المعاملات الشرطية - المهارات الرقمية - خامس ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: تعلم الأساسيات
الوحدة الثانية: التعامل مع المستندات
الوحدة الثالثة: البرمجة في سكراتش
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: أدوات البحث والاتصال ومشاركة الملفات
الوحدة الثانية: الوسائط المتعددة
الوحدة الثالثة: التفاعل في سكراتش
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: جداول البيانات
الوحدة الثانية: وسائل التواصل الاجتماعي
الوحدة الثالثة: برمجة الروبوت
الدرس الثالث المعاملات الشرطية رابط الدرس الرقمي www.ien.edu.sa يمكنك استخدام برنامج سكراتش بعدة طرق. وفي الدرس السابق استخدمت الفأرة لجعل الكائن يغير مظهره. لكن هل تعلم أنه بإمكانك أيضًا إجراء حوار مع الكائن باستخدام لوحة المفاتيح فقط ؟ لبنات اسأل وأجب تعد لبنات اسأل وأجب من فئة لبنات الاستشعار (Sensing) وتجدها باللون الأزرق الفاتح. تُستخدم دائما لبنة اسأل )) وانتظر ask ( ) and wait ) ولبنة الإجابة (answer) معًا في المقطع البرمجي. المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الاستشعار اسال ما اسمك وانتظر الحرة ملامس لـ مؤشر الفاره ملامس للون اللون ملامس اللون المسافة إلى مؤشر الدارة الأحداث الإجابة مضغوطا اضغط على المربع الأبيض واكتب السؤال الذي تريده. تحتوي لبنة اسأل ( ) وانتظر (ask ( ) and wait على مربع إدخال يظهر أسفل المنصة حيث يمكنك إدخال الإجابة. ثم يُخزّن الإدخال في لبنة الإجابة (answer). الإجابة لتفعيل لبنة الإجابة (answer)، اضغط على خانة الاختيار سيظهر مربع إجابة أزرق في الجزء العلوي الأيسر من المنصة. العمليات مفتاح الفلسفة زر الدارة مضغوطة المتغيرات الموضع من القارة الموضع من القارة إذا كنت تستخدم أكثر من لبنة اسأل ( ) وانتظر as) and wait) ستحتفظ لبنة الإجابة (answer) بآخر إدخال، وعندما لا يتم إدخال أي شيء ستظل خانة القيمة فارغة. وزارة التعدد Ministry of Education 2024-1446
122 الأحدات المقاطع البرمجية بالی قمة عالجة 50 60 50 الأصوات لبنة اربط لبنة اربط (Join) هي إحدى لبنات المعاملات (Operators) ويمكنك العثور عليها في فئة لبنات المعاملات ذات اللون الأخضر في سكراتش. تستخدم هذه اللبنة لربط الكلمات أو الأرقام أو القيم في سلسلة. اربط تفاحة موزة يمكنك كتابة النص أو القيمة التي تريد إظهارها في المربعات البيضاء. في معظم الأوقات، عندما تُدمج لبنة الإجابة مع لبنة اربط () () ، فإنك تحتاج إلى ترك مسافة بعد النص داخل المربع؛ حتى لا تلتصق كلمات النص ببعضها البعض عند الإجابة ويتم طباعة الرسالة. إجراء محادثة مع الكائن سبق وتعلمت في جزء سابق من الدرس كيفية جعل الكائن يتكلم ، ستنشئ الآن مقطعًا برمجيًا يطرح فيه كائن القطة سؤالًا يمكنك الإجابة عنه. لإجراء محادثة صغيرة مع الكائن > أضف لبنة عند نقر العلم الأخضر when, green flag clicked من فئة لبنات الأحداث (Events) إلى منطقة المقطع البرمجي. 1 > من فئة لبنات الاستشعار (Sensing) أضف لبنة اسأل ( ) وانتظر (ask ( ) and wait > أضف لبنة قل ( ) لمدة ( ) ثانية (say for ( ( seconds من فئة لبنات الهيئة (Looks). من فئة لبنات المعاملات operators أضف لبنة اربط ( ) ( ) ( ) ( ) join) داخل لبنة قل ( ) لمدة ( ) ثانية (say ( ) for ( ) seconds). > داخل المربع الأبيض الأول في لبنة اربط ( ) ( ) ( ) ( ) join) اكتب "السلام" عليكم .. 5 من فئة لبنات الاستشعار (Sensing) أضف لبنة الإجابة (answer) في المربع الثاني للبنة اربط ( ) ( ) ⑥. (join ( ) ( )) وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
ما تكتبه هنا يظهر في مربع الإجابة. بعد كتابة إجابتك يمكنك أيضًا الضغط هنا لاستيرادها. تذكر أنه لتشغيل المقطع البرمجي لابد من الضغط أولًا على العلم الأخضر لتشغيل المقطع البرمجي. اكتب إجابتك ثم اضغط على مفتاح Enter وعندها سيقول كائن القطة "السلام عليكم". وزارة التعدد1 Ministry of Education 2024-1446 1 2 اسان ما اسمك وانتظر 3 قل السلام عليكم 2 ثانية اربط تفاحة موزة 4 البر ما استعادة وانتظر 6 الربط السلام عليكم الإجابة لمدة لمدة 20 ثانية 5
الشروط يعد اتخاذ القرارات في الحياة أمرًا مهمًا ، فالإنسان يتخذ قراراته عند تحقق شروط معينة. فمثلًا إذا كان الجو ممطرًا في الخارج تُستخدم المظلة. أما في البرمجة فيمكن التحقق من توفر الشروط واتخاذ القرارات باستخدام الجملة الشرطية. المعاملات الشرطية في سكراتش تستخدم المعاملات الشرطية في مقارنة القيم أثناء كتابة الجمل الشرطية للتحقق من القيم ثم اتخاذ القرار بناء على تحقق الشرط. فإذا تحقق الشرط يتم تفيذ "العبارة 1" وإذا لم يتحقق الشرط يتم تنفيذ "العبارة .. هناك ثلاث لبنات للمعاملات الشرطية الشائعة وهي: .1 لبنة (( أكبر من () (( ) more than ( )). .2 لبنة ( ) أصغر من ( ) ( ) less than ( ) ) . 3 ولبنة (( يساوي ( ) ( ) equal to ( )) . تحتوي كل لبنة من هذه اللبنات على مربعين فارغين حيث يمكنك كتابة نص أو قيمة فيهما. القيمة الأولى ) القيمة الثانية المقاطع البرمجية عدد عشوائي بين الحركة Aland الصوت الأحداث التحكم 50 50 50 50 10 تفحص لبنة أكبر من إذا كانت القيمة الأولى أكبر من القيمة الثانية 50. إذا كانت القيمة الأولى أكبر، فإن النتيجة صحيحة، وفيما عدا ذلك تكون النتيجة خطأ. تفحص لبنة أصغر من إذا كانت القيمة الأولى أصغر من القيمة الثانية 50. إذا كانت القيمة الأولى أصغر، فإن النتيجة صحيحة، وفيما عدا ذلك تكون النتيجة خطأ. تفحص لبنة يساوي إذا كانت القيمة الأولى مساوية للقيمة الثانية 50. إذا كانت القيمتان متساويتين فإن النتيجة صحيحة، وفيما عدا ذلك تكون النتيجة خطأ. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 50 50 .1 50 50 .2 50 50 .3 124
كيفية عمل لبنة إذا ) ) ثم الشرطية تسمح الجمل الشرطية بالتحكم في سير المقطع البرمجي وجعله يقوم بإجراءات مختلفة بناءً على جمل المقارنة حيث ينفذ الحاسب جزءًا خاصًا من المقطع البرمجي بناءً على التحقق من صحة الشرط. الطريقة الأكثر استخدامًا لاتخاذ قرار في برنامج سكراش هي لبنة إذا ( ) ثم (if . ( ( then تنتمي لبنة إذا ) ( ثم إلى فئة لبنات التحكم (Control) البرتقالية اللون وتتحكم في مسار المقطع البرمجي. الحركة المقاطع البرمجية التحكم الشرط) إذا الأحداث التحكم الاستثمار العمليات يتم تتحقق هذه اللبنة أولًا من شرطها. إذا كان الشرط متحققا، تفعيل الأوامر الموجودة بالداخل وإذا لم يتحقق الشرط، يتم تجاهل الأوامر. عندما تحتاج إلى التحقق من أكثر من شرط، يمكنك استخدام المزيد من لبنات إذا ) ) ثم ، فيمكنك استخدامها لمقارنة القيم، أو للتحقق من المدخلات المحددة، أو للتحكم في الكائنات البرمجية. 10 معلومة تفحص لبنة إذا ) ) ثم الشرط مرة واحدة فقط. إذا لم يتحقق الشرط، فإن الأوامر الموجودة داخل لبنة إذا )) ثم لا يتم تنفيذها، لكن المقطع البرمجي سيستمر في العمل حتى يتم الانتهاء منه. وزارة التعدد1 Ministry of Education 2024-1446
126 جرب بنفسك في المثال التالي يسأل المقطع البرمجي المستخدم عن الساعة، ويرد المقطع البرمجي حسب الإجابة التي يعطيها المستخدم. استخدم لبنة إذا )) ثم للتحقق من كون الساعة قبل 12 ليقول المقطع البرمجي: "صباح الخير أيها العالم". لإنشاء مقطع برمجي يسأل عن الوقت ويتحقق منه لإعطاء إجابة مناسبة > اضغط على فئة لبنات الأحداث (Events) وأضف لبنة عند نقر العلم الأخضر (when flag clicked) في منطقة المقطع البرمجي. 1 ها جورو > من فئة لبنات الاستشعار (Sensing)، أضف لبنة اسأل ) ( وانتظر ask ( ) and wait واكتب "كم الساعة ؟ " داخل المربع الأبيض . 2 أضف لبنة إذا ) ) ثم (if ( ( then من فئة لبنات التحكم .(Control) © ) > اضغط على فئة لبنات المعاملات (Operators) أضف لبنة ) ( أصغر من ( ( (( ) less than ( )) داخل لبنة إذا )) ثم (if(the أكمل المقطع البرمجي كما هو موضح أدناه: اسال كم الساعة والنظر الإجابة 12 قل صباح الخير أيها العالم الملكة ثانية 1 2 اسالكم الساعة وانتظر 3 50 هذه اللبنة بها كلمة جديدة وهي إذا، وهذه الكلمة متبوعة بشرط، في هذه الحالة تكون الإجابة < .12 . يقارن الحاسب البيانات الواردة في الإجابة بالشرط وإذا كان الرقم أصغر من 12 فإنه ينفذ الأوامر الموجودة في مربع إذا. وهذا يسمى التنفيذ المشروط. اختبر هذا المثال إذا أجبت 12 هل سيعطي الشرط عبارة "صباح الخير أيها العالم" أم لا؟ 4 يُنفّذ هذا الأمر إذا كان الرقم المدخل أصغر من 12. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
حان الوقت لتطور المقطع البرمجي السابق. حاول أن تقول "صباح الخير أيها العالم" أو "مساء الخير أيها العالم" حسب الوقت المحدد. أنشئ وشغل هذا المقطع البرمجي: مساءً منتصف النهار اسل كم الساعة والتوتر الإجابة 12 صباح الخير أيها العالم السنة 4 التالية الظهر غروب الشمس الغسق 6 مساءً 18:00 الإجانة 12 مساء الخير أيها العالم المدة كافية الصباح 12:00 المساء 6 صباحا 06:00 شروق الشمس الفجر منتصف الليل 00:00 صباحا ) الصباح هل تعتقد أننا غطينا جميع الاحتمالات الممكنة للإجابات حول الوقت؟ ماذا سيحدث إذا كانت إجابتك 12؟ عدّل المقطع البرمجي لكي يعمل إذا كانت الإجابة 12. جدول الاختبار الوقت (say ( ) ) ( ) Jä 5 ماذا سيحدث إذا كان الوقت بالضبط هو الساعة 12؟ هل يمكنك إنشاء مقطع برمجي بحيث يكون لديك إجابة "مساء الخير أيها العالم" للساعة 12 أيضًا؟ شغل المقطع البرمجي واختبر الساعات التالية على مدار اليوم. اعتمادًا على الإجابة املأ الخانات الفارغة بالجملة الصحيحة، "صباح الخير أيها العالم" أو "مساء الخير أيها العالم". 13 21 11 12 وزارة التعلم Ministry of Education 2024-1446
128 تدريب 1 لنطبق معًا أنشئ خطوات الخوارزمية والمقطع البرمجي أنشىء خوارزمية ومقطعًا برمجيا يسأل المستخدم عن عمره ثم يعرض الإجابة. خطوات الخوارزمية: Sprite 1 اربط ا اربط الإجابة لمدة 20 ثانية اسال انتظر وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تدريب 2 أنشئ خطوات الخوارزمية والمقطع البرمجي 1 أنشئ مشروعًا جديدًا في سكراتش . أضف الخلفية "Light". احذف كائن القطة. أضف ثلاث كائنات "Balloon". أنشئ مقطعًا برمجيًا بحيث يغيّر الكائن بالون مظهره إلى مظهر محدد عند الضغط عليه، ويسأل اللاعب «ما هو لوني؟» ، وبعد أن يضغط اللاعب على اللون يقول الكائن لمدة 3 ثوانٍ "لوني هو (إجابة)". ملاحظة: في هذا التدريب، تحتاج إلى استخدام لبنة اربط () () لطباعة الرسائل (الإجابات). خطوات الخوارزمية Baloon 1 خطوات الخوارزمية Balloon 2 خطوات الخوارزمية Balloon3 وزارة التعود1 Ministry of Education 2024-1446
وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446 درجة الحرارة الرسالة المطبوعة 12 47 14 تدريب 3 اتخاذ القرارات لاحظ المقطع البرمجي في الصورة واملأ الجدول التالي: اسال ما درجة الحرارة في الخارج وانتظار 20 الإجابة إنه بارد لمدة 3 ثانية الإجابة > 45 إنه حار لمدة 3 ثانية 130
تدريب 4 أنشئ خطوات الخوارزمية والمقطع البرمجي أنشئ خوارزمية ثم مقطعًا برمجيا لمساعدتك في معرفة إذا نجح الطلبة في اختباراتهم أم لا. ما الأشياء التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار؟ > فكر في كل الاحتمالات الممكنة. > رتب بالتسلسل أي قرارات يتعين عليك اتخاذها؟ وكيف ستغير هذه القرارات أفعالك؟. > بناءً على الجدول، أنشئ وشغل مقطعًا برمجيًا يوضح نجاحك ورسوبك بناء على الدرجة التي حصلت عليها في الاختبار. الشرط النتيجة خطوات الخوارزمية أقل من 50 راسب يساوي 50 ناجح أكبر من 50 ناجح Spritet وزارة التعدي Ministry of Education 2024-1446