعلق به. تعريف الحديث الموضوع الحديث الموضوع هو : المكذوب المختلق المنسوب إلى النبي . ويُعرف كون الحديث موضوعاً بوجود راو عُرف بوضع الحديث والكذب على رسول الله ﷺ، وهذه أشهر طريقة لمعرفة كون الحديث موضوعاً وقد يُحكم على الحديث بالوضع وليس في إسناده كذاب؛ كأن يكون فيه مجاهيل، أو ضعفاء، ومتنه منكر لا يليق نسبته للنبي ﷺ، وفي الغالب يكون الكذاب قد أُسقط من الإسناد. ويوجد الكذب والوضع على غيرها من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ولكن أشنعه وأعظمه الكذب عليه . وزارة التعليم Minit107uction 2024-1446

الدرس رقم 21: الحديث الموضوع

تعريف الحديث الموضوع

شرح تعريف الحديث الموضوع

الحديث الموضوع

شرح الحديث الموضوع

أستخرج ذكر ابن كثير في كتابه اختصار علوم الحديث" (ص 78) طرقاً أخرى يُعرف بها الحديث الموضوع، أستخرجها وأكتبها. أمثلة على الحديث الموضوع الكذب والوضع وقع في كافة الجوانب من عقائد وأحكام وفضائل أعمال ، وبلدان، ومناقب أشخاص، ومدح أطعمة ، وذمها، وغير ذلك، ومن أمثلة الحديث الموضوع: الدين المعاملة". 108 البر "عاجله. "النظافة من الإيمان". يخلق من الشبه أربعين". ، "أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس" "من سعى لأخيه في حاجة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر". "من أسلم على يديه رجل وجبت له الجنة". الأسماء ما حُمد و عُبّد ". وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس رقم 21: الحديث الموضوع

ذكر ابن كثير في كتابه: "اختصار علوم الحديث" (ص 78) طرقاً أخرى يُعرف بها الحديث الموضوع، أستخرجها وأكتبها.

حل ذكر ابن كثير في كتابه: "اختصار علوم الحديث" (ص 78) طرقاً أخرى يُعرف بها الحديث الموضوع، أستخرجها وأكتبها.

أمثلة على الحديث الموضوع

شرح أمثلة على الحديث الموضوع

أبحث وأحدد أورد ابن الجوزي في كتابه: "الموضوعات" (ج 2 / ص 53)، من طريق الفضل بن نصير الفارسي، عن حسان بن غالب عن مالك بن أنس، عن ابن شهاب، عن سعيد بن المسيب، عن أبي بن كعب ، عن رسول الله ﷺ قال: (مَنْ سَرَّحَ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بَالْمُشْطِ فِي كُلٌّ لَيْلَةٍ عُوفِيَ مِنْ أَنْوَاعِ الْبَلاءِ وَزِيدٍ فِي عُمْرِهِ). أرجع إلى الكتاب وأحدد الراوي المتهم بوضع الحديث، مع نقل القول فيه. حكم رواية الحديث الموضوع والحديث الموضوع حقه ألا يسمى حديثاً، ولكن لكونه يُروى بالإسناد، وينسبه واضعه إلى النبي ﷺ ، وحاجة "الحديث". الأئمة إلى بيان حاله، أطلق عليه مسمى والكذب كله محرم في الشرع، وأعظمه وأشده خطراً وجرماً الكذب على النبي ﷺ ، لقوله: (وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ) (1) ، وقد قرر علماؤنا أيضاً أنه لا تجوز رواية الحديث المكذوب ولا نشر لقوله : ( مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) (2) . 60 وقد وقع تساهل في رواية الحديث الموضوع في بعض الكتب والسكوت عن بيان كونه موضوعاً، وفي العصر انتشار وسائل التواصل الاجتماعي كثر تداول الأحاديث الموضوعة فيها، وفي المجالس العامة، وهذا التداول دون تثبت - وإن لم يكن قاصداً نشر الكذب - يُوقع الإنسان في الإثم كما ورد في الحديث أعلاه. الحاضر مع (1) أخرجه البخاري، رقم الحديث: (110) ، ومسلم، رقم الحديث: (3). (2) أخرجه مسلم في مقدمة "صحيحه" : ص 8. وزارة التعليم Min 109 ition 2024-1446

الدرس رقم 21: الحديث الموضوع

أورد ابن الجوزي في كتابه : الموضوعات" (ج 2 / ص 53) من طريق الفضل بن نصير الفارسي عن أبي بن كعب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ سَرَّحَ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بَالْمُشْطِ....)أرجع

حل أورد ابن الجوزي في كتابه : الموضوعات" (ج 2 / ص 53) من طريق الفضل بن نصير الفارسي عن أبي بن كعب ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ سَرَّحَ رَأْسَهُ وَلِحْيَتَهُ بَالْمُشْطِ....)أرجع

حكم رواية الحديث الموضوع

شرح حكم رواية الحديث الموضوع

أفكر وأدون بالرجوع إلى كتاب: الفوائد المجموعة من الأحاديث الموضوعة أدون (3) من الأحاديث الواردة في البطيخ والعنب ؟ وأنقل قول العلماء فيها. أناقش واستنبط 110 قال الشوكاني ( الفوائد المجموعة ص (436): "توسع المؤرخون في ذكر الأحاديث الباطلة في فضائل البلدان، ولا سيما بلدانهم فإنهم يتساهلون في ذلك غاية التساهل، ويذكرون الموضوع ولا ينبهون عليه". أستنبط من قول الشوكاني السابق أحد الموضوعات التي كثر الوضع فيها، وسبب ذلك، وأناقشها مع الفريق. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس رقم 21: الحديث الموضوع

بالرجوع إلى كتاب "الفوائد المجموعة من الأحاديث الموضوعة أدون (3) من الأحاديث الواردة في البطيخ والعنب ؟ وأنقل قول العلماء فيها.

حل بالرجوع إلى كتاب "الفوائد المجموعة من الأحاديث الموضوعة أدون (3) من الأحاديث الواردة في البطيخ والعنب ؟ وأنقل قول العلماء فيها.

قال الشوكاني (الفوائد المجموعة ص (436) توسع المؤرخون في ذكر الأحاديث الباطلة في فضائل البلدان. أستنبط من قول الشوكاني السابق أحد الموضوعات التي كثُر الوضع فيها، وسبب ذلك، وأناقشها مع الفريق.

شرح قال الشوكاني (الفوائد المجموعة ص (436) توسع المؤرخون في ذكر الأحاديث الباطلة في فضائل البلدان. أستنبط من قول الشوكاني السابق أحد الموضوعات التي كثُر الوضع فيها، وسبب ذلك، وأناقشها مع الفريق. حل قال الشوكاني (الفوائد المجموعة ص (436) توسع المؤرخون في ذكر الأحاديث الباطلة في فضائل البلدان. أستنبط من قول الشوكاني السابق أحد الموضوعات التي كثُر الوضع فيها، وسبب ذلك، وأناقشها مع الفريق.

التقويم 1. عرفي الحديث الموضوع 2. علل ي: يطلق مسمى "حديث" على الكلام الذي لا يصح نسبته إلى النبي 3 بيني حكم رواية الحديث الموضوع. وزارة التعليم Mint111uction 202-1446

الدرس رقم 21: الحديث الموضوع

عرف/ي الحديث الموضوع

شرح عرف/ي الحديث الموضوع حل عرف/ي الحديث الموضوع

علل/ي: يطلق مسمى "حديث" على الكلام الذي لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم

شرح علل/ي: يطلق مسمى "حديث" على الكلام الذي لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم حل علل/ي: يطلق مسمى "حديث" على الكلام الذي لا يصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم

بين/ي حكم رواية الحديث الموضوع

شرح بين/ي حكم رواية الحديث الموضوع حل بين/ي حكم رواية الحديث الموضوع