استخدام اللبنات البرمجية - المهارات الرقمية - رابع ابتدائي

96 الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية رابط الدرس الرقمي لوحة اللبنات يُطلق على الأوامر في سكراتش اسم اللبنات. يمكن الوصول إلى هذه الأوامر من علامة تبويب المقاطع البرمجية. يمكنك سحب وإفلات هذه اللبنات إلى منطقة البرمجة لإنشاء مشروعك. هناك 9 فئات رئيسة من اللبنات في هذه اللوحة حيث يكون لكل فئة لون معين، وتستخدم من أجل مهام محددة في المقطع البرمجي. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من فئات اللبنات البرمجية كملحقات SCRATCH الدروس المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الحركة الحركة تحرك 10 خطوة الهيئة استدر - 15 درجه الصوت استدر 15 درجة الأحداث اذهب إلى موضع عشوائي التحكم الاستشعار الذهب إلى الموضع م 1 ص لوحة اللبنات العمليات الزلق خلال 1 ثانية إلى موضع عشوائي المتغيرات انزلق خلال ثانية إلى الموضع من 0 من 0 فئة اللبنات اللبنات المستخدمة في هذه الوحدة: الوظيفة تحريك الكائنات على المنصة. الحركة تغيير مظهر الكائن الهيئة الصوت لبداني اتجه نحو الاتجاه 90 تسجيل أو إدراج صوت داخل البرنامج. تتحكم في موعد حدوث الأشياء، فمن دون لبنات هذه الفئة لن تكون قادرًا على بدء الأحداث تشغيل المشروع. التحكم في البرنامج. التحكم www.ien.edu.sa وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

لوحة اللبنات

إنشاء مقطعك البرمجي الأول عندما تضغط على العلم الأخضر، يبدأ الكائن بتنفيذ ما تمت برمجته لكي يقوم به لتفعيل هذا الأمر، يجب أن تضع لبنة عند نقر (العلم الأخضر) أعلى المقطع البرمجي في منطقة البرمجة. يمكنك العثور على هذه اللبنة في فئة لبنات الأحداث. عند نقر لبنة التحدث (قل) يُعد أسهل أمر يمكن إنشاؤه في سكراتش جعل الكائن يقول شيئًا (يُظهر نصا ما على المنصة للقيام بذلك، فإنك تحتاج إلى وضع لبنة قل في منطقة البرمجة تمنح هذه اللبنة الكائن القدرة على إخراج نص معين داخل فقاعة. يمكنك العثور على لبنة قل في فئة لبنات الهيئة. قل السلام عليكم لمدة السلام عليكم 2 ستظهر فقاعة التحدث على الشاشة لمدة محددة من الثواني. المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الأحداث الحركة عند لقر البيئة الصوت عد ضغط مفتاح المسافة الأحداث عند لقر هذا الكائن الاستشعار عندما تتبدل الخلفية إلى يسزمينه ي 1 العمليات عندما الضجيج المتغيرات عندما أتلقى الرسالة 1 لبناني 10 المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الهيئة الحركة كل السلام عليكم لمدة 2 نادية الهيئة 5 السلام عليكم هممم... لمدة 2 ثانية الأحداث غير المظهر إلى حالت 2 . الاستشعار المظهر التالي العمليات عبر الخلفية إلى يسرزميني 1 المتغيرات ثانية قل السلام عليكم الخلفية التالية سيتحدث الكائن بشيء ما في فقاعة التحدث. غير الحجم بمقدار 10 اجعل الحجم مساويا 100 % وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

إنشاء برنامجك الأول

لبنة التحدث قل

98 3 لجعل الكائن يتحدث بشيء ما > اضغط على فئة لبنات الأحداث. 1 > قم بسحب وإفلات لبنة عند نقر (العلم الأخضر) في منطقة البرمجة 2 > اضغط على فئة الهيئة 3 > قم بسحب وإفلات لبنة قل السلام عليكم لمدة 2 ثانية في منطقة البرمجة 0 > اضغط على مربع النص الموجود في اللبنة السابقة واكتب النص الذي تريد من الكائن التحدث به مثلًا: "مرحبا بكم في سكراتش. 5 > اضبط المدة على 5 ثوان. 6 > اضغط على العلم الأخضر لتشغيل المقطع البرمجي. 0 > ستظهر الرسالة المكتوبة على المنصة . 3 المقاطع البرمجية المطاهر ن الأصوات الأحداث الحركة المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الهيئة الحركة فل السلام عليكم لميم تانية البيئة السلام عليكم الصوت لمدة 20 ثانية الأحداث فر التحكم غير المظهر إلى المظير 2 الاستشعار المظهر التالي المسليات SCRATCH المقاطع البرمجيا السلام مل شعر علي اليد 2 عيد البيئة السكر عليكم شرت الأحداث 402 4 الأصوات 1 عند نقر قل مرحبا بكم في سكراتش لمدة 5 البيئة الموت عاد شنط مفتاح المسافة الأحداث عند اقرها الكائن التحكم عمال الخلفية إلى الخلية 1 الانهار 5 6 السلام عليكم مشاركة و شاهد صفحة المشروع مرحبا بكم في سكراتش السنة غير السليم إلى السليل 7 - الاستثمار التسليم العالي كير العليا إلى المارة . الدورات النظرة الثانية من النوم ينقل 20 اجمل الدير سلونا 100 % 5 ثانية ثانية 7 الكفن المكان 1 鍵 الكائن 1 8 امرحبا بكم في سكراتش ) الحفظ الآن 2 0 Y I D 2 100 00 Binary_academy وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

لجعل الكائن يتحدث بشئ ما

تحرير المقطع البرمجي يمكنك تحرير أي لبنة بالضغط بالزر الأيمن عليها حيث سيتم عرض 3 خيارات مضاعفة، إضافة تعليق، حذف اللبنة. عند نقر قل مرحبا بكم في سكراتش! لمدة 5 مضاعفة أوامر التحرير ثانية إضافة تعليق حذف اللبنة يمكنك حذف أي لبنة برمجية بسحبها وإفلاتها إلى لوحة اللبنات البرمجية مرةً أخرى. SCRATCH السلام عليكم مشاركة شاهد صفحة المشروع المقاطع البرمجية المظاهر الأمرات الهيئة الحركة هل السلام عليكم لمدة 2 فنية البيئة كل السلام عليكدا عند نقر الأحداث دگر قل مرحبا بكم في سكراتش لمدة التحكم الاستشعار عبير المظهر إلى حات 2 العمليات المظهر العالي SCRATCH 5 ثانية المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الهيئة الحركة ال السلام عليكما العدو 2 ثانية البيئة السلام عليكم الصوت الأحداث الاستشعار عبر المظهر إلى حالات 2. العمليات المظهر الثاني الشعيرات عير الخلفية إلى سرزميني 1 - 17 الخلافية الطلبة دید السلام عليكم مشاركة شاهد صفحة المشروع وزارة التعليم Ministry of Education 2024 -1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

تحرير البرنامج

100 لبنة بدء الحركة هناك لبنة أساسية أخرى في سكراتش وهي لبنة الحركة. يمكن استخدام هذه اللبنة لتحريك الكائن على المنصة. تجعل هذه اللبنة الكائن يتحرك للأمام بعدد محدد من الخطوات في الاتجاه المقابل له. إن القيمة الافتراضية في هذه اللبنة هي 10 ويمكن اختيار أي رقم بدلًا منها. يمكنك العثور على لبنة الحركة في فئة لبنات الحركة. تحرك 10 خطوة لجعل الكائن يتحرك على المنصة: أضف لبنة عند النقر على (العلم الأخضر). 0 > اضغط على فئة لبنات الحركة 2 اسحب وأفلت لبنة تحرك 10 خطوة في منطقة البرمجة. 3 > اضبط خيار الخطوات على 100 0 > اضغط على العلم الأخضر لتشغيل المقطع البرمجي. SCRATCH 2 السلام عليكم مشاركة المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الحركة الحركة كرك 10 خلوة السنة لقدر 15 درجة 1 النظر 15 درجة الأحداث الذهب إلى موضع عوافي التحكم الاستشعار اذهب إلى الموضع من 0 العمليات انزلق خلال فاعية إلى موضع طوالي المتغيرات انزای خلال دادية إلى الموضع من: 0 لبدني اتجه نحو الاتجاه او اتجه نحو مؤشر الفاره 0 الحقيبة عند نقر تحرك 100 خطوة 4 3 0 شاهر 5 المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الحركة الحركة تحرك 10 خطوة الشركة استر 2 15 درجة الصوت استدر 15 درجة الأحداث اذهب إلى موضع عشوائي اذهب إلى الموضع من: 0 ص الاستشعار انزلق خلال 1 ثانية إلى موضع عشوائي العمليات انزلق خلال 1 ثانية إلى الموضع من 0 ص المتغيرات اتجه نحو الاتجاه 90 الحفظ الآن وع الكفن شکلک 1 إظهار شکک 1 الحجم 100 0 y I 0 الاتجاه 90 06 Binary_academy المنصة 0 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

لبنة بدء الحركة

شرح لبنة بدء الحركة

دوران الكائن يمكنك استخدام لبنة استدر لتعيين استدارة مخصصة للكائن. تقوم لبنة استدر بجعل الكائن يدور بعدد درجات محددة باتجاه عقارب الساعة أو عكسها وفق اللبنة المستخدمة القيمة الافتراضية لهذه 15 ويمكن اختيار أي رقم بدلًا منه . يمكنك العثور على لبنة استدر ( ) درجة في فئة لبنات الحركة. اللبنة هي حاول تجربة المقطع البرمجي التالي ولاحظ دوران القطة. إجعل الدوران عكس عقارب الساعة ولاحظ النتيجة. استدر 152 درجة استدر 155 درجة SCRATCH السلام عليكم مشاركة شاهد صفحة المشروع الحفظ الآن المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الحركة تحرك 1 خطوه البيئة استدر 15 درجه الصوت استان 159 درجه الأحداث عند نقر الذهب إلى موضع عنوافي التحكم استدر 60 درجة الاستثمار اذهب إلى الموجمع من 0 سر 0 العمليات الزاق خلال دابه إلى موضع عنوافي المشعيرات انزلق خلال ثانية إلى الموسع من اليه نحو الاتجاه 90 اتجه نحو مؤشر الفاره 0 الحقيبة O الكائن شکلک 1 شکلک 1 0 y I 0 X-> 100 الاتحاد 150 4 Binary_academy الملصة الحلانيات وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

دوران الكائن

شرح دوران الكائن

المؤثرات الصوتية يمكنك في سكراتش إضافة العديد من المؤثرات الصوتية إلى كائنك. الصوت الافتراضي في البرنامج هو صوت "المواء" نظرًا لأن الكائن الافتراضي هي القطة. هناك مكتبة أصوات كبيرة يمكن من خلالها اختيار أصوات مختلفة، كما يوجد خيار آخر للصوت من خلال تحميل أي صوت من حاسبك أو حتى تسجيله. يمكنك إضافة العديد من الأصوات المختلفة كما تريد إلى مقطعك البرمجي. يمكن العثور على لبنات الصوت في فئة لبنات الصوت. الحركة المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الصوت شغل الصوت ميو حتى انتهاءه الهيئة ابدأ الصوت لوقف كل الأصوات الأحداث عبر مؤثر طبقة الصوت. بمقدار 10 التحكم 102 شغل الصوت ميو حتى انتهاءه لتشغيل صوت: > أضف لبنة عند نقر (العلم الأخضر) من فئة لبنات الأحداث. 1 >< أضف لبنة قل من فئة لبنات الهيئة 2 > اضغط فوق فئة لبنات الصوت. © > اسحب وأفلت لبنة شغل الصوت حتى انتهاءه في منطقة البرمجة . 4 3 SCRATCH تحرير المقاطع البرمجية المظاهر الأصوات الصوت الحركة شغل الصوت ميو حتى انتهاءه البيئة ابدأ الصوت الصوت أوقف كل الأصوات | الأحداث التحكم خير مؤثر طبقه الصوت بمقدار 10 1 2 عند نقر اجعل مؤثر طبقة الصوت مداويا 100 الاستشعار ازل المؤثرات الصوتية العمليات المتغيرات عتر شدة الصوت بمقدار 10 لبدائي لجعل شدة الصوت مساوية 100 % قل مياو! 4 مشاركة شاهد صفحة المشروع شغيل الصوت ميو حتى انتهاءه الاستشعار اجمل مؤثر طبقة الصوت مساويا 100 العمليات ازل المؤثرات الصوتية | المتغيرات دیر شده الصوت بمقدار 10 اضغط لإضافة صوت. اجمل شده الصوت مساوية 100 % O الكائن شکلک 1 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

المؤثرات الصوتية

شرح المؤثرات الصوتية

لإضافة صوت جديد: > اضغط على علامة تبويب الأصوات 0 > اضغط على أيقونة اختيار صوت 3 > ستظهر نافذة مكتبة الأصوات. > اختر الصوت الذي تريده © > سيضاف الصوت المحدد إلى لوحة الصوت. 0 عودة إلى السابق اختيار صوت الكل حيوانات المؤثرات حلقات Medieval1 3 Machine ( Moo Meow2 Meow اضغط على x لحذف الصوت. اضغط لإضافة تأثير إلى الصوت. SCRATCH المقاطع البرمجية ميل 0.85 Meow2 0.58 4 Meow2 2 SCRATCH الأصوات لدروس المقابيع البرسية المنام ن الأصوات 0.85 اختيار صوت تویوت 1 مشاركة 企金 شاهد صقمة المشروع لی صوت لوحة الصوت تشغيل الصوت تحميل صوت تحميل مقطع صوتي روبوت من حاسبك. مفاجأة اختيار صوت إضافة صوت عشوائي من مكتبة الأصوات. تسجيل تسجيل مقطع صوتي. صوت مشاركة 6 روبوت +1 لخيص I+I إبطاء VI 6 شاهد صفحة المشروع 18 وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

لأضافة صوت جديد

شرح لأضافة صوت جديد

104 تدريب 1 لنطبق معًا لوحة اللبنات عند نقر صل كل أمر بفئته المناسبة. استعن بحاسبك للوصول إلى الإجابة الصحيحة. قل السلام عليكم تحرك 10 خطوة الحركة الهيئة الصوت شغل الصوت ميو حتى انتهاءه الأحداث وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

صل كل أمر بفئة المناسبة استعن بحاسبك للوصول إلى الإجابة الصحيحة

حل صل كل أمر بفئة المناسبة استعن بحاسبك للوصول إلى الإجابة الصحيحة

إنشاء مقطع برمجي تدريب 2 أنشئ مشروعًا جديدًا في سكراتش. ستتحدث القطة بعبارة "لنستمع لصوت العصفور أضف صوت العصفور. اجعل القطة تتحرك 30 خطوة. تدريب 3 أنشئ مقطعًا برمجيًا لقصَّة تقول "السلام" عليكم ، ثم تتحرك مسافة 30 خطوة للأمام. في النهاية احفظ عملك. تدريب 4 أنشئ مقطعًا برمجيًا لقطة تتحرك في اتجاه عقارب الساعة 40 درجة ثم اجعلها تقول "أنا أستدير". احفظ عملك. تدريب 5 أكمل مشروع نزهتي. اجعل القطة تقول لنقم بنزهة". لنقم بنزهة أضف مقطعًا صوتيًا من المكتبة للقطة. اجعل القطة تتحرك مسافة 200 خطوة. احفظ المشروع. وزارة التعليم Ministry of Education 2024-1446

الدرس الثاني: استخدام اللبنات البرمجية

إنشاء مقطع برمجي

حل إنشاء مقطع برمجي

انشى مقطعا برمجيا لقطعة تقول السلام عليكم

حل انشى مقطعا برمجيا لقطعة تقول السلام عليكم

أنشى مقطعا برمجيا لقطة تتحرك في اتجاه عقارب الساعة 40 درجة ثم اجعلها تقول أنا أستدير

حل أنشى مقطعا برمجيا لقطة تتحرك في اتجاه عقارب الساعة 40 درجة ثم اجعلها تقول أنا أستدير

أكمل مشروع نزهتي

شرح أكمل مشروع نزهتي حل أكمل مشروع نزهتي