الرحلة في طلب الحديث ونشره - مصطلح الحديث - ثالث ثانوي
الوحدة الأولى: مدخل إلى علم مصطلح الحديث
الوحدة الثانية: تبليغ الرسالة
الوحدة الثالثة: تحمل الحديث وأداؤه
الوحدة الرابعة: أنواع الحديث باعتبار من ينتهي إليه الإسناد
الوحدة الخامسة: أنواع الحديث باعتبار تعدد طرقه
الوحدة السادسة: الحديث المقبول وأقسامه
الوحدة السابعة: الحديث المردود وأقسامه
الوحدة الثامنة: الجرح والتعديل
الوحدة التاسعة: تخريج الحديث
الوحدة العاشرة: آداب المحدث والطالب
24 24 الدرس 4 الرحلة في طلب الحديث ونشره التمهيد رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa الرحلة في طلب العلم وتبليغه من سمات الحضارة الإسلامية في كافة العلوم، واشتهر بها المحدثون لكثرة رحلاتهم وطولها، وكثرة من رحل منهم، وهي عندهم على نوعين : الرحلة في طلب الحديث، والرحلة في نشره وتبليغه. الرحلة في طلب الحديث وهي النوع الأول من الرحلات العلمية للمحدثين وتعني: رحلة الطالب من بلده إلى بلاد أخرى ليسمع الحديث ويتحمله، فالطالب بعد استيعابه ما عند شيوخ بلده يرحل إلى بلاد أخرى ليسمع من شيوخها، كل جيل ورث هذا عمن ،قبله فكانت البداية في عصره حين رحلت إليه الوفود في العام التاسع من الهجرة، حين قدموا إليه مسلمين يسألون عن الدين ويتعلمونه، ثم رحل التابعون إلى صحابته ليسمعوا منهم، واستمر هذا طيلة عصور الإسلام يرحل الطلبة إلى بلاد أخرى ليتعلموا من علمائها ويأخذوا عنهم. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
أستخرج الله أستخرج من الحديث التالي النص الدال على أثر الوفود في تعلم السُّنَّة النبوية وتعليمها : عن مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِ الله قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ فِي نَفَر مِنْ قَوْمِي، فَأَقَمْنَا عِنْدَهُ عِشْرِينَ لَيْلَةً، وَكَانَ رضي رَحِيماً رَفِيقاً، فَلَمَّا رَأَى شَوْقَنَا إِلَى أَهَالِينَا، قَالَ : ارْجِعُوا فَكُونُوا فِيهِمْ، وَعَلَمُوهُمْ، وَصَلُّوا، فَإِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنُ لَكُمْ أَحَدُكُمْ، وَلْيَؤُمَكُمْ أَكْبَرُكُمْ) (2). أغراض الرحلة في طلب الحديث للرحلة في طلب الحديث أغراض عديدة، تصب كلها في حفظ السُّنَّة، والتثبت من صحة نقلها، ومن هذه الأغراض: لقاء الشيوخ والاستفادة من علمهم ، وأدبهم، وسماع الطالب ما ليس عند شيوخ بلده من الحديث، وعلو الإسناد في سماع ما سمعه ببلده عن رواة لا يزالون أحياء في بلاد أخرى، واستفاد منها النقاد لتكثير الطرق للحديث، واكتشاف أخطاء الرواة بالنظر لرواياتهم مجتمعة. قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سألت أبي عمن طلب العلم ترى له أن يلزم رجلاً عنده علم فيكتب عنه، أو ترى أن يرحل إلى المواضع التي فيها العلم فيسمع منهم؟ قال : يرحل يكتب عن كل من الكوفيين، والبصريين، وأهل المدينة، والشام، يُشامُّ الناس يسمع منهم (2) "1 (1) أخرجه البخاري، رقم الحديث : (628) ، ومسلم، رقم الحديث: (674). (2) الرحلة في طلب الحديث للخطيب البغدادي، ص 88. وزارة التعليم Ministru25ducation 2024-1446
أبحث " بالرجوع لكتاب مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي أتتبع رحلات أحمد بن حنبل مع رفيقه يحيى بن معين في طلب الحديث، وأذكرها بحسب التسلسل التاريخي. أفكر وأجيب الرحلة في طلب الحديث جزء من الرحلة في طلب العلم، أفكر مع الفريق ثم أجيب لماذا حرصت حكومتنا الرشيدة على ابتعاث أبنائها وبناتها لأفضل الجامعات والمراكز العلمية في شتى أنحاء العالم؟ الرحلة لنشر الحديث وهي النوع الثاني من الرحلات العلمية للمحدثين وتعني: رحلة الشيخ من بلده إلى بلاد أخرى ينشر الحديث، فقد رحل عدد كبير من المحدثين في كهولتهم وشيخوختهم لنشر العلم، وتبليغ السُّنَّة، وقد تكون الرحلة في الأصل لغرض آخر كتجارة، أو زيارة قريب، واستفاد منها الشيخ لنشر علمه وما عنده من رواية. 26 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
بالرجوع لكتاب "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي" أتتبع رحلات أحمد بن حنبل مع رفيقه يحيى بن معين في طلب الحديث، وأذكرها بحسب التسلسل التاريخي.
وبدأ هذا النوع من الرحلات مبكراً في عصر الصحابة، فرحل عبد الله بن عمرو بن العاص من مصر إلى العراق، فسمع منه أهل الكوفة، ورحل أنس بن مالك الله من العراق إلى الشام، فسمع منه أهلها، ورحل أبو هريرة إلى الكوفة، فسمع منه أهلها، ورحلت أم عطية الأنصارية من المدينة إلى البصرة في العراق، بلغها أن ابناً لها مريض فسافرت لتراه، ومات قبل قدومها بقليل، فسمع منها أهلها جملة من الأحاديث. واستمرت الرحلات في عصر التابعين ومنها : رحلات أبي صالح ذكوان السمان بين المدينة والكوفة بالعراق، يجلب السمن والزيت من المدينة إلى الكوفة، فنشر بها الحديث. واستمر المحدثون على هذا في العصور اللاحقة، مثل: رحلة أبي داود الطيالسي البصري إلى أصبهان، وفيها عقد مجالس كثيرة للتحديث، ورحلة أبي بكر بن أبي شيبة من الكوفة إلى بغداد وتحديثه بها. أناقش واستنبط أبو صالح ذكوان السمان من أهل المدينة، وأشهر أصحابه وأكثرهم رواية عنه: سليمان بن مهران الأعمش، وهو من أهل الكوفة ، وضح كيف وقع ذلك؟ وزارة التعليم Ministru7ducation 202-1446
28 28 التقويم 1. متى كانت بداية الرحلة في طلب الحديث؟ وما الغرض منها؟ .2 تأمل أنواع رحلات الحديث، ثم قارن بين غرض كل منها. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446