التكرارات في سكراتش - المهارات الرقمية - رابع ابتدائي
الفصل الدراسي الأول
الوحدة الأولى: تعلم الأساسيات
الوحدة الثانية: العمل على النص
الوحدة الثالثة: العمل مع البرمجة
الفصل الدراسي الثاني
الوحدة الأولى: عالمي المتصل
الوحدة الثانية: استخدام الوسائط المتعددة
الوحدة الثالثة: ابدأ البرمجة باستخدام سكراتش
الفصل الدراسي الثالث
الوحدة الأولى: عرضي التقديمي
الوحدة الثانية: العمل على الأرقام
الوحدة الثالثة: مقدمة في علم الروبوت
182 الدرس الأول: التكرارات في سكراتش رابط الدرس الرقمي تنفذ البرامج التي أنشأتها حتى الآن الأوامر بالتتابع واحدًا تلو الآخر. أحيانًا تطلب من الحاسب أن يكرر نفس الأوامر البرمجية عدة مرات تسمح لك التكرارات بإعادة تنفيذ نفس الأوامر بدلًا من إعادة كتابتها وتكرارها. يدعم سكراتش ثلاثة أنواع من التكرارات کرّر كرّر باستمرار وكرّر حتى في هذا الدرس ستستخدم لبنة كرّر. SCRATCH المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات لبنة كرّر التحكم الحركة انتظر 1 ثانية الهيئة الصوت الأحداث 10 کرر باستمرار التحكم الاستشعار العمليات المتغيرات انتظر حتى 10 www.ien.edu.sa يُستخدم هذا النوع من التكرارات عندما تريد تنفيذ مجموعة من الأوامر لعدد معين من المرات. يكون عدد التكرارات معروفًا من بداية البرمجة، القيمة الافتراضية للبنة كرّر هي "10". ويمكن العثور على لبنة كرّر في فئة لبنات التحكم. 10 مرة يجب إضافة اللبنات التي تريد تكرارها داخل لبنة كرّر. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر أضف لبنة عند نقر (العلم الأخضر) من فئة لبنات الأحداث. 0 > اضغط على فئة لبنات التحكم 2 > اسحب وأفلت لبنة كرّر إلى منطقة البرمجة. © > ضع لبنة التحرك 10 خطوات من فئة لبنات الحركة داخل لبنة كرّر 0 > اضبط الخطوات إلى 5 6 المقطع البرمجي التالي يجعل القطة تتحرك 5 خطوات 10 مرات. 2 SCRATCH الدروس تحرير المقاطع البرمجية المظاهر الأسوات التحكم الحركة الانظر ثانية البيئة الصوت 10 الأحداث كرر باستمرار التحكم الاستشعار العمليات المتغيرات لبنانی النظر حلى كرر حتى معلومة 1 عند نقر كرّر 10 مر 3 تحرك 5 5 خطوة 4 t || يسمّى التكرار المستخدم لعدد محدد من المرات التكرار الثابت. وزارة التعليم Ministry of Education 2024 -1446
يسمى التكرار المستخدم لعدد محدد من المرات: التكرار الثابت
184 عند نقر 5 مرة مرحبا! لمدة 2 ثانية لبنة انتظر ( ) ثانية أضف اللبنات التالية ثم شغل المقطع البرمجي. هل كررت القطة "مرحبا "خمس مرات؟ توقف لبنة انتظر ( ( ثانية المقطع البرمجي عن العمل لمدة محددة من الثواني. يمكنك العثور على لبنة انتظر ( ) ثانية في فئة لبنات التحكم. لم تكرر القطة "مرحبا!" خمس مرات لأنه لا يوجد إيقاف لتنفيذ عملية التكرار إن اللبنة التي ستساعدك على حل هذه المشكلة لبنة انتظر ( ) ثانية. هي انتظر 1 ثانية أضف لبنة انتظر ( ) ثانية هل تلاحظ الاختلاف؟ اضغط لتغيير عدد الثواني التي تريد فيها إيقاف المقطع البرمجي عن العمل. عند نقر كرّر 5 مرة قل مرحبا!) لمدة انتظر 1 ثانية 2 ثانية وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
جمع اللبنات ستتعلم كيفية جمع اللبنات التي تعلمتها حتى الآن من أجل إنشاء قصة صغيرة. لإنشاء مقطع برمجي باستخدام لبنة كرّر > أضف لبنة عند نقر (العلم (الأخضر من فئة لبنات الأحداث. 1 > من فئة لبنات التحكم، اسحب لبنة كرّر وأفلتها في منطقة المقطع البرمجي واضبط عدد التكرارات حتى 3 مرات. 2 > ضع لبنة التحرك 10 خطوات من فئة لبنات الحركة داخل لبنات كرّر، واضبط عدد الخطوات إلى 100 3 > أضف لبنة تشغيل الصوت حتى انتهائه من فئة لبنات الصوت واضبط الصوت على Door Ceack" . @ > من فئة لبنات التحكم اسحب لبنة انتظر وأفلتها. من فئة لبنات الهيئة، اسحب لبنة قل وأفلتها واكتب في المربع عبارة "هل يوجد أحد هنا؟". 6 > المقطع البرمجي التالي يجعل القطة تتحرك وتتحدث بنفس الطريقة 3 مرات. SCRATCH المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات التحكم الحركة انتظر لكية 1 الهيئة کند الصوت 10 الأحداث كور بلعربي التحكم الاستشعار ni العمليات المتعرات STY والا انستن حلى Untitled-194 عند نقر 2 كزر 3 مشاركة 63 شاهد صفحة المشروع السلط الآن تحرك 100 خطوة 3 4 شغل الصوت Door Creak • حتى انتهاءه 5 الحقيبة انتظر 1 ثانية هل يوجد أحد هنا؟ لمدة 6 2 ثانية الكائن لطيار Sprite1 Sprite 1 100 70- y I 16 90 Binary_academy المنصة الحلانيات 2 اختر خلفية "3" Castle" من مكتبة الخلفية. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
186 لنطبق معًا تدريب 1 عدد التكرارات ضع الرقم المناسب في لبنة كرّر، وذلك لجعل الكائن يصل لحافة المنصة. عند نقر تحرك 5 مرة خطوة تدريب 2 أنشئ مشروعًا أنشئ مشروعًا جديدًا: أضف الخلفية المناسبة. ما اسم الخلفية ؟ اسحب القطة إلى الجانب الأيسر من المنصة. ) اجعل القطة تتحرك وتتكلم "5" مرات. احفظ المشروع باسم: "قطة" تمشي". وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446
تدريب 3 خطأ في التكرار من خلال المقطع البرمجي التالي اجعل الكائن يُشكل مربعًا أثناء حركته ، هناك خطأ ما في المقطع البرمجي. هل يمكنك العثور عليه وتصحيحه ؟ عند نقر 4 تحرك 100 خطوة انتظر 1 ثانية استدر 90 درجة انتظر 1 ثانية تدريب 4 هل يمكنك رسم المربع الذي سارت عليه القطة ؟ الأحداث المتكررة أنشئ مشروعًا جديدًا عن طريق مقطع برمجي ليجعل القطة تكرّر الأوامر التالية 6 مرات تقول "سأستدير إلى اليمين". تستدير إلى اليمين. تقول سأستدير إلى اليسار". تستدير إلى اليسار. احفظ مشروعك باسم "كيفية الاستدارة". وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446